هل عملية الحقن المجهري مؤلمه وصعبة

هل عملية الحقن المجهري مؤلمه

0 32
هل عملية الحقن المجهري مؤلمه
هل عملية الحقن المجهري مؤلمه
هل عملية الحقن المجهري مؤلمه؟ تعتبر عملية الحقن المجهري واحدة من العمليات التي تساعد السيدات على الإنجاب التغلب على مشكلات وتأخر الحمل نتيجة للأسباب التي تنتج عن وجود مشاكل في الرحم أو وجود مشاكل بالحيوانات المنوية للرجل مثل وجود مشاكل في عدد أو جودة أو ضعف حركة الحيوانات المنوية ويتم استخدام تقنيات الحقن ألمجهري بصورة كبيرة في عمليات التلقيح الصناعي.

وفي هذه العملية يتم استخدام حيوان منوي واحد باستخدام الآلات المناسبة يتم حقنه في البويضة ثم يعاد إرجاع البيضة مرة أخرى للرحم بينما تستمر عملية الحقن المجهري لفترة تمتد من 4 إلى 6 أسابيع حتى تتم بصورة كاملة ولكن تحدد نسبة النجاح لهذه العملية وفقا لعمر المرأة فاكر لما كانت أصغر كانت نسبة النجاح أعلى، لكن من التساؤلات الشائعة عند القيام بعمليات الحقن المجهري هو:- هل عملية الحقن المجهري مؤلمه؟

هل عملية الحقن المجهري مؤلمه

  • قبل القيام بعمليات الحقن المجهري تتساءل الكثير من السيدات هل عملية الحقن المجهري مؤلمة أم لا والإجابة هي أن هذه العملية تتم تحت تأثير المخدر سواء كان في ألصوره الكلية أو الجزئية.
  • فلهذا فان عملية الحقن المجهري بذاتها غير مؤلمة ولكن من الممكن أن تكون كمية فحوصات وتحاليل الدم التي تقوم بها السيدة خلال إجراء هذه العملية بالإضافة إلى كمية الأدوية التي تتناولها السيدة والتي تعمل على تحفيز عملية التبويض هي التي تتكون مصدر للإزعاج وعدم الشعور بالراحة.
  • ولكن بالنسبة للرجل فإن الحصول على الحيوانات المنوية بالطرق الطبيعية عن طريق الاستمناء لا يكون سبب في الشعور بالألم بينما في حالة اتباع الجراحة والتي تتم تحت تأثير المخدر ولكن قد يشعر الرجل ببعض الألم بعد إتمام العملية ولكن تحدث هذه الحالة بصورة نسبية.

الخطوات التى يحدث بها الالم فى عملية الحقن المجرى

1- حدوث الألم أثناء نمو البويضات
2-حدوث الألم أثناء سحب البويضات
3- حدوث الألم أثناء زرع الأجنة

 

اطلع ايضا:-متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهرى بالتفصيل

 

الطريقة التي تتم بها عمليات الحقن المجهري:- هل عملية الحقن المجهري مؤلمه

هل عملية الحقن المجهري مؤلمه
هل عملية الحقن المجهري مؤلمه

لكي تتم عمليات الحقن المجهري يجب أن يقوم الطبيب بإتباع مجموعة من الخطوات وهذه الخطوات هي:-

    • مثل باقي طرق التلقيح الاصطناعي يجب أن تأخذ المرأة مجموعه من الأدوية التي تساعد في زيادة معدلات الخصوبة مما يرفع من نشاط المبيضين لها حتى تتمكن من إنتاج عدد مناسب من البويضات التي تكون جاهزة حتى يتم تخصيبها كما أن خلال هذه الفترة تتعرض المرأة للكثير من الفحوصات والتحاليل والقيام بالأشعة حتى يتم تحديد الوقت المناسب والذي تكون فيه البويضة جاهزة حتى يتم تخصيبها.
    • عندما يتم تحديد اليوم الذي تكون فيه البويضة جاهزة لأن يتم تخصيبها يطلب من الرجل أن يتم الحصول على عينة مناسبة من الحيوانات المنوية ولكن إذا كانت العين المستخرجة غير محتوية على عدد مناسب من الحيوانات المنوية فإن الطبيب يلجأ إلى القيام بالجراحة استخراجها وتعتبر هذه الجراحة جراحة بسيطة تتم باستخدام المخدر الموضعي بالإضافة إلى القيام بتجميد باقي الحيوانات المنوية في حالة تطلب استخدامها مرة أخرى.
    • بعد ان تكون البويضة جاهزة حتى تتم عملية التخصيب لها يتم استخراجها من رحم المرأة وقد تعد هذه من المراحل التي تتساءل السيدات فيها هل عملية الحقن المجهري مؤلمة وبعدها يتم إتباع مسارها عن طريق الموجات فوق الصوتية بالإضافة إلى إعطاء المرأة نسبة كبيرة من هرمون البروجستيرون والذي يساعد في تجهيز بطانة الرحم لكي تستقبل الجنين.
    • يتم استقرار حيوان منوي واحد وحقنه في البويضة جاهزة للإخصاب وتركها لمدة 24 ساعة حتى تصبح مخصبة جينيا وبهذا يضع الطبيب جنين أو اثنين حسب الاتفاق مع الأهل في الرحم عن طريق أنبوبة رفيعة لينة يتم إدخالها من عمر في الرحم و تتبع مسار الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية.
      من الممكن أن تظل البويضة مخصبة في المختبر لمدة اقل من الأسبوع حيث يتم نقلها إلى الرحم بعد مرور يومين إلى خمسة أيام بعد اكتمال عملية التخصيب، بالإضافة إلى أن عدد البويضات التي يمكن وضعها في الرحم بعد تخصيبها يجب ألا يتجاوز الاثنين.

 

كيف يتم سحب البويضات من رحم الأم:- هل عملية الحقن المجهري مؤلمه

  • تعتبر عملية سحب البويضات من المبيض لدى المرأة واحدة من المراحل التي تحدث عند إجراء عمليات الحقن المجهري أو ما تسمى بالتلقيح الصناعي وهي من احدث الوسائل التي يتم استخدامها والقيام بها لعلاج مشاكل العقم حيث تقوم السيدة بهذه العملية في حالة الرغبة في حدوث الحمل أو تجميد عدد مناسب من البويضات للمساعدة في حدوث الحمل بعد مرور فترة من الوقت.
  • ولكن عند إجراء هذه العملية تخاف السيدة كثيرا وتساءل هل عملية الحقن المجهري مؤلمة بالإضافة إلى عملية سحب البويضات من الرحم هل هي مؤلمه ولكن يتم تجهيز المرأة في وسط يتناسب مع هذه العملية عن طريق إعطائها الأدوية التي تساعد المبيضين على إنتاج العدد المناسب من البويضات والتي تؤخر حدوث عملية التبويض حتى يتمكن الطبيب من استخراجها للاستخدام في عمليات الحقن المجهري بعد أن يتم فحصها باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، كما أن الطبيب في اليوم الذي يتم فيه سحب و استخراج البويضات من الرحم يقوم بإعطاء المرأة الكثير من المكملات الهرمونية لهرمون البروجستيرون حتى يعمل على تجهيز بطانة الرحم لاستقبال الجنين بعد أن يتم تخصيب البويضة.

الإجراءات التي تتم لإكمال الحقن

يتم القيام بعملية الحقن المجهرى عن طريق الخمس خطوات الحقن المجهرى وهي:-

  • استخراج البيض الناضج وتثبيته في وعاء خاص به.
  • التقاط واحد من الحيوانات المنوية عن طريق إبرة مخصصة.
  • وإدخاله إلى سيتوبلازم البويضة بعد اختراق قشرة البويضة.
  • حقن الحيوان المنوي سيتوبلازم البويضة وإخراج الإبرة بدقه شديدة.
  • التأكد من حدوث التخصيب بعد مرور 24 ساعة على تلقيح البويضة.
هل عملية الحقن المجهري مؤلمه
هل عملية الحقن المجهري مؤلمه

اطلع ايضا:-علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل

 

عملية الحقن المجهرى وسلبياتها

سلبيات عملية الحقن المجهرى التي بدورها تقلل استعمالها و سنشرح تلك السلبيات فى السطور القادمة :

 

  • التكلفة الباهظة لعملية الحقن المجهرى بالمقارنة بعملية التلقيح الصناعى او ما يطلق عليها عملية اطفال الانابيب.
  • لم يمر وقت كبير على استخدام عملية الحقن المجهرى وعملية أطفال الأنابيب تستخدم منذ فترة طويلة لذلك الى الان الأطباء لا يعلمون الآثار الجانبية لها الى الان.
  • المخاطر التى يتعرض لها أطفال الأنابيب هى نفسها المخاطر الموجودة بعملية الحقن المجهري وسنذكر اليكم بعض هذه المخاطر ومنها الحمل خارج الرحم ، متلازمة فرط المبيض ، الحمل المتعدد في أكثر من جنين .
  • حدوث تشوهات للاجنة حيث اكدت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يجيبون عن طريق عملية الحقن المجهرى يحدث لبعضهم بعض التشوهات مقارنة بالحمل الطبيعى فإن الحمل الطبيعي أقل عرضة لهذه المشكلة.
  • وجود خطر يتسبب فى حدوث مشاكل وراثية نادرة التى يحملها الحيوان المنوي إلى الطفل وهناك طرق لتفادي هذه المشكلة وهى عمل بعض الفحوصات الطبية لإظهار المشاكل الجنينية ولكن يجب استشارة الطبيب لفعل ذلك.
  • هناك دراسات تشير إلى أن الذكور الذين تم إنجابهم عن طريق عملية الحقن المجهرى قد يملكون نوعية حيوانات منوية تمثل نسبة أقل من غيرهم من الذكور الذين ولدوا بطرق طبيعية ولكن لا توجد دراسات تؤكد ذلك.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.