حاسبة التبويض بالتفصيل

0 154

حاسبة التبويض

حاسبة التبويض

تعتبر حاسبة التبويض واحدة من الوسائل التي تساعد المرأة في أن تقوم بحساب الأيام التي تتم فيها عملية التبويض بصورة دقيقة حتى تعمل على زيادة فرصتها في الحمل ويمكن استخدام حاسبة التبويض بسهولة ويسر حيث انه توجد مجموعة من المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف المحمولة التي توفر حاسبة التبويض للسيدة بسهوله فما وما يجب عليكي صور أن تقومي بإدخال اليوم الأول بعد أخر دوره سارية حدث التي و تحديد الفترة التي تمر بين كل فترتين طمث تحدث لك حتى تقوم الحاسبة بتحديد الأيام الخاصة بعملية التبويض والتي تزيد فيها فرص حدوث حمل للشهر التالي.

اطلع ايضا:- ما هي علامات الحمل بعد التبويض

أهمية حاسبة التبويض

تساعد حاسبة التبويض في تحديد الأيام التي تزيد فيها الخصوبة لدى المرأة والتي من الممكن أن تكون فيها المرأة حامل و هذه الفترة تكون في وقت معين من الدورة الشهرية ومن المحتمل أن تكون الأيام التي ترتفع فيها معدلات الخصوبة قبل أو أثناء الفترة التي يحدث فيها التبويض، عن طريق استخدام حاسبة التبويض والتي تساعد في تحديد الأيام التي يحدث فيها تبويض بصوره دقيقه الشكل الذي يساعد في التنبؤ بالوقت الذي تزيد في معدلات التخصيب.

حاسبة التبويض هي آلة تقوم بإعطاء تاريخ محدد ما الوقت الذي تتم فيه عملية التبويض بشكل تقريبي للسيدات التي تحدث لهم دورة شهرية منتظمة بمعنى حدوث الطمث كل 21 إلى 35 يوم.

كما أن حاسبة التبويض يساعد في قياس درجة الحرارة القاعدية وتتبعها بالإضافة إلى أدوات الاختبار التي يتم بيعها في الصيدليات والتي تساعد بصورة كبيرة في التنبؤ بالوقت الذي ترتفع فيه معدلات التخصيب لدى السيدة وهذه الطرق تكون مفيدة بشكل أكبر السيدات التي تمر بدورة شهرية غير منتظمة.

كيف يمكن استخدام حاسبة التبويض

يمكن حسب الأيام والأوقات الخاصة بفترة الحمل لدى المرأة عن طريق تتبع التقويم الميلادي ولكن يمكن معرفة الأيام الخاصة بالتعويض عن طريق استخدام حاسبة التبويض والتي تقومي فيها ادخال التاريخ الذي كان فيه أول يوم منذ آخر دورة شهرية بالتقويم الميلادي يوم شهر سنه و سوف تقوم حاسبة التبويض حساب الأيام التي تحدث فيها عملية التبويض للشهر التالي والتي تعتبر فرص حدوث الحمل فيها كبيره.

بالإضافة إلى أن هناك حاسبة التبويض وفقا للتقويم الهجري كيف يتم استخدامها مكتوبة للسيدات التي توجد في الدول العربية التي تتبع التقويم الهجري و يتم القيام بنفس الخطوات عن طريق إدخال اليوم الذي انتهت في الدورة الشهرية الماضية بالتقويم الهجري يوم شهر سنه و تقوم الحاسبة بتحديد الأيام التي ترتفع فيها معدلات الخصوبة و يحدث فيها تبويض الشهر القادم التي تزيد فيها فرص الحمل.

حاسبة التبويض
حاسبة التبويض

اطلع ايضا:- شكل دم الحمل بالصور

العلامات المميزة لفترة حدوث التبويض وكيفية حاسبة التبويض

  • أن تكون المرأة على معرفة بالعلامات الخاص بالتبويض و تقوم بتحديد الوقت الذي تحدث فيه الإباضة والقيام بممارسة الجماع بصورة منتظمة لمدة خمسة أيام تسبق وقت حدوث الاباضة وفي اليوم الذي تم فيه يعتبر احد الأسباب التي تساعد في زيادة احتمالية حدوث حمل، و استخدام حاسبة التبويض يساهم في تسهيل هذه العملية.
  • ويعني التبويض العملية التي تنطلق فيها البويضة مكتملة النضج من المبيض إلى قناة فالوب حتى يتم تلقيحها بالحيوان المنوي وتعتبر الستة أيام الخاصة بعملية التبويض فتراهم جدا حيث أن البويضة تكون على قدر العالي من بعد التخصيب لمدة تستمر من 12 حتى 24 ساعة بعد أن يتم طلاقها من البيض الحيوان المنوي من الممكن أن يظل حيا داخل رحم الأنثى لمدة تصل إلى خمسة أيام بعد ممارسة الجماع وفي ظروف الصحيحة مما يجعل فرصة حدوث الحمل كبيرة بسبب وجود الحيوانات المنوية في الرحم أثناء حدوث عملية التبويض.

الأعراض التي تميز حدوث عملية التبويض 

  • تغير الإفرازات المهبلية:- قبل حدوث عملية التبويض تلاحظ المرأة زيادة الإفرازات الشفافة المهبلية والتي تكون شبيهه ببياض البيض وبعد أن تتم عملية التبويض يعد المخاط العنقي أكثر سمكا وينخفض أكثر.
  • تغير درجة حرارة الجسم:- صوت ارتفع درجة حرارة الجسم بمعدل نصف درجة أو درجة واحدة خلال ايام التبويض.
  • ارتفاع معدل إفراز هرمون اللوتين.
  • الشعور بألم في الثدي.
  • الشعور بالانتفاخ
  • الشعور بمجموعة من التقلصات والانقباضات في أحد جوانب البطن وبكدة نبقا عرفنا ماهى حاسبة التبويض

اطلع ايضا:- شكل افرازات الحمل قبل الدورة بالصور والفيديو

كيف يمكن حساب ايام التبويض او حاسبة التبويض

  • من الممكن أن يتم تتبع الأعراض التي تحدث لمعرفة الوقت الذي يتم فيه حدوث التبويض ف تبدأ دورة المرأة الشهرية في أول يوم من نزيف الطمث والذي يستمر حتى أول يوم من نزيف الطمث التالي له.
  • خلال فترة التبويض يحدث مجموعة من التغيرات لعنق الرحم حيث يصبح مخاطه ارق وواضح أكثر حتى يساعد الحيوان المنوي في الوصول إلى البويضة ليتم تلقيحها وبكدة نبقا عرفنا ماهى حاسبة التبويض.
  • أحيانا تحدث عملية الاباضة قبل أن تبدأ الدورة الشهرية السيدة صاحبة الدورة الشهرية المنتظمة لمدة تقارب من 10 إلى 16 يوم والتي يتم فيها انطلاق البويضة من واحد من المبيضين.
  • عند وجود حيوانات منوية في رحم المرأة خلال فترة التبويض أو في الوقت الذي يتبعها ولا لمده 24 ساعة بعد انطلاقها من المبيض يحدث تلقيح البويضة.
  • بعد أن يتم تخصيب البويضة يحدث الحمل ولكن إذا لم يتم تخصيبها يمتص الجسم البويضه مرة أخرى مما يؤدي إلى انخفاض الإفرازات الهرمونيه وبدء نزيف الطمث والذي يتخلص فيها الجسم من بطانة الرحم.

مجموعة من النصائح تفيد في زيادة فرص الحمل

حاسبة التبويض
حاسبة التبويض

عملية التبويض تحدث قبل بداية دورة المرأة الشهرية ب 14 يوم تقريبا ولكن يمكنك استخدام حاسبة التبويض لمعرفة الوقت بصورة أكثر دقة وحتى يحدث حمل خلال هذه الفترة يجب على المرأة أن تتبع مجموعة من النصائح التي تعمل على زيادة فرص حدوث حمل:-

ممارسة الجماع

تزداد فرصة حدوث الحمل عندما يتم ممارسة الجماع قبل يومين من فترة الإباضة حيث الحيوانات المنوية تظل حية في جسم المرأة لمدة تمتد إلى خمس أيام و لضمان حدوث الحمل ينصح الطبيب المرأة والزوج بممارسة الجماع قبل حدوث عملية التبويض فترة ثلاث أيام والقيام به بصورة منتظمة حتى تبدأ فترة الاباضة.

إتباع نظام صحي والمحافظة على الوزن

الكثير من الدراسات أثبتت أن زيادة الوزن أو قلته عن المعدل الطبيعي من الممكن أن يكون سبب في تأخر حدوث عملية التبويض بالإضافة إلى التأثير الذي يحدث بالنسبة للإفرازات الهرمونية الأساسية.

التخلص من حالة التوتر

تفيد الدراسات الطبية أن الإجهاد والتوتر يعتبر من الأسباب التي قد تعيق حدوث حمل، ولهذا ينصح الأطباء السيدات التي ترى في حدوث الحمل في أن تقوم بممارسة رياضة اليوجا أو رياضه في المشي لمسافة طويلة للتخلص من التوتر والإجهاد والتحسين لحالتها الصحية بصورة عامة.

إدارة الحالة الصحية

إذا كانت المرأة مصاب بأحد الأمراض مثل السكري أو الربو فيجب التأكد من السيطرة على هذه الحالة و المتابعة مع الطبيب بالنسبة للأدوية التي يتم أخذها حيث أنها من الممكن أن تكون سبب في تقليل فرص حدوث الحمل.

صحة الرجل

من الشائع أن عملية الخصوبة مسؤولية المرأة ولكن أكثر من 30 بالمائة من المشاكل التي تخص عملية التخصيب تخص الرجل في لهذا يجب على الرجل الاهتمام صحتهم الإنجابية عن طريق الابتعاد عن التدخين أو تناول الكحوليات مع مراعاة إتباع أنظمة غذائية صحية.

اطلع ايضا:- اعراض انقطاع الطمث بالتفصيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.