مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

0 0
مراحل تكوين الجنين بالتأكيد فترات الحمل من أصعب الفترات التي تمر على كل سيدة، وأيضًا من أحلى الفترات التي تريد كل سيدة أن تعرف ما هي مراحل نمو الجنين في هذا المقال نقوم بمعرفة مراحل تكوين الجنين من بدايته حتى يصبح جنينًا كاملا الجنين يمر بمراحل كثيرا من حين تلقيح البويضة حتى الولادة وهي مراحل متعددة سوف نتعرف عليها هنا في هذا المقال.
مراحل تكوين الجنين
مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين

اطلع ايضا:- طرق معرفة الجنين ذكر ام انثي

اولا المرحلة الاولى من الحمل

مراحل تكوين الحمل في الاسبوع الاول والثاني والثالث

  1. يعتبر الأسبوع الأول والثاني هم بداية تكوين الجنين حيث تبدأ البويضة بالخروج ثم يتم تخصيب البويضة في اليوم الرابع عشر حتى تصبح البويضة المخصبة ناضجة وتبدأ من نزول الرحم رد عليك في جدار الرحم ومن هنا تبدأ مراحل الحمل الأولى من

    مراحل تكوين الجنين.

  2. أما في الأسبوع الثالث تبدأ مجموعة من الانقسامات التي تكون متساوية حيث تكون كتلة خلوية تتكون من 16 خلية تسمى مجتمعه النوتة  ثم تبدأ بالنزول إلى الرحم وهكذا يكون في الأسبوع الثاني والثالث ثم تتجول فى النوتة حتى تصبح مملوئة بسائل يسمى الكبسولة البلاستولية ثم تنقسم بعد ذلك إلى كتلتين أولهما الكتلة الخلوية وهي أعضاء الجنين والكتلة الثانية تسمى الأرومة المغذية

مراحل تكون الحمل في الاسبوع الرابع والخامس والسادس

  • في هذه المرحلة يبدأ تميز الجنين طبقتين داخلية وخارجية تبدأ المشيمة بالتطور نتيجة الهرمونات التي تمنع انسلاخ بطانة الرحم ثم تتغذى الأوردة الدموية وتقوي الرحم و يصبح سميك.
  • اما بالنسبه للإسبوع الخامس يبدأ قلب الجنين بالنبض ويبدأ القلب بضخ الدم إلى الجنين حتى يصبح نمو الجنين بشكل سريع أسرع من مكان عليه في الأسابيع الماضية و يبدأ ظهور الأطراف العلوية والسفلية ببروزات خفيفة وصغيرة أيضًا بعض الأعضاء بالنمو مثل الكبد والكلى والأمعاء.
  • أما في الأسبوع السادس يبدأ ظهور أشياء خفيفه على جسم الجنين مثل الأنف ونقطتين باللون الأسود مكان الأعين وتبدأ الأطراف بالإنفصال عن جسم الجنين وهنا من ضمن مراحل تكوين الجنين.

اطلع ايضا :- علامات الحمل بولد فى الشهر الثالث

مراحل تكوين الجنين في الأسبوع السابع والثامن والتاسع

  • في الأسبوع السابع يبدأ قلب الجنين بالنبض ومن هنا يمكن قياس نبض الجنين بجهاز يسمى الموجات فوق الصوتية، ومن هنا يبدأ عمل الدورة الدموية في جسم الجنين بشكل منتظم، وتبدأ أيضًا الأعضاء الداخلية للجنين تأخذ شكلها الطبيعي في التطور ومن تلك هذه الأعضاء التي يتم نموها في هذه الأسابيع الكليتين والكبد والدماغ.
  • أما في الأسبوع الثامن تبدأ أطراف الجنين بالتشكيل، كما يظهر أيضًا جفون العين والعظام تبدأ في التكوين فيكون شكل الطفل غير متناسق مع بعضه في الشهر الثامن يمكن أن يظهر حجم الرأس بصورة أكبر من الجسم، ولكنه يظهر بشكل إنسان طبيعي إلا أن حجم الرأس هو الذي يكون كبير.
  • أما في الأسبوع التاسع تبدأ الأصابع اليدين والقدمين بالظهور بشكل واضح ولكنها لا تزال بها أجزاء غير مكتملة ويزداد أيضًا بروز الأعين والقدمين وهذا من مراحل تكوين الجنين.

  • أما بالنسبة للأسبوع العاشر يمكن أن تظهر أشياء أخرى مختلفة عن الأسبوع التاسع حيث تبدأ الأظافر بالوضوح والعمود الفقري وتجد أعضاء داخلية تكتمل، ومنها أيضًا الكليتين والكبد والقلب والدماغ و يبدأ في العمل والقيام بأعمالهم الفسيولوجية.

اطلع ايضا :- اختبار الحمل وانواع فحص الحمل

مراحل تكوين الجنين في الأسبوع الحادي والثاني والثالث عشر

  • في الأسبوع الحادي عشر تبدأ العظام تأخذ شكل صلب ويبدأ براعم الأسنان في اللثة، ولكن لا يزال الجلد شفاف يمكن رؤية الأوعية  الدموية من تحتها و يكتمل نمو الأصابع.
  • أما الأسبوع الثاني عشر يبدأ الجنين بالتنفس عن طريق السائل الأمينوسي ويصبح نمو الدماغ بطيء مقارنة بالأيام السابقة، ولكن تكتمل الكليتين في النضوج ويمكن أن يخرج الجنين الفضلات إلى السائل الأمينوسي.
  • بالنسبه للاسبوع الثالث عشر يكتمل نمو الأذن وتستمر براعم الأسنان في الظهور وتبدأ شكل الأوتار الصوتية في التواجد ويصبح قادر على البلع وهذه مراحل تكوين الجنين.

مراحل تكوين الجنين
مراحل تكوين الجنين

اطلع ايضا :- افرازات الحمل بالصور

المرحلة الثانية تكوين الجنين

من الاسبوع الرابع عشر حتى السابع والعشرون

  • في الأسبوع الرابع عشر يكتمل الكبد والطحال ويبدأ الكبد في إفراز العصارة الصفراويه و يبدأ الطحال لإنتاج كريات الدم الحمراء.
  • بالنسبة الأسبوع الخامس عشر يتم معرفة نوع المولود سواء كان ذكر أو أنثى عن طريق الأشعة فوق الصوتية ويمكن أن يبدأ حجم الساقين والذراعين بالنمو وبشكل أطول وتبدأ المفاصل بالحركة بالشكل السليم يبدأ عمل الحويصلات الهوائية لدى الجنين.
  • الأسبوع السادس عشر تنشط حركة الذراعين عند الجنين وتكون حركات الجنين أقوى وتشعر بها الأم وهذه من ضمن مراحل تكوين الجنين.
  • في الأسبوع السابع عشر يبدأ شعر الجنين بالظهور في الرأس ورموشه وحاجبيه، وتبدأ عمل الغدة الدرقية وتبدأ بإفراز الهرمونات تعمل على عملية التمثيل الغذائي و يبدأ عمل الجهاز البولي وفي هذا الوقت يبدأ تأثير الضوء على عين الجنين.
  • الأسبوع الثامن عشر تبدأ الأذن التشكيل على جانبي الرأس والعينين أيضًا في مكانهما ، تتكون أعضاء الأنثى الداخلية التناسلية.
  • الأسبوع التاسع عشر حيث يزداد حجم الخلايا العصبية وتستقر الخلايا العصبية وهي التذوق والشم والسمع ويصبح الروابط العصبية أكثر دقة وتعقيد.
  • أما الأسبوع العشرون يقوم الجنين بإخراج برازه الاول مره ويتكون من إفرازات هضمية مجتمعه ولكنه غير مضر بالجسم الجنين ويبدأ شكل الأسنان بالتكوين وهي الأسنان الدائمة وتجدها خلف الأسنان اللبنية
  • الأسبوع الحادي والعشرون  تبدأ حاسة اللمس عند الجنين والسمع أيضًا بالتطور درجة أنه يقوم بسمع الأصوات من حوله والشعور بمن يلمسه من الخارج.
  • أما الأسبوع الثاني والعشرون والثالث والعشرون يصبح حجم الجنين شكله مميز حيث يمكن أن يكون طوله في هذا الأسبوع 30 سنتيمتر تقريبًا ويمكن أن يصل وزنه إلى 600 جرام.
  • أما الأسبوع الرابع والعشرون والخامس والعشرون تجد وصلات عصبية طويلة تصل إلى أصابع الجنين، وتبدأ الأظافر تظهر بشكل دقيق ويكتشف الجنين كل شيء بيده.
  • الأسبوع السادس والعشرون والسابع والعشرون يبدأ الجنين بفتح عينه وتكتمل أعصاب الأذن ويمكن أن يبتلع الجنين القليل من الماء عبر المحاولات التنفسية ويمكن أن يصل طوله في هذا الوقت 36 سنتيمتر ويصل وزنه الى 900 جرام.

اطلع ايضا :- الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل 

المرحلة الثالثة من مراحل تكوين الجنين

 الاسابيع من الثامن والعشرون حتى الثلاثين

  • في هذه المرحلة يغطي الجنين طبقة دهنية بيضاء تسمى الطلاء وهذه الطبقة تحمي الجنين داخل رحم الأم ويمكن أن تتلاشى هذه الطبقة بسرعة ثم يبدأ الرحم بتجهيز الجسم للولادة ثم ينقلب رأس الجنين إلى الأسفل.
  • أما الأسبوع الثالث والثلاثون حتى السادس والثلاثين وهي من المراحل النهائية في الحمل، يبدأ الجسم لتمهيد الولادة ويبدأ الجنين في النزول إلى منطقة الحوض ثم يكتمل بناء الدماغ وتتحرك الخصيتين من تجويف بطن الجنين الذكر حتى كيس الصفن.
  • أما الأسبوع السابع والثلاثون والثامن والثلاثون تختفي الطبقة الوبرية بشكل نهائي ويوجد طبقة أخرى تنظم حركة الجنين ويبدأ تهنئه الجنين إلى الخروج وتصبح أعضاء الجسم مثل الرئتين ويصبح وزن الجنين في هذا الأسبوع ثلاثة كيلو جرام تقريبا ويمكن أن يكون حجم الذكر أكبر من الأنثى. 
  • أما في الأسبوع التاسع والثلاثون والأربعون يكون الجنين في أسفل الحوض ويكون رأسه للأسفل ثم تختفي كل الطبقة الوبرية قبل الولادة من على جسم الجنين ويمكن أن يبتلع الجنين كميات من السائل الرهلي ويهيئ الرحم للدخول في مرحلة  الولادة وبهذا تكون قد انتهت مراحل تكوين الجنين.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أقدم لكم في هذا الموضوع في معرفة مراحل تكون الجنين على مدار الأسابيع الخاصة بالحمل من بدايته إلى حين الولادة.

اطلع ايضا :-

معلومات عن الولادة القيصرية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.