الحمل والولادة

اعراض الحمل المبكر

اعراض الحمل المبكر

اعراض الحمل المبكر فترة الحمل قد تكون من أكثر فترات حياة الأنثى إرهاقا إلا أنها من أكثرها جمالا كذلك، إذ يعتبر إحساس وجود روح جديد تحتل رحمك يبعث في نفسك أحاسيس مختلفة من الشوق والحنان واللهفة لرؤية هذا الصغير، ورغم ما تشعر به الأم في تلك الأثناء من الوهن والضعف إلا أنها تتناسى كل هذا عند اللحظة الأولى التي تضم فيها صغيرها إلى حضنها، لذلك تتلهف النساء خاصة حديثي الزواج إلى خوض هذه التجربة، وتحاول قدر الإمكان ترقب أحوالها الصحية حتى تلاحظ أية علامات تدل على حدوث الحمل، فهي لا تملك الطاقة الكافية للانتظار حتى موعد الدورة الشهرية للتأكد من غيابها ومن ثم ثبوت الحمل.

اطلعي ايضا:- اعراض الحمل المبكره جدا جدا

كيفية حدوث الحمل

تخرج البويضة شهريا من المبايض في مرحلة التبويض، يحدث الحمل نتيجة قيام الحيوان المنوي بتخصيب البويضة، ومن ثم تنتقل البويضة المخصبة ثم تنزرع في الرحم، وتتابع تطورات الجنين على مدار فترة الحمل التي قد تصل إلى 40 أسبوع، وما من شك أنه كلما تم الكشف عن الحمل باكرا حصلت المرأة الحامل على الرعاية اللازمة للحفاظ على صحتها وسلامة جنينها علاوة على تجنب المضاعفات التي قد تتعرض لها بسبب عدم الانتباه لوجود الحمل.

 

وقت ظهور علامات الحمل المبكر

لا يوجد على وجه التحديد وقت معين لظهور علامات الحمل إذ يختلف ذلك من امرأة لأخرى، بل يختلف أيضا عند نفس المرأة من حمل لآخر، فقد تظهر تلك العلامات المبكرة بعد أول أسبوع من عملية التخصيب وغرس البويضة في الرحم، في حين يتأخر ملاحظة تلك العلامات إلى أكثر من أسبوع بعد التخصيب، وبشكل عام يمكن اعتبار الفيصل في تحديد وجود الحمل هو انقطاع الدورة الشهرية.

 

اعراض الحمل المبكر

اعراض الحمل المبكر
اعراض الحمل المبكر

عند وجود أكثر من عرض للحمل قبل الدورة الشهرية لذلك ينبغي توخي الحذر ومحاولة إجراء اختبار حمل منزلي للتأكد، فإذا ظهرت نتيجة إيجابية عليك ببدء المشوار والمتابعة مع طبيب مختص، ومن هذه الأعراض:

  • غثيان الصباح Morning sickness عادة مايحدث في الصباح، لكن من الممكن يكرر حدوثه أثناء اليوم بالإضافة إلى الرغبة في التقيؤ ويبدأ هذا الشعور منذ أول أسبوعين من تكون الحمل، وقد تعاني بعض النساء منه لأكثر من شهر أو اثنين من بداية الحمل، لكن لا تقلقي حيث يزول الغثيان عند أغلب النساء بنهاية الثلث الأول من الحمل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم Basal body temperature وذلك دون وجود أي سبب ملاحظ لهذا الارتفاع في درجة الحرارة رغم أنه ارتفاع طفيف وطبيعي ومصاحب لوجود الحمل.
  • التعب والإعياء وهو نتيجة طبيعية لارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون، ويترتب على ذلك أيضا الرغبة الغير طبيعية في النوم، قد ينتهي التعب مع حلول الثلث الثاني من الحمل لكن مع احتمال عودته في الثلث الأخير نتيجة لثقل وزن الجنين.
  • تكرار التبول لدرجة الاستيقاظ ليلا أكثر من مرة لقضاء الحاجة، ويكون ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الكلى، وهذه بدوره يعمل على دفع الجسم للتخلص من البول بشكل متكرر، ويمكن ملاحظة أن زيادة التبول تصاحب الفترات الأخيرة من الحمل بشكل خاص بسبب ضغط الجنين على المثانة.
  • وجود بقع دموية أو نزيف مهبلي خفيف يشبه قليلا الدورة الشهرية وهي نتيجة طبيعية لانغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وقد يحدث قرب موعد الدورة الشهرية وقد لا يحدث عند بعض النساء.
  • انتفاخ البطن و الإمساك وهما نتيجة لبطء حركة الجهاز الهضمي المتأثر بالتغيرات الهرمونية الجديدة في الجسم.
  • حرقة المعدة والسبب الأساسي في ذلك يعود إلى ارتخاء الصمام الذي يفصل بين المرئ والمعدة عند الحامل وهذا بالطبع بسبب حدوث التغيرات الهرمونية، وتستطيع الحامل معالجة هذا الأمر من خلال تناول الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بدلا من تناول الوجبة الكبيرة مرة واحدة.
  • تغير في نبض القلب وكذلك ضغط الدم، وهما مشكلتان شائعتان لدى النساء الحوامل، ومما لا شك فيه أن انخفاض ضغط الدم هو ما يدفع الحامل للشعور بالدوخة.
  • يمكن بقراءة هذه التغيرات قبل موعد الدورة الشهرية أن تحددي على وجه التقريب ما إذا كنت حامل أو لا، لكن لا تنسي أن العامل الأساسي في إثبات حدوث الحمل هو انقطاع الدورة الشهرية حيث يمكنك بناء على هذا إجراء فحوصات الحمل اللازمة ومن ثم المتابعة الرشيدة مع طبيبك المتخصص.

اطلعى ايضا:- اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى