اعراض الحمل في الاسبوع الاول

0 124
اعراض الحمل
اعراض الحمل

اعراض الحمل قبل ان تفوتك الدورة الشهرية، قد تشك -او تأمل -ان تكونى حامل. وبالنسبة لبعض النساء، تبدأ الاعراض المبكرة للحمل في الأسابيع القليلة الاولى بعد الحمل. ويمكن أن تكون اعراض الحمل في  الاسبوع الاول من الحمل أيضاً أن تختلف من حيث شدتها وتواترها ومدتها. وما العلامات والاعراض المبكرة التالية للحمل التى سوف نتناولها في هذا المقال ما هى إلا مبادئ توجيهية. والعديد من اعراض الحمل المبكر قد تبدو مماثلة لمضايقات ما قبل الحيض الطبيعي للمرأة.

هناك فترة كبيرة من حياة الأنثى تدور حول التجهز للحمل ومتابعة الحمل والولادة وتربية الصغير تلبية لغريزة الأمومة التى فطرت عليها، لذلك تتحمس الكثيرات للكشف عن حدوث الحمل حتى أنها من شغفها يصعب عليها انتظار نتيجة الحمل المنزلي خاصة إذا كانت متزوجة حديثا، من أجل هذا تراقب كثيرا حالاتها الصحية متلهفة لحدوث أية تغيرات أو علامات تدل على حدوث الحمل، ويجدر بنا الإشارة إلأى أن اعراض الحمل في الأسبوع الأول ليست واضحة أو مؤكدة أو موثقة، لكن يمكننا الإستفادة من خبرات النساء اللاتي مررن بفترة الحمل إذ يقومن بتذكر التغيرات التي طرأت عليهن في بداية الحمل.

 

اطلعى ايضا:- متى تبدأ اعراض الحمل

متى يحدث الحمل

عادة بعد انتهاء الدورة الشهرية الأخيرة بما يقرب عشرة أيام تكون هناك فرصة قوية لحدوث الحمل تستمر لمدة أسبوعين تقريبا، وتسمى هذه الفترة بنافذة الإخصاب، يتجهز الرحم في تلك الأثناء لاستقبال الحيوانات المنوية، أما قبل ذلك تكون فرص حدوث الحمل ضعيفة حيث يحتاج الرحم مدة ليست أقل من أسبوع ليعيد تكوين جداره من جديد بعد نزول الدورة الشهرية السابقة، علاوة على أن هذه الفترة بالذات هي ما يحدث فيها التبويض، تحدث هذه العملية بصفة مستمرة بعد كل دورة شهرية إذ يتجهز الرحم لاستقبال الحيوان المنوي ومن ثم تكوين الجنين، يتبع ذلك ظهور اعراض الحمل تدريجيا.

 

اعراض الحمل

اعراض الحمل
اعراض الحمل
  • تورم الثدي:

يعتبر تورم ثدييك واحدة من الأعراض الاولى من الحمل. ويظهر هذا العرض في وقت مبكر بعد اسبوع من الحمل، والتغيرات الهرمونية قد تجعل ثدييك منتفخ بشكل أكبر غير المعتاد، أو قد يظهر ثدييك  بحجم أثقل مع تغير لون المنطقة المحيطة بالحلمة وفى هذة المرحلة يظهر الم بالثدى ويكون الم مزعج بعض الشيء في المرحلة الأولى من الحمل وبعد استقرار الهرمونات يختفي هذا الألم.

  • التعب والارهاق:

والتعب أيضا من الاعراض العالية التى تظهر بشكل كبير وتعتبر من اعراض الحمل المبكرة. وخلال الحمل المبكر، تبدأ عمليات الإرهاق والتعب تظهر على المرأة، يمكن أن تبرز البروجستيرون التى تحس على النوم الدائم. وفي الوقت نفسه، انخفاض مستويات السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم أيضاً عند بعض النساء، قد تضعف طاقتك أثناء الاسبوع الاول من الحمل بشكل كبير .

  • زيادة التبول:

زيادة التبول تعتبر من العلامات المهمة عند النساء لاحتمالات وجود حمل ومن اهم الاعراض لان فى بداية فترة الحمل دائما ما تميل النساء الى دخول الحمام للتبول باستمرار ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية عند الحوامل وتظهر بشكل ملحوظ عند الحوامل خصوصا فى الاسبوع السادس.

  • نزيف طفيف أو تقليديا او ما يسمى (التنقيط الدموى)

في بعض الأحيان يبدأ نزول كمية صغيرة من الدم أو النزيف المهبلي يعتبر واحد من اعراض الحمل المعروفة باسم النزيف المهبلي، يحدث عندما تلتصق البويضة  المخصبة بجدار الرحم – ويحدث ذلك بعد حوالي 10 إلى 14 يوما بعد الإخصاب. هذا النوع من النزيف هو عادة قليلاً في الأوقات العادية، ويرافق النزيف فى بعض الحالات خروج إفرازات مهبلية لونها يكون مائل للبياض خفيف اللون يستمر فترة قليلة ولا تكاد تكون طويلة. والسبب فى ظهور هذه الإفرازات هو سماكة جدران المهبل.

  • الغثيان:

مع أو بدون مرض مصاحب يظهر الغثيان فى فترة الحمل وهو من اعراض الحمل ، والتي يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم خاصةً في الليل، الغثيان هي واحدة من الاعراض المعروفة قديماً من الحمل. بالنسبة لبعض النساء، يبدأ الغثيان في وقت مبكر من أسبوعين بعد الحمل. يبدو الغثيان بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى تفريغ المعدة ببطء. النساء الحوامل أيضا لديها شعور متزايد من الاشمئزاز من الروائح، لذلك العديد من الروائح – مثل أطعمة الطبخ والعطور أو دخان السجائر – قد يسبب موجات الغثيان في الحمل المبكر. هناك بعض الأدوية ونصائح للمساعدة في مكافحة عثيان الحمل يرجى استشارة طبيبك.

  • وحم الحمل:

يمكن لوحم الحمل أن يظهر في الاسبوع الاول للحمل، قد تجد نفسك تشتم بأنفك أنواع أغذية معينة، وربما تكون غير موجودة تماماً اى انه ليس وقت ظهورها، مثى الفواكه في غير موسمها، مثل القهوة أو المقليات والمشويات. وحم الحمل من الاعراض الشائعة جداً. مثل معظم اعراض الحمل، يمكن تفسير هذه الظاهرة الغذائية إلى التغييرات الهرمونية – وخاصة في أول تريمستر، عندما تبدأ التغييرات الهرمونية في العمل.

  • الصداع:

يظهر في وقت مبكر من الحمل، وذلك بسبب زيادة تداول الدم الناجم عن التغييرات الهرمونية التى تؤدي إلى صداع متكرر، وربما يكون صداع خفيف وايضا من اسبابة الاضطربات والتغيرات الهرمونية التى تصيب الحامل خلال فترة الحمل وخصوصا فى الثلث الاول من الحمل وايضا من اسباب الصداع هو قلة النوم والارهاق الجسدى وايضا العطش والجوع وايضا تناول بعض الاطعمة تناولها يؤدى الى الصداع مثل المواد الحافظة الموجودة فى الفواكهة مثل الكبريت وايضا وجود اضواءصارخة والضوضاء كل ذلك يودى الى الصداع.

  • الإمساك:

الإمساك هو واحد من اعراض الحمل الشائعة.أثناء فترة الحمل تزداد نسبة هرمون البروجسترون فى جسم الحامل وذلك يعتبر أمرا طبيعيا ولكن زيادة هرمون البروجسترون يؤدي إلى حدوث الإمساك وهو من الأعراض المؤذية بالنسبة للحامل لأنها تؤثر على الجهاز الهضمى فتسبب الامساك حيث ان هذا الهرمون يعمل على إبطاء حركة الطعام داخل الأمعاء ولكن يمكن معالجة هذه المشكلة من خلال شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل واتباع حمية غذائية غنية بالألياف وايضا ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحوامل.

  • تغيرات المزاج:

التغيرات الفائقة فى الهرمونات في جسمك أثناء فترة الحمل المبكر ، يمكن أن تجعلك عاطفية بشكل غير عادي أو العكس . ويرجع السبب فى ذلك الى التغيرات الهرمونية فى جسم الحامل وتظهر هذه التغيرات بشكل واضح في أشهر الحمل الثلاثة الاولى وغالبا ما تعود الأمور الى طبيعتها بعد فترة قصيرة

  • الدوخة:

وذلك بسبب الخلل في وظائف الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم، هذا الخلل قد يشعرك  بدوخة خفية أو بالدوار. في وقت مبكر من الحمل،  وقد يكون السبب أيضا في حدوث الدوخة هو انخفاض نسبة السكر في الدم وايضا من اسباب الدوخة هو انخفاض نسبة الحديد في الجسم ويحدث ذلك بسبب الاصابة بفقر الدم او الانيميا وبسبب فقر الدم والانيميا تنخفض نسبة الحديد فى الجسم وأسباب اخرى منها( الحر الشديد – الاستلقاء لفترات طويلة – الحركة السريعة).

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية:

ارتفاع درجة الحرارة للحامل ليس له علاقة بحدوث الحمل تماما اي ان ارتفاع درجة حرارة الجسم ليست من اعراض الحمل كما يظن البعض ولكن يحدث ارتفاع فى درجة حرارة الجسم للمرأة فى حالة حدوث التبويض أو نزول البويضة لذلك يحدث فى هذا الوقت بعض التغيرات الهرمونية فى جسم المرأة وخصوصا فى هرمون الاستروجين وهذا الهرمون هو المسؤول عن انزال الافرازات في عنق الرحم قبل وبعد عملية التبويض ولذلك يحدث ارتفاع فى درجة الحرارة ولكن فى الحقيقة انه ليس من أعراض ولا علامات الحمل

  • انقطاع الدورة الشهرية :

من اعراض الحمل المبكرة الأكثر وضوحا للدلالة على وجود الحمل عندما تغيب الدورة الشهرية عن معادها المعتاد وهى من الاعراض التى تنتبه لها المرأة جيدا ولكن فى الحقيقة الحمل ليس هو السبب الوحيد فى تأخر الدورة الشهرية ولكن يوجد اسباب اخرى تؤدى الى تاخر الدورة الشهرية او الطمث وهذة الاسباب سوف نذكرها لكم وهى ( الاجهاد والتوتر النفسى – فقدان الوزن – الاضطرابات الهرمونية ) ونؤكد ان لا تعتمد المرأة على تاخر الدورة الشهرية كعلامة لوجود حمل وخصوصا النساء الذين يوجد لديهم عدم انتظام فى الدورة.

اعراض الحمل فى الاسبوع الاول

اعراض الحمل
أعراض الحمل

بداية من أول لحظات تكون الجنين في الرحم تتغير هرمونات الأم وبالتالي تظهر بعض الأعراض الدالة على وجود الحمل، قد لا تظهر جملة واحدة، في حين لا تنتبه بعض النساء إلى هذه الأعراض خاصة إذا لم تكن تخطط لحدوث الحمل، ومن هذه اعراض الحمل في الأسبوع الأول:

  • تستطيع المرأة معرفة حدوث الحمل عن طريق الإحساس بوخزة بسيطة مؤلمة قليلا ناحية الرحم، وذلك بعد مرور 48 ساعة فقط من حدوث الجماع، حيث تكون نتيجة لانغراس البويضة في جدار الرحم، وينبغي الإشارة إلى أن هذه الوخزة خفيفة لدرجة أن أغلب النساء لا يمكنهن تمييزها.
  • عند تفحص المنطقة المحيطة بالحلمة يظهر عليها تغيرا في لونها حيث يصبح أغمق بعض الشيء، يصحب ذلك ظهور علامات بيضاء صغيرة.
  • يلاحظ بعض النساء نزول قطرات دم خفيفة وهو أمر طبيعي نتج عن انغراس البويضة في الرحم بعد تلقيحها من الحيوان المنوي.
  • يتغير محيط الصدر ويزيد قليلا مع الشعور بألم خفيف عند لمس الثدي.
  • الإحساس بألام شبيهة لآلام الدورة الشهرية في منطقة أسفل البطن ولكن تكون غير مصحوبة بنزول الدورة.
  • الدوخة والغثيان والصداع والميل إلى القيء خاصة في الصباح من أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول.
  • النفور من بعض الروائح الطبيعية التي قد تكون معتادة عليها في أيامها، بالإضافة إلى النفور من روائح الطعام والمشروبات حيث تقوى قدرة الحواس عند المرأة في فترات الحمل.
  • خروج إفرازات بسيطة من منطقة الحلمة في الثديين، وهي أمور طبيعية تحدث نتيجة تهيئة الثدي للرضاعة.
  • نزول الافرازات المهبلية بشكل أكثر كثافة ويكون لونها مائل إلى الصفرة.
  • تغير حاد في المزاج يغلب عليه العصبية والتوتر والكآبة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عامة بصورة بسيطة غير مؤثرة، وهي من أعراض الحمل الطبيعية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والميل إلى النوم أغلب الأوقات نتيجة التغيرات الهرمونية في جسم الحامل.

فحوصات الحمل

اعراض الحمل
اعراض الحمل

يعتبر إجراء الفحوصات من أكثر الطرق دقة وتأكيدا لوجود الحمل بعد ظهور اعراض الحمل الأولى، وتعتمد بشكل أساسي على البحث عن هرمون الغونادوتروفين المشيمي البشري، والذي يظهر في الفحوصات عقب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، ويمكن إجراء هذه الفحوصات إما عن طريق الدم أو البول، حيث يمكنك التأكد من وجود حمل بواستطها خلال 6 أيام من حدوث التخصيب، حيث ترتفع نسبة هذا الهرمون بشكل متزايد وسريع، وتكون هذه الفحوصات بين نوعين هما:

  • فحص البول: من السهل إجراء هذا الفحص في المنزل، واستعماله سهل جدا ومريح.
  • فحص الدم: يتم هذا الفحص في المعامل لدى الطبيب المختص، حيث يظهر الهرمون بشكل أكثر وضوحا ودقة، كما يغطي النتيجة المطلوبة بعد 8 أيام من التبويض.
  • يجدر الإشارة إلى أن فحص البول تظهر نتيجته بسرعة فهو لا يستغرق سوى ثوانٍ، بينما فحص الدم يأخذ وقتا أطول نسبيا حيث يمتد قرابة الساعة لكنه أكثر وضوحا ودقة كما ذكرنا.

وفي الأخير تبقي هذه أعراض الحمل المذكورة أحد علامات الحمل في الأسبوع الأول لكن لا نستطيع الجزم بوجود الحمل إلا بعد إجراء الفحوصات المطلوبة ومن ثم الذهاب إلى الطبيب المختص لمتابعة حالة الحمل حيث سيقوم بتوجيهك لكيفية التعامل مع هذه الفترة الجديدة من حياتك.

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل المبكره جدا جدا

فيديو يوضح أعراض الحمل في الاسبوع الأول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.