الحمل والولادة

الحمل ماهي اسبابه واعراضة

معلومات مهمة عن الحمل بالصور
معلومات مهمة عن الحمل بالصور

معلومات عن الحمل فترة الحمل من أجمل المراحل التي تعيشها المرأة، حيث يغمرها إحساس الأمومة وهي مشتاقة لاحتضان مولودها والنظر إليه، لكنها تعاني الكثير من المتاعب والآلام حتى تضع طفلها على خير، لذلك يا عزيزتي سأوضح لك اليوم الكثير من المعلومات لتستفيدي منها، وتمر هذه الفترة على خير حال.

ما هو الحمل:

تحمل المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية، أو بعد بدأ تكون الجنين داخل رحمها، يحدث الإخصاب عندما يلقح الحيوان المنوي الذكوري إحدى البويضات مشكلين خلية واحدة، ثم تلتصق هذه البويضة داخل الرحم، ويبدأ تكوين الجنين ونموه.

يمكث الجنين في الرحم لمدة تسعة أشهر تقريبًا، قسمها الأطباء لثلاث مراحل وكل مرحلة مدتها ثلاثة أشهر في الحالة الطبيعية، وفي كل مرحلة يتطور الجنين من حيث التكوين و الوزن والنمو

أسباب الحمل وكيفية حدوثه

يتكون الحمل من عدة مراحل معقدة، تتم بواسطة الحيوان المنوي و البويضة، الحيوان المنوي جزء من تكوين السائل المنوي الذي تنتجه الخصيتين، وبالنسبة للبويضات فهي موجودة في المبايض لدى المرأة، تنضج البويضات أثناء الدورة الشهرية أي أنها جاهزة للتخصيب عن طريق التقائها بالحيوان المنوي، والهرمونات تلعب دورًا هامًا في تجهيز البويضة و الرحم؛ لكي يصبح جداره سميكًا لتنغرس به البويضة ويحدث الحمل. 

في نصف الدورة الشهرية تترك بويضة جاهزة للتخصيب المبيض، متجهة إلى الرحم من قناة فالوب، ويحدث هذا بين اليوم الـ 11:21 يوم من تاريخ الدورة الشهرية، تعيش البويضة من 12:24 ساعة بعد تركها للمبيض، خلال عبورها من قناة فالوب يكون الالتقاء مع الحيوان المنوي، 

وذلك لأن الحيوانات المنوية تنفصل عن السائل المنوي في المهبل، وتتجه إلى قناة فالوب لتلتقي بالبويضة، وتعيش الحيوانات المنوية 6 أيام داخل قناة فالوب بحثًا عن بويضة لتخصيبها.

إن لم يحدث التقاء بين البويضة والحيوان المنوي، فكلاهما يموت بعد انتهاء فترة حياته، وتمتصهما بطانة الرحم، ويتخلص منهما خلال الدورة الشهرية، لكن إن حدث التقاء وخُصبت البويضة، فإنها تذهب إلى أسفل قناة فالوب متجهة إلى الرحم، تبدأ بتشكيل مجموعة من الخلايا تسمى الكيسة الأريمية، تصل البويضة المخصبة للرحم بعد 3:4 أيام، وتظل تتحرك في الرحم لمدة يومين، ثم تنغرس في بطانة الرحم، فيبدأ بإفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون، وذلك لنمو الجنين، ومن هنا يبدأ الحمل

لكي تحدث هذه العملية المعقدة يجب توافر عدة أشياء عند الزوجين:

–أن لا تكون الدورة قد انقطعت، ووصلت المرأة لسن اليأس، فكلما صغر سن المرأة زادت فرص حملها. 

–يجب أن تكون الدورة الشهرية منتظمة، لينتظم التبويض. 

– زيادة عدد الحيوانات المنوية للرجل، فكلما قل عددها كلما قلت فرص التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، مما يقلل فرص الحمل. 

التأكد من عمل قناتي فالوب بشكل صحيح، وذلك باستشارة الطبيب المختص.

–ممارسة الجماع بصورة منتظمة، ويستحسن أن يكون خلال أيام التبويض، ويمكنك الاستعانة باختبار الاباضة المنزلي، لمعرفة الوقت المناسب لحدوث الحمل

–حافظي على وزنك، وتأكدِ من أنك لا تعاني من أي التهابات في المنطقة التناسلية، وتناول طعام صحي، وابتعدي عن التدخين والكحول، والكافيين، والتوتر. 

أسباب تأخر الحمل

–قلة العلاقة الجنسية أو كثرتها: يجب ممارسة العلاقة الجنسية بإنتظام، وترقب موعد التبويض وممارسة العلاقة قبله وخلاله وبعده بأيام، ويمكن معرفة هذه الأيام من اختبار التبويض، أو بحساب الأيام فبعد مرور 11 يوم من الدورة الشهرية تبدأ الإباضه. 

–انخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الزوج، وفي هذه الحالة عليه استشارة الطبيب للقيام بالفحوصات المطلوبة، وأخذ العلاج المناسب. 

–الوقوف والذهاب للاغتسال فور انتهاء الجماع؛ حيث تنجذب الحيوانات المنوية لخارج المهبل فلا يحدث حمل، يجب الاسترخاء على السرير بعد الجماع لفترة. 

–ارتداء ملابس ضيقة من كلا الزوجين، فهي تؤثر سلبيًا على قدرة الخصيتين في إنتاج الحيوانات المنوية، وللمرأة تسبب الالتهابات.

–النحافة أو السمنة للمرأة؛ كلاهما يؤثر سلبيًا على حدوث التبويض بصورة طبيعية. 

–اتباع نظام غير صحي مثل تناول الكحول والكافيين والتدخين، هذه العادات تؤثر على الزوجين.

_عدم انتظام الدورة الشهرية.

–الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، عليك الذهاب للطبيب وعمل الإجراء الطبي اللازم، ويمكن أن تحملِ بعد 6:8 أشهر من الشفاء 

–الاصابة بتكيسات على المبيض؛ يعطل تخصيب البويضة، ويكون العلاج ببعض الانظمة الغذائية الصحية، وبعض الأدوية.

–تلف قناتي فالوب أو انغلاقها، لن تتمكن البويضة المخصبة من الوصول إلى الرحم أو حتى الالتقاء بالحيوان المنوي. 

العقم غير المبرر، وفيه لا يعاني الزوجين من أي مشكلات، لذا ينصحهم الطبيب بالاستمتاع أثناء الجماع، إن لم يقدر الحمل خلال السنوات القادمة، يتم اللجوء للحقن المجهري أو التلقيح الصناعي. 

اعراض الحمل

قد تختلف هذه الأعراض من سيدة لأخرى، وذلك حسب طبيعة جسمها، وحالتها الصحية، وإليك الأعراض الأولية:

  • تأخر الدورة الشهرية عن موعدها. 
  • تغيرات حول حلمة الثدي.
  • الشعور بالغثيان. 
  • التبول بكثرة. 
  • تغير الحالة المزاجية. 
  • الخمول والكسل والتعب الجسدي.
  • ألم أسفل البطن. 

وأما في الشهور الأولى تكون الأعراض:

  • آلام أسفل الظهر. 
  • عدم الشعور بالارتياح. 
  • عدم التحكم في البول. 
  • حموضة وألم في المعدة.
  • القئ.
  • الصداع. 
  • الوحم. 
  • الإمساك. 

معلومات مهمة عن الحمل بالصور

ممنوعات خلال فترة الحمل

–لا تأكل البروتينات المدخنة و المصنعة والمعلبة. 

–تأكدي من طهو البروتين الحيواني جيدًا، حتى لا تصاب بالسالمونيلا. 

–لا تأكل البيض غير المطهو في المايونيز، وتأكد من سلقه جيدًا قبل تناوله. 

–لا تتناول جبن الريكفورد والفيتا والبري أو الألبان المصنعة، فربما هو ملوث بالليستريا. 

–تناولي القليل من الكافيين يوميًا إن أردتي، لكن لا تزيدي عن 150:300 ملليجرام، وهو موجود في الشيكولاتة والمشروبات الغازية والشاي والقهوة، وذلك لأنه مدر للبول، ويرفع ضغط الدم، ويزيد عدد ضربات القلب، ويخترق المشيمة واصلًا للجنين ويؤثر على نموه.

–لا تتناولي أي دواء دون استشارة طبيبك المختص. 

–لاترتدي الكعب العالي: لأن توازن الجسم يختل بعد تضخم البطن، وتورم القدمين. 

–اكتفي بحمام دافئ في منزلك ولا تذهبي لأخذ مغطس ساخن أو ساونا أو حمام بخار، وذلك لأن الحرارة المرتفعة تؤثر سلبيًا على نمو الجنين.

–لا يجب أن تنظفي صندوق قطتك حتى لا يؤثر عليك التوكسوبلازما الموجود في برازها، وإن اضطررت ارتدي قفاز وقناع واقي. 

–لاتدخني ولا تعرضي نفسك للتدخين السلبي، فمن الممكن أن يتسبب لك بالإجهاض أو الولادة المبكرة. 

–لا تجلسي في مكان تم طلائه حديثًا، فرائحته مليئة بالمواد الكيماوية الضارة. 

–لا تحملي شيئًا وزنه ثقيل. 

–لا تتوتري قدر المستطاع. 

–لا تتبعي حمية معينة من أجل إنقاص وزنك، فزيادة الوزن طبيعية من 12:16 كيلو جرام، كما أن الجسم يستعد لتكوين الحليب، ولتكوين الجنين ونموه. 

–لا تمارسي الرياضة الشاقة وخاصة إن لم تكوني معتادة عليها، يمكن استشارة طبيبك عن الأنشطة المناسبة مثل اليوغا والسباحة. 

–لا تتناولي أي مكملات غذائية، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين أ، ومن الممكن أن يسبب تشوهات للجنين. 

لا تسافري لمسافات طويلة وخاصة بالسيارة دون استشارة طبيبك المختص. 

–امتنعي تمامًا عن الكحول، فمن الممكن أن يصيب جنينك بمتلازمة الكحول الجينية. 

–لا تتناول المخدرات فقد تدمر الجهاز العصبي المركزي للجنين 

–لا تلمسي الزواحف، وابتعدي عن القرود، وبعض أنواع الأسماك التي تحتوي على ميثيل الزئبق.

اعراض الحمل وعلاماته التقليدية

 علامات وأعراض الحمل الاولية

  • ألم الثديين وتورمها : فى مراحل الحمل الاولية تحدث تغيرات هرمونية عند الحامل فتشعر الحامل بوجع بالثديين ولكن سرعان ما يقل هذا الوجع بعد مرور بضعة اسابيع لان الجسم يتأقلم مع التغيرات الهرمونية.
  • تفويت الدورة الشهرية: فى حال اذا مر اسبوع واحد او اكثر ولم تبدأ الدورة الشهرية المتوقع حدوثها فقد تكونين حاملا ولكن من الممكن أن يكون هذا العرض غير دقيق فى حالة اذا كان دورتك غير منتظمة.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ: بعد الحمل بشهر واحد قد يظهر غثيان الصباح الذي من الممكن أن تصابي به فى اى وقت خلال النهار أو الليل بعد الحمل بشهر واحد وهناك بعض النساء تعانى من الغثيان فى مراحل مبكرة عن ذلك وهناك من النساء لا يعانون من الغثيان خلال فترة الحمل على الإطلاق والسبب فى الشعور بالغثيان اثناء فترة الحمل غير معروف ولكن يرجح أن يكون بسبب التغيرات الهرمونية عند الحامل.
  • التبول المتكرر: فى هذه الفترة من الحمل قد تتبولين بكثرة وبشكل غير المعتاد ويرجع السبب فى ذلك بسبب زيادة كمية الدم في جسمك خلال فترة الحمل مما يؤدى الى ان تطرح الكليتين السوائل الزائدة إلى المثانة فتحدث عملية التبول المتكرر.
  • الشعور بالإرهاق: هو من اعراض الحمل المبكرة لان اثناء مراحل الحمل المبكرة ترتفع مستويات هرمون البروجسترون مما يجعلك تشعرين بالنعاس.

علامات واعراض اخرى للحمل الأقل شيوعا

فى اشهر الحمل الاولى قد تظهر علامات وأعراض عند الحامل ولكنها اقل شيوعا فهيا بنا نتعرف عليها:

  • التقلبات المزاجية: فى مراحل الحمل المبكرة يمكن لزيادة الهرمونات فى الجسم ان تلعب دورا فى ذلك مما تجعلك منفعلة وسريعة البكاء مما تجعل المزاج غير مضبوط.
  • نزيف الدم المهبلي الخفيف: من اعراض الحمل المبكرة أيضا التبقيع وتكون كمية التبقيع صغيرة وهى من علامات الحمل الاكيدة وايضا تعرف بنزف الدم الناتج عن غرس البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم وتظهر بعد الحمل بحوالي 10 الى 14 يوما ولكن هذا العرض لا يظهر عند جميع النساء.
  • الانتفاخات: التغيرات الهرمونية عند الحامل من الممكن أن تسبب انتفاخات خلال مراحل الحمل المبكرة بما يشبه شعورك اثناء فترة الحيض.
  • الابتعاد عن بعض الأطعمة: عند حدوث الحمل قد تصبحين متحسسة من بعض الروائح ومن الممكن أن تتغير حاسة المذاق لديك ويحدث ذلك ايضا بسبب التغيرات الهرمونية عند النساء.
  • الشعور بالتقلصات: تظهر التقلصات فى مراحل الحمل المبكرة تعاني بعض الحوامل من تشنجات خفيفة في الرحم.
  • الشعور بالإمساك: ويحدث الإمساك عند الحامل بسبب التغيرات الهرمونية وتحدث نتيجة بطء الجهاز الهضمي مما ينتج عنه الامساك.
  • تورم اغشية الانف: التغيرات الهرمونية عند الحامل قد تؤدي إلى احتقان الأنف مما يؤدي تورم اغشية الانف المخاطية وجفافها وتسبب نزف الدم منها بسهولة مما يؤدي الى سيلان السوائل من الأنف وانسدادها.

متى يحدث الحمل

اذا كنتى يا عزيزتي قد بدأت فى التفكير فى خوض تجربة الحمل فعليك أن تعرفي الرحلة الشاقة التي تقطعها البويضة إلى أن يتم تلقيحها ويقوم الحيوان المنوى تخصيبها وهذا قبل أن يتشكل الجنين فهناك مميزات وهبات قد أعطاها الله للمراة ومن بين تلك المزايا هى ندرة البويضات وكثرة الحيوانات المنوية حيث ان جميع الحيوانات المنوية تتسارع لكى تخصيب بويضة واحدة فهيا بنا نشرح ذلك:

1- كيف تتم عملية تخصيب البويضة

خلال منتصف دورتك الشهرية تخرج بويضة ناضجة وكاملة ومن خلال أحد المبيضين ثم تتجه إلى قناة فالوب تبحث عن حيوان منوي ويعتبر ذلك هو انسب وقت للجماع لأن في ذلك الوقت يتوفر الحيوان المنوي الذي نجح في تلقيح البويضة وتستمر رحلة البويضة لمدة تصل الى 12 ساعة الى 24 ساعة ففى هذا الوقت تتحرك البويضة ببطء خلال قناة فالوب، لكى تعرف ما اذا كان اى حيوان منوي سينجح في ربح المعركة ويقدر على اختراق الإفرازات المهبلية ام لا.

فإذا تم الجماع قبل موعد نزول البويضة لقناة فالوب فان الحيوانات المنوية ستستمر فى البحث عن البويضة لمدة ما بين 6 ساعات الى 6 ايام تقريبا واذا تم التجانس بين أحد من تلك الحيوانات المنوية والبويضة سوف يتم ويحدث الحمل.

2- متى يحدث الحمل وافضل اوقات الجماع

تبدأ مرحلة استقبال البويضات والحيوانات المنوية عند الأنثى حيث يتكون مبيض الأنثى من عدد كثير جدا من البويضات الموجودة داخل الرحم عند نزول الدورة الشهرية تولد بويضة واحدة.

بالنسبة للرجل الجهاز التناسلى الخاص بة يتكون من الخصيتين التي تحمل عدد كثير جدا ولا نهائي من الحيوانات المنوية وعملية الحمل تتم عن طريق حدوث الجماع بين الطرفين التي تجعل الحيوانات المنوية تتدفق نحو البويضة مما يسهل عملية تلقيح البويضة، ثم بعد ذلك تنتقل البويضة التي تم تلقيحها إلى الرحم ثم تنزرع داخل البطانة السميكة المجهزة لاستقبال جنينك.

3- عملية الحمل وكيفية حدوثها

بناءا على المعلومات الطبية التى اعطت لنا يتم حمل المرأة بداية من عملية الجماع أي بعد وقت الجماع مباشرة، حيث تتجة الحيوانات المنوية اتجاه الرحم ثم بعد ذلك تنتقل إلى قناة فالوب حتى تلتقي بالبويضة وتتجمع حولها ولكن لا يمكن إلا حيوان واحد فقط تخترق البويضة والاتحاد مع النواة لكى تبدأ عملية تكوين الجنين ثم بعد ذلك تظهر اعراض الحمل كما شرحنا بالاعلي.

4- متى يحدث التبويض

  1. زيادة شعور المرأة بالإثارة والرغبة في الجماع عن الأيام العادية.
  2. ظهور الم فى اسفل البطن والظهر وذلك قبل موعد الدورة الشهرية الخاصة بكي.
  3. زيادة ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال فترة التبويض والإحساس بالحرارة وعدم الرغبة فى الملابس الثقيلة.
  4. ظهور تغيرات فى إفرازات المهبل ونؤكد ان عنق الرحم يحتاج الى المزيد من الرطوبة خلال فترة التبويض لذلك الجسم يبدأ في إفراز افرازات لزجة مثل بياض البيض في الشكل
  5. الشعور بألم أسفل البطن والظهر قبل موعد الدورة الشهرية الخاصة بكِ.
  6. مراقبة التغيرات التي تظهر على إفرازات المهبل، حيث أن عنق الرحم خلال فترة التبويض يحتاج إلى مزيد من الرطوبة فينتج الجسم إفرازات لزجة تشبه بياض البيض.
  7. زيادة شعور المرأة بالإثارة الجنسية عن الأيام العادية.
  8. ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال فترة التبويض والشعور بالحرارة وعدم تقبل الملابس الثقيلة.

متى يبدأ الحمل

متى يبدأ الحمل يبدأ نمو الجنين بعد الحمل بوقت قصير هيا بنا نكتشف كيف ينمو الجنين ويتطور خلال الثلاثة اشهر الأولى من عملية الحمل.

الأسبوع الأول والثاني من الحمل ( فترة الاستعداد)

فى الاسبوع الاول والاسبوع الثاني من الحمل وتسمى فترة الاستعداد وفى هذا الاسبوعين تحديدا فى الواقع لا تكونين حاملا نعم مثلما قرأتى لان الحمل يحدث بعد حوالى اسبوعين من بداية دورتك الشهرية وذلك بناء على حساب تاريخ ولادتك المتوقع سوف يحسب طبيبك او مقدم الرعاية الصحية 40 أسبوعا من بداية دورتك الشهرية الاخيرة.

وهذا يعنى أنه يتم حساب جزء من دورتك الشهرية كجزء من فترة الحمل بالرغم من عدم وجود حمل بالفعل فى ذلك التوقيت.

الأسبوع الثالث من الحمل ( فترة الاخصاب)

فى هذا الاسبوع من الحمل يسمى فترة الإخصاب ففى هذا الأسبوع تتحد كل من النطفة والبويضة فى قناة فالوب لكى يشكل كيان أحادي الخلية يسمى بـ اللاقحة (الزيجوت) وفى حالة اذا تحررت اكثر من بويضة واحدة وخصبت او اذا انقسمت تلك البويضة المخصبة الى جزئين فقد ينتج عن ذلك لواقح متعددة.

هذه اللاقحة في العادة تحتوي على 46 كروموسوم يتكون من الأم ويكون عددها 23 فى حين تأتى بقية الكروموسومات الأخرى ويكون عددها 23 كروموسوم من الأب وهذه الكروموسومات هى من تحدد نوع الجنين وماهو جنس الطفل القادم.

بعد عملية الإخصاب هذه اللاقحة تتحرك إلى أسفل أنبوب فالوب تجاة الرحم وفى هذا الوقت نفسة تبدأ فى الانقسام لكى تكون عنقود من الخلايا التي تشبه حبيبات توت العليق وتكون بالغة الصغر.

الأسبوع الرابع من الحمل ( الغرس)

فى الاسبوع الرابع ويسمى هذا الاسبوع باسبوع الغرس لأن فى هذا الاسبوع تبدأ كرة الخلايا سريعة الانقسام ولها اسم آخر وهو الكيسة الأريمية وتقوم الانغراس في بطانة الرحم وهذه العملية يطلق عليها عملية الغرس.

الجنين فى هذا الاسبوع سيتشكل داخل الكيسة الأريمية من المجموعة الداخلية من الخلايا كما تعمل الطبقة الخارجية على تكوين جزء من المشيمة التى لها دور هام وهو تغذية طفلك طوال مرحلة الحمل.

الأسبوع الخامس من الحمل ( زيادة مستويات الهرمونات)

فى هذا الاسبوع من الحمل فى بعد فى الاسبوع الثالث من الحمل بعد عملية الإخصاب فإن مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية بالانجليزية (HCG) الذى تنتجه هذه الكيسة الأريمية تزداد بسرعة فذلك يعمل على تنبيه المبايض بالإيقاف عن إطلاق البويضات لكى تعمل على إنتاج المزيد من الاستروجين والبروجسترون لمى تعمل على توقف الحيض وهذا يعتبر اول اعراض الحمل المبكرة.

فى هذه الفترة الجنين يتكون من ثلاث طبقات على النحو التالى الطبقة العلوية ستكون ( الأديم الظاهر – الطبقة الخارجية لجلد الجنين وايضا الأجهزة العصبية المركزية والطرفية وايضا العينين والأذن الداخلية).

كما سيتكون قلب الجنين ونظام دورته الدموية الاولى داخل الطبقة الوسطى من الخلايا ، الأديم المتوسط كما تعمل هذه الطبقة من الخلايا على تكوين الاربطة وعظام الطفل وايضا الكلي أيضا الكثير من أعضاء الجهاز التناسلي عند الجنين.

أما الطبقة الداخلية من هذه الخلايا ، الأديم الباطن تعتبر هى المكان الذى ينشىء منه رئة الطفل وأيضا الأمعاء.

الأسبوع السادس من الحمل ( غلق الأنبوب العصبي)

فى الأسبوع السادس من الحمل يكون نمو الجنين سريعا جدا بعد اربعة اسابيع فقط من عملية الاخصاب فى هذه الفترة ينغلق الأنبوب العصبي بطول ظهر الجنين كما ينمو مخ الطفل وحبله الشوكي من خلال الأنبوب العصبي ويبدأ القلب في التكوين والاعضاء الاخري.

كما تبدأ العينين فى التكون والأذنين ثم تظهر بعض البراعم ثم تتحول إلى الذراعين ويبدأ جسم الطفل فى الانحناء ويصبح شكلة مثل القوس.

الأسبوع السابع من الحمل ( نمو رأس الجنين)

فى هذا الاسبوع من الحمل او فى الاسبوع الخامس من الإخصاب في هذه المرحلة يبدأ رأس الجنين ووجهه فى النمو كما تبدأ بروز فتحات الأنف بالظهور وتبدأ الشبكية في التكوين.

كما تظهر بذور ظهور الأطراف السفلية التى فى المستقبل ستصبح الساقين وبالنسبة لبراعم الذراعين التى قد نبتت في الأسبوع الماضي ستأخذ شكل المضارب الصغيرة الآن.

الأسبوع الثامن من الحمل ( تشكل انف الطفل)

فى هذا الاسبوع تحديدا من الحمل او فى الاسبوع السادس بعد عملية الإخصاب ستأخذ براعم الأطراف السفلية عند الطفل شكل المضارب الصغيرة كما ستبدأ الأصابع في التكوين عند الطفل كما ايضا تنمو الانتفاخات الصغيرة التى ستحدد الأجزاء المستقبلية بإذن الجنين وتكون على شكل صدفة كما ستصبح العينان واضحتين ثم بعد ذلك تتشكل الشفة العليا والأنف كما سيبدأ جذع الجسم والرقبة عند الطفل فى اتخاذ وضعية مستقيمة.

فى هذا الاسبوع الثامن من الحمل يصبح طول الجنين حوالي 11 إلى 14 مليمترا ويكون هذا الطول من راسه الى اردافها.

الأسبوع التاسع من الحمل ( ظهور أصابع القدم عند الجنين)

فى هذا الاسبوع من الحمل أو بعد الأسبوع السابع من عملية الإخصاب يبدأ نمو ذراعا للطفل كما يظهر المرفقان كما تصبح أصابع القدم عند الجنين مرئية كما ايضا تتشكل الجفون يصبح رأس الجنين كبيرة ولكن مازال ذقن الطفل غير مكتمل.

فى هذا الاسبوع من الحمل يكون طول الجنين حوالى 16 إلى 18 مليمترا من راسه الى اردافها.

الأسبوع العاشر من الحمل ( انثناء مرفقا الجنين)

فى هذا الاسبوع من الحمل او فى الاسبوع الثامن من الحمل بعد عملية الإخصاب رأس الجنين يصبح أكثر استدارة كما يستطيع طفلك الآن أن يثني مرفقية، كما تفتقد أصابع اليد والقدم تشابكها كما سيظل الأذنان والجفون الخارجين فى النمو كما ايضا سيظهر الحبل السري بوضوح.

الاسبوع الحادى عشر من الحمل ( نمو الأعضاء التناسلية للطفل)

فى هذا الاسبوع وفى بدايتة تحديدا او خلال الاسبوع التاسع من عملية الاخصاب رأس الطفل فى هذه الفترة تظل بحجم نصف طوله تقريبا وجسم الطفل أيضا على وشك اللحاق بها.

الان فى هذه المرحلة يمكنك أن تصفي طفلك بانة جنينا وفى هذا الاسبوع تحديدا يكون رأس الطفل عريضا، كما ايضا العينان يكونان منفصلان انفصالا واسعا وايضا الجفون مصهورة ويظل موقع الاذن منخفض كما ايضا ستظهر براعم الأسنان المستقبلية.

كما تبدأ خلايا الدم الحمراء فى كبد الطفل فى التكوين وفى نهاية الاسبوع الحادى عشر من الحمل تبدأ الأعضاء التناسلية عند الجنين فى النمو لتصبح يااما قضيب أو بظر وشفرتين كبيرتين.

فى هذا الأسبوع يصبح طول الجنين حوالى 50 مليمترا من الجمجمة إلى الأرداف كما ايضا سيصبح وزنة حوالى 8 غراما.

الاسبوع الثانى عشر من الحمل ( نمو أظافر الطفل)

فى هذا الاسبوع من الحمل أو بعد مرور عشر اسابيع من عملية الاخصاب تبدأ أظافر الجنين فى التشكل كما ايضا ستنضج ملامح وجهه بشكل واضح كما ايضا ستظهر الأمعاء في بطنه.

وفى الاسبوع الثانى عشر من الحمل يصبح طول الطفل حوالي 61 مليمترا من الجمجمة الى الردف ويصبح وزن الجنين فى هذه المرحلة حوالى 14 غراما.

علامات الحمل في الأيام الأولى

علامات الحمل فى الايام الاولى قبل الدورة بيومين ولكن هناك علامات اولية للحمل المبكر وهي كالتالي:

  1. غياب الدورة الشهرية.
  2. زيادة الوزن.
  3. التغيرات المزاجية وهذه العلامة تظهر قبل موعد الدورة بثلاث ايام.
  4. زيادة عملية التبول.
  5. الشعور بألم في الثدي.
  6. ظهور اسمرار فى الهالة المحيطة بالحلمتين حول الثدي.
  7. الشعور بالتعب العام.
  8. الشعور بالصداع ويظهر الصداع نتيجة التغيرات الهرمونية بسبب زيادة حجم الدم.
  9. الشعور بالم اسفل الظهر وتظهر بسبب الضغط على العضلات هي سبب آلام الظهر.
  10. الشعور بالغثيان ويسمى غثيان الصباح وهى من علامات الحمل الاولية وتظهر نتيجة التغيرات الهرمونية.
  11. الشعور بالإمساك ويظهر الامساك نتيجة للتغيرات الهرمونية أيضا إن هذه التغيرات تبطئ من حركة الجهاز الهضمى.
  12. الشعور بالأرق وهو من علامات الحمل الاولية ويحدث نتيجة الإجهاد والتغيرات الهرمونية عند الحامل.
  13. ظهور حب الشباب فمن الممكن ان يظهر حب الشباب ويحدث بسبب زيادة هرمون الأندروجين وهو من اعراض الحمل الاولي للبكر.

الحمل في الشهر الأول

بعد ظهور النتيجة الإيجابية للحمل باستخدام اختبار الحمل المنزلي فهذا يعني بدء تكوين كيس الحمل داخل الرحم و التصاق الجنين في بطانة الرحم حيث تبدأ عملية تكوين خلايا وأجزاء الجسم للطفل فهيا بنا نتعرف عما يحدث فى الشهر الاول من الحمل:

الأسبوع الأول

فى الأسبوع الأول من مراحل الحمل الاولية ستشعرين بعدم الرغبة فى تناول الطعام والشعور بالغثيان وايضا الرغبة القوية في التقيؤ ويرجع السبب فى ذلك إلى إنتاج بروتين الحمل وهو عبارة عن مثبط لمناعة الجسم كما يرفع درجة الحرارة لذلك ننصح الأم بتناول المكملات الغذائية بالاضافة الى تناول حمض الفوليك طول مرحلة الحمل وبالتحديد فى الشهور الاربعة الأولى من الحمل.

الأسبوع الثانى

فى الأسبوع الثانى من الحمل قد يظهر نزول دم من المهبل وهذا يدل على التصاق الجنين فى جدار الرحم وفى هذا الوقت يصبح كيس الحمل هو المسؤول عن غذاء طفلك خلال فترة الحمل كما سيبدأ تكوين الحبل السري للجنين وننصح بعد الاسبوع الثاني من الحمل التوجه الى مزود الرعاية الصحية لعمل فحص السونار ايضا فحص كيس الحمل.

 الأسبوع الثالث 

فى الأسبوع الثالث من الحمل الجنين يبدأ بأخذ شكل يشبه الأجاص المقلوبة ويظهر ذلك على جهاز السونار كما يظهر الشكل الدائري المتمثل بالراس اما الشكل الأسفل المدبب فهو سيكون العمود الفقري كما ايضا يتكون الجنين فى هذه المرحلة من ثلاث طبقات وهما الخلايا الخارجية والوسطى والداخلية التي منها تتشكل منها أعضاء الجسم الداخلية ( المعدة – العظام – الجهاز العصبي – الدماغ)

الأسبوع الرابع

فى نهاية الاسبوع الرابع ينتهي الشهر الأول من الحمل وعند زيارة مزود الرعاية الصحية سوف يظهر الجنين بشكل غريب كما ايضا فى الاسبوع الرابع سيبدأ الجنين بتكوين الحنجرة وايضا الأذن الداخلية وعدسة العين ولكن من المستحيل أن يتم مشاهدتهم بالسونار وفى نهاية الشهر الأول من الحمل يبدأ فى تكوين الأصابع لكل طرف وايضا سيكتمل نمو العمود الفقري والقلب وفي هذا الشهر يمكن سماع نبض الجنين عن طريق فحص السونار.

أول أعراض الحمل ظهورا

اول اعراض الحمل ظهورا التى ستظهر على المرأة ويمكن الاستفادة منها للاستدلال على احتمالية وجود حمل من عدمه ولكن من الممكن أن يحدث خطأ فى التفرقة ما بين اعراض الحمل وبين انها اعراض ليس لها علاقة بحملك ولكن تخص الدورة الشهرية لذلك لا يمكن الجزم بوجود حمل من عدمه لمجرد ظهور بعض الأعراض على المرأة ولكن لإنهاء هذا الخلاف يجب أن تلجأ الحامل فى النهاية الى اختبار الحمل للتأكد من وجوده او من عدمه ولكن هناك اعراض بشكل عام تشير الى وجود الحمل فهيا بنا نتعرف عليها:

1- غياب الطمث

غياب الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي هي أول العلامات والأعراض التي تنتبه لها الأم ولكن غياب الطمث ليس هو السبب الوحيد فى وجود حمل ولكن هناك اسباب اخري لتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها مثل الإجهاد – التوتر فقدان الوزن – اضطراب الهرمونات.

2- تغيرات الثدي

عند وجود حمل تختلف مستويات الهرمونات بشكل كبير خلال فترة الحمل وذلك قد يؤدى إلى ظهور بعض التغيرات على جسم المرأة ومن هذه التغيرات حدوث بعض التغيرات على الثدي وهذا التغير يعتبر من احدى العلامات المبكرة للحمل لان فى هذا الوقت يحدث تغيرات على الثديين مثل الشعور بالمفى الثدين – انتفاخ الثديين – زيادة حساسيتهما – تغير لون المنطقة المحيطة بالحلمة والم الثدي قد يكون مزعج فى بداية مراحل الحمل ولكن عند استقرار الهرمونات ستختفى معظم هذه الاعراض تمام.

3- كثرة التبول

كثرة التبول فى مراحل الحمل الأولى هي من الأعراض الشائعة بين النساء فتشعر المرأة بحاجتها التبول بكثرة والسبب فى ذلك هى التغيرات الهرمونية عند الحامل وهذه الظاهرة تظهر بشدة فى بداية الاسبوع السادس من مراحل الحمل.

4- الإمساك

فى مراحل الحمل المبكرة تبدأ زيادة هرمون البروجسترون فى جسم المرأة وهو أمر طبيعي جدا ولكن زيادة هذا الهرمون يمكن أن تؤدي للشعور بالإمساك وهو من اهم اعراض الحمل المبكرة غير المرغوب فيه وهذه الزيادة تعمل على بطىء حركة الطعام في الأمعاء ولكن يمكن الحد من الامساك عن طريقة الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب كميات كافية من الماء وايضا اتباع نظام غذائي غني بالألياف وممارسة التمارين الرياضية.

5- تقلصات البطن

مع بداية التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم تبدأ بعض الأعراض الشائعة بالظهور ومنها الشعور بالمغص والتشنجات والتى تشبه التقلصات التى تشعر بها الأنثى خلال فترة الدورة الشهرية لذلك من الممكن ان يتم الخلط بينهما بسبب تشابه الاعراض المصاحبة لكل منها وفى الغالب هذه التشنجات فى بداية الحمل تكون خفيفة ثم تختفى مع الوقت ولكن نحذر اذا ان الالم شديد او فى حالة وجود نزيف حاد يرجى مراجعة مزود الرعاية الصحية فى الحال.

6- غثيان الصباح

غثيان الصباح هو من أكثر الأعراض والعلامات شيوعا بين الحوامل وعلى الرغم من أن الغثيان المصاحب للحمل يعرف باسم غثيان الصباح ولكن حدوثه لا يقتصر على الفترة الصباحية فقط عند الحامل من الممكن أن تشعر المرأة الحامل بالغثيان فى اى وقت من اليوم ولكن الغثيان أكثر شيوعا خلال فترة الصباح.

7- الارهاق والتعب

فى الاسابيع الاولى من الحمل قد تشعر الحامل بالتعب والإرهاق والسبب فى ذلك هو ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في مرحلة الحمل الأولى كما أن هناك تغيرات أخرى مثل التغيرات فى ضغط الدم ومستوى السكر  لذلك ننصح الأم الحامل بأخذ قسط من الراحة خلال تلك الفترة من وايضا يجب ان تواظبي على أخذ كميات مناسبة من البروتينات والحديد وهذا من خلال نظام غذائي صحي ومتوازن.

8- الرغبة الشديدة فى تناول الطعام

من الأعراض المبكرة للحمل هى زيادة الشهية فإن الرغبة الشديدة فى تناول الطعام تظهر عند النساء بسبب التغيرات الهرمونية بعد الحمل كما تميل ايضا الحامل الى نوعا معينا من الطعام وتبتعد عن انواع اخري لدرجة تصل الى حدوث غثيان بسبب رائحة هذا الطعام وهذه الإحساس والرغبة فى تناول بعض الاطعمة والنفور من الآخر ويمكن أن يستمر هذا العرض طوال فترة الحمل.

9- نزيف خفيف

هو من علامات الحمل الاولى ويسمي نزيف الانغراس ويظهر هذا النزيف عند التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم ويحدث ذلك خلال الفتره ما بين 10 الى 14 يوما من حدوث الحمل وهذا النزيف يمكن ان يصاحب بعض خروج إفرازات مهبلية معه ويكون لونها مائل للبياض ويكون سبب هذه الإفرازات هو زيادة سماكة جدران المهبل عند الحامل.

10 – التقلبات المزاجية

هو من اعراض الحمل الاولية حيث تظهر التقلبات المزاجية وتشعر الحامل فى هذه الفترة بعد الاتزان العاطفي وهذه التقلبات عادة تظهر خلال الثلاثة أشهر الأولى من فترة الحمل ثم بعد ذلك تعود الأمور إلى نصابها من جديد.

أعراض الحمل على المهبل

هناك اعراض بالفعل تظهر على المهبل خلال فترة الحمل فهيا بنا نتعرف على تلك الأعراض:

  • تغير رائحة المهبل

خلال فترة الحمل الأول يبدأ زيادة معدل تدفق الدم فى منطقة المهبل مما يؤدى إلى تغير درجة حموضة المهبل مما يجعل رائحته تشبه رائحة الغراء وهى رائحة غير محببة ولكن لا مفر من هذا التغير فى بداية الحمل.

  • المذاق المختلف

اثناء العلاقة الحميمة وممارسة الجماع الفموي مع الزوج فبالتأكيد أنه سوف يشعر بتغيير في المذاق للمهبل لان درجة تغير الحموضة لا يؤثر فقط على الرائحة بل يؤثر ايضا فى الطعام فيكتسب طعمة خلال هذه الفترة درجة ملوحة بسيطة.

  • حساسية المهبل

تزداد حساسية المهبل ويرجع السبب فى ذلك الى غزارة تدفق الدم في المهبل لذلك يصبح أكثر حساسية واحتقان فى بعض الاوقات ولذلك تصل المرأة بسهولة الى قمة نشوتها خلال العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل.

  • نمو شعر المهبل بغزارة

خلال فترة الحمل يصبح نمو الشعر أسرع ويكون بغزارة والسبب فى ذلك هى هرمونات الحمل وهناك سبب اخر وهو إنتاج الجسم للعرق نتيجة الحمل لذلك يساعد على انسداد المسام وهو الأمر الذى يؤدى إلى زيادة وسرعة نمو الشعر فى المهبل بشكل خاص وفي أنحاء الجسم عموما.

  • تغير لون المهبل

يرجع السبب فى تغير لون المهبل الى زيادة تدفق الدم الى المهبل مما يزيد من درجة صبغته يتحول احيانا الى اللون البنفسجي وهناك بعض النساء يتحول لديهم الى اللون الازرق وبعد الولادة سيرجع الى لونه الطبيعي.

  • ظهور بعض الدوالي

خلال فترة الحمل تبدأ ظهور الدوالي عند المرأة وتختلف درجته من امرأة الى أخرى ويرجع السبب فى ذلك هو زيادة ضغط الدم علي الأوردة في منطقة الفرج مما يؤدي الى حدوث الدوالى.

فيديو يوضع معلومات مهمة عن الحمل

في النهاية أود تذكيرك عزيزتي حواء بضرورة استشارة طبيبك المختص، وعمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان على حالتك الصحية، ويجب عليك الاهتمام بحالتك الصحية والنفسية أثناء فترة حملك، من أجلك ومن أجل جنينك. 

المراجع:-

  1.  (ar) [1]، علامات وأعراض الحمل المبكرة نسخة محفوظة 02 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20180822014747/http://jprsolutions.info/files/final-file-5af1b556a7b4b5.85475067.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 22 أغسطس 2018. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  3. ^ Treating periodontal disease for preventing adverse birth outcomes in pregnant women – Iheozor-Ejiofor – 2017 – The Cochrane Library – Wiley Online Library نسخة محفوظة 12 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
اليوم أوضحت لك معنى الحمل، وكيفية حدوثه والعوامل التي تساعد على ذلك، وأيضًا موانع حدوثه وطرق حلها، وذكرت لك أعراضه، وما يجب أن تمتنع عنه أثناء فترة الحمل. 

اطلع ايضا:

فوائد اللوز للحامل والجنين الرهيبة

متى يظهر نبض الجنين بالضبط

طرق معرفة نوع الجنين ذكر ام انثي

اختبار الحمل المنزلي السريع بالصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى