الحمل والولادة

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أعراض الحمل بتوأم
أعراض الحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم شعور تتمناه كل امرأة، لذلك فالعديد من النساء اللاتي يتلقين الحقن المجهري لديهن احتضان متناغم، وبعضهن يطلبن من الدكتور وضع أكثر من بيضة واحدة مع جنين، ولكن لا يزال يتساءل البعض ما إذا كان عليّ الانتظار لحمل في واحد أو أكثر من جنين واحد.

لتجنب هذا الارتباك، سنعرض لك معلومات كاملة عن أعراض الحمل التوأم وما هو الدليل الدقيق على الحمل التوأم؟ والعديد من المعلومات المفيدة الأخرى عن الحمل تجدها في المواضيع التالية.

تريد السيدات اللواتي عانين من الحمل المتأخر والحقن المجهري في الغالب أن ينجبن أطفالًا متعددين لأنهن حريصات جدًا على الإنجاب، على الرغم من ضغوط الحمل التوأم، لا يزال هذا الأمر بالنسبة للعديد من النساء سعيدًا جدًا، لأنهم وجدوا أن هذا الحل لا يمكن أن يتحمل أكثر من حمل وألم أثناء الولادة.

ماهو الحقن المجهري؟

يطلق علية حقن مجهري او تلقيح مجهري ويسمى بالانجليزية (Intracytoplasmic sperm injection) وهو أحد عمليات التلقيح الصناعي التي تتم خارج الجسم ويتم فيها تجميع البويضات من الزوجة وتجميد الحيوانات المنوية من الزوج ثم يقوم الطبيب بحقنه بالحيوان المنوى فى كل بويضة وتختلف معدلات نجاح عملية الحقن المجهري باختلاف طبيعة الحالات كما اكدت الدراسات والأبحاث بأن نسبة نجاح العملية تقل كلما زاد سن المرأة.

اطلعى ايضا:- خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل الممل

أعراض الحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم
أعراض الحمل بتوأم

 

قد يظهر حمل توأم من خلال الموجات الصوتية في الشهر الثالث تقريبًا، ولكن هناك بعض العلامات في بداية حمل المرأة الحامل، وقد تم تحذيرها من أن لديها توأماً:

بشكل عام، يزيد حجم البطن ووزنه بشكل أسرع من الأشخاص العاديين لأن جميع الأعراض تتضاعف أثناء الحمل.

أعراض الحمل بتوائم من الشهر الأول، هناك تحليل مخبري يمكن أن يكتشف الحمل التوأم، هذا هو تحليل هرمون HCG، إذا أظهر التحليل أن الهرمون يتجاوز المستويات الطبيعية أثناء الحمل، هذه علامة على أن التوائم حامل، يمكنك تحديد إجراء هذا التحليل، إذا كان معدل التحليل أعلى من المعتاد، فهذا يعني أن التوائم حامل، لأن التحليل قد لا يظهر أنك حامل بتوأم، ولكن يبدو أنك حامل أو لست حاملاً، لذلك، إذا كانت النسبة عالية جدًا، يمكنك بالتأكيد إثبات أنك حامل بتوأم. وذلك لأن الحمل التوأم يزيد من نسبة اختبارات الدم.

مقارنة بالنساء الحوامل التوأم، فإن النساء الحوامل التوأم أكثر إثارة للاشمئزاز من الحمل العادي، فهي تشعر أن جميع الأعراض مبالغ فيها، وإذا ولدت من قبل، فمن السهل العثور على الفرق، سمع أكثر من نبض واحد بعد 40 يومًا من بدء الحمل، والذي ظهر عندما فحص الطبيب الموجات الصوتية. إذا كان لدى عائلتك تاريخ من التوائم، فاستمع جيدًا إلى النبض.

إذا ظهرت الضربات بتتابع سريع، فقد يكون لديك جنينان في المثانة الداخلية.

