الحمل والولادة

اعراض الحمل بعد الابره التفجيريه بخمس ايام

الابرة التفجيرية
الابرة التفجيرية

اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية بخمس ايام عند المرأة

الابرة التفجيرية تتساءل الكثيرات من النساء عن الابرة التفجيرية وماذا وكيف يتم استخدامها، حيث يرجح الأطباء أخذ مثل هذه الأنواع من الإبر حتى يمكن حدوث حمل لمن تعاني من ضعف في عملية التبويض وبالتالي تأخر الحمل لذلك يتم تحفيز البويضة أو تنشيطها حتى تتمكن من تحقيق حلم الإنجاب ولكن ينبغي الحرص من إتباع ما يقوم الطبيب المختص بوصفه عند استعمال الإبرة التفجيرية حتى لا يحدث أي مضاعفات من شأنها أن تسبب بعض المشاكل الصحية للمرأة التي تريد حمل، لهذا فإن هذا المقال سوف نتعرف من خلاله على الإبرة التفجيرية وكيف يتم استخدامها كما سنوضح أهم علامات الحمل بعد الابرة التفجيريه بخمس ايام .

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل فى اول اسبوع

ما هي الابرة التفجيرية :

تعني الإبر التفجيرية وهكذا تكون تسميتها لأنها تقوم على تفجير الغشاء المحيط بالبويضة التي توجد داخل الرحم، وكلمة الإبرة التفجيرية كمعني علمي تشير إلىHCG كما أنها معروفة تجاريا بإسم كوريومون وأيضا ميونوجون وكذلك برينجل وفوستيمون والإبرة التفجيرية هي هرمون يكون مشابه لهرمون الحمل والذي يسهم في تنشيط أو جعل البويضة في حالة نضج يعمل على انفجار المنطقة المحيطة بالبويضة لعمل مكان يمكن لتلك البويضة أن تخرج متجهة إلى قناة فالوب.

يعتبر يوم التبويض هو ذلك اليوم الذي تعمل فيه الإبرة التفجيرية على الإباضة ومن ثم الحمل المنتظر، كما أن الإبرة التفجيرية تتكون من ماء مخلوط عليه بودر يتم أخذه في منطقة العضل وهذه الإبرة التفجيرية تكون تبعا لقوة مفعولها إما خمسة آلاف أو عشرة آلاف، ويتم وصف تلك الإبرة التفجيرية لمن تعاني من مشكلات في الحمل سواء تأخر الحمل عند المرأة أو عند التأكد من وجود ضعف في عملية التبويض.

ويتم النصح بأخذ الإبرة التفجيرية والتي منها نوع يسمى الكلوميد أو أيا من تلك الأنواع التي تساعد على تنشيط البويضة للعمل على الإسراع في عملية الإباضة للوصول إلى الحجم الملائم للحمل والذي يكون ما بين 18-20 مللم حيث تستطيع الإبرالتفجيرية في العمل على زيادة حجم البويضة إلى 2 مليمتر وكل هذا يتم التأكد منه بواسطة السونار حيث يتم عمل جزء صغير داخل الغشاء المحيط لأجل أن تخرج البويضة لكي تتم الإباضة ومن ثم يتحدد الوقت لها.

اطلعى ايضا:- علامات فشل تلقيح البويضة

اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية بخمس ايام

تتمثل الأعراض بعد الابر التفجيريه بخمس ايام حيث تبدأ الإبرة في عملها وهذه الأعراض تظهر لدى السيدات اللاتي ينتظرن الحمل.

تكون أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية 5000 في بعض الأحيان مختلفة من امرأة إلى أخرى بعد هذه الإبرة كما أنها أيضا تختلف بحسب قوتها، وتكون الأعراض متشابهة مع أعراض الحمل العادي أو تكاد تكون هي.

أما بالنسبة للسيدة التي استخدمت الإبرة التفجيرية فعليها أن تراجع الطبيب المعالج لكي تتأكد عن طريق جهاز السونار بأن عملية الإباضة تسير بشكل سليم وطبيعي.

تظهرالأعراض بعد الابرة التفجيرية بخمس ايام والتي تكون دلالة على حدوث الحمل حيث تتمثل في الشعور بمغص شديد في البطن وقد يرافق بعض الأحيان إحساس بالألم في منطقة الظهر وتكون تلك الآلام مع الوقت في طريقها للشفاء.

وقد تحدث دوخة بسيطة بعد أول يوم من استعمال الإبرة التفجيرية كما تظهر انتفاخات داخل البطن ويكون خفيف مع ألم داخل الحوض من جهة واحدة.

تتمثل أعراض الحمل عند المرأة بعد أن يتم تلقيح البويضة بإستخدام الابرة التفجيرية بخمس أيام كما يلي:

  • من اعراض الحمل حدوث احمرار بعد أخذ الحقنة التفجيرية في اليدين وهذا يكون إشارة واضحة على أن عملية الإباضة قد نجحت.
  • من علامات الحمل حدوث أعراض تورم وانتفاخ في عدد من المناطق المختلفة من الجسم وبخاصة العين والجفن وهذه أهم أعراض الإبرة التفجيرية بعد خمس أيام من استخدامها.
  • من علامات الحمل تزايد في كثافة الشعر في الوجه والحاجبين وقد يحدث ظهور تجاعيد بسيطة في وجه المرأة التي قامت بتلقيح البويضة بأخذ الحقنة التفجيرية.
  • يحدث أيضا معاناة عند المرأة التي أخذت الابرة التفجيرية بأنها تشعر بحكة متزايدة في كل أجزاء جسدها وبخاصة في فترة الصباح.
  • من علامات الحمل عند المرأة الشعور بزيادة الإفرازات التي تحدث بسبب الإبرة التفجيرية بعد عملية التلقيح.
  • تظهر أيضا تقلبات مزاجية شديدة عند المرأة طوال اليوم وتكون مستمرة.
  • الشعور بكثرة الذهاب إلى الحمام للتبول وذلك على أوقات قريبة خلال اليوم.
  • بعد أخذ الإبرة التفجيرية وتلقيح البويضة يحدث ازدياد في خروج العرق بصورة ملحوظة وبخاصة في منطقة الإبط.
  • أيضا تشعر المرأة بأعراض الحمل الطبيعية بعد استعمال الإبرة التفجيرية كالإرهاق والإحساس بالضعف والتعب في الجسد.
  • من علامات الحمل الشعور بالميل للقيئ وأيضا عدم الرغبة في الطعام.

بعد أن تحدث اعراض الحمل بعد الحقنة التفجيريه بخمس ايام نجد أن السيدات اللاتي استخدمن الإبرة التفجيرية تبدأ في السؤال عن موعد التبويض حيث يتم موعد الإباضة خلال 36 ساعة في بعض الحالات من أخذ الابرة التفجيرية، وأحيانا أخرى يحدث التبويض بعد يوم واحد وفي حالات أخرى يحدث التبويض بعد 48 ساعة, لذا فإنه يتم النصح من قبل الأطباء بأن تحدث العلاقة الزوجية بعد أن يتم أخذ الإبرة التفجيرية بشكل مباشر لكي يتم التلقيح الذي يؤدي إلى الحمل فيما بعد.

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل يوم نزول الدورة

اعراض الحمل الأكيدة بعد الابرة التفجيرية بعشرة أيام:

لا يوجد اختلاف بين الابرة التفجيرية وظهور اعراض الحمل سواء بعد خمس أيام أو عشرة أيام ولكن هناك أعراض تحدث بعد أخذ االإبر التفجيرية بعد عشرة أيام لذالك سنتعرف على علامات الحمل بعد الابرة التفجيرية بعشر ايام :

  • الإحساس بظهور ألم بسيط وقد يكون شديد في بعض الحالات داخل منطقة الحوض من جهة واحدة.
  • الإحساس بألم داخل المبيض ويكون بسيط وهو من علامات الحمل.
  • يحدث أنه تشعر المرأة بإنتفاخات طفيفة وتورم داخل البطن والجفون أيضا.
  • تعاني السيدة من حدوث حكة دائمة في كل أجزاء جسدها وهى من علامات الحمل.
  • الشعور بالغثيان كل يوم في فترة الصباح.
  • تعاني السيدة من مغص مستمر شديد.
  • أيضا تشعر السيدة حدوث انقباض داخل الرحم.
  • الشعور بتعب دائم حتى وإن لم تقوم المرأة بعمل أي مجهود يسبب هذا الإحساس.
  • حدوث زيادة كبيرة في الإفرازات التي تخرج من المهبل.
  • تغيرات في درجة حرارة الجسم.
  • العرق الشديد.
  • الشعور المستمر باللجوء للتبول وبصورة مكررة طوال الوقت.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول أغذية معينة وهى من علامات الحمل.
الابرة التفجيرية
الابرة التفجيرية

أهم النصائح الوقائية بعد استخدام الإبرة التفجيرية:

بعدما تعرفنا على أهم أعراض الحمل عند المرأة بعد الإبر التفجيرية بخمس أيام فإنه يلزم أن تعرف كل سيدة استخدمت هذه الإبرة بعض نصائح هامة يفضل أخذها في الإعتبار والتي من أهمها:

  • ينبغي أن تقوم المرأة بعمل صورة موجات فوق الصوتية بشكل دائم ومنتظم لكي يتم التأكد من أن عملية التبويض تسير في اتجاهها الصحيح وأيضا التعرف على أن الحمل قد تم أو غير ذلك.
  • يجب أن تبتعد المرأة التي استخدمت الإبرة التفجيرية عن أي ضغوط ومشكلات نفسية من شأنها التأثير السلبي عليها ما يسبب هذا تقلب في مزاجها بشكل مستمر.
  • يلزم الحفاظ على التواصل الطبيعي بين الزوجة والزوج خلال فترة الإباضة أي بعد خروج البويضة من داخل المبيض إلى قناة فالوب حيث أن هذه البويضة تبقى لمدة يوم واحد وليس أكثر من ذلك.
  • ينبغي الذهاب إلى الطبيب المختص وعمل إستشارة للتأكد من تمام عملية التبويض كما أنه يتم الإطمئنان في حال ظهور أي مشاكل.
  • عدم اللجوء إلى فحص اختبار الحمل في البيت إلا بعد أن يمر أسبوعين بعد أخذ الإبرة التفجيرية.

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل قبل موعد الدورة بثلاث ايام

أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية الاكيدة

تظهر على المرأة بعض الأعراض التي تؤكد وجود الحمل بعد إجراء حقن الابرة التفجيرية هيا بنا نتعرف على تلك الأعراض وهى كالتالي:

  1. الشعور بالغثيان والرغبة فى القىء عند المرأة وهذه أهم وأول علامة تظهر عند المرأة لتؤكد عن حدوث الحمل.
  2. الشعور بالتعب والارهاق المستمر طول اليوم وعدم الرغبة فى عمل الكثير من الأمور اليومية الطبيعية المعتاد عملها.
  3. من العلامات الاكيده ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة بنسبة محدودة.
  4. ألم في عظام الحوض يظهر ألم بسيط ويكون بسبب التكيف مع كتلة الجنين التى تنمو وهذا العرض يختلف من امرأة الى اخرى.
  5. حدوث نزيف مهبلى وهى من اعراض الحمل الاكيدة بعد الابرة التفجيرية وهو عبارة عن نزيف خفيف مؤقت ويظهر نتيجة انغراس البويضة الملقحة داخل جدار الرحم وهو من اعراض الحمل.
  6. الشعور بعدم الرغبة فى الاكل حيث تقل شهية المرأة عن الاكل مع الشعور بدوخة ودوار وتكون حاسة الشم نشيطة جدا فى بداية الحمل.

ماهو عمل الابرة التفجيرية ؟

  • هرمون الحمل (HCG) يفرز هذا الهرمون عند وجود الحمل ويكون مصدرة الاساسى المشيمة ويكون تأثيرة مثل الهرمون المنشط للجسم الأصفر (LH – Luteinizing Hormone)
  • عند وجود الدورة الشهرية يعمل هرمون (LH) مه هرمون المنبة للجريب (FSH) للمساعدة فى نضوج الجريبات التى يكون بها البويضات.
  • يحدث ارتفاع مفاجىء فى هرمون (LH) فى منتصف الدورة الشهرية مما يسبب انفجار فى الجريب الذى يكون بداخلة البويضة ويتم انطلقها فى خلال 12 الى 24 ساعة.
  • هرمون (LH) يكون مشابة لهرمون الحمل الموجود فى الإبر التفجيرية لذلك يعمل كعلاج مساعد فى انطلاق البويضة فى مرحلتها الاخيرة.

الجماع بعد الابرة التفجيرية

يشدد الاطباء بأن يكون هناك ممارسة حميمية بين الزوجين بعد مرور من 24 الى 36 ساعة على الأكثر بعد الحقن بالابرة التفجيرية

لان الابرة التفجيرية تقوم بعملها وهو تفجير الحويصلة التى تحيط بالبويضة ثم بعد ذلك تنتقل البويضة من المبيض إلى قناة فالوب وحدوث التخصيب.

ويختلف الأطباء على هذا الموعد لان بعض الاطباء يعتقدون ان البويضة تخرج من المبيض بعد 12 ساعة وعلميا البويضة تظل على قيد الحياة لمدة 24 ساعة لذلك ينصح بأن تتم عملية الجماع في مدة أقصاها 36 ساعة بعد الحقن بــالإبر التفجيرية لكى يحدث الحمل.

يتابع الطبيب المعالج عملية التبويض كل 12 ساعة لكى يتأكد من حدوث عملية الاباضة بشكل سليم ويكون ذلك عن طريق أشعة السونار.

أماكن حقن ابرة التفجير

سنتعرف الآن عن الاماكن التى يتم حقن الابرة التفجيرية بها ويتم الحقن في أسفل الجلد او عن طريق الحقن العضلى هيا بنا نتعرف تفصيليا كيف يتم هذا :

  • الحقن العضلى:

فى معظم الحالات يتم الحقن لها فى العضلات وهذا يساعد على الامتصاص بشكل أسرع بكثير عن الحقن أسفل الجلد و مقارنتهما يعتبر الحقن العضلى اكثر ايلاما من الحقن اسفل الجلد.

يتم الحقن في الأجزاء الخارجية من الذراع الى منطقة العضلة الداخلية فى الجزء العلوى من الحوض.

  • الحقن اسفل الجلد

الحقن يتم في أسفل الجلد وفوق العضلات حيث يعمل الدهن على تخفيف شدة الألم الناتجة عن الابرة التفجيرية ويتم أخذها في مقدمة الفخذ أو اعلى الذراع.

تعرف على أعراض فشل الابرة التفجيرية

مثلما تعرفنا على اعراض الحمل للابرة التفجيرية هيا بنا نتعرف على الأعراض التى تؤكد فشل الابر التفجيرية حتى تأخذي عزيزتى حذرك حتى لا تتعرضى لمشاكل اخرى هيا بنا نتعرف على تلك الأعراض:

  1. ظهور بعض الانتفاخات
  2. الإحساس بتقلصات شديدة جدا لا يمكن تحملها مع ظهور تشنجات تؤدى فى بعض الامور ايقاف حركتها بشكل مؤقت.
  3. الشعور والرغبة في العزلة والانطوائية
  4. الشعور بالأرق وعدم الانتظام فى النوم
  5. تبدين عصبية بشكل مبالغ فيه

ما هي الآثار الجانبية الناتجة عن الابرة التفجيرية؟

تتعرض المرأة الى بعض الاثار الجانبية نتيجة حقن الابرة التفجيرية ومن أبرز هذة الاثار هى :

  1. الإحساس بألم شديد فى البطن
  2. عدوى الجهاز التنفسى
  3. الاحساس احتقان الانف
  4. الإحساس بدوخة ودوار
  5. الشعور بصعوبة التنفس
  6. الاصابة بالاسهال
  7. ظهور احمرار مكان الحقن
  8. الشعور بضعف فى الجسم
  9. ظهور تورم فى الجزء السفلى من الساق
  10. قلة كمية التبول

المخاطر الواردة عن استخدام الإبرة التفجيرية

1- الحمل خارج الرحم

قد يحدث الحمل خارج الرحم وفى هذا الأمر يتطلب التدخل الجراحى فورا لانه قد يسبب الوفاة لاقدر الله.

2- إصابة المرأة بالعدوى

فى بعض الاحيان تقوم المرأة بلمس مكان الحقن وقد يسبب هذا الشىء العدوى ويظهر احمرار مكان الحقن ويصبح مكان الحقن دافىء أو إذا تجاوزت درجة الحرارة عند المرأة إلى 38.33 درجة مئوية فى هذا الوقت يجب الرجوع الى الطبيب فورا دون تأخير.

3- تشكيل أكياس في المبايض

تظهر فى بعض الحالات اكياس فى المبايض وهنا تحتاج الى التدخل الجراحي لإزالتها وفى بعض الحالات تختفى تلقائيا.

4- ظهور الخثرات الدموية

من النادر جدا حدوث تخثرات دموية ولكن من الوارد حدوثها وتبلغ نسبة حدوثها 4.50 لكل 1000 امرأة فإذا ظهرت خثرات دموية كالورم او الإحساس بألم فى اى من الساقين أو ظهور حمى في المنطقة المصابة أو حدث تغير فى لون الجلد

وغالبا ما يتغير لون الجلد الى الازرق او الاحمر فى هذا الوقت يجب الرجوع الى الطبيب فورا.

5- ظهور متلازمة فرط نشاط المبيض

تظهر متلازمة فرط نشاط المبيض عندما يتورم المبيض ومنطقة البطن ونسبة من 10 الى 20% يعانون من متلازمة فرط نشاط المبيض بنسبة قليلة وغالبا ما تختفى من تلقاء نفسها .

وبكدة عزيزتى المرأة نكون شرحنا بالتفصيل اعراض الحمل بعد الابرة التفجيريه بخمس ايام نتمنى ان تكون المقاله نالت اعجابكم ولو فى اى استفسار يرجى ترك تعليق وسيرد عليكم احد خبرائنا.

الحقنة التفجيرية| ما هي أهميتها، وأهم خمس دواعي لاستخدامها وهل تزيد فرص الحمل؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى