الحمل والولادة

اعراض الحمل في الشهر الاول

اعراض الحمل في الشهر الاول
اعراض الحمل في الشهر الاول

مرحبا عزيزتي هل تريدين سماع خبر انك حامل وتريدين معرفة اعراض الحمل في الشهر الاول تلاحظين غياب الدورة الشهرية ويحدث بعض التغيرات على جسمك ومن هنا يحدث الشك هل حدث حمل ام لا وهذا هو التبويض أو تأخير نزول الدورة فقط، لكن هذه هى علامات الحمل في الشهر الأول هذا مؤشر الحمل، بعض النساء لا تشعر بالفرق بين حدوث الحمل وبين الدورة الشهرية.

اعراض الحمل في الشهر الاول

  • الانغراس هذا مسمى اول أعراض الحمل فى الشهر الأول بمعنى أن البويضه ثبتت فى جدار الرحم هذا يحدث فى اليوم السادس إلى اليوم الثاني عشر من تخصيب الحيوان المنوي للبويضة.
  • مغص بسيط فى ميعاد دورتك.
  • ظهور بعض الإفرازات يميل لونها إلى الأبيض أو الأوف وايت بديل نزول الدورة تصاحب الأفرازات ماء بسيط، إذا كان مع هذه الإفرازات رائحة غير مستحبة يجب الذهاب فورا إلى الطبيبة.
  • هرمون الحمل يسبب زيادة فى حجم الصدر والإحساس أنه أصبح طرواة عن ذي قبل.
  • ينخفض السكر الموجود فى الدم يسبب بعض الإرهاق والتعب.
  • وجود حرقة في المعدة خفيفة.

مراحل تكوين الجنين الشهر الأول

  • يبدأ الجنين ينمو بعد حدوث الإخصاب في اليوم 14 من الدورة الشهرية.
  • تنقسم البويضة إلى خلايا كثيرة، ستكون هذه الخلايا اجهزة الجسم ولكن فى وقتها.
  • تتحرك البويضة التي تم تخصيبها من قناة فالوب وتتجه نحو الرحم.
  • غذاء البويضة خلال رحلتها من التخصيب إلى الرحم عن طريق السائل الموجود حول الخلية.
  • البويضة تظل تنقسم إلى أن تصل مئات الخلايا.
  • اليوم العاشر تعشش البويضة داخل الرحم معتمده عليه فى الأمداد بالغذاء والأكسجين.
  • الحبل السري يظهر حتى يساعد البويضة فى الحياة تتصل خلايا الأوعية الدموية من الأم إلى الأوعية الدموية التى تكون الجنين، يسهل بذلك للبويضة التخلص من الفضلات الغير مرغوب فيها.
  • عند إتمام الأسبوع الثالث تبدأ بعض الأعضاء فى الظهور مثل القلب والجهاز العصبي.
  • فى نهاية الشهر الأول يبدأ نبض الجنين ولكن لا يسمع إلا فى الشهر الثانى.
  • يخرج الجنين من الشهر الأول وقد أصبح 6 مل وتكون لديه بعد القلب، الدماغ، العيون، الكلى.

أسباب حدوث تشوه للجنين

  • إصابة الأم فيما سبق بمرض الحصبة الألمانية قد يصاب الجنين بضمور عقلي أو إصابة عين الجنين بتكوين مياه زرقاء.
  • فقر الدم الذي يصيب الأم يؤثر على حجم الجنين وحدوث بعض المشاكل أثناء الولادة.
  • سكر الحمل يسبب العديد من المشاكل مثل الموت المفاجئ للجنين لا قدر الله داخل الرحم أو الولادة قبل الميعاد المحدد، يسبب بطء في وظيفة المشيمة بدورها تؤدي لوقف نمو الجنين.
  • البعد التام عن التدخين والمدخنين مادة النيكوتين الموجودة فى السجائر تسبب حدوث الإجهاض أو ولادة الجنين قليل الحجم.
  • عدم التعرض للمواد الكيمائية بجميع انواعها، ممنوع صبغة الشعر أو كريمات فرد الشعر، قد تؤدي إلى كبر حجم رأس الجنين وصغر حجم الجسم.
  • من الخطر تناول علاج بدون إخبار الطبيب.
اعراض الحمل في الشهر الاول
اعراض الحمل في الشهر الاول

طرق العناية بالجنين فى الشهر الأول بعد ظهور أعراض الحمل

  • لا تحاولين رفع بعض الأشياء ثقيلة الوزن بل اطلبي المساعدة من أشخاص ميحيطن بك، قد يؤدى ذلك إلى فقد الجنين.
  • أول شهر فى الحمل يكون الجنين عبارة عن دم متجمع، تفادي تماًمًا تناول المشروبات الساخنة، مازالت فى بداية جديدة من مراحل الحمل فلا داعي للمغامرة.
  • تجنبي العلاقة الزوجية أول شهور الحمل، ذلك بسبب ضعف الرحم فى بداية الأمر وحتى تتمكن البويضة من الثبيت فى جدار الرحم.
  • المواظبة اليومية على تناول حبوب الفوليك أسيد فور الشعور أعراض الحمل فى الشهر الأول ذلك لبناء خلايا عصبية سليمة للجنين.

ظهور أعراض الحمل وطعام يضر صحة الحامل

  • تناول السكريات العالية متمثلة فى الجاتو أو الحلويات، لأنها تحتوى على سعرات حرارية غير حقيقية ولا تكسب الجسم إلا زيادة وزن فقط وحدوث ضرر فى الأسنان بسبب الكالسيوم.
  • مادة الشاي والكافيين فى المشروبات الغازية لا يجب تناولهم بعد ظهور أعراض الحمل فى الشهر الأول .
  • يمكنك تبديل استخدام السكر بعسل النحل، نظرًا أن السكر يعطي الطاقة فقط لكنه غير مفيد على الإطلاق لصحة الحامل.
  • بعض أنواع السمك تحتوي على عنصر الزئبق لا تتناولين هذه الأسماك نهائيًا، لأنه يسبب بعض الأمراض العصبية للجنين.
  • تناول الشعرية الجاهزة يسبب إرتفاع ضغط الدم لما تحتويه من أملاح مرتفعة.
  • الأكل الصيني ( السوشي) من النصائح الهامة عدم تناوله حيث أنه غير ناضج، اللحوم النيئه من أخطر أنواع الأكل على صحة الحامل.

اعراض الحمل في الشهر الاول الجسدية

هناك أعراض جسدية تظهر على الحامل في الشهر الاول وتصنف هذه الأعراض كالاتى:

1- نزيف بدء الحمل (نزيف الانغراس)

يظهر نزيف بدء الحمل في الشهر الأول أو ما يعرف بنزيف الانغراس ويسمى بالانجليزية (implantation bleeding) حيث يبدأ المهبل أنزل بعض من نقاط الدم وهذا ما يسمى نزيف بدء الحمل.

2- الإعياء والتعب والإرهاق

تشعرين بالتعب و الارهاق والإعياء وهو من الأعراض الشائعة فى بداية الحمل فى الشهر الاول ويحدث ذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون مما ينتج عنه الشعور بالتعب والنعاس والإرهاق.

3- غياب الدورة الشهرية 

غياب الدورة الشهرية عن موعدها بأسبوع او اكثر عن موعدها الطبيعي فعند غيابها وقتها احتمالية وجود الحمل تكون كبيرة ولكن يجب الحذر بأن هذا العرض قد يكون مضلل وذلك بسبب عدم انتظام الحيض عند بعض النساء.

4- ألم وانتفاخ الثدي

تظهر ألم وانتفاخ الثدي بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء أثناء فترة الحمل وتظهر فى بداية الحمل فى الشهر الاول وهذه التغيرات تجعل الثديين منتفخين وتزيد من حساسيتها ويصبحان مؤلمين مع تغير لون الحلمات ليصبح لونها داكن ويظل هذا الوجع لمدة اأسابيع ثم يتعود عليها جسم المراة وتصبح عادية.

5- الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي قد يصيب المرأة الحامل ومن الممكن أن يحدث فى اى وقت سواء فى الليل او الصباح وغالبا يكون صباحي وغالبا أيضا ما يظهر بعد انتهاء الشهر الاول من الحمل ولكن معظم النساء الحوامل يصبن به مبكرا والسبب الرئيسي في هذا الموضوع هو التغيرات الهرمونية عند المرأة الحامل.

6- النفور من الطعام

من أعراض الحمل فى الشهر الاول النفور من بعض الاطعمة كما ان رواح الاطعمة تعكر صفو مزاجك وهو من الأعراض الشائعة التي تؤكد الحمل فى الشهر الأول مع زيادة حساسية الشم تجاه الروائح تزداد تدريجيا خلال الثلاث أشهر الأولي من الحمل هذه الروائح تؤدي إلى الغثيان والقيء.

7- زيادة التبول

كثرة التبول هو من الأعراض الشائعة أثناء فترات الحمل الأولي ويحدث ذلك بسبب زيادة الدم فى جسم المرأة الحامل مما ينتج عنه قيام الكليتين بمعالجة سوائل إضافية تسبب زيادة التبول.

8- الإمساك

الامساك من أعراض الحمل فى مرحلته الاولي وخصوصا فى الشهر الاول ويحدث الإمساك نتيجة التغيرات الهرمونية الجديدة التى تحدث عند المرأة بسبب الحمل وهذه التغيرات الهرمونية تبطئ نشاط الجهاز الهضمي ويحدث نتيجة هذا الإبطاء الإمساك والانسداد.

9- تغيرات المزاج

تغيرات المزاج من أعراض الحمل فى الشهر الاول وذلك لأن الجسم يبدأ في إفراز هرمون البروجستيرون والاستروجين بنسبة عالية اثناء فترة الحمل وارتفاع نسب الهرمونات فى الدم يؤدي الى تغير المزاج بشكل ملحوظ جدا.

حيث تصبح مشاعرك أكثر عاطفية عن المعتاد وقد تعاني ايضا من الاكتئاب والقلق ولكن فى الحقيقة أن تقلبات المزاج ليست عرض يدل على الحمل فمن الممكن أن يحدث بسبب احداث اخري.

10- الانتفاخ

يظهر على الحامل بعض الأعراض مثل الانتفاخ فى البطن وايضا انتفاخ البطن من أعراض الدورة الشهرية ولكن اذا كان هذا الانتفاخ غير مرافق للدورة الشهرية فقد يكون سببة هو الحمل حيث يعد الانتفاخ من اعراض الحمل التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية في جسم المرأة ومن المحتمل أن يكون الشعور بالانتفاخ على غرار الشعور بالانتفاخ قبل الحيض وللتأكد من الحمل يرجى عمل اختبار الحمل المنزلي او الذهاب الى الطبيب للتأكد.

11- التشنجات

من أعراض الحمل فى الشهر الاول(pregnancy) الشعور ببعض التقلصات فى منطقة البطن او الرحم وهو امر طبيعي ولا يدعو الى القلق ولكن اذا حدثت التقلصات والتشنجات فى جانب واحد من جسمك او اذا زادت التشنجات بشكل قوي فورا يجب الذهاب الى الطبيب لان هذا قد يكون بسبب وجود حمل خارج الرحم وفى المجمل التشنجات من اعراض الحمل ولكن حينما تكون المها خفيف او متوسطة.

اعراض الحمل في الشهر الاول العاطفية

هناك أعراض عاطفية بجانب الأعراض الجسدية تحدث أثناء الحمل(pregnancy) فى الشهر الاول ومن هذه التغيرات الشعور بالسعادة أو الشعور بالقلق او الشك كما يحدث ايضا تقلبات مزاجية متكررة.

فتارة الشعور بالإحباط وتارة اخرى الشعور بالحزن وتارة اخرى الشعور بالسعادة كل ذلك خلال لحظات وجيزة ومتكررة وعلى الرغم من أن الأعراض العاطفية للحمل فى الغالب تكون مبكرة عند بعض السيدات ولكن تكون أكثر وضوحا من حيث الارتفاع والانخفاض فى مراحل الحمل المتقدمة.

تعرفي على التغيرات التى تحدث لجسمك فى أسابيع الحمل الأولي

1- التغيرات فى الاسبوع الاول والثاني من الحمل

فى الاسبوع الاول من الحمل يتخلى الجسم أثناء الحمل عن بطانة الرحم وعدم حدوث الدورة الشهرية وخلال هذه الفترة تبدأ البويضات رحلتها فى شق آلاف البويضات لكى تتم عملية النضج ويبدأ فى صناعة بطانة أخرى للبيضة التي بدورها تذهب الى قناة فالوب اما في الاسبوع الثاني من الحمل تنتظر البويضات ملايين الحيوانات المنوية ليقوم حيوان منوي واحد بتخصيب البويضة وتتراوح تلك العملية فى الفترة ما بين 12 إلى 24 ساعة تقريبا.

ثم يحدث الحمل فى الفترة ما بين اليوم ال 14 الى اليوم الـ 17 من الدورة الشهرية حتى يلقح الحيوان المنوي البويضة داخل قناة فالوب.

2- التغيرات فى الاسبوع الثالث من الحمل

بعد ان تعرفنا على التغيرات التى تحدث فى الأسبوع الأول والثاني سنكمل ما يحدث فى الاسبوع الثالث عادة تستمر البويضة المخصبة فى التحرك داخل قناة فالوب ثم تنمو بشكل أكبر مع انقسام الخلايا ثم تأخذ شكل كرة صلبة مكونة من 200 خلية تظل داخل الرحم لعدة أيام ثم تبدأ فى الزرع فى البطانة.

3- التغيرات فى الاسبوع الرابع من الحمل(pregnancy)

فى الأسبوع الرابع من حملك تبدأ نزول قطرات من الدماء وتشعر المرأة الحامل بتحجر بطانة الرحم وفى خلال هذه الفترة تظل الخلايا في التكاثر والانقسام مع نمو أنسجة المشيمة التى تعيش فى بطانة الرحم وتبدأ في إنتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون (HCG) وتسمى الغدد التناسلية المشيمية البشرية وهى المسئولة عن هرمون الحمل.

الجنين في نهاية الأسبوع الرابع تكون عبارة عن مجموعة من الخلايا ويمكن رؤيتها بالموجات الفوق الصوتية (ابرزهم الأديم الظاهر) الذى سيصبح فيما بعد الجهاز العصبي والأديم الباطن والشعر والجلد الذي فيما بعد سيشكل القناة الهضمية والكبد والبنكرياس والغدة الدرقية وأيضا الاديم المتوسط الذي يصبح فيما بعد الهيكل العظمي والانسجة والجهاز التناسلي والعضلات.

بعض النصائح أثناء فترة الحمل فى الشهر الاول

سنعرض عليكى سيدتى بعض النصائح التى تفيدك اثناء فترة الحمل منذ بدء اعراض الحمل في الشهر الاول عليكي وقد تكون أعراض الحمل غير مريحة ولكن يجب عليكى التعامل معها واليكى بعض النصائح التى تساعدك على تخطى هذه المرحلة على خير فهيا بنا نتعرف عليها:

  1. الاهتمام بتغذية الجسم بشكل صحي وسليم ويكون ذلك عن طريق تناول الطعام الصحي.
  2. الاهتمام بالقيام بتمارين الحمل السهلة والبسيطة ويمكن عمل ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج.
  3. الاهتمام بالراحة الجسدية وأخذ قسط جيد من النوم والاسترخاء وتجنبي الإفراط في السهر وإرهاق الجسم.
  4. الامتناع عن التدخين وشرب الكحول أثناء فترة الحمل لأن التدخين يزيد من خطر الاصابة بالاجهاض.
  5. الاهتمام بالقراءة لأن القراءة تعمل على تحفيز وتنشيط الذاكرة ونوصيك بقراءة كتب بها مواقف مضحكة.
  6. الاهتمام بسماع الموسيقي بشكل دائم وفي أوقات ثابتة لان هناك اقاويل تقول انها تعمل على تهدئة الجنين.

غذاء الشهر الأول من الحمل

هناك بعض الاغذية التى يجب ان تحرص عليها المرأة أثناء الحمل في الشهر الأول حيث يجب أن يحتوي جدول الطعام للحامل فى الشهر الاول على بعض العناصر الغذائية الكاملة ولكن الأم في هذا الشهر لا تتقبل الكثير من الاطعمة وذلك بسبب التغيرات المزاجية والقيء والغثيان وغيرها الكثير من مشاكل الحمل لكن يجب على الأم أن تتبع نظام صحي جيد غني بالفاكهة والخضار وغيرها من الاطعمة فهيا بنا نتعرف عليها:

تناول الحليب ومشتقاته: يجب على الأم أن تركز فى طعامها على الحليب ومشتقاته لأنه غنى بالكالسيوم لان منتجات الالبان تحتوي على فيتامين (د) والبروتين والدهون الصحية المفيدة للجسم وحمض الفوليك.

تناول الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك وفيتامين (د) وفيتامين(ب12): ومن هذه الاطعمة الغنية بهذه العناصر هي السبانخ واللفت والهليون والفاكهة الحمضية والعدس الافوكادو والبسلة والبروكلي.

تناول المكملات الغذائية أثناء الحمل: يمكنك تناول بعض من المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك و المكملات الغنية بفيتامين (د) وتناول اقراص الحديد ولكن بعد الرجوع الى الطبيب المختص.

تناول الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني والقمح والبرغل والشوفان والشعير.

تناول البيض ولحوم الدجاج: يمكنك تناول البيض لانه مصدر جيد للبروتين وفيتامين (A – B2 – B5 – B6 – B12 – D – K – E) وايضا تحتوي على المعادن مثل ( الفسفور- السيلينيوم – الكالسيوم – الزنك) كما يمكنك تناول لحوم الدجاج لانها مصدر جيد جدا للبروتينات.

تناول المكسرات والبذور: البذور والمكسرات من المصادر الجيدة الغنية بالدهون الصحية والفيتامينات والبروتينات والفلافونويد والمعادن والألياف الغذائية وغيرها الكثير.

تناول الاسماك: الاسماك تحتوي على البروتين قليل الدسم عالى الجودة كما أنها من المصادر الجيدة احماض (الاوميغا 3) الدهنية وتحتوي على فيتامين (E -D B2) وتحتوي ايضا على بعض المعادن الاساسية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم واليود والمغنسيوم والزنك والفوسفور.

تناول اللحوم الحمراء: يجب تناول اللحوم الحمراء لأنها تحتوي على بعض الفيتامينات مثل فيتامين (B) وايضا تحتوي على البروتينات والحديد والزنك.

تناول الفاكهة المجففة: الفاكهة المجففة تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والحديد والفولات والبوتاسيوم والمعادن.

الأغذية الممنوع تناول فى الشهر الاول من الحمل

منذ بداية لحظة الحمل ومع اعراض الحمل في الشهر الاول وانتي تفكرين كيف صحة جنيني الأن، ما هو شكل الجنين أول أسبوع وكيف يتكون وما هي الاطعمة الضارة وما هي المفيدة:

  1. ممنوع تناول الوجبات السريعة.
  2. ممنوع تناول الأغذية المعلبة.
  3. ممنوع تناول الجبن الطري أو الجبن المطبوخ.
  4. ممنوع تناول الكافيين.
  5. ممنوع تناول الأطعمة السكرية.
  6. ممنوع تناول المشروبات الكحولية.
  7. ممنوع تناول البيض غير المطبوخ جيدا.
  8. ممنوع تناول اللحوم النيئة.
  9. ممنوع تناول العصائر المعلبة.
  10. ممنوع تناول الحليب غير المبستر.
  11. ممنوع تناول المأكولات البحرية التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.
  12. ممنوع تناول الأناناس والبابايا.

أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

  1. النوبات والنزيف الخفيف
  2. تغير لون حلمة الثدي
  3. الشعور بالتعب
  4. التغيرات الهرمونية
  5. زيادة درجة حرارة الجسم
  6. كثرة التبول
  7. انتفاخ البطن السفلية
  8.  آلام البطن
  9. قصر الحركة والتعب الشديد
  10. تتغير الإفرازات المهبلية من حيث الرائحة واللون
  11. انقطاع الطمث
  12. الاكتئاب والبكاء بسهولة
  13. استفراغ وغثيان
  14. الضعف العام

اعراض الحمل في الشهر الاول بولد

يحدث الحمل بعدما يخصب الحيوان المنوي للبويضة بعد خروجها من المبيض اثناء فترة الاباضة ثم تنتقل هذه البويضة التي تم تلقيحها إلى الرحم لتتم عملية الانغراس مؤديا لحدوث الحمل وهناك أعراض ترافق الحمل فى الشهر الاول وهذه الأعراض لا تتغير سواء كان المولود ذكر أم أنثي في معرفة جنس الجنين فى الشهر الاول من خلال بعض العلامات ماهي الا مجرد خرافة.

خرافات علامات الحمل بولد

هناك الكثير من الخرافات التى تتوارثها النساء فيما بينهم وحكايات العجائز حول تحديد جنس الجنين من خلال بعض الأعراض ولكن نؤكد ان كل الاعراض التي سنذكرها ليس لها اى اساس علمى او براهين فهيا بنا نتعرف على تلك الأعراض التى توكد عند حدوثها يكون الجنين ذكر:

  1. اصفرار لون البول
  2. تصبح البشرة جافة أثناء الحمل
  3. زيادة الجسم اثناء الحمل ويصبح الشعر أكثر لمعانا
  4. زيادة نمو شعر الساقين خلال الحمل
  5. الاستلقاء على الجانب الأيسر اثناء النوم
  6. توجيهة الوسادة للشمال خلال النوم
  7. زيادة الصداع
  8. جمع عمر المرأة مع الشهر الذي حدث فيه الحمل واذا كان الرقم الناتج زوجك فالجنين ولد.
  9. عند الطلب من المراة مد يدها تمد ظهر اليد.
  10. تعليق خاتم الزواج بخيط رفيع فوق المعدة فيتحرك بشكل دائري.
  11. عند تناول فص ثوم تظهر الرائحة من المسامات الجلدية.
  12. تركيز الحمل فى مقدمة الرحم.
  13. كبر حجم الثدي الأيمن عن الثدى الايسر.
  14. الاشتهاء الى الاطعمة المالحة او البروتين مثل اللحوم والجبن.
  15. الحمل المنخفض بالنسبة للرحم.
  16. زيادة جمال الأم أثناء الحمل.
  17. يكون معدل ضربات قلب الطفل اقل من 140 في الدقيقة.
  18. برودة القدمين بشكل سريع.
  19. عدم التعرض الى غثيان الصباح فى الثلث الاول من الحمل.
  20. حدوث تمدد فى حلمة الثدي.

علامات ثبوت الحمل

هناك علامات تؤكد ثبوت الحمل عند المراة فهيا بنا نتعرف على تلك العلامات:

  1. نزول قطرات من الدم تتميز باللون الزهري أو اللون الاحمر الفاتح.
  2. تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي وهذا يدل على عملية نجاح انغراس البويضة فى الرحم.
  3. كثرة التبول وذلك بسبب زيادة مستوى الهرمونات أثناء الحمل.
  4. الاحساس بالغثيان والتعب ويحدث ذلك بسبب التغير فى مستوى الهرمونات الجسدي.
  5. تغير لون حلمة الثدي ويصبح لونها بني داكن مع الشعور بألم في الثديين.
  6. النفور من تناول بعض الأطعمة مع زيادة حاسة الشم عند المرأة.
  7. الزيادة فى معدل ضربات القلب عند المرأة الحامل.
  8. زيادة الإحساس بالصداع والدوار مقارنة بصداع الدورة الشهرية.
  9. زيادة الإفرازات المهبلية.
  10. التقلبات المزاجية عند الحامل والشعور بالاكتئاب والعصبية.
  11. كثرة النوم ويحدث ذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون فى الدم.
  12. انتفاخ البطن والشعور ببعض الانقباضات التي تشبه الدورة الشهرية.

بعض الاسئلة حول الحمل في الشهر الاول

هل ينصح بالجماع في الشهر الاول من الحمل؟

ممارسة الجماع بين الزوجين اثناء الحمل وخصوصا فى الشهر الاول ليس آمن تماما ولكن الجماع أثناء الحمل يعمل على تهدئة الهرمونات ويعمل على زيادة تدفق الدم فى القلب والاوعية الدموية.

هل الجماع يسبب الاجهاض أثناء الحمل في الشهر الاول؟

الجماع لا يسبب الإجهاض ولكن اذا حدث بعض من النزيف بسبب الجماع فلا داعي للقلق و استشيرى الطبيب فورا فمن الممكن أن يحدث ذلك بسبب حساسية عنق الرحم مما يؤدى لحدوث هذا النزيف الخفيف والخلاصة بأن الجماع خلال الشهر الأول من الحمل لا يسبب النزيف الذي ينتج عنة اى مشاكل اذا حدث

هل المشي خطر على الحامل في الأسابيع والأشهر الأولي من الحمل؟

ممارسة الرياضة والمشي الخفيف من أهم النصائح للسيدة الحامل ونؤكد أن ممارسة الرياضة الخفيفة والمشي لا تسبب اى مشاكل للحمل فى الشهر الاول ويمكنك ممارسة التمارين الاعتيادية اذا كنتى رياضية قبل الحمل.

يمكنك والجري ورفع الأثقال الخفيفة فى الشهر الاول من الحمل ولكن بعد مراجعة طبيبك وممارسة الرياضة المعتدلة والمنتظمة أثناء الحمل لها فوائد صحية وهى:

  1. تحسين النوم والمزاج.
  2. تقليل القلق والتوتر.
  3. تخفيف غثيان الصباح.
  4. بعد إجراء الولادة الطبيعية ستكون اسهل واسرع.
  5. تعمل على تقليل التعب والإرهاق.
  6. تقلل من حدوث الإمساك والبواسير خلال فترة الحمل.
  7. تعمل على انخفاض الإصابة بسكري الحمل.
  8. تعمل على انخفاض ضغط الدم الناتج عن الحمل.
  9. تعمل على الحفاظ على الوزن الصحي أثناء الحمل.

هل يرافق الحمل الم الظهر في الشهر الأول؟

السؤال الذي يطرح نفسه دائما انا حامل بالشهر الاول وعندي الم اسفل الظهر اذا كان هذا حالك يا سيدتي لا داعي للقلق فإذا كان ألم الظهر لا يرافق نزيف وألم حاد وتشنجات فى منطقة البطن فلن يكون من علامات الاجهاض ولكن هناك بعض النصائح يجب ان اتبعها تخفي ألم الظهر:

  1. اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  2. الابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة.
  3. عدم القيام بأي مجهود قوي.
  4. تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  5. الابتعاد عن ارتداء الاحذية التى بها كعب عالي.
  6. القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة ولكن بعد مراجعة الطبيب.

ماهي طريقة نوم الحامل فى الشهر الاول من الحمل؟

من الطبيعي أن تتأثر طريقة نوم الحامل فى الشهر الاول بسبب التغيرات الهرمونية فى جسدك ويسبب المتاعب المتعلقة ببداية الحمل وتستمر هذه التغيرات حتى نهاية فترة الحمل ولكن من الممكن أن تصيبك مشكلة الأرق فى الشهر الاول من الحمل ومن اهم الاسباب التى تسبب الارق عند الحامل:

  1. الجوع.
  2. الأطعمة الغنية بالتوابل.
  3. الغثيان.
  4. الاكتئاب.
  5. عدم الراحة الجسدية.
  6. تكرار دخول الحمام باستمرار خلال فترة النوم.

وهناك بعض وضعيات النوم التي تكون مناسبة للحامل فى هذا الشهر وهى النوم على الظهر أو النوم على البطن فى المرحلة الأولي من الحمل لأن ذلك يجعلك تتعودين على هذه الوضعية.

كما يفضل النوم على الجانب الأيسر لأن ذلك يعمل على ضخ الدم والمواد الغذائية ووصولها إلى الجنين والمشيمة.

كما يمكنك ثنى الساقين والركبتين خلال النوم بهدف حماية القلب من الإجهاد الزيادة بالاضافة إلى وضع وسادة أسفل الساقين بدلا من وضعها بين الركبتين كي يبقى جسمك مستقيما بصورة صحيحة.

وهناك خطوات يجب اتباعها لتحسين النوم وتخفيف الأرق خلال الأشهر الأولي من الحمل:

  1. النوم على سريرك فقط والإبقاء على الغرفة مظلمة وتكون درجة الحرارة مناسبة.
  2. تجنب استخدام الموبايل اثناء النوم.
  3. تجنب مشاهدة التلفاز اثناء النوم.
  4. تناول المكملات الغذائية والمشروبات العشبية تساعدك على النوم بشكل جيد ولكن يجب استشارة فريق الرعاية الصحية قبل تناولها.
  5. الانتظام على ممارسة التمارين البدنية الخفيفة مثل المشي.
  6. يمكنك الاسترخاء والتأمل وممارسة تمارين التنفس العميق.

كيفية علاج البلغم أثناء فترة الحمل؟

  1. أكل أوراق الخس تعمل على إذابة البلغم وعلاج إحتقان الزور.
  2. الماء الدافئ وإضافة ملعقة من العسل الأبيض مع نصف ليمونة هذا الخليط ملعقة صباحًا تخفف من وجود البلغم وتعمل على نقاء الجهاز التنفسي.
  3. اليانسون الدافئ يزيل البلغم بسرعة عالية ويخفف الشعور بالاحتقان.
  4. عصير الجزر أو عصير البرتقال تناول هذه العصائر يعمل على نقاء القصبة الهوائية من الميكروبات وتحسين عملية التنفس بشكل منتظم وسهل.
  5. استخدام الزيوت ذات الطابع العطري مثل النعناع، الليمون أو القرفة من خلال وضع بضع قطرات فى إناء به ماء ساخن واستنشاق البخار من 3 دقائق أى 10.

فيديو يوضح اعراض الحمل في الشهر الاول

اقرئي ايضا:-

علامات الحمل خارج الرحم المبكرة

اختبار الحمل المنزلى السريع بالصور

معلومات عن الولادة القيصرية

الولادة الطبيعية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى