علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل المبكرة

0 166
علامات الحمل المبكرة
علامات الحمل المبكرة
علامات الحمل المبكرة تحلم كل سيدة في بداية زواجها بتكوين أسرة وأن يكون لديها أطفال صغار وتعطيهم كل ما تملك من اهتمام، فالأمومة غريزة ربانية توجد لدى جميع النساء وتطلب من الله أن يرزقها بالذرية الصالحة، وعندما تكتشف أنها حامل تسعي بكل الطرق للمحافظة على الحمل والأعتناء لذا قررنا من خلال هذا المقال أن نتناول اعراض الحمل المبكرة تابعي معنا.

 

 اطلع ايضا:- متى يظهر نبض الجنين بالضبط

من علامات الحمل المبكرة

انقطاع الطمث(الدورة الشهرية)

  • يعتبر انقطاع الدورة الشهرية من أولى علامات الحمل المبكرة التي تخبرنا باحتمالية حدوث الحمل وهي من أهم اعراض الحمل المبكرة، كما يجب التأكد من تأخر مواعيد الدورة الشهرية عن ميعادها حيث أن بداية الحمل تظهر في الأسبوع الرابع من آخر ميعاد دورة، ويجب مراعاة التأكد من أنه لا يوجد أية أسباب أخرى لتأخر الدورة  لأسباب مرضية.

 الشعور بالمغص وألم في البطن

  • من العلامات المهمة للحمل هي الشعور ببعض الآلام الخفيفة في البطن حيث أنها تظهر في الأيام الثلاثة الأولى من الحمل وهي الآلام متقطعة تشبه ألالام الدورة الشهرية كونها تظهر وتختفي، هذه العلامة توجد عند معظم السيدات، بالرغم من أن كل حالة تختلف عن الأخرى لكن هذا العرض طبيعي ووارد للغالبية العظمي. 

 الشعور بالغثيان والقيء

  • من أهم علامات الحمل المبكرة والمعروفة في بداية الحمل هو الشعور بالغثيان والقيء وهو يحدث عادة في الصباح الباكر من اليوم، قد يظهر هذا العرض في بداية الأسبوع الرابع من الحمل ومن الممكن حدوثه من بداية الأسبوع السابع.

الإمساك

  • تعاني الكثير من السيدات في بداية الحمل من الإمساك وهو علامة تصاحب الحامل طوال فترة حملها، وهو يحدث عادة بسبب إرتفاع في مستوى هرمونات الحمل مما يبطئ ذلك عملية الهضم، وقد يقل عدد التبرز عن ثلاث مرات أسبوعياً، ويمكن تخفيف حدة الإمساك بشرب الكثير من السوائل وتجنب استخدام الملينات.

 ضيق في التنفس

  • يحدث أن بعض النساء تشعر بضيق في التنفس والإحتياج للمزيد من الأكسجين وذلك بسبب تغير في الهرمونات لدى السيدة الحامل، ويظهر غالبا أثناء فترة النوم.
علامات الحمل المبكرة
علامات الحمل المبكرة

 الشعور بالإعياء والتعب

  • تظهر أعراض التعب على الحامل في الأسبوع الرابع من ميعاد آخر دورة، وقد تشعر كثيراً بالحاجة إلى النعاس والراحة، ويحدث ذلك غالباً لإرتفاع معدل البروجسترون، وانخفاض في ضغط الدم.

 الآلام في أسفل الظهر

  1. تشعر السيدة الحامل بآلام شديدة أسفل الظهر وهي تتشابه كثيرا مع آلام الدورة الشهرية، حيث تشعر بالحاجة الدائمة في الاستلقاء على الظهر وهذا العرض من أهم اعراض الحمل المبكرة.

تقلبات المزاج

  • ومن العلامات الشائعة في فترة الحمل وخاصة الفترات الأولى هي التقلبات المزاجية التي تطرأ على الحامل مثل مشاعر التوتر والتعصب والفرح المفاجئ والضيق بدون سبب في أحيان أخرى، وذلك بسبب حدوث اضطرابات في الهرمونات.

الزيادة في البول مع الشعور بحرقة في البول

  • يزداد التبول عند الحامل في فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة وذلك بسبب ضغط الرحم والجنين على المثانة، مع الشعور ببعض الحرقان في البول وقد يزداد الشعور به في الشهور المتقدمة من الحمل واحتمالية حدوث التهابات في المسالك البولية وهي أعراض طبيعية وغير مقلقة.

 حموضة في المعدة

  • من أهم علامات الحمل المبكرة الشعور بحرقة في المعدة ولذلك يحدث بسبب اضطرابات الهرمونات، تظهر آلام المعدة غالبا بعد الأكل، وكلما تقدم الحمل ازدادت آلام المعدة وذلك لضغط الجنين على المعدة وبقية الأعضاء، ولتخفيف هذه الآلام يمكنك أكل وجبات خفيفة ومتعددة على مدار اليوم وتناول كوب من الزبادي حيث يسهل من عملية الهضم.

 آلام الثدي

  • تطرأ بعض التغيرات على شكل وحجم الثدي أثناء فترة الحمل وعادة ما تظهر في الشهر السابع من الحمل، حيث يزداد حجم الثدي ويصل وزن الثديين ل٤٥٠ جرام، كما تشعر الحامل ببعض الوخزات والحكة وخاصة في منطقة الحلمة التي تنتفخ ويتحول لونها إلى الداكن، ويظهر عليها علامات التقرح في شهور الحمل الأخيرة ونزول سائل منها يميل إلى اللون الأصفر.

 زيادة الإفرازات المهبلية

  • من العلامات التي تصاحب علامات الحمل المبكرة هي زيادة الإفرازات المهبلية، وهي تظهر في الأسبوع الخامس من الحمل ويكون لونها مائل إلى اللون الأبيض، ويرجع ذلك إلى زيادة سمك بطانة الرحم.

 زيادة ضربات القلب وارتفاع في درجة الحرارة

  • تزداد ضربات القلب في الفترة الأولى من الحمل وترتفع درجة حرارة الجسم عن المعتاد، ويحدث أحياناً إرتفاع في ضغط الدم، وذلك لتغير الهرمونات بشكل مفاجئ.

 الوحام

  • يظهر على السيدة الحامل أعراض الوحام التي تتلخص في الشعور بالرغبة في بعض الأطعمة و رفض البعض الآخر وقد تستمر هذه الأعراض حتى نهاية الشهر الرابع، كما يلاحظ قوة حاسة الشم في هذه الفترة مما يزيد من الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

اطلع ايضا :- علامات الحمل بولد فى الشهر الثالث

معرفة الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل

  • يظهر دم الحمل عادة بعد مرور عشرة أيام من الجماع وغالباً ما يكون دم خفيف وله لون زهري أو أحمر يصاحبه ألم يشبه ألم الدورة، يستمر نزول نقاط بسيطة من الدم لمدة ثلاثة أيام ولذلك بسبب انغراس البويضة في مرحلة التلقيح.
  • كما تتشابه أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشهرية من حيث المغص والغثيان وألم الظهر والإرهاق إلا أن الفرق يتضح في لون الدم وكثافة الدم، حيث أن دم الدورة الشهرية كثيف ولونه أحمر غامق، ويستمر لعدة أيام من الممكن أن تتجاوز الثلاث أيام، على العكس من دم الحمل.

اطلع ايضا:- مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

نصائح يتوجب على الحامل مراعاتها عند الاحساس بــ علامات الحمل المبكرة

  • في حالة الشعور بآلام شديدة في البطن وأسفل الظهر، وعادة ما تكون أشد من ألم الدورة الشهرية، يتوجب على الحامل زيارة الطبيب تجنباً لحدوث حمل خارج الرحم.
  • يجب المتابعة منذ الشهر الأول مع الطبيب المختص، والكشف الدائم على مستوى ضغط والسكر، والإلتزام بتناول أقراص حمض الفوليك والكالسيوم، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات.
  • يتوجب على السيدة الحامل العناية بالبشرة والشعر لأنه غالباً ما يكثر تساقط الشعر في الشهور من الحمل، وتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر العديد تجنبا للإصابة بالأنيميا.
  • تجنب القيام ببذل مجهود والالتزام بالراحة التامة والنوم الكافي.
  • شرب قدر كافي من الماء وعدم تأخر التبول تجنبا للالتهابات البول والمسالك البولية.
  •  تناول المشروبات الدافئة لتخفيف آلام المغص و الشعور بالغثيان.
  • لتخفيف حدة ألم الثدي وتشققات الحلمة ينصح باستخدام كريمات مرطبة تدهن حول الحلمة.
  • كثيراً ما تشعر الحامل ببعض الحكة في الجسم، ولذلك ينصح بارتداء ملابس ناعمة ومريحة لتخفيف آلام الحكة.
  • تجنب المجهود الزائد ورفع الأشياء الثقيلة.
  • الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن واستخدام الكريمات المرطبة في حالة الشعور بالحكة.
اطلع ايضا :- مراحل نمو الجنين بالتفصيل

موعد ظهور علامات الحمل المبكرة

  • يبدأ الأسبوع الأول من الحمل من آخر موعد للدورة، ويتم التأكد من خلال اختبار الحمل بعد مرور ١٠ أيام من انقطاع الدورة حيث يكون قد اختلط هرمون الحمل مع البول والدم وتم تخصيب البويضة، كما تبدأ علامات الحمل المبكرة عند الغالبية العظمي للنساء في الاسبوع الثامن من الحمل، والبعض تظهر في الأسبوع السادس من الحمل. 

كيفية حدوث الحمل

  • بعد أن تنضج البويضة تخرج من المبيض ليتم تخصيبها، حيث يحدث التبويض خلال ال15 يوم الاولى بعد انتهاء الدورة الشهرية، وهي تعتبر أفضل أيام التبويض، ويفضل ممارسة العلاقة الحميمية يومياً أو يوم بعد يوم خلال الأسبوع الأول من انتهاء الدورة.

اطلع ايضا:- معلومات عن الولادة القيصرية

فيديو يوضح علامات الحمل المبكرة بالفيديو د/ وائل عبدالغفار

 

اطلع ايضا:- الولادة الطبيعية بالصور والفيديو

المراجع:- 

  1.  (ar) [1]، علامات وأعراض الحمل المبكرة نسخة محفوظة 02 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20180822014747/http://jprsolutions.info/files/final-file-5af1b556a7b4b5.85475067.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 22 أغسطس 2018. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  3. ^ Treating periodontal disease for preventing adverse birth outcomes in pregnant women – Iheozor-Ejiofor – 2017 – The Cochrane Library – Wiley Online Library نسخة محفوظة 12 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.

 

وهكذا نكون انتهينا من تقديم مقال علامات الحمل المبكره التي تمر بها كل سيدة حامل.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.