شكل دم الحمل بالصور

0 140
شكل دم الحمل بالصور
شكل دم الحمل بالصور
لون دم الحمل هو من أحد الأمور الطبيعية التي من الممكن أن تحدث في بداية الحمل فتعد من الخطوات الأساسية على جسم المرأة بسبب خروج بويضة ناضجة من المبيض, ويتم تخصيبها من الحيوان المنوي, وتنتقل بعد ذلك إلى بطانة الرحم, وتثبت بها مما تعمل على حدوث نزيف, ويسمى ذلك بنزيف الانغراس فدعونا نتكلم في هذا المقال عن شكل دم الحمل بالصور

كيف يحدث الحمل

 في أول الحمل للمرأة المتزوجة تبدأ البويضة الناضجة من التحرر من الحويصلة التي تسكن فيها في المبيض, وتعمل على تجهيز الرحم على استقبال البويضة من خلال زيادة سمك الرحم, والعمل على زيادة إمداد الرحم بالدماء من خلال كبر حجم الأوعية الدموية للتهيئة في إمدادا البويضة المخصبة بالغذاء اللازم على تكوين جنين صحي, تتكون البويضة المخصبة نتيجة عن اختراق أحد الحيوانات المنوية غشاء البويضة وتعمل بعد ذلك على تكوين الزيجوت الذي ينتج بسبب اندماج البويضة مع الحيونات المنوية.

شكل دم الحمل بالصور

شكل دم الحمل بالصور
شكل دم الحمل بالصور

 يتم حدوث نزيف في اول الحمل بسبب انتقال البويضة المخصبة إلى بطانة الرحم الداخلية وذلك من خلال 6 : 12 يوم من تخصيب البويضة, ويحدث نزيف الحمل الذي يسمى بنزيف الانغراس في الوقت المعتاد من الدورة الشهرية كل شهر عند المرأة, أي أنها تحدث ما بين فترة حدوث الطمث أو قبلها بعدة أيام فقط غير ذلك لا يعد نزيف حمل, وقد يحدث تشوش للمرأة التي يحدث لها هذا النزيف, والخلط بين نزيف الانغراس والطمث ونزيف الحمل عادتًا يأتي 25% من النساء الحوامل والتي تعد هذه كعلامة أولى للحمل لذالك يجب معرفة شكل دم الحمل بالصور.

شكل الدم في نزيف الانغراس أو نزيف الحمل

يتراوح لون الدم نزيف الانغراس من الوردي الفاتح إلى البني الغامق الذي يشبه الحديد الصدأ.

لا يحدث أي جلطات في الدم عند نزيف الانغراس لكنه يحدث في نزول دم الحيض.

 الفترة التي يستغرقها نزيف الانغراس من ساعتين إلى ثلاث أيام, كما يجب الإشارة أن النساء الذي يكون هذا أول حمل لها يكون حالة نزيف الانغراس أطول ممن لديها سابق الحمل.

تفقد المرأة في نزيف الانغراس القليل من الدم بالمقارنة مع نزيف الحيض وبكده نبقا اتعرفنا على شكل دم الحمل بالصور.

اطلع ايضا:- اختبار الحمل وانواع فحص الحمل

السبب وراء حدوث نزيف الحمل وطرق معرفة شكل دم الحمل بالصور

يحدث نزيف الحمل نتيجة وجود التغيرات الجديدة التي تحدث في الرحم مثل:

  • التغيرات التي تحدث في عنق الرحم بحيث يعمل على تغيير الخلايا الموجودة في عنق الرحم, وهذا التغير جعلها أكثر عرضة للإصابة, وهذا النزيف قد يحدث للمرأه الحامل بعد الجماع فقد يسبب هذا الأمر من نزول القليل من الدم من منطقة المهبل.
  • يمكن أن يحدث نزيف نتيجة حدوث ولادة مبكرة عن الميعاد المحدد لنزول الجنين فيحدث في أواخر الحمل, وينزل هذا النزيف على هيئة دم ممزوج ببعض المخاط الذي يغلق فتحة الرحم خلال الحمل, وهذا النزيف دليل على أن الرحم جاهز لبدء أول مرحلة من الولادة أو المخاض.
  • ممكن أن يحدث نزيف أيضًا في حالة انفصال المشيمة عن جدار الرحم فيؤدي إلى حدوث نزيف, وقد ينتج عنه ولادة مبكرة للجنين, وقد تكون هذه العملية عملية خطيرة على الأم وابنها, إذا لم يتمكن أحد من اللحاق بها لذالك يجب ان تعلمى ما هو شكل دم الحمل بالصور.
  • مشكلة المشيمة المنزاحة تؤدي هذه المشكلة من تغطية عنق الرحم فيصعب على الأم من الولادة الطبيعية فتعمل على الولادة القيصرية.
  • حدوث بعض المشاكل في الأوعية الدموية, وتسمى بالأوعية الدموية المتقدمة, وهذه تحدث نتيجة وجود بعض المشاكل في الأوعية الدموية الخاص بالسرة التي تربط الأم بطفلها فإذا تمزقت قد تعمل على حدوث نزيف المهبلي وممكن أن يفقد الجنين الكثير من الدم التي من الممكن فقدان حياة الجنين بسبب هذا النزيف.

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

شكل دم الحمل بالصور
شكل دم الحمل بالصور

الكثير من النساء يحدث لهم خلط في معرفة إذا كان هذا النزيف نزيف حمل أو الدم العادي الخاص بالحيض لنتعرف الآن على هذا الأمر:

المدة التي يستغرقها النزيف

الطمث : يمكن أن يستغرق فترة نزولها الدوري من ثلاث إلى سبع أيام ويكون في أول هذا النزيف لون الدم أحمر فاتح.

نزيف الحمل: قد يستغرق من ثلاث ساعات إلى يومين ويكون لونه وردي فاتح.

التجلطات والتكتلات الدموية

الطمث: من العادي حدوث تكتلات في الدورة الشهرية عند نزول الدم لا تحدث مع الجميع لكنها تحدث مع عدد ليس بالقليل أثناء هذه الفترة لذالك يجب معرفة شكل دم الحمل بالصور

 نزيف الحمل: لا يحدث أي جلطات أو تكتلات في هذا النزيف.

لون الدم

الطمث: يتميز باللون الأحمر القاتم في أول الأيام, وبعد ذلك يتحول اللون إلى لون أحمر فاتح.

نزيف الحمل: يتميز بأن لونه يتراوح بين اللون الوردي إلى لون البني المحمر.

الألم الذي يحدث نتيجة النزيف

الطمث: يحدث الكثير من الألام والتشنجات أثناء فترة الطمث, وقد يستمر هذا الألم من يوم إلى ثلاث أيام.

نزيف الحمل: لا يرافق نزيف الحمل أى ألام أو تقلصات وقت يأتي ألم خفيف لكن نادر حدوث ذلك.

متى يمكنني سؤال الطبيب عند هذا النزيف

كما عرفنا فيما سبق من المقال أن هذا النزيف لا يستدعي القلق منه لكن إذا استمر نزيف الدم لمدة أكثر من الحد المسموح, وهو ثلاث أيام يجب استشارة الطبيب سريعًا, لأنه قد يتعدد أسباب حدوث الزيادة في هذا النزيف منها لذالك يجب معرفة شكل دم الحمل بالصور:

  • حدوث تهيجات في منطقة المهبل قد تؤدي إلى حدوث التهابات شديدة مما تعمل على حدوث النزيف.
  • قد يحدث ذلك بسبب الحمل العنقودي التي قد تنتج عن وجود كيس حمل لكن لا يوجد فيه, ولا جنين, ولا مشيمة, لكنها توجد بها حويصلات فقط, وقد ينتج عن هذا الحمل حدوث بعض الأورام للأم يمكن أن تكون خبيثة او حميدة.
  • يمكن حدوث النزيف المستمر بسبب قيام الأم بعمل مجهود فوق حاجتها فأدى إلى حدوث الأجهاض لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا لتنظيف الرحم من مخلفات هذا الحمل.
  • حدوث تهيجات في عنق الرحم بسبب الفحص الداخلي.

اطلع ايضا:- ما هي علامات الحمل بعد التبويض

من علامات الحمل الأول لذالك يجب معرفة شكل دم الحمل بالصور

شكل دم الحمل بالصور
شكل دم الحمل بالصور

تعد من علامات الحمل هو حديث نزيف على هيئة هذه الأشكال:

  • نزول خيوط من دم الفاتح الوردي.
  • نزول دم قبل الدورة الشهرية بأسبوع.
  • نزول دم بني محمر قبل موعد الدورة أو بعد انتهائها.
  • تأخر الدورة الشهرية ونزول بعض الإفرازات المخاطية التي تحتوي على نقاط دم صغيرة.

النساء المعرضة لهذا النزيف لذالك يجب معرفة شكل دم الحمل بالصور

لا يحدث هذا النزيف لجميع النساء أثناء فترة الحمل بل يصيب الثلث منهم فقط فطبيعة أجسام النساء مختلفة فيما بينهم, ولا يوجد قلق من هذا النزيف لأنه يحدث بطريقة طبيعية مثل الطمث, ولا يحتاج إلى أى رعاية طبيبة أو استشارة طبيب لكن إذا حدث زيادة عن الحد يجب استشارة الطبيب على الفور لمنع حدوث أى مضاعفات.

ولا يعد هذا النزيف فقط من أحد الأسباب لحدوث الحمل فقط ينتج عن تأخر الدورة الشهرية من حدوث توتر أو قلق على الأم, وقد ينتج أيضًا كما قلنا في هذا المقال عن حدوث بعض أعراض الحمل, ولكن ليس من الضروري حدوث علامات الحمل كلها. 

وفي النهاية أنها مجرد نسبة صغيرة جدًا من الدم قد تصل إلى نقاط, وتتوقف على الفور.

هناك الكثير من الفروق بين دم الحيض ودم الحمل، وهذا ما نوضحه في مقال شكل دم الحمل بالصور 

فيديو يوضح كيف تميزين بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية

اطلع ايضا:- اختبار الحمل المنزلي السريع بالصور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.