اطلعى ايضا:- هل عملية الحقن المجهري مؤلمه وصعبة

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أعراض الحمل بتوأم
أعراض الحمل بتوأم

للوهلة الأولى، قد تكون اعراض الحمل بتوأم اعراض غامضة بالنسبة لك، ولكنها في الواقع، تشبه أعراض الحمل الطبيعي، لكن الأعراض تتزايد بشكل كبير، بمعنى ما، ستشعر بضعف المراة الحامل بسبب أعراض طفل واحد، وذلك لأنك حامل بطفلين. وتشمل هذه الأعراض:

  • خلال الحمل الأول، يبدأ الثديان في التورم والنعومة أكثر من ذي قبل، مع وجود ألم طفيف وانتشار خطوط زرقاء.
  • شعرت بالمرض بشكل خاص بعد الاستيقاظ، خاصة في الصباح.
  • قد تعاني بعض النساء من الغثيان في وقت مبكر من الحمل وقد تحدث حالات أخرى بعد بضعة أسابيع، وقد لا يحدث ألم حاد في الثدي (مثل الوخز أو الوخز) على الإطلاق.
  • يشعر الجزء السفلي من البطن بتقلص حاد، تمامًا مثل تقلصات الدورة الشهرية، ولكنه أكثر إيلامًا وهو من أعراض الحمل بتوأم .
  • الشعور بالعطش.
  • من اعراض الحمل بتوأم هي وجود ألم في أسفل الظهر.
  • على الرغم من عدم وجود جهد، يضيق التنفس فجأة
  • ترتفع درجة حرارة جسمك فجأة، وإذا كنت تعاني من الحقن المجهري في الشتاء، فقد تلاحظ ذلك بوضوح.
  • قد يعتقد قطرة البودرة أن هذا هو دم الدورة الشهرية، لكن هذا ليس هو الحال، فهو الدم المزروع في الجنين وهو أحد أهم علامات نجاح الحقن المجهري.
  • الشغف للطعام، تشعر النساء الحوامل الجشع دائمًا بالتوأم بالجوع وهذا من أعراض الحمل بتوأم .

اطلعى ايضا:- علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل

أهمية متابعة الحمل بتؤام بعد الحقن المجهري

إذا كنت مصابة بالحمى تحت المجهر، فأنت بحاجة إلى متابعة حمل التوائم، ويجب على المرأة الحامل الامتثال لهذه القاعدة لأن حملها أكثر عرضة لعوامل الخطر وهي تنتظر لفترة طويلة.

عادة ما يتم إجراء هذا النوع من المتابعة في المركز حيث يتم إجراء عملية الحقن المجهري لأنه يحتوي على التاريخ الكامل لحالة المريض، وأهميته هو أنه يمكن أن يساعد في إكمال الحمل بنجاح، ويمكن للأم والجنين أن يتعافيا بشكل صحي وسلمي,وبكدة يبقا اتعرفنا على أعراض الحمل بتوأم .

بالإضافة إلى مراقبة الحمل وصحتك وصحة طفلك، يمكنك أيضًا أن تسأل طبيب أمراض النساء والولادة لديك أي أسئلة عنك من خلال متابعة الحمل.

علامات نجاح الحقن المجهري بعد الإرجاع

هناك علامات قد تظهر بعد عملية الحقن المجهري تؤكد نجاح العملية ومن ضمن هذه العلامات:

  1. الشعور بألم شديد وتحجر فى منطقة الثدي عند لمسة.
  2. الشعور بألم وتقلصات في البطن يشبه ألم الدورة الشهرية.
  3. الشعور بالدوخة والغثيان.
  4. ارتفاع درجة حرارة الجسم.

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهرى بالتفصيل

بعد إجراء الحقن المجهري تظهر لديك أعراض تشعر بها المرأة توكد حدوث الحمل بتوأم اليك بعض الاعراض:

1- التعب الشديد

التعب الشديد من اهم اعراض الحمل الشائعة ولكن الأمهات التى تحمل بتوأم يكون التعب أشد لديهم لأن مستويات الهرمونات تكون الضعف لذلك عزيزتى اذا احسست بتعب شديد عليكى ان تستريحي.

2- الغثيان

من اعراض الحمل الشائعة الغثيان فى وقت مبكر جدا من الحمل معظم النساء الحوامل فى توائم يعانون من غثيان شديد فى الصباح الباكر.

3- التقلبات المزاجية

من الأعراض الشائعة في الحمل بتوأم هي التغيرات المزاجية المفاجئة فإذا زادت هذه التقلبات المزاجية بعد عملية الحقن المجهري يمكنك وقتها إجراء اختبار الحمل ومن المحتمل أن تكوني حامل فى توأم.

4- ارتفاع مستوى هرمون الغدد التناسلية (HCG) 

عند ارتفاع مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية بالانجليزي (HCG) فهناك احتمال كبير بأن الجمل سيكون بتوأم.

5- زيادة الوزن

قد يحدث اكتساب وزن زائد ويحدث ذلك بسبب زيادة تدفق الدم بالاضافة الى حجم الرحم الكبير كما تزيد الرغبة فى تناول مزيد من الطعام طوال الوقت وبشده.

6- سرعة نمو الرحم

غالبا يحدث نمو سريع الرحم وتظهر زيادة أكثر من المعتاد فى طول البطن فهذا دليل على تويتر الرحم مساحة مناسبة لعدة الجنة.

نسب هرمون الحمل بتوأم بعد عملية الحقن المجهري

  • هرمون الحمل (HCG) قد يتضاعف بين كلا من 2 الى 3 ايام ويحدث هذا فقط فى الحالات المبكرة جدا من حمل المرأة ونسبة 85% من هذه الحالات تكون من الحمل الطبيعي ويتضاعف فيها مستوى هرمون الحمل (HCG) كل ثلاثة أيام حتى تصل إلى الذروة من 8 الى 10 اسابيع تقريبا ثم تنخفض لتكون ثابتة تماما.
  • لا يوجد نسبة ثابتة لهرمون الحمل فى توأم بعد اتمام اجراء عملية الحقن المجهري حيث كل سيدة لها حالة خاصة بها هى والجنين لذلك تتفاوت مستويات هرمون الحمل وتركيزه فهناك بعض النساء ينخفض عندهم هرمون (HCG) ومع ذلك يكونون أصحاء وهناك ايضا لديهم مستويات عالية من (HCG) ولا يكونوا حوامل فى توأم.
  • اذا وجد اى شك فى مستوى هرمونات الحمل يجب عليك الذهاب الى الطبيب بفحصك بجهاز الموجات فوق الصوتية التي بدورها ترشد الطبيب لعمل تقييم أكثر دقة لعمر الجنين ونموه بدلا من تحليل مستوى هرمون (HCG) الموجود في الدم.
  • عند حدوث انخفاض فى مستويات هرمون ( HCG) ومع ذلك لا يوجد اعراض من اعراض الحمل ففى هذه الحالة يرجح عدم حدوث اى مضاعفات للحمل مثل الحمل خارج الرحم، او الحمل الميت ووجود ( HCG) بنسب منخفضة يكشف عن وجود خطأ بحساب تاريخ حمل الام اما اذا ارتفع (HCG) بنسب عالية جدا يكون هذا بسبب سوء التقدير فى مدة حمل الأم أو تكون إشارة جيدة الحمل فى توأم.
  • عند القيام باختبار الحمل المنزلي لا يمكن أن يعطي قراءة جيدة لنسب هرمون الحمل فى توأم بعد إجراء عملية الحقن المجهري ولكن الفائدة فى هذا الاختبار هو اكتشاف وجود هرمون الحمل من عدمه.
  • عند وجود حمل بتوأم تكون نسبة مستويات ( HCG ) في الدم تصل إلى 30 الى 50% وهذا ليس دليل كافي للحمل الا بعد غياب الدورة الشهرية عن موعدها.
  • لكي يتأكد حمل السيدة بعد عملية الحقن المجهري يجب ان يصل مستوى هرمون (HCG) في الدم فوق ال 25 وحدة ملي دولية/مل من دم الأم وتكون هذه القراءة أقل من MLU 5 /ملى سلبية ، الزيادة فى هرمون الحمل القابلة للقياس هو الدليل المناسب على إفراز مستويات هرمون (HCG) للمحافظة على البيضة الملقحة أو الجنين.
  • وفى النهاية إذا كانت المرأة حامل بتوأم بعد اتمام اجراء عملية الحقن المجهري ليس من الضروري أن يكون هناك ارتفاع فى هرمون (HCG).

7 نصائح للحامل فى توأم

  1. الاستلقاء على جانبك: يجب أن تستلقي على جانبك بعد الاسبوع ال 16 من الحمل بتوأم كما ينصح الاطباء النساء اللاتي يحملن فى توأم بالنوم على جنوبهن.
  2. الحفاظ على نشاطك: يجب سيدتى المحافظة جيدا على نشاطك قدر المستطاع لتجنب ألم المفاصل والظهر ويمكن أيضا القيام ببعض التمارين البسيطة مثل (اليوجا) لمساعدتك على شد عضلاتك وابقائها جاهزة للمخاض كما أن الحفاظ على نشاطك يحافظ عليكى من خطر الإصابة بسكري الحمل.
  3. الطعام الصحي: تناول الطعام الصحي مهم جدا اثناء الحمل بتوأم لانك تتناولين طعام لثلاث اشخاص وليس شخص واحد اثناء الحمل بتوأم ستحتاجين الى اضافة 600 سعر حراري إضافي على طعامك لانك تنقذ طفلين.
  4. الحمل عالي الخطورة: قد يحدث بعض من المخاطر أثناء فترة الحمل بتوأم ومن ضمن هذه المخاطر (الراحة المفرطة فى الفراش – ظهور المخاض قبل أوانه – الولادة القيصرية) يجب التحدث مع فريق الرعاية الصحية لمناقشة بعض الاحتياطات الواجب أن تأخذيها في الاعتبار اثناء فترة الحمل.
  5. الاستعداد الجيد للولادة: يجب عليك ان تستعد جيدا لان هناك دراسات تؤكد أن 60% من الأمهات فى حالة الحمل بتوأم يلدن قبل 37 أسبوعا، لذلك ينصح بتجهيز كل شىء يخص طفلك قبل الولادة والاستعداد جيدا.
  6. طلب المساعدة: يمكنك طلب المساعدة من زوجك في الأعمال المنزلية وايضا يمكنك طلب الدعم المعنوي من الاصدقاء والزوج والأهل.
  7. المتابعة المستمرة: يجب الذهاب الى طبيب بشكل مستمر لمتابعة تفاصيل الحمل اول بأول ومراقبة تطور الأجنة، وصحة الأم ومعرفة اذا كان هناك أي علامات ولادة مبكرة ويتم ذلك من خلال الموجات فوق الصوتية أو ما يسمى السونار او عن طريق التحاليل المخبرية واجراء بعض الفحوصات.

نسبة تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري

  • تحليل الحمل الرقمي بعد إجراء الحقن المجهري ليس له نسبة ثابتة لكن فى الطبيعي والمعتاد يصل الى 50 بعد 14 يوم من الحمل كما يتضاعف هذا الرقم كل يومين حتى يصل الى 500 بعد 7 ايام من التحليل الاول واذا كانت الأم حامل بتوأم تتضاعف النسبة.
  • تحليل الحمل الرقمي يبدأ بعد ترجيع الاجنة من بين 10 – 14 يوم وهذا اقل شىء.
  • هرمون الحمل بعد ترجيع الاجنة يرتفع بعد 7 أيام من التخصيب ومن المؤكد ان يختفي بعد الاسبوع الثالث عشر من حدوث الحمل.

