الحمل والولادة

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع
اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع  يعد غياب الدورة الشهرية من أبرز العلامات على وجود الحمل ما إن لم يكن هناك مانع مرضي آخر يحول دون انتظام مواعيدها، ومع العلم أن الحمل يتم احتسابه من موعد آخر دورة شهرية عرضت للمرأة، تبقى الفترة بين الدورة الأخيرة وموعد الدورة الجديد فترة حرجة خاصة إذا كان هناك حمل، حيث يحتاج الجنين أثناء تكوينه في الأيام الأولى إلى ظروف خاصة، فقد تتسبب الأعمال الشاقة التى تقوم بها المرأة دون علمها بوجود الحمل في حدوث مضاعفات للحامل والجنين في آن واحد، لذلك يجب توخي الحذر عند ظهور أعراض الحمل، والتعامل مع قدر مناسب من الراحة.

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اختبارات الحمل

لا شك أن نتائج اختبارات الحمل الإيجابية هي من أقوى الدلائل على وجود الحمل، وهناك نوعان لهذه الاختبارات:

  1. اختبار البول، يتم إجراء هذا الاختبار في المنزل، وتظهر نتيجته في ثوان معدودة.
  2. اختبار الدم، ويتم في المعامل المتخصصة، وتكون نتيجته أكثر وضوحا، ويعطي النتيجة بعد حوالي ثمانية أيام من أيام التبويض.

والجدير بالذكر أن هذه الاختبارات لا تعطي ثمارها قبل مرور أسبوعين على الحمل، حيث تعتمد أساسا على قياس نسبة هرمون الحمل اتش سي جي في البول، وللتأكد من النتيجة عليك الانتظار أسبوع على الأقل من انقطاع الدورة الشهرية حتى تكون نسبة هرمون الحمل مناسبة وواضحة.

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع
اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع إذا كنت لا تستطيعين الانتظار حتى يحين موعد الدورة الشهرية فهناك بعض العلامات التي تساعدك على التبؤ بوجود الحمل حتى قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، ومن هذه العلامات:

  • التقلصات والانتفاخ في البطن

تحدث انتفاخات البطن نتيجة التغيرات الهرمونية مسببة عدم راحة في المعدة، قد يتشابه هذا الانتفاخ مع ما اعتدتي عليه في أيام الدورة الشهرية، وقد يصحبه أيضا بعض التقلصات والآلام في البطن، وهي ناتجة عن انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم علاوة على أن الرحم يقوم بالتأهب لاستقبال الجنين من خلال زيادة سمك بطانته.

  • تغير في درجة حرارة الجسم

يشهد جسم الحامل عقب عملية التخصيب انخفاضا بسيطا في درجة حرارته، تحدث هذه العلامة تحديدا بعد التبويض بأسبوع أو أسبوعين، أي قبل الدورة الشهرية الجديدة بأسبوع تقريبا، لذلك متابعة درجة حرارة جسمك أثناء الراحة قد تساعدك على معرفة مزيد من التغيرات التي قد تطرأ عليك إشارة إلى وجود حمل ,وهو عرض من أعراض الحمل قبل الدورة باسبوع.

بينما ترتفع درجة حرارتك بعد عملية الغرس، وقد يحدث هذا لمدة أسبوعين تقريبا، ولكن هذا ليس بالشيء المقلق فهو أمر طبيعي مصاحب لعملية غرس البويضة في الرحم.

  • زيادة الرغبة في التبول مع وجود نقط دم

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع يشير ظهور بعض نقط الدم البسيطة إلى إتمام عملية غرس البويضة المخصبة، ويحدث هذا قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي يومين إلى أسبوع تقريبا.

الرغبة الملحة للتبول على غير العادة تكون عادة بسبب ارتفاع نسبة السوائل في جسم الحامل، فضلا عن حدوث المزيد من التغيرات الهرمونية بالإضافة إلى ضغط الرحم على المثانة.

  • الإرهاق والنوم وتقلب المزاج

رغم أنك لم تقومي بمجهود شاق ربما تشعرين بشيء من الإجهاد والتعب والحاجة إلى نوم ساعات إضافية على غير عادتك، غالبا يكون هذا الشعور نتيجة لتغير الهرمونات فهو السبب الأساسي لاستنزاف طاقتك.

الدوار والغثيان والشعور بالقيء وتقلب وحدة المزاج والنفور من بعض الروائح وكذلك بعض أنواع الأطعمة التي قد تكون من أطعمتك المفضلة، كل هذه العلامات من أشهر علامات حدوث الحمل.

  • تحسس النبض عند السرة

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع يمكنك اختبار وجود الحمل بطريقة سهلة عن طريق التمدد على بطنك مع وضع رؤؤس الأصابع على السرة، حاولي اكتشاف إذا ما كان هناك نبض أو لا، يشير وجود النبض إلى عمل المبايض والتي تتوقف عن العمل أثناء الحمل، هذا يعني أن وجود نبض المبايض يعني أنها مازالت تعمل تهيئة لنزول دم الدورة الشهرية حينها لا تترقبي وجود حمل، بينما إذا توقف النبض ولم تشعري بها كان دليلا على وجود الحمل وتوقف المبايض عن العمل.

وخلاصة القول أن بعض هذه الأعراض تشبه إلى حد ما أعراض الدورة الشهرية لكن اجتماع عرضين أو أكثر تعتبر مؤشرات أولية تشير إلى احتمالية ثبوت الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، لكن عليك الانتظار لموعد الدورة الشهرية للحصول على مزيد من التأكيد من خلال اختبارات الحمل التي تقدم نتيجة مثالية غالبا حيث لا تدع مجالا للشك في وجود الحمل وبكدة نبقا شرحنا اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع نتمنى ان تكونو قد استفادتم ولو فى اى استفسار يرجى ترك تعليق وسيرد عليكم احد خبرائنا.

اطلعى ايضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى