كيفية حساب الدورة الشهرية

0 53
كيفية حساب الدورة الشهرية
كيفية حساب الدورة الشهرية

 

 تعتبر مواعيد الدورة الشهرية وكيفية حساب الدورة الشهرية من الأمور التي تهم كل سيدة أو فتاة حيث أن انتظام الدورة الشهرية مؤشر جيد  على صحة الجسم وايضا علي انتظام  مواعيد التبويض لدى كل سيدة تفكر بالإنجاب أو كل فتاه مقبله علي الزواج. كما يمكنك أيضًا حساب أنسب وقت التبويض وانسب وقت لحدوث الحمل و التخصيب، وهناك العديد من الطرق لحساب الدورة الشهريه فأيهما الطريقة الأصح والأنسب لكل سيدة وهذا ما سنتناول في هذا المقال.

اطلع ايضا:- 10 اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

ما هي الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية  من الأمور المعروفة لدى العديد من السيدات أو الفتيات، وهي العملية التي يتم فيها إنتاج بويضة ناضجة من المبيض والدفع بها عبر قناة فالوب لتصل إلى الرحم وهنا تعمل على تمزيق و تهتك في بطانة الرحم ثم تنزل على هيئة دم الطمث أو دم الدورة الشهرية.
كما هو المتعارف عند بعض السيدات، وتختلف مدة نزول دم الطمث أو ما يسمى بدم الدورة الشهرية من سيدة إلى أخرى ولكن الشائع أنه يمتد من 3 إلى 7 أيام حسب طبيعة كل جسم.

كيفية حساب الدورة الشهرية وما هى مدتها

تقدر الدورة الشهرية لدي السيدات أو الفتيات بأنها هي الفترة الزمنية التي تقع بين الحيض في شهر ما والحيض التالي في الشهر التالي، وخلال تلك الفترة يقوم  الجهاز التناسلي للمرأة بالعمل على محاولة لتهيئة الجسم و البطانة الداخلية للرحم أما لحدوث الحمل وإلا لنزل دم الحيض أو ما يسمى بالطمث.

يختلف مده الدوره الشهريه من بين سيدة الى اخرى حيث أنها تستغرق ما بين 25 و30 يومًا ويستغرق الحيض ما بين ثلاثة أيام وأسبوع حسب طبيعة كل جسم كما أنه يختلف من شهر إلى آخر لنفس السيدة حسب الحالة المزاجية لنفس السيدة.

لذلك لا يمكننا القول بأن الدورة الشهرية غير منتظمة إن كانت أقل من ذلك أو أكثر، حيث أن تأخرها قد يتعلق بعدة أمور أخرى منها الإرهاق أو القلق أو الحاله النفسيه و المزاجيه، لذلك كان على كل سيدة مراقبة ايام الدورة الشهرية لديها لمعرفة موعدها و ايامها وكيفية حساب الدورة الشهرية.

اطلع ايضا:- شكل افرازات الحمل قبل الدورة بالصور والفيديو

أهمية معرفة موعد الدورة الشهرية 

من الامور الهامة جدًا لكل سيدة أو فتاة هو حساب موعد دورتها الشهرية ومعرفة يوم الإباضة لديها وكيفية حساب الدورة الشهرية وذلك يرجع لعدة أسباب منها:

  • أنه من المهم جدًا معرفة موعد الدورة الشهرية لكل فتاة مقبلة على الزواج و موعد الإباضة لديها.
  • كذلك لكل سيدة تخطط للإنجاب، لمعرفة موعد الاباضة ومواعيد الدورة الشهرية لديها أمر في غاية الضرورية.
  • كذلك مهم جدًا معرفة موعد الدورة الشهرية لأخذ الاحتياطات اللازمة قبل نزولها حتى لا تتفاجأ السيدة أو الفتاة من نزول دم الطمث.

كيفية حساب الدورة الشهرية

هناك الكثير من السيدات و الفتيات يجهلن كيفية حساب الدورة الشهرية ويعتقدون أنها قد تأتي كل شهر في نفس موعدها من الشهر السابق، ولكن تلك الحسابات خاطئة، في الدورة الشهرية لدى السيدات و الفتيات تأتي باختلاف من شهر إلى شهر لذلك كان على كل سيدة أو فتاه معرفة الطريقة الصحيحة لحساب موعد دورتها الشهرية وهذه الطريقة هي:

