الولادة الطبيعية بالصور والفيديو

الولادة الطبيعية بالصور والفيديو

0 15

الولادة الطبيعية بالصور والفيديو

تعد الولادة الطبيعية او الوضع الطبيعيى أكثر أمنًا عند الإنجاب  من الولادة القيصرية وأيضًا تعد من أشد أنواع الألم التي يمكن أن يواجهها البشر فالألم يمكن أن يختلف من سيدة إلى أخرى حسب قدرة تحملها وتتكون عند الأم حالة جديدة من المشاعر على ما تواجهه من تجربة جديدة عليها فإنها تخرج حياة من حياة أخرى فدعونا نتعرف على المراحل التى تمر بيها الولادة الطبيعي.

نصائح لتجعلي الولادة الطبيعية سهلة عليكي 

  • أولًا يجب أن ينفذ كل ما يمليه عليكِ الطبيب حتى لا تواجهي بعض المشاكل.
  • من أهم ما ينصح به الطبيب لتسهيل العملية هو المشي، يعمل المشي على إنزال رأس الطفل داخل منطقة الحوض ولذلك يسهل خروج الطفل أثناء الولادة بطريقة سهلة .
  • كما ينصح الطبيب بعمل تمارين تسمى بتمارين كيجل فتمارين كيجل تعمل على تقوية منطقة الحوض لكي يتحمل ما يتعرض له عند حدوث العملية ويعمل ايضًا على توسيع عنق الرحم لتسهيل نزول الجنين.
  • على الأم أيضًا عدم الإنفعال الزائد لكي لا يرتفع هرمون الأدرينالين لأنه يعمل على خفض هرمون الاوكسيتوسين الذى يعمل كعامل مساعد في المخاض فيجب على الأم الإسترخاء التام لتسهيل العملية.
  • ومن الممكن إتباع بعض نصائح الأجداد من شرب الأعشاب التي تعمل على تسهيل نزول الطفل ومنها: الينسون والقرفة .

ما هي الطريقة المُثلى للولادة الطبيعية والولادة القيصرية

عندما يعطي الطبيب هذان الأختياران فإن الإجابة تختلف حسب شخصية الأم فهناك أم لا تريد أن يتم تخدير طفلها عند ولادته فتتحمل الألم من أجل ذلك , وهناك أم اخرى لا تستحمل الألم فتقوم باختيار الولادة القيصرية ومن خلال ذلك يمكننا التعرف على كل ما يميز ويعيب كلا العمليتين.

أهم ما يميز الولادة الطبيعية 

  • خروج المرأة بعد الإنجاب من المستشفى خلال يوم لسرعة الشفاء وعدم الحاجة فى تغير على جروح أو تعقيمها.
  • ومن أهم ما يميز الولادة الطبيعية هو أن المخاض يأتى عند إكتمال أشهر الحمل فيكون الجهاز التنفسي للطفل قد اكتمل فيولد بطريقة سليمة ويكون أقل عرضة لمشاكل الجهاز التنفسي.
  • عدم تعرض الأم لأي تلوث بسبب عدم وجود أى تدخل جراحي.
الولادة الطبيعية بالصور والفيديو
الولادة الطبيعية بالصور والفيديو

ما الذي يمنع الأم من الولادة الطبيعية رغم وجود إمكانية في حدوثها.

تتعرقل بعض الخطط لدى الأم المقبلة على الولادة الطبيعية لعدة أسباب خارجة عن إرادتها منها :
  • أغلبية حالات التوائم.
  • وضعية الجنين الخاطئة التى تعرقل نزوله بطريقة طبيعية.
  • كبر حجم رأس الطفل وضيق حوض الام فيؤدي إلى عدم نزول الطفل بطريقة سليمة.
  • حدوث أمراض معدية داخل منطقة المهبل مثل عدوى الهربس التناسلي والفيروس الحليمي البشري فإن وجدت هذه الفيروسات تولد الأم تلقائيًا  بالطريقة القيصرية لمنع حدوث العدوى.
  • تكوين المشيمة عند القناة المهبلية وتسمى بالمشيمه الساقطة فتمنع نزول رأس الجنين إلى حوض لتبدأ عملية الولادة.
  • وجود بعض الإصابة المزمنة التي قد تعاني منها الأم مثل مرض القلب وهذا المرض عند الإنفعال الشديد يمكن أن تودِي بحياة الأم.
  • ويتم معالجة هذه الأسباب عن طريق حدوث الولادة القيصرية حتى لا يحدث للجنين شئ. 

هناك بعض المشاكل التى قد تنتج عنها الولادة الطبيعية ومنها :

توسيع المهبل
قد لا يعود المهبل إلى وضعه الطبيعي قبل الإنجاب ويحدث بعض التغيرات فيه مثلًا يكون أوسع ومنتفخ يمكن أن يقل هذا الانتفاخ لكن احيانًا لا  يعود إلى وضعه الطبيعي من قبل لذلك تلجأ الكثير من السيدات إلى الولادة القيصرية بسبب هذا الأمر لكن بعض الأطباء ينصحون لتلافي هذه المشكلة ببعض تمارين الحوض وهى تمرين كيجل ليساعد  على شد ترهل الحوض وتقوية عضلاته.
وفي نهاية المقال عوضًا عن ذلك فإن الولادة الطبيعية تجعل الأم تعيش أحد التجارب الشيقة عن طريق رؤية طفلها يخرج أمامها للحياة ويجعلها تعرف قيمة حياته جيدا والحرص على وضع خطط لمستقبله لكى يعيش طفلها حياة كريمة.
وفي هذا المقال تناولنا بعض الاشياء الهامة الخاصة  بكل ما يخص الولادة الطبيعية والفرق بين الولادة القيصرية والطبيعية وأهم ما يميز الولادة الطبيعية وبعض المشكلات التي تعرقل حدوث الولادة الطبيعية .

 

مصادر للولادة الطبيعية

شاهد بالفيديو شرح كامل للولادة الطبيعية

ويمكنك ايضا قراءة

اعراض الحمل في الشهر الأول
افرازات الحمل بالصور
اعراض الحمل المبكرة فى الايام الاولي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.