هل الورم الليفي خطير

0 148
هل الورم الليفي خطير
هل الورم الليفي خطير
الورم الليفي أو ما يعرف باسم الورم العضلي الأملس هذا النوع من الأورام هو من الأورام الحميدة التي تصيب الأنسجة في عضلات الرحم لدى السيدات خلال فترة الخصوبة ومن الممكن أن تصاب نسبة كبيرة جدا من النساء بهذا المرض في حياتهم ولهذا تتساءل الكثير من السيدات هل الورم الليفي خطير ولكن هذا النوع من أنواع الورم على الرغم من أن هذا الورم يعد شائعا إلا أنه ليس من الأورام التي تشكل نسبة خطورة لعدم قدرته على التحول إلى ورم سرطاني مما يجعله غير خطير الا في بعض الحالات والتي تتطلب العلاج الدوائي أو الجراحي في استئصال هذه الأورام.

اطلع ايضا:- علاج الورم الليفي في الرحم بالاعشاب

الأعراض التي تحدد وجود الأورام الليفية في الرحم

في الكثير من الأحيان لا تشتكي النساء التي تصاب بالورم الليفي في الرحم من أي أعراض تصاحب وجوده ولهذا فإن اكتشاف الإصابة به تتم بالصدفة ولكن توجد مجموعة من الحالات التي تكون فيها الإصابة مصحوبة بمجموعة من الأعراض والتي يمكن الشعور بها واضحا ومن هذه الأعراض:-

  • التعرض للنزيف الشديد خلال فترة الدورة الشهرية.
  • استمرار النزيف الشديد الذي يحدث خلال فترة الدورة الشهرية لمدة أكثر من الأسبوع.
  • الشعور بالألم والضغط الشديد على منطقة الحوض.
  • الحاجة إلى التبول بكثرة.
  • عدم القدرة على تفريغ المثانة بصورة كاملة ومن هنا يجى السؤال الدائم هل الورم الليفي خطير
  • حدوث الإمساك.
  • الشعور بآلام في منطقة الساقين والظهر.

إعراض أخرى قد تشعر بها المرأة عند إصابتها بالورم الليفي

  • يعتمد الكشف عن وجود الأورام الليفية في منطقة الرحم على الأعراض التي تشعر بها المرأة فلكل نوع من أنواع هذه الأورام ومكان تواجد هذا الورم يؤدي إلى حدوث أعراض مختلفة مثل الشعور بالضغط والألم في حالة الإصابة بالورم العضلي خارج التجويف الرحمي والذي يحدث نتيجة لضغط هذا الورم على الأعضاء التي توجد في منطقة البطن والقريبة من الرحم.
  • بشكل نادر تصاب المرأة بأعراض شديدة تصاحب وجود الورم الليفي العضلي ولكن الشعور بمثل هذه الأعراض يعني تضخم هذا الورم بالشكل الذي يجعل كمية الدم التي تصل إليها غير كافية وحينها يبدأ التساؤل بكثرة هل الورم الليفي خطير وهذا قد يكون سببا في موت الخلايا الموضعية والتي تؤدي إلى إفراز مواد تسبب الشعور بمجموعة من الأعراض مثل ارتفاع درجات الحرارة والإحساس بالألم.

اطلع ايضا:- الاورام الليفية اعراضها واسبابها وعلاجها بالتفصيل

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الورم الليفي في الرحم و هل الورم الليفي خطير

يعد نمو الورم الليفي في منطقة الرحم من أسباب الذعر الذي يصاحبه كثرة التساؤل هل الورم الليفي خطير ام لا، وهذا المرض هو بسبب مجموعة الانقسامات التي تحدث في الخلايا التي يتكون منها النسيج العضلي بصورة خاطئة وغير طبيعية مما يجعلها غير ممكن السيطرة عليها مما يكون سبب في ظهور جزء صلب يختلف عن المحيط الموجود فيه، كما أن هذا الورم من الممكن ان يكون صغير الحجم بحيث لا تتم رؤيته إلا عن طريق استخدام المجهر أو أن يصل حجمه إلى عدد من السنتيمترات.

لم يتم تحديد الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالأورام الليفية في الرحم ولكن أثبتت الدراسات إلى أن هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في حدوثه ومن هذه العوامل:-

  1. الطفرة الوراثية: حيث أن الكثير من الحالات التي تصاب بالأورام الليفية يتم تشخيصها عن طريق مجموعة من الطفرات الجينية التي تحدث في المناطق التي تعمل على تحويل الخلايا الخلايا الرحمية العضلية.
  2. التغيرات الهرمونية:- في بعض الأحيان يسبب إفراز كل من هرموني الاستروجين والبروجسترون والتي تعتبر من الهرمونات المسئولة عن تهيئة الرحم للحمل وتعزيز نمو بطانته، إلى ظهور الأورام الليفية في الرحم حيث يؤدي ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين و البروجسترون إلى زيادة عدد مستقبلات هذه الهرمونات عند النساء التي تكون مصابة بهذا المرض مقارنة بالنساء الغير مصابة به.
هل الورم الليفي خطير
هل الورم الليفي خطير

 

اطلع ايضا:- استئصال الرحم أسبابة وأعراضة وتشخيصة وعلاجة

هل الورم الليفي خطير ؟

  • تعتبر الإصابة بالورم الليفي من الأشياء التي تكون سبب في أصابه النساء بالظهر والتساؤل بشكل كبير هل الورم الليفي خطير أم لا وعلى الرغم من وجود مجموعة من عوامل الخطر التي تكون سبب في الإصابة بمثل هذا المرض مثل الوراثة أو الأصل العرقي فإذا كانت المرأة يولد في عائلتها عدد من السيدات المصابات بهذا المرض فإنها تكون معرضة بشكل الأكبر أن تصاب بهذا المرض عن غيرها من السيدات بالإضافة إلى أن هذه الأورام تكون بحجم اكبر وتظهر في سن مبكر لدى السيدات ذوي البشرة السمراء بالإضافة إلى ارتفاع معدلات السمنة تكون سبب في الإصابة بمثل هذا المرض.
  • ومن العوامل الخطيرة في حالة الإصابة بالورم الليفي هو أن يكون استئصاله غير ممكن مما يجعل استئصال الرحم بأكمله واجبا والذي يعني فقد المرأة في قدرتها على الإنجاب، وأيضا يؤدي كبر حجم الورم إلى تشويه شكل الرحم وزيادة حجمه بشكل كبير مما يكون سبب في ضعف الرحم على الأجهزة المجاورة له بشكل كبير قد يصل إلى الضغط على منطقة الحجاب الحاجز وعدم التمكن من التنفس بصورة سليمة.
  • ولكن للإجابة على سؤال هل الورم الليفي خطير ام لا فانه يجب التأكيد على أن الكثير من الحالات التي تصاب بورم أورام اللي فيه في منطقة الرحم لا يكون وجود هذا المرض خطيرا بالنسبة لها حيث انه لا يتحول إلى ورم سرطاني وأنه من أنواع الأورام الحميدة التي لا تشكل خطرا على الحياة.

 اطلع ايضا:- الرحم المقلوب ماهى أسبابة وأعراضة وتشخيصة وعلاجة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.