  • أولًا في بدء الأمر يمكنك تسجيل موعد الدورة الشهرية لــ كيفية حساب الدورة الشهرية لكل سيدة أو فتاة باستخدام تقويم ورقي أو تقويم الكتروني و البدء في تسجيل أول يوم لنزول الدورة الشهرية لدى السيدة أو الفتاة، وبعد ذلك لحساب اليوم الأول لعملية نزول الدورة الشهرية في الشهر التالي، وتسجيل كل ذلك لديك لمعرفة الأيام التي تأتي بها الدورة الشهرية وهي تختلف من جسم لآخر ومن حالة مزاجية الى اخرى لنفس السيدة.
  • ثانيًا يكون اليوم الأول من الدورة الشهرية في شهر هو اليوم الأول من فترة الحيض في الشهر التالي، لذلك كان علي كل سيدة أو فتاة الاحتياط لذلك و معرفة مدة نزول الطمث لديها وهي المدة من 3-7 أيام حسب كل جسم.
  • عادةً ما تكون الفرق بين موعد الدورة الشهرية في شهر وموعدها في الشهر التالي للفتاة حوالي 28 يوم بالظبط قد تختلف يوم أو إثنين من سيدة إلى أخرى ولكنها لا تختلف أكثر من ذلك.
  • إذا كانت مدة الدورة الشهرية 28 يوم تكون الدورة الشهرية لدى السيدة منتظمة ولا توجد أي مشاكل اتجاه ذلك، حتى وإن زادت يوم او نقصت، أما إذا ذات أو نقصت أكثر من ذلك تعتبر الدورة الشهرية لدى السيدة غير منتظمة وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب، وعمل فحص شامل لمعرفة أسباب التأخير فلابد من أنه عرض مرضي أدى إلى ذلك التأخير.

علامات و أعراض الدورة الشهرية

هناك بعض العلامات و الأعراض التي تظهر علي السيدات أثناء نزول الدورة الشهرية وهذه الأعراض قد تختلف من سيدة الى أخرى حسب طبيعة الجسم كما أنها يمكن أن تختلف من شهر لآخر لنفس السيدة أيضًا ، كما أن حدة تلك الأعراض تختلف أيضًا من وقت لآخر ومن سيدة لأخرى حسب ما تتعرض له السيدة في تلك الفترة ومن أبرز تلك الأعراض التي قد تظهر على أي فتاة أو سيدة أثناء نزول دم الطمث:

  • حدوث انتفاخ في البطن أثناء نزول الدورة الشهرية، وأحيانًا كثيرة تحدث تقلصات وآلام بالبطن.
  • حدوث تورم الثدي وألم بسيط لدى السيدات والفتيات أثناء تلك الفترة من الشهر.
  •  الشعور بالوهن والضعف ونقص الطاقة بالجسم وقلة الطاقة لجسم السيدة أثناء نزول الطمث.
  •  أيضًا من أعراض الدورة الشهرية الصداع
  • خلال أيام نزول الدورة الشهرية.
  • حدوث تشنجات البطن وألم أسفل الظهر وهذا العرض تختلف حدته من سيدة إلى أخرى .
  • ايضا تؤدي الدوره الشهريه إلي حدوث تغيير على الحالة النفسية وقد تؤدى إلى الاكتئاب والعصبية والقلق والتوتر في بعض الأحيان.
  • من الأعراض القليلة ايضا حدوث تشتت في التركيزلذالك يجب عليك معرفة كيفية حساب الدورة الشهرية حتى اذا ظهرت تلك الاعراض لا تتفاجئين.
  • التغير الهرموني بالجسم قد يؤدي إلى زيادة حب الشباب لدى بعض الفتيات فهذه أكثر الأعراض التي قد تأتي السيدات في تلك الفترة، وإن كان هناك أعراض أخرى ولكنها نادرة عند القليل من السيدات، كما يمكن السيدات أو الفتيات تناول بعض أنواع المسكنات لتخفيف من حدة الالم.

اطلع ايضا:- اعراض الحمل المبكرة فى الايام الاولي

 أسباب تأخر الدورة الشهرية

في بعض الأحيان قد يحدث تأخر في موعد الدورة الشهرية والتي قد تختلف مدتها من سيدة إلى أخرى فقد يكون ذلك نتيجة لعدة ظروف تختلف من سيدة لأخرى ومن فترة إلى أخرى لذالك عليكى معرفة كيفية حساب الدورة الشهرية ومن أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى بعض السيدات أو الفتيات:

  •  حدوث بعض التغيرات الهرمونية في جسم المرأة  وقد يكون ذلك نتيجة مرض معين أو الاقتراب من سن اليأس وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلي التغيرات الهرمونية بجسم السيدات.
  • انخفاض مستوى الدهون في جسم المرأة.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية.
  • فترة الرضاعة الطبيعية.
  • التعرض للاضطرابات النفسية المختلفة بما في ذلك التوتر والقلق. التعرض للإجهاد كل ذلك من الأمور التي تؤدي إلى تأخر نزول الطمث أو دم الدورة الشهرية، لذلك كان من الضروري معرفة موعد نزولها ووقت تأخرها إذا حدث ذلك التأخير.

وفي النهاية، فإن مواعيد الدورة الشهرية من الأمور الهامة و الضروري متابعتها وحسابها وهي قد تختلف من سيدة إلى أخرى لعدة أسباب كما أوضحنا خلال تلك المقال، كما أنه يحب معرفة كيفية حساب الدورة الشهرية بالطريقة التي عرضناها.

الدورة الشهرية من الأمور الهامة بالنسبة لأي سيدة أو فتاة أيا كان عمرها أو طبيعة جسمها، وسنشرح في مقالنا كل ما يخص مواعيد الدورة الشهرية بالتفصيل.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.