اعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر

Symptoms of ectopic pregnancy and when they appear

0

"<yoastmark

اعراض الحمل خارج الرحم يعرف الحمل خارج الرحم باسم (الحمل المنتبذ)، وهو يمثل مشكلة كبيرة جدًا لدى العديد من النساء ، حيث يسبب لهن القلق والتوتر، نظرً لخوفهن من فقدان حملهن كليًأ، لذلك وفي هذا المقال سنقدم لكل امرأة دليل شامل عن معرفة الحمل المنتبذ، واعراض الحمل خارج الرحم وكيفية علاجه، فتابعو معنا.

إطلع أيضاً: اعراض الحمل المبكرة

ماذا يقصد بالحمل خارج الرحم

  • الحمل خارج الرحم هو الحالة التي تلتصق فيها البويضة المخصبة في مكان مختلف غير تجويف الرحم الأساسي، وعادة ما يتم ذلك الأمر في أحد قناتي فالوب ويسمى الحمل البوقي، وتبلغ نسبته حوالي 2% من إجمالي حالات الحمل التي تحدث لدى النساء، كما يوجد احتمالات أخرى لحدوث اعراض الحمل خارج الرحم فقد يكون في أحد المبيضين أو في تجويف البطن أو في عنق الرحم.
  • ولكن هذا النوع من الحمل لا يمكن أن يستمر كما يستمر الحمل الطبيعي داخل الرحم، وذلك لأن البويضة المخصبة تحتاج إلى مكان آمن وبيئة غذائية حتى تتمكن من النمو بشكل صحي وطبيعي ولا تتوفر هذه البيئة إلا داخل الرحم، ولذلك فقد وصف الله -عز وجل- الرحم في القرآن الكريم بوصف محدد وهو (القرار المكين).

اعراض الحمل خارج الرحم

  • في بادىء الأمر تكون أعراض الحمل خارج الرحم مشابهة تمامًا لأعراض الحمل الطبيعي، لذا لا تستطيع أغلب النساء أن تفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم، وهي الأعراض الشائعة مثل: ألم الثدي وانقطاع الدورة الشهرية والقيء والغثيان، ولكن مع مرور الوقت وتحديدًا مع بداية النصف الأخير من الشهر الثاني للحمل تتطور وتزداد اعراض الحمل خارج الرحم.
  • وقد تظن المرأه الحامل وقتها والتي قد لا تكون على علم بأنها حامل من الأساس أن هذه الأعراض هي أعراض الدورة الشهرية ولكنها متعسرة قليلًا أو متأخرة إلى حد ما، ولكن واقع الأمر غير ذلك، كما يجب على كل من تشعر بتلك الأعراض من السيدات المتزوجات أن تجري اختبار حمل بشكل سريع جدًا في ذلك التوقيت.

اعراض الحمل خارج الرحم الأكثر شيوعًا 

توجد العديد من الأعراض التي تنذر بحدوث حمل خارج الرحم، ومن أهم هذه الأعراض ما يأتي:
  • النزيف: وهو أحد اعراض الحمل خارج الرحم الرئيسية، والتي تعد هي جرس الإنذار الأول للمرأة و تنذر بإمكانية حدوث الإجهاض، ويوجد نوعان من النزيف: 
  • نزيف خارجي خفيف من المهبل: ويعد هو الانذار الاول للمرأة بحدوث حمل خارج الرحم، ويكون الدم في هذه الحالة إما أثقل أو أخف من دم الحيض الطبيعي للمرأة، لذا يجب عليها التدقيق والانتباه حتى تتمكن من أن تفصل وتفرق بينهما، ولكي تحمي نفسها من أخطار المضاعفات التي قد يسببها لها النزيف إن لم تتعرف عليه.
  • نزيف داخلي: يحدث النزيف الداخلي ويصاحبه ألم شديد في الرحم لا يمكن أن تحتمله السيدة الحامل، ويدل هذا النزيف على الضرر الشديد الذي تعرضت له احدى قناتي فالوب مثل: التمزق، وهنا يكون الأمر خطيرًا للغاية، كما أنه وللأسف ففي بعض الأوقات يكون النزيف الداخلي هو أول أعراض الحمل خارج الرحم، ولا تسبقه أي إشارات خفيفة تدل عليه لتتنبه السيدة الحامل بها وتذهب إلى الطبيب لتتلقى العلاج اللازم.

إطلع أيضاً:اعراض الحمل المبكرة فى الايام الأولي

اعراض أخرى للحمل خارج الرحم 

  • حدوث ألم شديد في الجزء السفلي للبطن: يعد ألم البطن وخاصة في أحد الجهات السفلية منها من أهم وأشهر أعراض الحمل خارج الرحم، كما أن هذا الألم إذا لم تتم معالجته فإنه يزداد مع الوقت تدريجيا حتى يصل إلى درجة ألم حادة وغير محتملة.
  • حدوث ألم شديد في أسفل الرقبة والكتف: عندما يحدث النزيف الداخلي، فإن بعض الدم يمكنه أن ينفذ من الرحم حتى يصل إلى داخل البطن، فيعمل على تهيج بعض العضلات التي تساعد في عملية التنفس مما يؤدي إلى حدوث ألم حاد في عظام الكتف، ويعد هذا العرض هو الأكثر خطورة بين أعراض الحمل خارج الرحم، حيث أن أغلب النساء قد لا تنتبه له، أو تفسره بشكل خاطئ، حيث أن ظاهر الأمر به يبدو وكأنه ليس له أي علاقة بأعراض الحمل.
  • الضعف العام والدوار الشديد الذي يؤدي لحدوث إغماء: ويحدث هذا العرض غالبًا بسبب نزيف الدم وفقد الكثير منه عند حدوث اعراض الحمل خارج الرحم. 

"<yoastmark

أسباب حدوث اعراض الحمل خارج الرحم 

توجد العديد من المسببات التى تعمل على حدوث أعراض الحمل خارج الرحم، ونتناولها في الآتي:
  • حدوث ضرر في قناة فالوب، إما أن يكون ناتج عن وجود التهابات بها، أو أن تكون قد تمت بها عمليات جراحية لتصحيحها، فهذا الأمر يزيد من نسبة حدوثه.
  • ربط أنابيب قناتي فالوب، وهذه الطريقة تستخدمها أغلب النساء اللائي لا يرغبن بالحمل مرة أخرى لتحديد النسل، ولكن هذا الإجراء قد يعد خطرًا كبيرًا وخاصة إذا حدث حمل بعد إتمامه، فغالبًا يحدث الحمل خارج الرحم.
  • استخدام وسائل منع الحمل الأكثر عرضة لحدوث هذا الأمر، مثل استخدام اللولب، فإذا حدث حمل أثناء وجود اللولب داخل الرحم، فغالبًا يمكن أن تحدث أعراض الحمل خارج الرحم.
  •  الالتهابات  يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والتي تزيد من  حدوث الالتهابات في الأنابيب 
  • التدخين قبل حدوث الحمل مباشرة يمكنه أن يكون سببًا رئيسيًا  في زيادة خطر حدوث حمل خارج الرحم.
  • إذا كانت المرأة سبق أن تعرضت لحدوث حمل خارج الرحم فهذا يجعلها أكثر عرضة لتكرار هذا الأمر مرة ثانية.
  • الأدوية التي تزيد من معدل الخصوبة، فإنها أيضًا تزيد من معدل خطر الإصابة بحدوث أعراض الحمل خارج الرحم، وينطبق هذا الأمر على العقم أيضًا.
  • فأذا كنتي تعرضتي لهذة الأسباب، فهذا يجعلك أكثر عرضة لخطر الإصابة بالحمل خارج الرحم، لذا يجب عليكي مراجعة طبيبك .

كيف يتم تشخيص اعراض الحمل خارج الرحم

يمكن تشخيص هذه الأعراض عن طريق الوسائل الآتية:
  • اختبار الهرمونات: عندما يحدث الحمل ويكون خارج الرحم، فإن مستوى هرمون البروجسترون في جسم المرأة الحامل يكون منخفض للغاية، ويعد مؤشرًا إيجابيًا لحدوث اعراض الحمل خارج الرحم.
  • اختبار التصوير بالموجات فوق الصوتية: يتم هذا الاختبار في المهبل ، كما يحدد تشخيص الحمل بأنه خارج الرحم أو داخله بناء على القياس المتعدد لمستوى هرمون الحمل في الدم، فإذا انتفى وجود الحمل داخل الرحم وصاحب ذلك ارتفاع قيمة هرمون الحمل في الدم لأكثر من 1500 ملليلتر، ففي هذه الحالة يتأكد وجود حمل خارج الرحم.

إطلع أيضاً: افرازات الحمل بالصور

علاج اعراض الحمل خارج الرحم

توجد العديد من الطرق العلاجية التي تقلل من اعراض الحمل خارج الرحم التي تزيد من خطورة المضاعفات وتهدد البقاء على قيد الحياة، ومن هذه الطرق:
  • استخدام حقن ميثوتريكسات: وتستخدم هذه الحقن في بداية فترة الحمل لإيقاف نمو الخلايا الموجودة بالأنابيب وإزالتها كليًا.
  • استخدام المنظار: ويتم هذا الأمر عن طريق عملية يجريها الطبيب المختص.
  • إجراء جراحة فورية: ويتم هذا الإجراء إذا تمزقت قناة فالوب، كما يفضل في هذه الحالة إزالة القناة المتمزقة نهائيًا.
ختامًا سيدتي، فقد تعرفتي على أهم علامات الحمل خارج الرحم، فإذا كنتي تعانين من أحدها يجب عليك مراجعة الطبيب فورًا.
يحتوي مقال اعراض الحمل خارج الرحم على: اعراض الحمل خارج الرحم الأكثر شيوعًأ، أسباب الحمل خارج الرحم، وعلاج هذه الأعراض.

فيديو يوضح اعراض الحمل خارج الرحم

إطلع أيضاً:-
علامات الحمل بولد فى الشهر الثالث
الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل
معلومات عن الولادة القيصرية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.