الحقن المجهري للحمل بتوأم ذكور

  • عملية الحقن المجهري او التلقيح الصناعي تستخدم للمساعدة فى زيادة الخصوبة والمساعدة في إنجاب الاطفال
  • عملية التلقيح الصناعي تتم عن طريق جمع البويضات الناضجة من المبايض اثناء عملية التلقيح الصناعي ثم يتم تخصيبها بالحيوانات المنوية فى المعامل المخبرية ثم تنتقل البويضة الملقحة الى الرحم.
  • عملية الحقن المجهري تزيد من احتمالية الحمل بتوأم سواء ذكور او اناث ويتم ذلك من خلال وضع الاخصائي لأكثر من بويضة مخصبة داخل الرحم.
  • ايضا يتم وصف بعض من ادوية الخصوبة للنساء التى يستخدمنا التلقيح الصناعي قبل اجراءها لزيادة فرص الحمل بتوأم.
  • الوقت المستغرق فى عملية التلقيح الصناعي او الحقن المجهري حوالي ثلاث اسابيع وفي بعض الأوقات تستغرق وقت اطول.

أسئلة تهمك حول الحمل بتوأم

ماهو سبب انتشار حمل التوأم؟

أصبح شائع جدا الحمل بأكثر من طفل والان الأكثر شيوعا هو الحمل بتوأم بنسبة تصل الى 96% ومن أسباب شيوع الحمل بتوأم هي عمليات الحقن المجهري والذي يتم فيه نقل الاجنة الى رحم الام ومن الممكن نقل اثنين أو ثلاثة لذلك زادت احتمالية الحمل بتوأم عن السابق ويمكن ايضا الحمل بثلاثة توأم.

ماهي أنواع التوأم؟

هناك نوعين من التوأم توأم متطابق توأم غير متطابق و التوأم المتطابق أو المتشابه يكونان ولدان متشابهان او بنتين متشابهين ويجب ان يكونو من نفس النوع سواء ذكر او انثى و التوأم غير المتطابق يكون ولد وبنت او بنت وولد او ولدين وغير متشابهين او بنتين غير متشابهين.

هل اعراض الحمل بتوأم تختلف عن اعراض الحمل العادية؟

فى الطبيعي ان الحامل فى جنين واحد تشكو من الغثيان ويحدث ذلك بسبب زيادة هرمون الحمل وفى الطبيعي أن الحامل بتوأم يكون هرمون الحمل لديها اعلى بكثير لذلك تزداد لديها نسبة الغثيان عن الحامل بجنين واحد.

زيادة الشعور بالإجهاد عن الطبيعي تزداد لديها الرغبة فى النوم طوال اليوم كما تزيد لديها أعراض ألم الظهر والبطن وانتفاخ القدمين بسبب كبر حجم البطن لكن يجب الحذر اذا ظهر انتفاخ في الوجه فهذا يدل على وجود تسمم الحمل واحتمال حدوث ارتفاع الضغط.

عند الحمل بتوأم يكون للمرأة مشيمتين ويكونان ( واحدة بالاعلى والأخرى تحت اسفل الجنين) وهنا لابد من اللجوء الى الولادة القيصرية.

الحمل بتوأم تزيد من احتمالية وجود نزيف عند الحمل أكثر من غيرها.

تزداد الأنيميا عن الحامل بتوأم عن غيرها بسبب تكوين جنين جديد وجود مشيمة تحتاج فى تكوينها نسب عالية من الحديد تظهر الانيميا بشكل أكبر وازيد عند الحامل بتوأم بسبب وجود مشيمتين لذلك ننصح بتناول بعض المكملات الغذائية وأقراص الحديد.

ماهي الأشياء التي ينبغي للحامل بالتوأم أن تنتبه لها؟

  • تقسيم الحمل الى ثلاث مراحل مرحلة الشهور الثلاثة الأولي ومرحلة الثلاثة الوسطى ومرحلة آخر ثلاثة شهور.
  • المرحل الاولى تظهر فيها الغثيان والقيء لذلك يجب على الحامل تناول وجبات كافية باستمرار ولا تترك المعدة خاوية لفترة طويلة لأن أحماض المعدة ستتفاعل مع جدار المعدة فيزيد القيء والغثيان.
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة لاننا اثناء الحمل بتوأم نخشى أن تحدث ولادة مبكرة لذلك ننصح بالراحة التامة والمتابعة مع الطبيب للتأكد من عدم انفتاح عنق الرحم تجنبا للولادة المبكرة.
  • وجود بعض من المخاوف فى الشهور الاخيرة للولادة المبكرة او ارتفاع ضغط الدم لان ذلك يؤدى الى تسمم الحمل ولكن هناك تخوف آخر يجب الحذر منه وهو العيوب الخلقية للأجنة ووجودها فى الجنين.
  • الحمل فى توأم يزيد من احتمالية حدوث الاجهاض وايضا حدوث التشوهات الخلقية للاجنة ولكن من السهل اكتشافها عن طريق الطبيب المعالج ولا تنتظري الى الشهور الأخيرة من الحمل.
  • الحفاظ والمتابعة على قياس ضغط الدم مع كل زيارة الى الطبيب لان علو الضغط لا يحدث فجأة وإنما يحدث تدريجيا فلابد من المتابعة الجيدة
  • عمل تحليل بول ويتم البحث في التحليل عن نسبة الزلال فى البول ونسبة البروتين يفترض ان تنزل فى البول بكمية قليلة أثناء فترة الحمل ولكن اذا زادت فهذا يدل على فقدان كمية كبيرة من البروتين وهذا من أعراض تسمم الحمل.

ماذا يجب فعله الحامل في توأم لتجنب أعراض تسمم الحمل؟

متابعة زيادة الوزن باستمرار وتحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدجاج والغذاء الصحي المفيد والتقليل من السعرات الحرارية غير المفيدة.

ممارسة الرياضة تعمل لتقوية كل العضلات التي تحتاج إليها المرأة لممارسة مهام الأمومة وتعمل على تقوية عضلات الظهر والبطن واليدين كما أنها تعمل على المحافظة على شكل الجسم.

الرياضة تعمل ايضا على تخفيف اكتئاب الحمل وخصوصا عند الحامل بتوأم لان الهرمون عندها يكون مرتفع جدا في الرياضة لها دور فعال فى تخفيف هذا الاكتئاب.

ماهى الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل بتوأم؟

فى اول ثلاث شهور يتم اخذ مكمل غذائي واحد فقط وهو (فوليك أسيد) وهو نوع من انواع فيتامين B ويتم اخذه لتكوين الجهاز العصبي للجنين كما ننصح المرأة بأخذ الفوليك قبل الحمل ب 3 أشهر وبعد مرور ثلاث شهور على الحمل نبدأ في اخذ مكمل غذائي آخر مثل الكالسيوم مع تناول أكل صحي مفيد.

يجب تناول المكملات الغذائية مع تناول أكل صحي لأن الحامل لا تستطيع الحصول على كل الكمية التي تحتاجها وخصوصا الحديد.

إجراء تحليل صورة الدم قبل الحمل وتختار الوقت المناسب للحمل بعد تظبيط الحديد فى الجسم والوزن المناسب.

تناول أوميغا 3 يتم أخذ كبسولة واحدة فقط يوميا بعد استشارة الطبيب المعالج مع تناول غذاء صحي يحتوي على المعادن والفيتامينات.

هل من الممكن معرفة الحمل بتوأم عن طريق الاختبار المنزلي؟

  • بعد ان تعرفنا على الأعراض التى تدل على الحمل بتوأم هنا أيضا يتم سؤال اخر هل من الممكن معرفة اني حامل بتوأم عن طريق الاختبار المنزلي فنحن نؤكد أن الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة انك حامل بأكثر من طفل هى فحص الموجات فوق الصوتية فلا يمكن معرفة الحمل بتوام عن طريق التحليل المنزلي فقط التحليل المنزلى سيخبرك بأنك حامل ليس أكثر.
  • هناك بعض الأطباء يحددون موعد لعمل الموجات فوق الصوتية مبكرا في أول ست اسابيع او عشر اسابيع لتأكيد الحمل أو التحقيق من وجود اى مشكلات وعند فحص الدكتور للموجات فوق الصوتية سيظهر له كم جنين تحملين فيه.
  • وارتفاع هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية يدل على نجاح الحمل.

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل في الاسبوع الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى