خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل الممل

خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل الممل

0 0
خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل الممل
خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل الممل

 

تعتبر عملية الحقن المجهرى واحدة من الوسائل التي تسهل عملية الإنجاب وتساعد في علاج المشكلات التي تحدث وتسبب العقم حيث أن عملية الحقن المجهرى يتم القيام بها لتعزيز المرحلة التي يتم فيها التخصيب في عمليات التلقيح الصناعي، وتتم هذه العملية عن طريق إتباع خطوات الحقن المجهرى والقيام باستخراج البويضة من رحم المرأة و تلقيحها بالحيوان المنوي المستخرج من الرجل، ويعاد وضع البويضة بعد تلقيحها في رحم المرأة أو في قناة فالوب.
وتعتبر عمليات الحقن المجهرى من الوسائل الناجحة والتي تساعد في حل مشكلة تأخر الإنجاب أو العقم عن طريق إتباع خطوات الحقن المجهرى بصورة صحيحة والذي يضمن حدوث الحمل بنسبة مؤكدة ولكن من الممكن حدوث حالات ضعيفة تتعرض لمجموعة من الأعراض التي يكون تأثيرها كبير على نجاح الحمل وقد يؤدي إلى فشل العملية والحمل.

اطلع ايضا:- متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهرى بالتفصيل

الأسباب التي تؤدي إلى القيام بعملية الحقن المجهرى:-

يتم اتباع خطوات الحقن المجهرى في الكثير من الحالات التي تتعرض لحالة من العقم أو المشاكل التي تؤدي الى عدم اكتمال حدوث الحمل بالصور الطبيعية، ومن الحالات التي تجعل اكتمال عملية التخصيب غير ممكن ما يلي:-

  • اسباب العقم لدى الذكور:- وهذه العوامل تشمل العوامل التي تكون فيها قوة الحيوانات المنوية غير مناسبة لإتمام التخصيب أو تكون حركتها غير كافية أو تكون غير قادرة على أن تخترق البويضة بالشكل المناسب.
  • فقد النطاف:- وهي الحالة التي تكون فيها المني قليلة او غير ظاهرة أثناء عملية القذف تنقسم إلى قسمين:- الانسدادي وغير الانسدادي والانسداد يحدث بسبب عدم وجود الأشهر خلقيا أو استئصاله نتيجة إصابته بعدوى في وقت سابق، بينما يحدث غير ألانسدادي كنتيجة لعدم إنتاج الخصية للحيوانات المنوية.
  • القيام بعملية الحقن المجهرى بعد تكرار فشل عمليات التلقيح الاصطناعية:- يتم القيام بعملية الحقن المجهرى في حالة إذا كانت المحاولات السابقة للقيام بالتلقيح الاصطناعي غير ممكن مع عدم وجود مشاكل في الحيوانات المنوية.
  • المشكلات الوراثية لدى الجنين:- يوجد الكثير من الأزواج الذين يريدون تجنب حدوث المشكلات الوراثية واختبارها لدى الجنين قبل الحمل فيقومون بعملية الحقن المجهرى.
خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل الممل
خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل الممل

ما هي خطوات الحقن المجهرى:-

تتم عملية الحقن المجهرى عن طريق إتباع خطوات الحقن المجهرى وهي:-

  • تجميع الحيوانات المنوية:- يتم القيام بتجميع الحيوانات المنوية بالصورة الطبيعية عن طريق الاستمناء، أو القيام بالجراحة في حالة عدم إمكانية الحصول على الحيوانات المنوية بشكل طبيعي.
  • الحصول على البويضات لإعادة تلقيحها بالرحم مرة أخرى:- فيجب أن يتم تجهيز المرأة للقيام بهذه العملية عن طريق مجموعة من الأدوية التي يتم إعطائها لها علي مدار 14 يوم والتي تعمل على تحفيز المبايض لدى المرأة لتنتج أكبر عدد من البويضات وبعدها يتم فحص هرمون الاستروجين و معدله في الدم للقيام باستخراج البويضات.
  • تلقيح الحيوانات المنوية للبويضة:- يتم تثبيت البويضة في الأوعية الزجاجية مخصصه لها ثم يتم تلقيحها بحيوان منوي في نفس الوعاء يتم السماح لعملية التخصيب بالحدوث وبعدها يتم فحص البويضة المخصبة اختيار البويضات المناسبة لوضعها في الرحم باستخدام أنابيب رفيعة تدخل الى الرحم عن طريق عنق الرحم ومن الممكن أن يتم تجميد البويضات الأخرى الملقحة لكي يتم استخدامها مستقبلا.

اطلع ايضا:-علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل

خطوات الحقن المجهرى والإجراءات المتبعة للقيام بعملية الحقن المجهرى:-

قبل القيام خطوات الحقن المجهرى يجب أن يتم القيام بمجموعة من الإجراءات التحضيرية التي تجهز للقيام بهذه العملية وهذه الإجراءات تشمل ما قبل العملية، اثناء الحقن، وإجراءات نقل الاجنة.

ومن اجراءات ما قبل العملية:-

إيقاف الدورة الشهرية بصوره مؤقتة:- وتتم هذه العملية عن طريق إعطاء المرأة مجموعه من الأدوية التي تكون في الغالب مجموعة من الحقن يتم أخذها بصوره يوميه لمده 14 يوم.
التحضير للاباضة:- تتم هذه العملية عن طريق إعطاء المرأة مجموعة من الهرمونات الصناعية التي تعمل على تعزيز قوة المبيض في إنتاج عدد مناسب من البويضات.
استخراج البويضات:- تتم هذه العملية عن طريق استخراج البويضات من المبيض قبل ان يتم عمليه التبويض بعد أن تكون مده 36 ساعة قد مرت على إعطاء المرأة آخر حقنة محفزة وبعدها يتم تهيئة البويضات في المناخ المناسب حتى تتم عملية الحقن المجهري للحيوانات المنوية.
استخراج الحيوانات المنوية:- والتي يتم فصلها عن السائل المنوي المستخرج من الزوج و يتم إجرائها استخدام الشفاط او العملية الجراحية.

 

خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل الممل
خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل الممل

الإجراءات التي تتم لإكمال الحقن:-

يتم القيام بعملية الحقن المجهرى عن طريق الخمس خطوات الحقن المجهرى وهي:-

  • استخراج البيض الناضج وتثبيته في وعاء خاص به.
  • التقاط واحد من الحيوانات المنوية عن طريق إبرة مخصصة.
  • وإدخاله إلى سيتوبلازم البويضة بعد اختراق قشرة البويضة.
  • حقن الحيوان المنوي سيتوبلازم البويضة وإخراج الإبرة بدقه شديدة.
  • التأكد من حدوث التخصيب بعد مرور 24 ساعة على تلقيح البويضة.

إجراءات نقل الجنين:-

بعد أن يتم التأكد من حدوث التخصيب بصورة كاملة وانتهاء عملية الحقن المجهرى يتم إدخال الجنين إلى الرحم عن طريق عنق الرحم باستخدام أنبوب دقيق صغير وعند تمسك الجنين بالرحم يبدأ اكتمال نموه ويتم إدخال الأجنة بالعدد المتفق عليه بين الطبيب والأهل فمن المحتمل ان يتم وضع أكثر من جنين.

اطلع ايضا:- منظار الرحم ما هي فوائده واعراضه ومضاعفاته بالتفصيل

 

فيديو يوضح خطوات الحقن المجهرى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.