علامات الولادة الطبيعية

علامات الولادة الطبيعية

0 64
علامات الولادة الطبيعية
علامات الولادة الطبيعية
علامات الولادة الطبيعية هناك العديد من العلامات التى تدل على موعد اقتراب الولادة الطبيعية فى هذا الموضوع سوف نشرح ما هي علامات الولادة الطبيعية بالتفصيل وكيف تختلف من حين الى اخر لا يمكن ان نتنبأ بموعد دقيق للولادة الطبيعية ولكن يمكن حسابها بشكل تقريبي ونعتمد في ذلك على موعد الدورة الشهرية الأخيرة وتختلف اعراض الولادة الطبيعية من حمل الى اخر

متي تحدث الولادة الطبيعية :-

السؤال الدائم متى تحدث الولادة الطبيعية والإجابة تحدث الولادة الطبيعية فيما بين الأسبوع 36 والاسبوع 40 من فترة الحمل ولكن هناك ولادة مبكرة يمكن أن تحدث فى الأسبوع الـ 20 او 36 ولكن فى كل الحالات علامات الولادة الطبيعية التى سنذكرها الآن هى التى تشير الى موعد اقترابها أو أن الوقت قد أتى ويجب أن نذهب الى المستشفى لتتم عملية الولادة

علامات الولادة قبل أسبوع

كل الامهات تترقب اقتراب موعد ولادتها وذلك بسبب حنينهم لطفلهم واستقبالهم لمولود جديد وايضا لكى يتخلصو من متاعب الحمل المستمرة وتظهر علامات الولادة قبلها بأسبوع وذلك بسبب قرب عملية الولادة الطبيعية ولكن الأم الحامل للمرة الثانية تكون أكثر دراية بعلامات الولادة الطبيعية عن الحامل البكر ومن هذه العلامات .

 

  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد
  • الزيادة في الافرازات المهبلية
  • تظهر تغيرات في عنق الرحم
  • زيادة حدة التقلصات براكستون هلس
  • هبوط فى اسفل البطن

 

علامات الولادة الطبيعية قبل ايام بسيطة من حدوثها

علامات الولادة الطبيعية
علامات الولادة الطبيعية

ماهي علامات الولادة الأكيدة

تشعرين بالتالي قبل أيام قليلة من حدوث الولادة الطبيعية وتظهر هذه الاعراض عليكى يا سيدتى وهذه من علامات الولادة الطبيعية
  • زيادة كبيرة فى الافرازات المهبلية بشكل شديد.
  • الم يروح ويجي اسفل البطن والظهر.
  • الشعور بمغص فى منطقة الحوض شبيهة بمغص الدورة الشهرية.
  • تشعرين دائما انك تريدين تنظيف المنزل واعدادة بشكل مستمر.
  • حدوث إسهال لمدة تصل الى يومين او اكثر قبل الولادة
  • الشعور بثقل فى منطقة اسفل البطن.
  • الشعور بتحجر البطن وتصلبها فتصبح مشدودة جدا جدا وتعتبر من أهم علامات الولادة الطبيعية
  • سترين نزول قطرات من الدم أو اختلاط بعض الإفرازات بالدم.
  • تشعرين بالحنين الى اسرتك وحنان العائلة.
  • تشعرين تقلب دائم للمزاج و تشعرين بالعصبية الشديدة

علامات الولادة الطبيعية قبل ساعات قليلة من حدوثها

علامات الولادة الحقيقية

عند اقتراب الولادة الطبيعية بشكل كبير أو قبل ساعات قليلة من الولادة الحقيقية فى ذلك الوقت تبدو على الحامل الاعراض التالية:

 

  • يصبح وقتها التنفس اطول واعمق.
  • نزول قطرات الدم ونزول الافرازات المهبلية بشكل كبير جدا.
  • تصاب المرأة بالغثيان الشديد والاسهال.
  • الشعور بالتبول والإخراج بشكل دائم ومتكرر بشكل كبير.
  • الشعور بأن ثقل البطن يخف كثيرا لان طفلك ينزل فى اسفل الحوض.
  • الشعور بطاقة كبيرة للحركة والعمل.
  • الشعور بأن الانقباضات مؤلمة اكثر من الاول مدتها أطول.
  • فى هذا الوقت تنزل السدادة المخاطية التى تسد عنق الرحم في فترة الحمل.
  • كيس الماء ينفجر وينزل السائل الأمنيوني من فتحة المهبل.

 

علامات الولادة الطبيعية للبكر

الحامل البكر او ما يسمى البكرية لاتعرف البكرية الفرق بين فترة الاستعداد للولادة وبين آلام الولادة الاكيدة لذلك دائما فى الشهر الاخير تتردد إلى الطبيب بصورة مستمرة وتتوالى الزيارات الى المشفى وفى كل مرة يؤكدون لها بأن مازال أمامها المزيد من الوقت على موعد الولادة لذلك اكد لنا الدكتور محمد عبد القادر أهم علامات الولادة الطبيعية للبكرية او البكر فى بعض الخطوات وهى كالتالى:-

1- نزول رأس الجنين للحوض عند البكرية:-

راس الجنين ينزل في الحوض فى الجزء الأخير من شهرها التاسع ويحدث هذا قبل عملية الولادة الطبيعية  بأسبوعين فقط وحينها تشعر الحامل بنزول الجنين لانها تشعر بثقل اسفل بطنها
الشعور بالتحسن الشديد في عملية التنفس وهذه علامة على نزول رأس الجنين فى الحوض واستعدادها للولادة الطبيعية
دخول الحمام للتبول بشكل مستمر لأن نزول الجنين فى الحوض يسبب ضغط على المثانة وشعور المرأة الحامل بحاجة ملحة للتبول بشكل مستمر هذا يعتبر من علامات الولادة الطبيعية

2- ظهور الإفرازات المهبلية الملونة :-

حين يقترب موعد الولادة الطبيعية تظهر افرازات مهبلية ملونة ليست بيضاء وليست شفافة ولكنها تصبر باللون البنى وتميل الى الاحمرار لانها تكون مدممة والسبب فى ذلك هو خروج السدادة التي كانت بدورها تغلق على الرحم طول فترة الحمل وتظهر هذه العلامات قبل موعد الولادة بأيام قليلة أو قبل الولادة بــ 48 ساعة .
لا توجد علاقة بين خروج السدادة المخاطية وصعوبة وسهولة المخاض أو نوع الجنين كما ينشر البعض

3- المخاض المبكر للحمل:-

تعتبر هذة المرحلة مرحلة تحسن بالنسبة للحامل التى تحمل للمرة الأولى أو ما تسمى بالبكيرية فهى تشعر بألم متقطعة وبسيطة فى نفس الوقت وفى وقتها تعتقد الحامل بأنها الولادة ولكن تحدث هذه الآلام مع البكر وتقل بعد ذلك مع مرات عدد الحمل وقد تظل هذا الالم الى عدة ايام دون ان يحدث توسع فى عنق الرحم ويجب على المرأة الحامل أن تتحملها وتتابع مع طبيبها او المستشفى ويحدث عندها نوع من القلق عند نزول ماء الرأس للجنين وعدم حدوث توسع فى عنق الرحم فى هذا الوقت طبيبها يعطيها محفزات او ما يسمى بـ حقن الطلق وتعتبر من علامات الولادة الطبيعية

4- مرحلة المخاض النشط:-

الحامل البكر تمر بمرحلة تسمى مرحلة المخاض النشط وذلك بسبب عدم تعود الرحم على التوسع فى المرة الاولى من الحمل ويستمر ذلك المخاض لمدة ساعات ولا يتدخل بها الطبيب والمخاض النشط يعنى بأن عملية الولادة قد حان وقتها بالفعل.

 

  • شعورها بألم شديد فى ظهرها
  •  الحاجة الشديدة للدفع
  • تتسارع الانقباضات الرحمية ويعنى ذلك بأن الولادة قد حان وقتها بالفعل
  • الشعور تشنج في الساقين
  • الشعور بالغثيان

 

علامات الولادة القريبة

علامات الولادة الطبيعية
علامات الولادة الطبيعية
هناك بعض العلامات للولادة القريبة جدا وتختلف من حامل إلى آخر ويحدث ذلك لعدة عوامل مختلفة حيث أكدت الدكتورة عبير عبد العال اخصائية النساء والولادة بأن علامات الولادة الطبيعية القريبة قد يحدث بعض منها فى شهر الحامل السابع اذا كانت الام الحامل تلد فى هذا الشهر ولكن معظم علامات الولادة القريبة تحدث فى الشهر التاسع وذلك يدل بأن الحامل سوف تلد ولن تتم شهرها التاسع ويحدث ذلك فى معظم الاوقات فى الولادة الثانية أو فى الثالثة لان معظم الحوامل البكر يكملون شهرها التاسع من الحمل ولكن ننصح الأم الحامل أن تتعلم وتتعرف على علامات الولادة القريبة حتى لا تتفاجأ بالولادة ومن علامات الولادة القريبة .
1- الشعور بالتعب العام بالجسم
2- الشعور انفجار كيس الماء وبدء حدوث الطلق
3- تكرار مستمر فى انقباضات الرحم وتستمر لوقت كبير
4- ملاحظة نزول البطن للأسفل بشكل ملحوظ
5- يحدث ثقل فى المنطقة التناسلية للحمل وينتج عنه ألم شديد
6- نزول رأس الجنين اسفل الرحم
7- ظهور الم شديد اسفل الظهر والخصر والاجناب
8- الافرازات المهبلية يتغير لونها
9- دخول الحمام للتبول بشكل مستمر

أعراض الولادة بالولد

اعراض الولادة بالولد كيف تعرفى نوع المولود من علامات الولادة الطبيعية
العلاقة الزوجية أثناء الحمل تساعد الأم الحامل فى اخراج الجنين من الرحم وتقلل من نسبة الدم الذى ينزل لحظة نزول الجنين  ويقال انة يختلف الم الطلق على حسب نوع الجنين بمعنى اذا كان المولود ذكر يستمر الطلق ولا يتوقف ويصبح طلق شديد وتشعر وقتها الأم بأن روحها تخرج منها ولكن إذا كان المولود انثى فأن الطلق يصبح بسيط ويأتى ويذهب ولا يستمر هذه أقاويل ليس لها اى اساس علمى تماما.

أعراض الولادة بالصور

أعراض الولادة بالصور
أعراض الولادة بالصور

علامات الولادة الطبيعية بالفيديو

المراجع:-

  1.  “Birth”دار نشر جامعة كولومبيا. 2012. مؤرشف من الأصل في 6 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-10 from Encyclopedia.com.
  2. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب Education material for teachers of midwifery : midwifery education modules (PDF) (الطبعة 2nd). Geneva [Switzerland]: World Health Organisation. 2008. ISBN 978-92-4-154666-9. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 فبراير 2015.
  3. ^ Weber، S.E. (1996). “Cultural aspects of pain in childbearing women”. Journal of Obstetric, Gynecologic, & Neonatal Nursing25 (1): 67–72. PMID 8627405doi:10.1111/j.1552-6909.1996.tb02515.x.
  4. ^ Callister، L.C.؛ Khalaf، I.؛ Semenic، S.؛ Kartchner، R.؛ et al. (2003). “The pain of childbirth: perceptions of culturally diverse women”. Pain Management Nursing4 (4): 145–54. PMID 14663792doi:10.1016/S1524-9042(03)00028-6.
  5. ^ Hodnett، E.D. (2002). “Pain and women’s satisfaction with the experience of childbirth: A systematic review”.المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة186 (5 (Supplement)): S160–72. PMID 12011880doi:10.1016/S0002-9378(02)70189-0.

اطلع ايضأ:-

فوائد اللوز للحامل والجنين الرهيبة

شكل الجنين في الشهر الخامس

مراحل نمو الجنين بالتفصيل

اختبار الحمل وانواع فحص الحمل

تعديل السلوك لدى الأطفال بطرق كثيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.