الحمل والولادة

اعراض الحمل على اللولب بالتفصيل

اعراض الحمل على اللولب
اعراض الحمل على اللولب

اعراض الحمل على اللولب، اللولب طريقة منع للحمل أكثر من 99 في المئة فعالة لمنع الحمل. وهذا يعني أن أقل من واحد إلى كل مئة امرأة يمكن أن يحدث لها الحمل على اللولب.

جميع أنواع اللولب – الهرمونى، أو غير هرمونى، أو النحاسى – لديها معدل فشل مماثل بنسبة واحد في المئة. في عدد قليل من الناس – بين اثنين إلى عشرة في المئة – يمكن أن ينزلق اللولب جزئيا أو نهائياً من الرحم.

إذا حدث هذا، يمكنك الحصول على الحمل بكل سهولة. قد لا تدركين أن اللولب قد انزلق من مكانه في بعض الحالات، لذلك يمكن للحمل أن يحدث لأن اللولب قد توقف عمله تماماً والرحم مستعد للحمل لذلك هيا بنا نتعرف على اعراض الحمل على اللولب .

ماهي انواع اللولب

  • اللولب النحاسي(paragard)
  • اللولب الهرموني

هذا النوعيين من اللولب قد تصل كفاءة كل منهما فى منع الحمل الى نسبة تصل الى 99.60 وعلى الرغم من كفائتهم فى منع الحمل فقد تظل احتمالية حدوث حمل ممكنة مع استعمال النوعيين.

اطلعى ايضا: – اعراض الحمل في الاسبوع الاول

كيفيه حدوث الحمل على اللولب

اعراض الحمل على اللولب
اعراض الحمل على اللولب

اعراض الحمل على اللولب من المعروف أيضاً أن اللولب النحاسي (paragard) أكثر ثقة حيث انه يحمى الرحم من الحمل المفاجئ، ونسبة انزلاقه ضعيفة.

ولكن اللولب الهرموني، مثل ميرينا و سكيلا، يمكن أن يستغرق ما يصل إلى سبعة أيام لتصبح فعالة. يمكنك الحصول على الحمل إذا كان تم الجماع دون الواقي الذكري أو لم تتم الحماية الآمنة الكاملة لمنع الحمل.

قد تواجه أيضا فشل أثناء تركيب اللولب إذا كان اللولب قد بقي في مكانه لفترة أطول من الموصى بها.

على الرغم من أن دراسة واحدة فى عام 2015 وجدت أن ميرينا قد تستغرق مده أطول لمنع الحمل لمدة عام كامل بعد تاريخ انتهاء الصلاحية في اللولب، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل للبكر قبل الدوره

وسائل منع الحمل عند فشل اللولب

إذا كنت تشك في أن اللولب قد فشل، تحدث إلى طبيبك أو وفر الرعاية الصحية الأخرى حول استخدام وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ (إيك).

قد يوصي طبيبك بأحد الخيارات التالية:

Hormonal pills حبوب

وكقاعدة عامة، فإن الحبوب الهرمونية هي الوسيلة الأكثر فاعلية عند اتخاذها في غضون 72 ساعة من فشل وسيلة اللولب. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك اتخاذ إيك الهرمونية في نفس الفترة من خمسة أيام إلى أن تركبى لولب آخر.

يمكنك شراء حبوب منع الحمل فهى منتشرة في اى مكان فى الصيدليات المحلية. إذا كان لديك الوقت وليس هناك حاجة للجماع، يمكنك انتظار استشارة الطبيب، لتكوني مطمئنة أكثر.

اللولب النحاسي (paragard)

اعراض الحمل على اللولب إذا كان لديك اللولب النحاسي وتشك فى أنه قد فشل أو انزلق من مكانه، تواصل مع طبيبك حول تغيير هذا اللولب بآخر.

يمكن أن يمنع اللولب النحاس حدوث حمل وذلك بعد تركيبه في غضون خمسة أيام من تغيير اللولب الذي يسبقه.

يمكن ترك اللولب النحاس لمدة تصل إلى 10 سنوات. كما هو الحال مع حبوب منع الحمل.

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل فى الشهر الثالث

اعراض الحمل على اللولب

اعراض الحمل على اللولب
اعراض الحمل على اللولب

إذا كان الحمل قد تطور في الرحم، قد تلاحظ أعراض الحمل الطبيعية، مثل:

انقطاع الدورة الشهرية، تشعرين بالغثيان، التعب والارهاق، تغير هرمونات الثدي، تغير لون حلمة الثدي، فقدان الشهية، الدوخة.

قد يحدث هذا عندما ينمو الجنين خارج بطانة الرحم . وتشمل أعراض الحمل خارج الرحم ما يلي:

موجات حادة من الألم في البطن، ألم الحوض، ألم الكتف، أو الرقبة آلام شديدة على جانب واحد من البطن، إفرازات المهبل أو نزيف ديدوزينس.

إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض فعليك الذهاب إلى الطبيب مباشرة، ليساعدك في علاج مشكلتك قبل تطورها.

إذا كنت تعتقد أنك قد تكوني حامل، عليك باتخاذ اختبار الحمل فى المنزل. هذه الاختبارات متوفرة في جميع الصيدليات.

إذا كان لديك اللولب قد اختل بنظام فتراتك للدورة الشهرية أو توقف تماما – يجب أن تنتظر إلى أسبوعين بعد بعد استخدام اللولب، وبعدها قومى بعمل اختبار الحمل.

هذه الاختبارات هي تقريبا 99 في المئة صحيحة يمكنك الاعتماد عليها في معظم الحالات، فإن النتيجة السلبية تعني أنك لست حاما. إذا كنت تعاني من أعراض مزمنة أو يشتبه في أن الاختبار أنه ليس دقيقاً، عليك الرجوع إلى الطبيب فوراً. إذا كان الاختبار إيجابي، فقومى باستشارة الطبيب أيضاً وخدى قسطاً من الرعاية الصحية الأخرى.

سيدتى في هذا المقال قد كشفنا انواع اللولب وكل ما يخص اعراض الحمل على اللولب ، إذا شعرت بأى تغيرات أثناء هذه الفترة فعليك بالاهتمام مباشرة ً

اعراض الحمل على اللولب بالتفصيل

هناك أعراض قد تظهر عند حدوث حمل فى الرحم مع وجود تركيب اللولب فهيا بنا نتعرف تفصيلا على تلك الأعراض:

1- الشعور بالغثيان والقيء

الشعور بالغثيان والقىء خصوصا عند الاستيقاظ من النوم، وهذا الغثيان يكون مصحوبا بالقيء وهذا الأمر من الممكن ان تعاني منه المرأة فى اى وقت خلال اليوم والشعور بالغثيان قد يكون مصحوبا أيضا بسبب أنواع معينة من الاطعمة.

2- تأخر الدورة الشهرية

يحدث تأخر الدورة الشهرية فى الحالات التى تستعمل اللولب النحاسي وفي بعض الحالات التى تستخدم اللولب الهرموني اذا كانت معتادة على نزول دم شهريا وهى من اعراض الحمل على اللولب

3- تغيرات الثدي

يمكن أن تشعر المرأة بألم وتورم في الثدي والشعور بثقل الثدي مع تغير لون الحلمات الى اللون البني الداكن والمنطقة المحيطة بها.

4- الشعور بالتعب والإجهاد

التعب والاجهاد من الأعراض التي تأتي مبكرا في الحمل وتاتى فى خلال الاسبوع الاول من انغراس البويضة الملقحة فى جدار الرحم ويزيد الاحساس بالاجهاد فى حالات الحمل أثناء وجود اللولب عن الحالات الطبيعية.

5- الإمساك وزيادة التبول

الإمساك وزيادة التبول يحدث نتيجة الزيادة الدراماتيكية في هرمون البروجسترون فى الجسم وغالبا ما تبدأ هذه الأعراض بعد حوالي 6 أسابيع من حدوث الحمل كما يظهر اعراض اخرى وتشمل ( الصداع المستمر – الم الظهر – الشعور بالدوخة وتحدث هذه الأعراض نتيجة انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستويات السكر فى الدم.

6- نزول بقع من الدم

تنزل بقع من الدم عند انغراس البويضة الملقحة فى جدار الرحم مصاحبا لحدوث انقباضات مشابهة لانقباضات نزول الحيض ولكن بصورة أقل.

ويمكن ان تحدث هذه الاعراض مثل النزيف والتشنجات وتأخر الدورة الشهرية بسبب الآثار الجانبية لتركيب اللولب ويمكن ان يزيد اللولب من خطر حدوث حمل خارج الرحم والحمل خارج الرحم من الحالات الطبية الطارئة لذلك عند حدوث الاعراض التي سنذكرها يجب فورا الذهاب الى الطبيب والمتابعة معه فهيا بنا نتعرف على تلك الاعراض:

  1. الشعور بألم حاد وتقلصات فى البطن او فى منطقة الحوض أو الكتف أو الرقبة.
  2. نزول بعض من نقط الدم من المهبل او ما يسمى النزيف المهبلي.
  3. الشعور بألم شديد فى جانب واحد فى البطن.
  4. الإحساس بالضغط على المستقيم.
  5. الشعور بالإغماء.
  6. الشعور بالدوخة.

أسباب الحمل على اللولب

بعد ان تعرفنا على اعراض الحمل على اللولب فهيا بنا نتعرف على اسباب الحمل على اللولب هناك اسباب تؤدى الى الحمل على اللولب فهيا بنا نتعرف علي تلك الأسباب:

1- اللولب الهرمونى

فى حالة استخدام اللولب الهرموني من الممكن أن تكون استجابة الجسم بشكل مختلف فهناك حالات نادرة جدا يستجيب فيها جسم المرأة لبعض الهرمونات مثل هرمون البروجسترون يسبب الحمل بسبب استجابة الجسم له.

2- تحرك اللولب

من الممكن حدوث حمل بسبب تحرك اللولب من مكانه ومن الممكن أن يحدث ذلك ايضا ولكن فى حالات نادرة جدا ففى هذا الوقت تصبح المرأة وكأنها لا تستخدم اللولب بسبب تحركة من مكانة ويحدث الحمل.

3- تركيب اللولب بشكل خاطىء

من الممكن حدوث حمل عن تركيب اللولب بطريقة خاطئة لذلك ننصح عند تركيب اللولب من التأكد أنه تم تركيبه بشكل صحيح وعن طريق طبيب متخصص.

4- خروج اللولب من الرحم

من الممكن أن يحدث طرد اللولب من الرحم ولكن يحدث هذا فى حالات قليلة جدا جدا ويحدث عن طريق انزلاق اللولب وخروجه من الرحم دون أن تشعر المرأة بذلك.

5- أسباب خارجة عن الارادة:

يجب ان تعلمي عزيزتي بأنه لا يوجد وسيلة حمل آمنة 100% فقد تفعلين كل شىء وتاخذين احتياطاتك وتتبع تعليمات الطبيب ولا يوجد مشاكل فى تركيب اللولب ومع ذلك يحدث الحمل بدون اى سبب محدد وهذا هى ارادة الله.

مخاطر حدوث الحمل فوق اللولب

بعد ان تعرفنا على اعراض الحمل على اللولب هيا بنا نتعرف على مخاطر الحمل فوق اللولب تصل كفاءة استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل لنسبة عالية جدا تصل الى 99.50 الى 99.60 فى المائة لذلك هناك احتمالية لحدوث حمل مع استعماله ولكن هناك مخاطر يمكن ان تحدث بسببه فهيا بنا نتعرف عليها:

الاجهاد: فى حالة حدوث حمل اثناء تركيب اللولب فإن هناك بعض المشاكل التى قد تحدث بسبب ذلك فالمرأة تكون أكثر عرضة لحدوث الإجهاض قبل موعد الولادة بنسبة قد تصل الى 50% اذا لم يتم إزالته من مكانه لذلك ننصح عند حدوث حمل يجب على الفور إزالة اللولب من مكانه لكي يستمر الحمل بشكل جيد.

الحمل خارج الرحم: هناك خطورة في حدوث حمل خارج الرحم حيث تبقى البويضة المخصبة قناة فالوب وليس داخل الرحم وبسبب ذلك من الممكن حدوث الحمل خارج الرحم وايضا يطلق علية الحمل الأنبوبي لذلك يجب اخذ الحذر فى هذا الشأن.

حدوث الولادة المبكرة: قد تحدث ولادة مبكرة بسبب وجود اللولب بنسبة كبير ممن لا يستخدمن ايا من موانع الحمل وخصوصا نوع اللولب النحاسي.

الاثار الجانبية للولب

اللوالب من الوسائل الامنة لتنظيم النسل لكن هناك أعراض جانبية تحدث لبعض النساء بعد تركيب اللولب وتختلف هذه الأعراض الجانبية عند النساء ويعتمد ذلك على نوع اللولب التى تستخدمه المرأة فليس هناك طريقة تؤكد استجابة المرأة للولب من عدمه ولكن هناك آثار جانبية قد تظهر على المرأة فهيا بنا نتعرف عليها:

1- عدم انتظام الدورة الشهرية

عند تركيب اللولب فمن الممكن أن يؤثر على انتظام الدورة الشهرية فيجعلها غير منتظمة من البداية وتصبح الدورة مدتها اطول واثقل وتعود الدورة الشهرية الى طبيعتها في غضون 5 أشهر الى 6 أشهر بعد تركيب اللولب.

2- الشعور بالدوار

عند تركيب اللولب قد تشعر المرأة بعد إدخال ال\بيب اللولب مباشرة بالدوار وعند حدوث ذلك يجب عليكي الاستلقاء حتى تشعر بالتحسن ثم يمكنك القيام ولكن ببطئ.

3- الإصابة بالتشنجات

بعد تركيب اللولب قد تظهر على المرأة تشنجات تشبه تشنجات الدورة الشهرية ويحدث ذلك فى الأيام الأولى من تركيب اللولب ومن العادي أن تكون التشنجات معتدلة ولكن اذا زادت عن الوضع الطبيعي وقتها يجب مراجعة الطبيب فورا.

4- أكياس المبيض

اكياس المبيض تكون مملوءة بالسوائل فى المبايض خلال السنة الأولى بعد إجراء تركيب اللولب وتختفي في غضون ثلاثة اشهر وأكياس المبايض غير ضارة ولا ينتج عنها أي أعراض ظاهرة ولكن تسبب عند بعض النساء الانتفاخ، والتورم، ألم أسفل البطن

ويصبح الالم شديد ومفاجئ اذا انفجر الكيس فإذا ظهرت هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب فورا.

5- حدوث الحمل

بعد تركيب اللولب هناك احتمالية حدوث حمل ولكن بنسبة قليلة جدا تصل الى 1% ولكن إذا حدث الحمل فى وجود اللولب قد يشكل هذا خطرا ويودي الى الاجهاض و ننصح بإزالة اللولب الاستكمال الحمل بصورة مستقرة دون حدوث اى مشاكل.

6- حدوث الحمل خارج الرحم 

من الممكن أن يحدث الحمل خارج الرحم ويحدث ذلك بسبب انزراع البويضة المخصبة خارج الرحم ففي هذه الحالة لا يمكن أن يستمر الحمل على قيد الحياة ويحدث بسببه مشاكل لصحة الام لان الحمل أثناء وجود اللولب يعرض الام إلى الخطر ولكن نطمئن السيدان بأن هذه الحالة تحدث فقط من بين كل 1000 امراة يمكن أن يحدث لها حمل خارج الرحم اثناء تركيب اللولب.

اختبار الحمل مع وجود اللولب

اختبار الحمل المنزلي هو إجراء يتم فعله إذا شكت المرأة بوجود حمل اثناء تركيب اللولب ويمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي في اليوم الاول من تأخر الدورة الشهرية ولكن إذا تسبب اللولب فى تأخر الحيض من قبل وقتها يجب الانتظار لمدة اسبوع الى اسبوعين من تاخر الدورة الشهرية لاجراء اختبار الحمل وهذا الاختبار نسبتة موثقة بنسبة 99%

وفى اغلب الحالات تكون النتيجة سلبية لفحص الحمل وتؤكد عدم حدوث حمل ولكن يجب مراجعة الطبيب إذا شكت المرأة بأن الفحص غير دقيق او عند ظهور اعراض اخرى ولكن اذا كانت نتيجة اختبار الحمل المنزلي إيجابية فيجب الرجوع الى الطبيب للتأكد من النتيجة من خلال فحص البول أو فحص الدم.

كيفية التخلص من الحمل خارج الرحم؟

بعد ان تعرفنا على اعراض الحمل على اللولب يجب كيف نعرف التخلص من الحمل خارج الرحم فى حالة حدوث حمل خارج الرحم يجب التخلص منه على الفور لأن الجني الذي ينمو خارج الرحم لا يبقى على قيد الحياة ويسبب الكثير من المخاطر الصحية على الأم ولكن يوجد طريقتين لانهاء الحمل وتتم عن طريق الأطباء المعالجين وهما:

  1. يمكن تناول دواء( الميثوتريكسيت) الذي له دور فى منع نمو الجنين ويحدث ذلك إذا كان الحمل فى الثلث الاول ويؤدي هذا الدواء الى امتصاص الجسم الانسجة الجنين.
  2. الحاجة لاجراء عملية جراحية للتخلص من الحمل خارج الرحم إذا تجاوزت المرأة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

استخدام وسائل منع الحمل في الحالات الطارئة

يمكن أن يصف الطبيب المعالج وسائل أخرى لمنع الحمل إذا كانت المرأة تشك فى فعالية اللولب في منع الحمل و يستخدم فى الحالات الطارئة فقط كالتالي:

  • استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية: فى حالة فشل استخدام وسائل الحمل عن طريق اللولب يكون استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية هى الانسب والاكثر فاعلية وعند فشل استخدام وسائل منع الحمل السابقة يمكن أخذ هذه الحبوب في غضون 72 ساعة ويمكن ايضا استخدامها لمدة تصل إلى خمسة أيام من فشل وسيلة منع الحمل الأخرى ولكن يجب الرجوع الى الطبيب اولا قبل اتخاذ اى اجراء.
  • استخدام اللولب النحاسي: فى حالة إذا شكت المرأة في فاعلية اللولب الهرموني فيمكنها استبداله اللولب النحاسي وهذا النوع من اللولب له القدرة على منع الحمل اذا تم تركيبه في غضون خمسة أيام من فشل الوسائل السابقة من تنظيم النسل و اللولب النحاسى من الممكن أن يظل داخل الرحم لمدة تصل إلى 10 سنوات.

بعض الاسئلة حول الحمل على اللولب

متى يبان الحمل مع اللولب؟

هناك نوعين من اللولب هما اللولب النحاسى والهرموني و اللولب النحاسي عند تركيبه لا يمنع نزول الدورة الشهرية عند النساء لذلك فأنا اى تاخير فى الحيض يعد سببا كافيك للشك فى حدوث حمل اما اللولب الهرموني فنادر جدا جدا عند استخدامة ينزل الدورة الشهرية لذلك لا تشك المرأة تماما بحدوث حمل الا اذا ظهرت اعراض الحمل واضحة فهيا بنا نتعرف على الأعراض التي تبين الحمل مع اللولب:

  1. نزول بقع من الدم.
  2. حدوث تغييرات في الثدي.
  3. الإحساس بالإجهاد.
  4. الإحساس بالغثيان.
  5. حدوث تغيرات هرمونية أخرى.
  6. تأخر الدورة الشهرية.

تجارب الحمل على اللولب

سنعرض عليكم تجارب الاعضاء فى الحمل على اللولب تابعو معنا

تجربة العضوة: mimi2012

صديقتي حملت باللولب وذلك بعد سنة من تركيبه لكن انا انصحك باستعمال طريقة العزل او الحساب اذا كانت دورتك منتظمة لاني قمت بتطبيقها لمدة 3 سنوات تقريبا و هي ناجحة 100 المئة

تجربة العضوة:sareeta

انا ركبت اللولب من 4 شهور بعد ماولدت باربعين يوم و الدوره انتظمت 3 شهور وبعد كده اتاخرت شويه ونزلت اما الشهر ده مانزلتش و عمل اختبار حمل في البيت و في معمل التحليل طلعت حامل رحت للدكتور فشاف ان اللولب في مكانه و مظهرش لسه البابي فقالي انه ممكن يكون حمل كيميائي

يعني بويضة اتخصبت بس كانت ضعيفة في مكنتش جنين و ده المفروض ينزل مع الدورة في خلال ايام او يكون حمل بس لسا البابي مظهرش في الحالتين اللولب هيكون مش مفيد ليا و هغير الوسيله بس انا لسه مستنيه اسبوع و هعرف لو كنت حامل او لا

تجربة العضوة: Noornajjar

انا ركبت اللولب بعد ولادتي بنتي الأولى وكان تمام لمدة 6 شهور وبعدها تاخرت علي الدورة واكتشفت اني حامل بسبب تحرك اللولب من مكانه لاني كمن أمارس الرياضة لتخفيف وزني والحمدلله على كل حال

الحمل فوق اللولب بالصور

الكثير من السيدات تستخدمن اللولب كوسيلة لمنع الحمل بدون استخدام العديد من أدوية منع الحمل التى قد تسبب أعراض جانبية فيما بعد.

ولكن بالرغم من كفاءة اللولب كوسيلة لمنع الحمل لكن من الممكن أن يؤدي لحدوث الحمل وسوف نوضح كيفية حدوث الحمل فوق اللولب بالصور:

فيديو يوضح اعراض الحمل على اللولب

ها قد شرحنا لكم اعراض الحمل على اللولب اذا شعرتى يا عزيزتي بأحد هذه الأعراض أو كلها  يجب عليك التوجه الى الطبيب مباشرة واحرصي على عمل اختبار الحمل المنزلي اذا ظهرت عليك احد هذه الاعراض نتمنى ان تكوني استفدتي ولو فى اى اسئلة يرجى ترك تعليق وسيرد عليك احد خبرائنا.

اطلعى ايضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى