الحمل والولادة

اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى باسبوع

اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى الانتظار لمدة أسبوعين من عملية الحقن المجهري بعدها يمكنك التأكد عن طريق إختبار الحمل، وقتها يمكن أن تشعرى أخيراً بالراحة عند التأكد من ثبات الحمل.

يمكنك التحقق من وجود حمل وذلك من خلال وجود النزيف، اكشفى عن ثدييك لمعرفة هل بدأ العطاء أم لا، يمكنك راحة نفسك من الكثير من القلق والإجهاد تتساءل النساء إذا كان هناك أي أعراض ممكنة يمكن أن تظهر إلى جانب اختبار الحمل إيجابي. وعلى الرغم من أن بعض الأعراض قد تشير إلى أن الحقن المجهري ناجح، فإنها يمكن أيضا أن تكون ذات صلة بأدوية الخصوبة والأدوية الأخرى التي تتخذها للحصول على الحمل.

ماهو الحقن المجهري

الحقن المجهري ((Intracytoplasmic sperm injection (ICSI)) هو إحدى تقنيات التى تساعد على الانجاب و يستخدم الحقن المجهري فى علاج مشاكل العقم المرتبطة بالحيوانات المنوية.

يستخدم الحقن المجهري في تعزيز طور الإخصاب خلال عملية التلقيح الصناعي ويتم ذلك بحقن الحيوان المنوي فى البويضة الناضجة ليتم وضعها بعد الاخصاب فى رحم المرأة أو فى قناة فالوب.

نسبة نجاح عملية الحقن المجهري نسبة تصل إلى 95% ولكن هناك عوامل تؤثر على نجاح الحقن مثلها مثل أى عملية.

ماهي دواعي إجراء الحقن المجهري

يستخدم الحقن المجهري عند وجود سبب يمنع حدوث عملية الاخصاب طبيعيا وغاليا تستخدم هذه العملية عند وجود مشاكل عقم عند بعض الرجال وسنذكر لكم الحالات التى يتم فيها إجراء الحقن المجهري فعليا كما يلي:-

1- العقم عند الذكور

هناك عوامل تسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها أو تسبب قلة جودتها وعدم قدرتها على اختراق قشرة البويضة .

فقد النطاف وتفسيرة هو عدم ظهور المني عند القذف عند الرجال وهناك نوعين فقد النطاف وهما (الانسدادي وغير الانسداد) فقد النطاف الانسدادي سبب حدوثه يكون بسبب استئصال الأسهر والذى بدورة يقوم بقطع القناة المنوية ويحدث بسبب عدم وجود الأشهر خلقيا او من الممكن أن يحدث نتيجة التعرض لعدوى سابقة وبينما يحدث فقد النطاف غير الانسدادي بسبب عدم انتاج الخصية للحيوانات المنوية بطريقة سليمة.

2- عدم نجاح التلقيح الصناعي أكثر من مرة

يستخدم الحقن المجهرى فى الحالات التى لا ترتبط بمشاكل الحيوانات المنوية ويختار بعض الأزواج الحقن المجهري بسبب فشل التلقيح الصناعي أكثر من مرة.

طرق زيادة فرص نجاح عملية الحقن المجهري

يمكنك عزيزتى زيادة فرص نجاح عملية الحقن المجهري باتباع التعليمات التالية:

  • الاعتماد على تناول الطعام الصحي المفيد الذي يحتوي على الفيتامينات والحبوب الكاملة – والخضروات الورقية تناول الفاكهة متنوعة الألوان – تناول البقوليات.
  • الابتعاد عن الأماكن التى يتم التدخين بها وايضا عدم التدخين.
  • تناول بعض الفيتامينات قبل عملية الحقن مثل حمض الفوليك.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي وتجنب الرياضة العنيفة والثقيلة.
  • الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة والابتعاد عن المقليات.
  • الراحة التامة وعدم التعرض لأي إجهاد جسدي أو ذهني.
  • الابتعاد عن الاجهاد العصبي وممارسة الانشطة الروحانية.

خطوات ومراحل عملية الحقن المجهري

المرحلة الأولى :- تحفيز المبيض

اول الخطوات في الحقن المجهري هى عملية تحفيز المبيض ويتم فى هذه المرحلة استخدام بعض الادوية القابلة للحقن لمدة تتراوح بين 8 الى 14 يوما تقريبا والسبب فى ذلك هو تحفيز المبيضين إنتاج البويضة.

المرحلة الثانية :- استخراج البويضات

بعد ان اخذ المريض الادوية التى تساعد على تحفيز المبيض وتأكد الطبيب من ان المبيض اصبح يعمل بشكل ممتاز يقوم بعمل المرحلة الثانية وهي عملية استخراج البويضات ولابد من الذهاب اولا الى دكتور التخدير مراجعة التاريخ الطبي وإدارة السوائل الوريدية قبل إجراء العملية وذلك لتحفيز النوم ثم يقوم الأطباء باستخراج البويضات.

المرحلة الثالثة :- الاخصاب

بعد ان قام الطبيب المختص باستخراج البويضات سيقوم اخصائى الاجنة بالخطوه الثالثه وهى الاخصاب ويقوم الطبيب فى هذه المرحلة بحقن حيوان منوى واحد فى كل بويضة ناضجة تحت المجهر لذلك من الممكن اختيار نوع الجنين فى هذه المرحلة قبل زرع الأجنة.

المرحلة الرابعة :- تطور الجنين

يبدأ الجنين فى النمو بعد مرحلة الاخصاب حيث يتم وضع الاجنة المخصبة داخل مناظير وهذه المناظير تساعد الجنين على النمو بشكل منتظم ويقوم أخصائي اللجنة بفحص الجنين ومتابعة نموه لمدة تصل الى خمس أيام وتصل فى بعض الاحيان الى سبع ايام والهدف الاساسى من مراقبة تطور الاجنة ومراقبتها هو التاكد من نجاح العملية.

المرحلة الخامسة :- نقل الأجنة 

فى المرحلة السابقة تم مراقبة الجنين ونمو من خلال الطبيب للتأكد من سلامته ثم تأتى الخطوه الاهم وهى نقل الأجنة وهو إجراء بسيط يستغرق 10 دقائق فقط دون داعى لتخدير الألام و سيشرح لك الطبيب المختص كل ما يتعلق بهذا الأمر من تعليمات وكيفية الاستعداد لعملية نقل الأجنة.

المرحلة السادسة والاخيرة:- اختبار الحمل

بعد نقل الأجنة يتم عمل اختبار الحمل ويسمى هذا الاختبار ( بيتا) لانه يقيس جزء سلسلة بيتا من هرمون الغدد التناسلية المشيمائية وتسمى (اتش سي جي) المنبعث من الجنين النامي ويتم عمل اختبار الحمل بعد مرور اسبوعين من اجراء عملية الحقن المجهري ويمكن للمرأة اجراء اختبار الحمل المنزلي فى البيت ثم إخبار الطبيب بالنتيجة.

 10 نصائح بعد إجراء عملية الحقن المجهري

هناك نصائح سنذكرها لكى ياسيدتي بعد نجاح عملية التخصيب والقيام بعملية ارجاع الاجنة الى الرحم سوف تبدأ مرحلة جديدة يجب الاهتمام بها ايضا وهي خطوات ما بعد عملية الحقن المجهري وهى المرحلة التى تنتظر فيها الأم نتيجة العملية وحدوث الحمل لذلك هناك نصائح و إرشادات يجب اتباعها بعد العملية تساعد على استقرار الأجنة في الرحم ونموها بشكل طبيعي حتى يحدث الحمل فهيا بنا نتعرف على تلك النصائح التى يقدمها الأطباء:

النصيحة الأولى : عدم ممارسة العلاقة الحميمة

ممارسة العلاقة الحميمة بعد عملية الحقن المجهرى من الامور التى تؤدى الى فقدان الجنين حيث تعمل على زعزعة الأجنة مما يزيد من احتمالية فقدان الجنين بسبب الحركة الزائدة لذلك ننصحك سيدتى تجنب ممارسة العلاقة الزوجية لمدة تصل الى اسبوعين بعد عملية الحقن المجهري حتى يتم ثبات الحمل.

النصيحة الثانية: الحصول على قدر كافي من الراحة

بعد الانتهاء من عملية الحقن المجهرى يجب الحصول على قدر كافي من الراحة الجسدية والنفسية لذلك ننصحك بعدم القيام بأى أعمال تسبب لك الارهاق بدنيا وعدم ممارسة الرياضة تمام لمدة اسبوعين وعدم الاكثر من الوقوف والانحناء بعد اجراء العملية.

الابتعاد عن أى ضغوط ذهنية ونفسية تساعد كثيرا على نجاح عملية الحقن لأن الراحة ليست فقط راحة جسدية بل ذهنية ايضا.

النصيحة الثالثة: شرب السوائل

بعد اليوم الاول من ارجاع الاجنة إلى الرحم عليكى عزيزتى الإكثار من تناول شرب السوائل ومن أهم تلك السوائل التى تفيدك هى تناول الحليب بسبب احتوائه على الكالسيوم الذى يفيد فى نمو الجنين وبنظرة عامة يمكنك شرب اى سوائل تكون مفيدة لكي بكثرة.

النصيحة الرابعة: الابتعاد عن الاكل الثقيل

بعد العملية عزيزتى ننصحك بعد الاعتماد على الاكل الثقيل لانة يؤدى الى حدوث الامساك و صعوبة فى عملية الاخراج التي بدورها تسبب عدم ثبات الاجنة وسلامتها يجب عليكى سيدتى الاهتمام بالطعام الذي يحتوي على ألياف ومواد غذائية مفيده لك وللجنين.

النصيحة الخامسة: التدفئة

بعد إجراء العملية يجب الحفاظ على التدفئة الجيدة وارتداء ملابس ثقيلة وذلك لتعزيز نمو الجنين داخل الرحم ويجب أن تحرصي دائما خلال هذه الفترة على وجودك فى بيئة دافئة تماما.

النصيحة السادسة: الابتعاد عن الغسول المهبلي

يجب عليكي ياسيدتي عدم استخدام الغسول المهبلي بعد اجراء عملية الحقن المجهري لانه يساعد على اندفاع الماء بشدة داخل المهبل مما يؤثر على ثبات الاجنة داخل الرحم.

النصيحة السابعة: النوم على الظهر

يجب بعد إجراء العملية النوم على الظهر لمدة اربع ايام متتالية ورفع قدميك على وسادة ويمنع منعا باتا النوم على الجنب الايسر او الايمن حتى يتم ثبات الحمل بنجاح والحفاظ على الراحة التامة جسديا وذهنيا.

 النصيحة الثامنة: الاستحمام

يجب عزيزتي عدم الاستحمام لمدة سبع ايام من زراعة الاجنة بسبب احتياج الأجنة لهذه المدة الانزراع داخل الرحم بنجاح وتسمى هذه المدة بأسم التعشيش وعند الاستحمام قد تؤثر على تعشيش الاجنة وبعد انقضاء المدة المطلوب يمكنك الاستحمام بالماء الدافئ.

النصيحة التاسعة: عدم التعرض للحرارة

يجب عزيزتي الابتعاد تمام عن اى مصدر للحرارة الشديدة مثل الدفاية والفرن.

النصيحة العاشرة: عدم التعرض للهواء 

يجب الحرص بعد العملية التجنب التام للهواء الشديد للحفاظ على نمو الجنين بشكل سليم وتدفئته.

علامات الحمل بعد عملية الحقن المجهري

تظهر على المرأة بعض العلامات التى تؤكد نجاح عملية الحقن المجهري وتبدأ هذه العلامات في الظهور بعد اليوم الخامس من زراعة الأجنة ومن أهم تلك العلامات:

  • الشعور بألم اسفل منطقة البطن
  • زيادة الغازات
  • انتفاخ البطن
  • ارتفاع درجة الحرارة بسبب اضطراب الهرمونات
  • الرغبة الشديدة في شرب السوائل
  • زيادة التبول

الحالات التي يجري فيها عملية الحقن المجهري

  • فشل الحمل بالطرق الطبيعية
  • ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال
  • قلة الحيوانات المنوية عند الرجال
  • انسداد الحبل المنوي أو وجود مشاكل جنسية عند الرجل
  • عدم قدرة الحيوان المنوي على اختراق البويضة بسبب السماكة الزائدة
  • فى حالة العقم التي قد يكون سببها أحد الزوجين
  • تعرض المرأة لحالات إجهاض متكررة

مخاطر عملية الحقن المجهري

هناك مخاطر لعملية الحقن المجهرى سنتعرف عليها:

  1. حدوث الإجهاد بعد الحقن ويرجع السبب فى ذلك لاستخدام حيوانات منوية غير قادرة على تخصيب البويضة.
  2. تعرض البويضة للضرر أثناء تنظيفها ثم حقن الحيوان المنوي بها.
  3. تعرض الأطفال بعد ولادتهم لمشاكل صحية طويلة الأمد ومن أبرز تلك المشاكل التى تحدث:
  • إصابة الأطفال ببعض العيوب الوراثية والتطورية ويعتقد بعض الناس بأن السبب الرئيسى فى ذلك هو الحقن المجهري.
  •  الأطفال الذين تم إنجابهم بطريقة الحقن المجهري يحدث لهم نفس مشكلة العقم بعد الزواج مثل التليف الكيسي ويحدث لهم بعض اضطرابات الكروموسومات

ولكن كل هذه التوقعات ليس لها اى اساس علمى ولكنها مجرد تكهنات عند البعض.

اطلعى ايضا:- علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل

اعراض الحمل بعد الحقن المجهري

يقول الدكتور تانوي موكيرجي، وهو اخصائي الغدد الغنية التنظيمية وأخصائي العقم في رما في نيويورك “بوجه عام، لا توجد علامات محددة تدل على نجاح الحقن المجهري حتى اختبار الحمل نفسه “، . وذلك لأن هرمون الاستروجين والبروجستير الذي اتخذ عادة قبل عملية الحقن المجهري، والبروجستير التي اتخذت بعد النقل، سوف يؤدي إلى معاناة والتى تشبه أعراض الحمل ، منها التهاب الثديين، وآلام الحمل. ومع ذلك، فإن العديد من النساء لا تزال تبقي عن قلق من ناجح عملية الحقن المجهري. وبينما قد تواجه بعض أو أي من هذه الأعراض، من المهم أن نفهم دورها في العملية.

اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى باسبوع

اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى
اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى

النزيف أو اكتشاف بقع من النزيف

  • النزيف أو الإشعار به غالباً ما يكون أول علامة على نجاح الحمل. الإشعار عن طريق كشف الملابس الداخلية أو على ورقة المرحاض عند مسح يمكن أن تشير إلى عملية الزرع.
  • مما يعني أن الجنين قد زرع في بطانة جدار الرحم. يقول موكرجي أن بعض الإشارة أو النزيف يظهر بعد أسبوع واحد بعد نقل الجنين قد يكون علامة جيدة. ومن المؤسف أن النزيف لا يعتبر دليل قاطع على نجاح عملية الحقن المجهري.
  • بالإضافة إلى ذلك، النزيف هو أيضًا حدوثه شائع عند أخذ الأدوية الهرمون مثل البروجسترون خلال الأسبوعين بعد نقل الجنين.
  • على الأرجح، سوف يخبرك طبيبك عن استطلاع البروجسترون لمساعدة جسمك على إنتاج نفس مستويات الهرمونات الذي يظهر خلال الأسابيع الأولى في وقت مبكر من الحمل – مما يعني اكتشاف علامات تدل على نجاح نقل الجنين

تشنجات الرحم

  • من اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى التشنج هو واحد من العلامات الأولى . قد يكون أيضا علامة على أن نقل الجنين الناجح. ولكن قبل أن تقوم بعمل اختبار الحمل، تذكر، يمكن أن تكون هذه التشنجات أيضا ذات الصلة ب برويستيرون التي تتناوليها خلال أسبوعين او الأسبوع بعد عملية الحقن المجهري.
  • وفقا لجمعية العقم الوطنية. ولبعض النساء، يمكن أن تحدث تشنجات خفيفة أيضاً على الفور بعد أي إجراء فى حوض الرحم.

التهابات الثديين

  • التهابات الثديين واحدة من أعراض الحمل في وقت مبكر، لبعض النساء، هو قرص الثدي. إذا كان ثدييك تورم أو حدث أى تغيرات أخرى لثدييك بعد الحقن المجهري، وهذا يمكن أن يكون علامة على نقل الجنين إيجابياً. ، أما عن تغيير وحلمة الثديين يرجع إلى تأثير هرمونات الحمل.
  • ومع ذلك، يمكن أن يكون ألم الثديين ثانياً أيضاً نتيجة تأثير جانبي لأدوية الهرمون التي تتناولها خلال أسبوعين او الأسبوع من انتهاء عملية الحقن المجهري. ومن المعروف أيضا أن البروجستير في حالات الانتصاف والمسئول عن التسبب في تورم الثدي.

التعب والإجهاد

  • ومن اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى الشعور بالتعب و والاجهاد يبدو اطبيعياً علامة عن بدأ الحمل وتبدأ المعاناة من يوم واحد حتى الولادة (وما بعده!).
  • ولكن، قد تشعر بالنعاس الإضافي في وقت مبكر عندما تبدأ مستويات بروجستيرون الخاص بك بالعمل. وبصفة عامة، فإن معظم النساء سوف تشعر بالتعب الشديد في الوقت الذي تبدأ فيه أعراض الحمل بالظهور.
  • في حين أن هذا قد تشير إلى نجاح عملية الحقن المجهري، فإنه يمكن أيضاً أن يكون مجرد تأثير جانبي من تأثير الأدوية المخدرة التي تتخذها أثناء عملية الحقن المجهري. السبب الأكثر شيوعاً للتعب هو مستويات البروجسترون المتزايفة، إما عبر الحمل أو الأدوية التي أوصى بها طبيبك.
  • وهنا قد فصلنا بعضاً من أعراض الحمل بعد الحقن المجهري، ولا تنسي الاهتمام والرعاية الطبية اللازمة بعد إجراء العملية فهذه المرحلة حساسة وضرورية للغاية لسلامة نجاح الحقن.

الصداع

الصداع من اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى حيث تشعر المرأة بالصداع بعد اسبوع من اجراء العملية

كثرة التبول

من اعراض نجاح الحقن المجهرى إصابة المرأة بكثرة التبول على مدار اليوم

ألم فى منطقة البطن

قد تشعر المرأة ببعض الألم فى منطقة البطن بعد إجراء الحقن

انتفاخات البطن

يحدث بعض الانتفاخات عند المرأة وذلك بسبب حدوث التقلصات في القولون

ارتفاع درجة الحرارة

قد تصيب المرأة بعد إجراء عملية الحقن وذلك بسبب التغيرات الهرمونية فى جسمها

القيء والغثيان

شعور المرأة بالقئ والغثيان من وقت لآخر وهي علامة على نجاح الحقن المجهرى عند المرأة

ألم الظهر

قد تشعر المرأة بألم فى ظهرها بعد عملية الحقن المجهري وهذا الألم يتشابه مع ألم الدورة الشهرية.

العوامل المؤثرة في نجاح الحقن المجهري

هناك العديد من العوامل المؤثرة في نجاح الحقن المجهري وهى كالاتي:

عمر الأم : زيادة فرص نجاح الحقن المجهري اذا كان عمر الام اصغر من سن عشرون إلى خمسة وثلاثين سنة واذا كان عمرهن اكبر من ذلك يصبح الموضوع اصعب.

حالة الجنين: كلما ظل الجنين بالعمل قبل نقله وغرسه في رحم الأم كلما زادت فرصة نجاح عملية الحقن المجهري.

تاريخ الحمل عند الأم: إذا سبق الام الولادة من قبل فى هذه الحالة تزداد فرص الحمل بالحقن المجهري عن المرأة التى لم يسبق لها الحمل والولادة من قبل.

نقص الخصوبة: عندما يكون مخزون البويضات طبيعي عند المرأة يزداد فرص الحمل والمرأة المصابة ببطانة الرحم المهاجرة أقل فى فرص الحمل عن اللذين نقص خصوبتها غير معلومة.

الممارسات الخطأ: مثال على ذلك السمنة وزيادة الوزن – التدخين – الكحول – الكافيين – الأطعمة الضارة – كل ذلك يقلل من الخصوبة عند الرجال والنساء.

متى تبدأ أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة

تبدأ اعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة وثبوتها داخل رحم الأم تبدأ الأعراض فى الظهور فى اليوم الخامس، او اليوم السادس بعد ترجيع الاجنة و تشعر الأم بألم ووخز في الثدي والإحساس بألم أسفل منطقة البطن يشبه ألم الدورة الشهرية، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهى أعراض تظهر بعد ترجيع الأجنة بعد خمس، أو ست ايام.

هل الإمساك من علامات نجاح الحقن المجهري

الامساك بعد الحقن المجهرى ليس علامة على نجاح الحقن ولكنه أمر وارد يحدث ويظهر الامساك بسبب الاكثار فى تناول الادوية، وقلة الحركة ويمكن التخلص من الامساك بعدة طرق وهي:

  • الاكثار في شرب الماء
  • تناول الاغذية الغنية بالالياف
  • تناول الخوخ وبذور الشيا
  • تناول بذور الكتان المطحونة
  • مكملات الماغنسيوم.

اطلعى ايضا:- خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل الممل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى