كيف يحدث الحمل

0 28
كيف يحدث الحمل
كيف يحدث الحمل
حلم كل زوجة بعد إتمام زواجها هو الأمومة و حتى يكتمل حلمها بالوصول إلى مرحلة الامومة ستمر بمرحلة الحمل ويدور في ذهن الأم الكثير من التساؤلات وأولها كيف يحدث الحمل وماهي علامات الحمل حتي تنتظر الاحساس بطفلها داخل الرحم والتنبؤ الشهري حول حدوث الحمل أو لا، سوف نعرض فيما يلي كل ما يخص حدوث الحمل.

كيف يحدث الحمل

تستطيع المرأة الدخول في مرحلة الحمل من أول مرحلة البلوغ حيث أن وجود الدورة الشهرية أو مرحلة الطمث هي بداية أو مؤشر من الجسم على إمكانية حدوث الحمل، كيف يحدث الحمل؟ يمكن أن يحدث الحمل فورا التقاء الحيوان المنوي بالبويضة داخل الرحم.

مرحلة بداية حدوث الحمل او كيف يحدث الحمل

  • يحتوي جسم المرأة على مبيضين يسكن مبيض في الجانب الأيمن ويسكن المبيض الثاني في الجانب الأيسر ويمتد من كل مبيض قناة تسمى قناة فالوب متصلة بالرحم مباشرة.
  • كيف يحدث الحمل أول مرحلة في حدوث الحمل هو أن يكون الرحم في حالة تهيئة استقبال مرحلة التبويض وهذه المرحلة تكون بعد الانتهاء من فترة الطمث الشهرية و تخلص الرحم من تفريغ الدم بالكامل ذلك هي انتهاء حياة البويضة الحالية لهذا الشهر، ثم يستعد الرحم في إطلاق البويضة الثانية من المبيض الثاني، حيث أن المبيضين يتبادلان العمل بالتناوب، المبيض المسئول هذا الشهر إذا لم يحدث تخصيب تنفجر البويضة محدثة فترة الطمث، ثم يأتي دور المبيض الثاني في العمل والانطلاق في رحلة استعداد إلى التخصيب.
  • تنطلق البويضة من المبيض حامله معاها أمل بحدوث التخصيب والفترة التى يكون فيها الرحم جاهز إلى استقبال الحيوان المنوي، تكون مدة قبول البويضة للتخصيب خمس ايام قبل الدخول في وقت التبويض حتي إتمام فترة التبويض  يمكن أن يعيش الحيوان المنوي داخل الرحم حوالي 24 ساعة دون أن يموت بينما تموت البويضة بعد انطلاقها من المبيض بستة وثلاثين ساعة إذا لم يحدث التخصيب.
  • كيف يحدث الحمل إذا حدث التخصيب تأخذ البويضة رحلتها للرجوع مرة أخرى للرحم ولكن هذه المرة معاها الحيوان المنوي بداخلها، تسرع البويضة إلى الدخول إلى الرحم حتى تستطيع أن تنغرس داخله متشبثه بجدار الرحم تحاول الالتصاق به، ثم تستقر على جدار الرحم حتى يحدث توحد الخلايا بين البويضة وبين خلايا جدار الرحم معلنة بذلك حدوث الحمل ودخول مرحلة الحمل وبدأ تكوين الجنين.

اطلع ايضا:- ما هي علامات الحمل بعد التبويض

ظهورعلامات الحمل

كيف يحدث الحمل
كيف يحدث الحمل
  • بعد انغراس البويضة في جدار الرحم لتستمد الغذاء حتى تستطيع إكمال دورة حياتها ونمو الجنين بشكل سليم يبدأ الجسم في النفور حيث أنه يرسل اشارات إلى المخ والجسم بوجود ضيف جديد يجب الاستعداد له.
  • أول علامة هي غياب الطمث عن ميعادها الشهري المنتظر، فور حدوث ذلك يجب عمل اختبار تحليل الدم حتى يتم التأكد من حدوث الحمل بالفعل.
  • بعد عمل الاختبار يجب الذهاب إلى طبيب خاص حتى يتم الاطمئنان على صحة الأم وسير عملية الحمل بصورة طبيعية.
  • تبدأ علامات الحمل في الظهور واحدة تلو الأخري ولعل أشهرها حدوث القيء أو الغثيان لآنه عرض أساسي لا يمكن تجاهله، يحدث ذلك نتيجة تغير هرمونات الجسم وزيادة إفراز هرمون الحمل في الدم.
  • كيف يحدث الحمل سوف تحدث بعض التقلصات داخل الرحم تشبه كثيرًا آلام ما قبل فترة الطمث ولكن مختلفة حيث هذه المرة يكون الرحم في حالة من التوتر حول دخول كائن غريب بداخله ويظل الرحم في حالة استغراب إلى أن تتم المرأة شهرين في الحمل ثم يبدأ الجسم في تقبل الوضع والتأقلم على وجود هذا الضيف وكيفية تلبية طلباته من غذاء واكسجين.
  • من أكثر العلامات شهرة بين النساء الميل إلى النوم المفاجيء بدون إنذار سابق والدخول في ثبات عميق في وقت قليل ويرجع ذلك أن الجسم يعمل بطاقة كبيرة حتى يوفر ضخ الدم إلى الأم والجنين لذلك تشعر الحامل بالإرهاق والحاجة إلى النوم حتى يستطيع الجسم استعادة توازنه مرة أخرى بعد قسط كافي من الراحة.
  • بمتابعة الجسم بشكل دقيق سوف تلاحظين تغير في الثدي نتيجة زيادة الهرمون واستعداد الثدي إلى إفراز هرمون اللبن الخاص بالرضاعة، سوف يصبح الثي أكثر طراوة مع الم بسيط في حلمات الثدي ويسبب الثدي الم بسيط نتيجة لزيادة الحجم مع صعوبة تحمل ارتداء حمالات الصدر حيث أنها تزيد من عصبية المرأة في فترة الحمل بسبب الشعور بثقل في الثدي، واختناق في التنفس بسبب نقص الاكسجين وتحويله الى الطفل، يبذل الجسم منذ بداية حدوث الحمل طاقة كبيرة لاحتواء التغيرات التي تحدث في الجسم.
  • الشعور الدائم بالحاجة إلى التبول حيث أن انتفاخ الرحم لاستيعاب  الجنين يضغط على حجم المثانة.
  • زيادة حركة الهرمون في الدم يصيب الم الحامل بتغيير في المزاج حيث تصبح أكثر عصبية أو تشتهي بعض الأطعمه التى كانت لا تحبها أو ترفض الكثير من أنواع الطعام الذي كان مفضل لها.

اطلع ايضا:- علامات الحمل المبكرة

مشاكل صحية للحامل

كيف يحدث الحمل
كيف يحدث الحمل

قد يسبب بذل المجهود الكبير إلى حدوث ولادة مبكرة لذلك يجب على الحمل الراحة التامة في فترة الحامل لضمان بقاءها بصحة جيدة هي وجنينها:

  • بعد الانتهاء من كيف يحدث الحمل؟ تسأل الأم كيف يتغذى الجنين والجواب هو أن الجنين يتغذى من خلال المشيمة الواصلة من الأم إلى الجنين والتي تعمل على توصيل كافة الغذاء بعد استخلاصه من الدم مع ضخ الاكسجين داخل الرحم من خلال الدم لضمان نموالجنين بشكل طبيعي، لذلك على الأم تناول كافة أنواع الغذاء الذي يساعد الجسم على تخطي مرحلة الحمل دون مضاعفات وأول هذه المضاعفات هي الأنيميا التي يسببها سوء التغذية.
  • المحافظة التامة على ثبات ضغط الدم الخاص بالحامل من خلال المتابعة الدائمة حيث يتسبب ارتفاع الضغط الى حدوث تسمم حمل لاقدر الله ويؤدي ذلك إلى الخطر على صحة الأم والجنين.
  • من الممكن حدوث زيادة في نسبة السكر في الدم بسبب الحمل مما يؤدي إلى الاصابة بسكري الحمل.
  • البعد عن مصادر القلق التي تسبب توتر الحامل حيث التعرض إلى فترات القلق يؤخر في عملية التبويض نتيجة إلى عدم ثبات الهرمونات ويمكن التخلص من لحظات القلق والتوتر عن طريق ممارسة بعض التمارين الخفيفة التى تساعدك على تقوية عضلاتك وتنشيط جسمك دون الضرر بالحمل.
  • يجب عليكي المحافظة على صحتك بشكل عام وتناول وجبات غذاء صحية ومتكاملة مع الاكثار من تناول الخضروات وكل ما هو مفيد ويحتوي على عناصر غذائية مثل الحديد والكالسيوم والبروتين.
  • إذا كنتي من الفئة المدخنة يجب  التوقف عن التدخين في حال تم التخطيط للحمل وليس بعد حدوث الحمل نظرًا ان التدخين يؤثر على نسبة الخصوبة.

اختيار وقت الحمل 

الكثير من السيدات عن تخطيطهم للحمل يسألون متى يتم اختيار الوقت المناسب من الشهر حتى يزيد من فرص حدوث الحمل، بعد ان تعرفنا على كيف يحدث الحمل نخبرك عن أنسب وقت يحدث فيه الحمل وقد أفاد العلماء والباحثين أن اليوم الثاني في بدء الدورة الشهرية حتى اليوم الخامس عشر هذا هو الوقت المثالي لحدوث الحمل بنسب كبيرة، حيث يتم التخصيب فور وصول السائل المنوي داخل الرحم ويقوم حيوان منوي واحد من وسط ملايين في داخل السائل.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون عند ظنكم فينا وأننا قد وفرنا لكم ما تبحثون عن معرفته.

سؤال يطرح نفسه لمن تريد الانجاب وهو كيف يحدث الحمل حتى تحاول جاهدة الحصول على فرصة كل شهر لسماع أجمل خبر تسمعه كل زوجة وهو خبر بالحمل.

اطلع ايضا:- اختبار الحمل المنزلي السريع بالصور

فيديو يوضح كيف يحدث الحمل مع الدكتور وائل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.