اعراض الحمل الكاذب

0 63
اعراض الحمل الكاذب
اعراض الحمل الكاذب

اعراض الحمل الكاذب يتمثل في اعتقاد المرأة بأن لديها جنينا صغيرا في رحمها، وهو شائع جدا بين النساء التي تتراوح أعمارهن بين 20 إل 44 عاما،قد تمر إحدى السيدات بتأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو حتى انقطاعها لفترة مؤقتة، يصحب ذلك شعورا بالإرهاق التام والميل إلى الغثيان، كل هذه الأعراض تشير إلى احتمال حدوث الحمل حيث تتشابه بشكل كبير مع أعراض الوحام لكن الفارق هنا عدم وجود كيس جنيني، لذلك يسمونه بالحمل الكاذ فهو لا يعدو كونه وهما لا وجود له، وإنما جاءت تلك الأعراض من مجرد تغير هرموني في جسم المرأة، حتى جهاز تحليل الحمل المنزلي قد لا يعطي نتيجة مؤكدة وقد يظهر نتيجة إيجابية!

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل المبكره جدا جدا

الحمل الكاذب

اعراض الحمل الكاذب
اعراض الحمل الكاذب

يجب على المرأة تحرى الدقة والتأكد قبل إعلان حملها حتى لا توقع نفسها والآخرين من حولها في وهم الحمل الكاذب، إلا أن الكثيرات قط يختلط عليهن الأمر، ذلك لأن معظم النساء اللاتي تعرضن للحمل الكاذب ظهرت عليهم تلك العلامات أو اعراض الحمل الكاذب:

  • انقطاع الدورة الشهرية
  • الميل إلى الغثيان والقيء
  • انتفاخ ظاهر في البطن
  • الاحساس بحركة تشبه حركة الجنين
  • زيادة ملحوظة في الوزن
  • زيادة حجم الثديين وكذلك زيادة الحساسية
  • بروز الحلمتين
  • تكون الحليب في الثدي
  • نتيجة التحليل إيجابية

قد تستمر اعراض الحمل الكاذب مع المرأة لعدة أسابيع، بل وحتى تسعة أشهر، لن تصدقي أن نسبة صغيرة من هؤلاء السيدات دخلن إلى غرفة الولادة مع آلام تشبه آلام المخاض لكن بدون وجود طفل.

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

أسباب و اعراض الحمل الكاذب:

ظاهرة الحمل الكاذب معروفة في المجال الطبي منذ مئات السنين رغم أنها ظاهرة نادرة يترواح انتشارها مابين 1 إلى 6 من كل 22 ألف حالة ولادة، ويرجع بعض الباحثين أسباب ظهور اعراض الحمل الكاذب إلى عدة عوامل نفسية يمكن أن تقوم بخداع الجسم فتقوده إلى الاعتقاد بوجود الحمل..

صعوبة حدوث الحمل نتيجة العقم أو الاجهاض المتكرر أو اقتراب الوصول إلى سن اليأس.. القلق تجاه تلك الأمور ينعكس على صحة الجسم مما يظهر أعراض كانتفاخ البطن أو تغير حجم الثديين، مما يخدع المخ بتفسير تلك التغيرات على أنها حمل فيقوم بتحفيز إفراز هرمونات الاستروجين والبرولكتين التي تعمل فعليا على ظهور أعراض مطابقة لأعراض الحمل الحقيقي.

لماذا تشعر المرأة بـ اعراض الحمل الكاذب؟

اعراض الحمل الكاذب
اعراض الحمل الكاذب

قد يصيبك هذا الشعور المشابه للحمل بحماس جديد إذا كنتِ تنتظرين الحمل بفارغ الصبر، على العكس من ذلك قد تصاب امرأة أخرى بالهلع نتيجة عدم استعدادها لحمل عبء ذلك الحمل والولادة وتربية طفل صغير في هذا الوقت غير المناسب، لذلك يهمك التأكد من اعراض الحمل الكاذب وما إذا كان حمل حقيقي أو مجرد وهم ..

  • انقطاع الدورة الشهرية: قد يحدث انقطاع الحيض نتيجة تغيرات هرمونية في طبيعة الجسم والذي تختلف من شهر لآخر، اعلمي إذن أن ليس كل تأخر في موعد الدورة الشهرية يشير إلى حدوث الحمل.
  • حركات تشبه حركة الجنين: تشبه هذه التقلصات إلى حد كبير الأعراض المصاحبة للحيض، لكن في حقيقة الأمر ما هذه سوى أوهام تشعرين بها إذا كنت ترغبين بشدة في الإنجاب، كذلك قد تحدث هذه التقلصات إذا كنت تخلصتي حديثا من حبوب منع الحمل والتي تؤدي هي الأخرى إلى تلك التقلصات الرحمية.
  • التحليل المخبري إيجابي: ليس اختبار الحمل المنزلى فقط، بل وفحص اختبار الدم في المعمل قد يشير أيضا إلى إيجابية الحمل في حال حدوث الحمل الكاذب، ويمكن تفسير ذلك إذا علمنا أنه حدث نوع من التصادم بين البويضة والحيوانات المنوية، إنه مجرد التصاق وليس تلقيحا بالمعني التقليدي، لذلك أعطى تحليلك نتيجة إيجابية بغض النظر عن حدوث التلقيح أو الانقسام.
  • الوهم النفسي: يدفع هذا الوهم المرأة إلى التي تتمنى حدوث الحمل إلى الشعور بما يشبه الغثيان والقيء والإرهاق في كل صباح، ويقوى ذلك الإحساس توهمها ب اعراض الحمل الكاذب.

الخاتمة:

يجدر بنا الإشارة في هذا المقام إلى أن اعراض الحمل الكاذب أعراض حقيقية ملموسة شبية إلى حد كبير بأعراض الحمل الحقيقي ينقصه فقط وجود الطفل، ولا يندرج تحت هذا المصطلح إدعاء المرأة بحدوث الحمل لأسباب شخصية غير طبية، وكذلك لا يندرج تحته  الحالات الذهانية للحمل الوهمي كما عند مرضى انفصام الشخصية.

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل الثاني

فيديو للدكتور ناصر يوضح ماهو الحمل الكاذب وماهى اعراضه

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.