الحمل والولادة

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع
اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع يعد غياب الدورة الشهرية من أبرز العلامات على وجود الحمل ما إن لم يكن هناك مانع مرضي آخر يحول دون انتظام مواعيدها، ومع العلم أن الحمل يتم احتسابه من موعد آخر دورة شهرية عرضت للمرأة، تبقى الفترة بين الدورة الأخيرة وموعد الدورة الجديد فترة حرجة خاصة إذا كان هناك حمل، حيث يحتاج الجنين أثناء تكوينه في الأيام الأولى إلى ظروف خاصة، فقد تتسبب الأعمال الشاقة التى تقوم بها المرأة دون علمها بوجود الحمل في حدوث مضاعفات للحامل والجنين في آن واحد، لذلك يجب توخي الحذر عند ظهور أعراض الحمل، والتعامل مع قدر مناسب من الراحة.

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل في الاسبوع الأول

اختبارات الحمل

لا شك أن نتائج اختبارات الحمل الإيجابية هي من أقوى الدلائل على وجود الحمل، وهناك نوعان لهذه الاختبارات:

  1. اختبار البول: يتم إجراء هذا الاختبار في المنزل، وتظهر نتيجته في ثوان معدودة.
  2. اختبار الدم : ويتم في المعامل المتخصصة، وتكون نتيجته أكثر وضوحا، ويعطي النتيجة بعد حوالي ثمانية أيام من أيام التبويض.

والجدير بالذكر أن هذه الاختبارات لا تعطي ثمارها قبل مرور أسبوعين على الحمل، حيث تعتمد أساسا على قياس نسبة هرمون الحمل اتش سي جي في البول، وللتأكد من النتيجة عليك الانتظار أسبوع على الأقل من انقطاع الدورة الشهرية حتى تكون نسبة هرمون الحمل مناسبة وواضحة.

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع
اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع إذا كنت لا تستطيعين الانتظار حتى يحين موعد الدورة الشهرية فهناك بعض العلامات التي تساعدك على التبؤ بوجود الحمل حتى قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، ومن هذه العلامات:

  • التقلصات والانتفاخ في البطن

تحدث انتفاخات البطن نتيجة التغيرات الهرمونية مسببة عدم راحة في المعدة، قد يتشابه هذا الانتفاخ مع ما اعتدتي عليه في أيام الدورة الشهرية، وقد يصحبه أيضا بعض التقلصات والآلام في البطن، وهي ناتجة عن انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم علاوة على أن الرحم يقوم بالتأهب لاستقبال الجنين من خلال زيادة سمك بطانته.

  • تغير في درجة حرارة الجسم

يشهد جسم الحامل عقب عملية التخصيب انخفاضا بسيطا في درجة حرارته، تحدث هذه العلامة تحديدا بعد التبويض بأسبوع أو أسبوعين، أي قبل الدورة الشهرية الجديدة بأسبوع تقريبا، لذلك متابعة درجة حرارة جسمك أثناء الراحة قد تساعدك على معرفة مزيد من التغيرات التي قد تطرأ عليك إشارة إلى وجود حمل ,وهو عرض من أعراض الحمل قبل الدورة باسبوع .

بينما ترتفع درجة حرارتك بعد عملية الغرس، وقد يحدث هذا لمدة أسبوعين تقريبا، ولكن هذا ليس بالشيء المقلق فهو أمر طبيعي مصاحب لعملية غرس البويضة في الرحم.

  • زيادة الرغبة في التبول مع وجود نقط دم

أعراض الحمل قبل الدورة باسبوع يشير ظهور بعض نقط الدم البسيطة إلى إتمام عملية غرس البويضة المخصبة، ويحدث هذا قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي يومين إلى أسبوع تقريبا.

الرغبة الملحة للتبول على غير العادة تكون عادة بسبب ارتفاع نسبة السوائل في جسم الحامل، فضلا عن حدوث المزيد من التغيرات الهرمونية بالإضافة إلى ضغط الرحم على المثانة.

  • الإرهاق والنوم وتقلب المزاج

رغم أنك لم تقومي بمجهود شاق ربما تشعرين بشيء من الإجهاد والتعب والحاجة إلى نوم ساعات إضافية على غير عادتك، غالبا يكون هذا الشعور نتيجة لتغير الهرمونات فهو السبب الأساسي لاستنزاف طاقتك.

الدوار والغثيان والشعور بالقيء وتقلب وحدة المزاج والنفور من بعض الروائح وكذلك بعض أنواع الأطعمة التي قد تكون من أطعمتك المفضلة، كل هذه العلامات من أشهر علامات حدوث الحمل .

  • تحسس النبض عند السرة

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع يمكنك اختبار وجود الحمل بطريقة سهلة عن طريق التمدد على بطنك مع وضع رؤؤس الأصابع على السرة، حاولي اكتشاف إذا ما كان هناك نبض أو لا، يشير وجود النبض إلى عمل المبايض والتي تتوقف عن العمل أثناء الحمل، هذا يعني أن وجود نبض المبايض يعني أنها مازالت تعمل تهيئة لنزول دم الدورة الشهرية حينها لا تترقبي وجود حمل، بينما إذا توقف النبض ولم تشعري بها كان دليلا على وجود الحمل وتوقف المبايض عن العمل.

  • زيادة معدل ضربات القلب

من اعراض الحمل فى الاسبوع الاول زيادة معدل ضربات القلب فإذا لاحظت ان قلبك ينبض أسرع من الطبيعي فقد يكون السبب هو الحمل.

  • رغبة متغيرة فى تناول الطعام ( الوحم)

من علامات الحمل الاولي ظهور رغبة متغيرة بين اشتهاء الطعام أو النفور منه وهو ما يسمى الوحم تزيد حاسة الشم عند المرأة الحامل ويصبح لديها إحساس قوي بالرائحة والطعم وهذا يجعلك عند شم أي شيء له رائحة قوية قد يجعلك تشعرين بالغثيان فإذا حدث ذلك فهو من اعراض الحمل.

  • زيادة إفراز اللعاب

عادة ما يحدث فرط في إفراز اللعاب عند الحامل وخصوصا فى الثلاث شهور الاولى من الحمل ويعتبر هذا الامر طبيعي ولا يدعو للقلق.

واكد المختصين بأن زيادة افراز اللعاب هى آلية يستخدمها الجسم عند المرأة الحامل من اجل حماية الفم والأسنان والحلق من أحماض المعدة وهو من اعراض الحمل الحمل قبل الدورة بأسبوع.

  • انتفاخ الأغشية المخاطية وجفافها

انسداد الأنف هو من علامات الحمل والسبب فى ذلك هو زيادة الهرمونات وانتاج المزيد من الدم يتسببان فى انتفاخ الاغشية المخاطية ومن الممكن ان تؤدى الى حدوث نزيف فى بعض الأحيان ولكنه أمر طبيعى.

  • كبر حجم الثديين

كبر حجم الثديين والشعور بألم فيهما هو من اولى علامات الحمل واعراضة التى تشير بأنك حامل ومن الممكن ان تحدث فى اول اسبوع او اسبوعين من الحمل وايضا يمكن حدوث حكة فى حلمات الثديين مع تغير لونها إلى اللون الداكن.

  • التقلبات المزاجية

التقلبات المزاجية هو أمر شائع وهو من اعراض الحمل الاولي عند النساء فطارة تشعر المرأة بالسعادة والفرح وطارة تشعر بالحزن والخوف وهذا أمر طبيعي في هذا الوقت.

  • الإحساس المستمر بالصداع أو الدوار

 الصداع من أهم الأعراض التي تصيب المرأة في بدايات الحمل، ويكون خفيفا ومتكررة.

  • الرغبة المستمرة في النوم

بعض النساء يعانون من النعاس الشديد فى بداية الحمل وتستمر لمدة ثلاث شهور ويحدث ذلك نتيجة التغيرات في الهرمونات ولكن في المراحل المتقدمة من الحمل قد لا تستطيع المرأة النوم جيدا أثناء الليل.

الفرق بين اعراض الحمل واعراض الدورة الشهرية

اعراض الحمل وما الفرق بينها وبين أعراض الدورة الشهرية عند السيدات:

التعب والإرهاق عند الحامل: اثناء الحمل تظهر مشاكل المفاصل والعظام بشكل أكثر حدة وقد تصل الى الشعور بالتعب الشديد مع الشعور بدوخة والشعور بضيق التنفس ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون مع الإحساس الدائم بالنوم.

التعب والارهاق خلال الدورة الشهرية: أثناء الدورة الشهرية قد تشعر المرأة بألم فى العضلات والمفاصل مع الشعور بالإرهاق ولكن ليس بشكل قوي والشعور بالارهاق اثناء الدورة الشهرية قد يسبب النوم عند المرأة.

ألم الثدي أثناء الحمل: ألم الثدي من علامات واعراض الحمل ولكن هذه الآلام تكون أكثر حدة من آلام الدورة الشهرية وتزداد هذه الالم يوم بعد يوم وتحدث ألم الثدي بسبب ارتفاع معدل البروجسترون وعلى النقيض أثناء الدورة الشهرية هذه الالم تقل يوم بعد يوم كما يتغير لون الحلمات لتأخذ اللون الداكن.

ألم الثدي اثناء الدورة الشهرية: تظهر الم الثدي خلال الدورة الشهرية بمعدل أقل من الحمل وتحدث نتيجة هبوط معدل البروجسترون.

وجع البطن عند الحامل: وجع البطن عند الحمل يحدث نتيجة الانقباضات وتكون أكثر حدة وتكون متكررة أثناء الفترة الأولى من الحمل مع الإحساس بوجود ثقل في البطن والظهر وينتج عن هذا الاحساس الغثيان والقىء ويحدث ذلك تحديدا اثناء فترة الصباح.

وجع البطن اثناء الدورة الشهرية: أثناء الدورة الشهرية تشعر السيدة بوجود انقباضات اسفل البطن قبل حدوث الدورة وتستمر هذه الانقباضات لمدة ثلاثة أيام بعد نزولها.

المغص اثناء الحامل: شعور الحامل بمغص شديد ومتكرر مع الإحساس بالغثيان خلال فترة الصباح.

المغص اثناء الدورة الشهرية: المغص خلال الدورة الشهرية يكون اقل حدة ويحدث أثناء الدورة فقط وليس أثناء وجودها.

الشهية أثناء الحمل: تشعر النساء بالانزعاج من بعض روائح الأطعمة التي كانت تفضلها من قبل وقد تنجذب الاطعمة اخري كانت من قبل لا تشتهيها وايضا اثناء الحمل تزداد الشهية عند المرأة بشكل كبير.

الشهية اثناء الدورة الشهرية: الشهية خلال الدورة الشهرية عند النساء تكون زائدة فى الوجبات ولديها رغبة شديدة فى تناول الحلويات والشكولاتة والسكريات بشكل عام وايضا يكون لديها شهية زائدة فى تناول الاطعمة المالحة.

اعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة

سنحكي لكم تجربة احد الاعضاء وكيف كانت أعراض الحمل معها قبل الدورة بأسبوع فهيا بنا نتعرف على تلك الأعراض:

  1. الإحساس بالتعب الشديد والإعياء وعدم القدرة على بذل اى مجهود وقد تشعر بعض النساء بهذا التعب بالرغم من عدم قيامها بأى مجهود.
  2. الاحساس بتعب شديد أسفل منطقة البطن وأسفل منطقة الظهر.
  3. الاحساس بالغثيان والقيء ويزداد الشعور بالغثيان خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
  4. نزول المخاط قد يحدث نزول مخاط من عنق الرحم ويتميز هذا المخاط باللون الأصفر وليس لة اى رائحة ويحدث نتيجة تدفق الدم من المهبل ويحدث ذلك نتيجة زيادة الهرمونات فى جسم الحامل ومن الممكن أن يستمر المخاط خلال فترة الحمل كلها.
  5. الاحساس بألم فى الثدي وزيادة حساسيتة عند المرأة والاحساس بالوجع كما ان الحلمات تصبح ذات لون داكن أكثر من السابق وذلك نتيجة الاختلاف فى مستوى هرمون البروجسترون فى الجسم عند المرأة ة وهو دلالة لحدوث الحمل.

علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام

هناك علامات للحمل قبل الدورة ب4 ايام فاذا اجتمعت تلك الاعراض مع بعضها فيجب عليك التوجه الى الطبيب قبل البدء فى عمل اى شىء فهيا بنا نتعرف عليها:

كثرة التبول: تحدث كثرة التبول بسبب بدء إفراز هرمون الحمل الذي بدوره يسبب التبول بكثرة ويحدث ذلك بسبب انغراس الجنين لذلك تجدين نفسك تريدين التبول بكثرة وبصورة مستمرة عن الوضع الطبيعي.

ارتفاع درجة حرارة الجسم: من أهم العلامات التى تدل على الحمل هى ارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاضها هى من أكثر الأعراض والعلامات على حدوث حمل حيث تجدين حرارة جسمك طارة ترتفع وطارة تنخفض والجسم غير مستقر على درجة حرارة معينة.

الشعور بالنوم والإجهاد: عند حدوث الحمل من الطبيعى أن تشعر المرأة برغبتها فى النوم والاحساس بالاجهاد وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون وهو بدوره يجعل الحامل تشعر بالخمول والإرهاق الشديد والشعور بالرغبة فى النوم مبالغ فيها.

الامساك: الامساك من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام حيث تشعر المرأة بالإمساك المزمن وقتها يمكنك حمل اختبار منزلي للحمل.

الوحم: حيث تتغير الاذواق فى الطعام حيث تزداد رغبتك فى تناول الحلويات والسكريات والشكولاتة وايضا الميل الى الأطعمة المالحة وايضا حدوث قىء عند تناول بعض الأطعمة وهى من الأعراض الشائعة التى تدل على وجود حمل.

أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة ايام

هناك اعراض للحمل قبل الدورة بخمسة ايام فهيا بنا نتعرف على تلك الأعراض

1- الاصابة بالامساك

من اعراض الحمل قبل الدورة بخمس ايام شعور المرأة بالإمساك الشديد وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التى تحدث فى حركة الامعاء لذلك تصاب النساء بعسر الهضم والامساك الشديد.

2- كثرة النوم

من اهم الاعراض التى تتعرض لها النساء أثناء الحمل هى كثرة النعاس والرغبة المستمرة فى النوم كما تشعر بضعف عام فى الجسم وعدم القدرة على الحركة والشعور المستمر بالكسل والخمول وزيادة الرغبة المستمرة فى النوم ويحدث ذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون فى الجسم وانخفاض نسبة الجلوكوز فى الدم.

3- التقلبات المزاجية والتوتر والاكتئاب

التقلبات المزاجية هى عامل مشترك يظهر قبل الدورة الشهرية وايضا هو من علامات الحمل فتشعر النساء فى كلا الحالتين بالعديد من التقلبات المزاجية والتوتر والاكتئاب والانفعال والعصبية والبكاء بدون اى اسباب ويرجع السبب فى ذلك هو التغير فى مستوى هرمون الاستروجين الكيميائي الموجود فى الجسم.

4- نبض السرة

يعتبر نبض السره من أهم الأعراض المؤكدة التى تدل على وجود الحمل، حيث تشعر النساء بعدم وجود نبض فى منطقة السرة خصوصا اثناء النوم على الظهر والسبب فى ذلك هو المبيض لانة يقوم بإفراز المبايض اما اذا شعرت المرأة بوجود نبض فهذا يدل على عدم حدوث الحمل.

أعراض الحمل قبل الدورة بعشرة ايام

هناك العديد من اعراض للحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية بعشرة أيام فهيا بنا نتعرف على تلك الأعراض التى تتواجد عند الحوامل:

تقلصات البطن الغثيان: من اعراض الحمل قبل الدورة شعور النساء ببعض التقلصات فى البطن وايضا الشعور بالغثيان مع نزول بعض من قطرات الدم من المهبل وهذا الدم يظهر نتيجة انغراس البويضة داخل الرحم.

الصداع المزمن: تشعر المرأة بالصداع الشديد أو الصداع النصفي وهو من علامات الحمل ويرجع السبب فى ظهور هذا الصداع الى التغيرات الهرمونية التى تحدث فى فترة الحمل.

الحساسية من الطعام: من العلامات المميزة للحمل قبل الدورة بعشرة ايام هى ظهور الحساسية فى بداية الحمل من بعض من الروائح الخاصة ببعض الأطعمة مما قد يسبب القيء، كما أن المرأة فى هذه الفترة تأكل بشراهة وبشكل مستمر.

كثرة التبول: تشعر المرأة فى هذه الفترة بكثرة دخولها الحمام للتبول ويرجع السبب فى ذلك هو ضغط الجنين على المثانة لذلك تتعرض التبول بكثرة.

التغيرات المزاجية: تشعر المرأة ببعض التغيرات المزاجية والتغير فى حالتها النفسية فاحيانا تشعر المرأة بالضيق والاكتئاب والقلق وفي احيان اخرى تشعر بالسعادة.

انخفاض الدم فى الجسم: قد تحدث للمرأة انخفاض للدم في الجسم مما ينتج عنه حدوث بعض الإغماءات.

الشعور بالإرهاق الدائم: قد تشعر المرأة الحامل بالتعب والإرهاق الدائم وايضا الخمول والكسل ويحدث ذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمونات الجسم مثل هرمون البروجسترون، وزيادة رغبتها فى النوم المستمر فى بداية الحمل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم: قد تشعر المرأة بارتفاع حرارة درجة الجسم بصفة مستمرة قبل موعد الدورة بعشرة ايام فهذا يدل على احتمالية وجود حمل.

أعراض الحمل قبل الدورة ب 11 يوم

هناك مجموعة من اعراض للحمل قبل الدوره ب11 يوم فهيا بنا نتعرف على تلك الأعراض سريعا وتلك الأعراض تكون متشابهة مع أعراض الدورة الشهرية ولكن إذا اجتمع عرضين مع بعضهما فهذا يؤدي على احتمالية وجود حمل والأعراض هي:

  1. غثيان الصباح
  2. التعب والإرهاق
  3. تغيرات في الثدي
  4. انحرافات الطعام
  5. سلسل البول
  6. كثرة التبول
  7. الامساك

وخلاصة القول أن بعض هذه الأعراض تشبه إلى حد ما أعراض الدورة الشهرية لكن اجتماع عرضين أو أكثر تعتبر مؤشرات أولية تشير إلى احتمالية ثبوت الحمل قبل موعد الحيض بأسبوع، لكن عليك الانتظار لموعد الدورة الشهرية للحصول على مزيد من التأكيد من خلال اختبارات الحمل المنزلي التي تقدم نتيجة مثالية غالبا حيث لا تدع مجالا للشك في وجود الحمل وبكدة نبقا شرحنا اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع نتمنى ان تكونو قد استفادتم ولو فى اى استفسار يرجى ترك تعليق وسيرد عليكم احد خبرائنا.

اطلعى ايضا:

اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة ايام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى