الحمل والولادة

معلومات عن الولادة القيصرية

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

الولادة القيصرية Cesarean Section او ما يسمى ولادة شق البطن هي من أحدث التقنيات الجراحية لاستخراج الجنين من بطن الأم وهي ولادة غير طبيعية، يقوم فيها الطبيب بإجراء عملية جراحية يقوم بشق طبقات البطن فوق الرحم لإخراج الجنين والمشيمة عند صعوبة الولادة الطبيعية ، يقوم بهذا النوع من العمليات جراح متخصص (جراح نساء وتوليد) قد تسبب خطر على حياة الأم والجنين، وتوجد بعض النساء تفضلها بدون أي أسباب طبية، ولا تجرى هذه الجراحة إلا بعد الاسبوع 39 من الحمل، تكون المرأة تحت تأثير المُسكنات فتكون مدركة لكل شئ، وتستمتع برؤية وسماع صوت طفلها

ما هى الولادة القيصرية

الولادة القيصرية أو ما تسمى (ولادة القطع) هي إجراء جراحي يتم فيه قطع جدار البطن والرحم ليتم اخراج الجنين من خلاله وهناك نوعان للولادة القيصرية نوع يتم فيه قطع الرحم ويسمى القطع التقليدى والنوع الثاني يسمى القطع العرضي فى الجزء السفلي وتتم الجراحة التقليدية عن طريق احداث شق عمودي في مركز رحم الأم، والقطع السفلي وهو الاكثر استخداما لما له من ايجابيات وهى فقدان دم أقل، سهولة اغلاقة، لا يعيق الولادة الطبيعية فى المرات القادمة.

حالات تستدعي جراحات الولادة القيصرية

  1. الحالات الطارئة التي لم يكن مخطط لها وفي المطلق تحدث بسبب حدوث خطر على الأم أو الجنين مثل ضعف معدل النبض ونقص الأكُسجين فى الدم.
  2. إذا كان حجم الجنين كبيراً جداً عن الوزن الطبيعي.
  3. عند إجراء جراحة استئصال أورام ليفية من الرحم و جراحات اخرى.
  4. وجود مشيمة سابقة للجنين فإنها تغلق عنق الرحم عند الأم فتصعب الولادة الطبيعية.
  5. يكون وضع الجنين مقعدي وهذا يعني أن الطفل الرضيع يخرج بالقدم أو الحوض بدلا من الرأس أولاً كما هو معتاد، في حالة الجنين المقعدي قد يسمع الطبيب صوت قلب الجنين فوق سرة الأم، فهذه الحالة تستدعي الولادة القيصرية لوجود خطر على حياة الطفل، حيث أعلنت الدراسات زيادة معدل وفيات الأطفال عند الولادة الطبيعية في حالة المقعدية.
  6. في حالة ضيق الحوض عند الأم.
  7. في حالة الحمل في توأمان تفضل الولادة القيصرية في هذه الحالة حيث من المؤكد يكون إتجاه رأس الأول في الأسفل والثاني عكس ذلك، حتى لايلحق الضرر بأي منهما.
  8. الخضوع لعملية قيصرية سابقة في البطن بشق رأسى لا يستطيعون الولادة الطبيعية.
  9. حسب حاجة الأم حيث تقوم الأم بطلب أن تخضع لعملية ولادة قيصرية دون أي دواعي طبية، بل هي من تقرر وتفضل هذه العملية الجراحية لتفادى آلام الولادة الطبيعية، لإختيار تاريخ مناسب.
  10. في حالة زيادة وزن الأم لن تكون قادرة على الولادة الطبيعية لضيق الحوض وصعوبة التنفس.
  11. في حالة تقدم سن الأم.

نصائح قبل الولادة القيصرية

  1. الأناقة ليست مطلوبة في هذه الأوقات، عند ذهابك للمستشفى سيتطلب منك التجرد من ملابسك الخاصة وارتداء ملابس معقمة خاصة بالعمليات.
  2. من حماسة الام واشتياقها لرؤية طفلها قد تمد يدها لتأخذه فمن الممكن أن تلوث الجرح يلجأ الطبيب ويربط يديك.
  3. من الأفضل أن تأخذي معك بطانية ثقيلة لأنك سوف تتعرضين للبرودة في حين خروجك من غرفة العمليات، فغرفة العمليات تكون باردة للحفاظ على تعقيم الأدوات وملابس العمليات خفيفة.

أنواع التخدير أثناء القيام بعملية الولادة

  1. يقوم طبيب التخدير بإستخدام شكلين من أنواع التخدير وهما العام (الكلى) و الموضعي (الشوكي) حيث يُفضل التخدير الشوكي حيث أنه يعطي الأم الفرصة أن تكون في كامل الوعي لتشاهد طفلها فور ظهوره.
  2. ومن مميزات التخدير الموضعي عدم التعرض للرشف الرئوي الذي يتعرض له بنسبة كبيرة السيدات التي تتعرض للتخدير الكلى في الولادة.
  3. ويعد من أفضل الطرق المستخدمة لقدرته على تخفيف الألم، في بعض الحالات المرضية لا ينصح إلا بالتخدير الكلي حسب حالة الأم والجنين ولتفادي المخاطر مثل مرضى النزيف الدموي الشديد، مرضي الصدر، مرضى العمود الفقري، حالات الضيقه الجنينية حيث لا يوجد وقت كافي لاجراء التخدير الشوكي.
  4. فيكون التحضير للجراحة وهو تخدير Epidural ويكون عن طريق إدخال سلاح إبرة التخدير في سلسلة الظهر في فقرات النخاع الشوكي، هذا لتهدئة وتخفيف الألم، وعدم الإحساس بالنصف الأسفل كاملاً.

أشكال الولادة القيصرية والمراحل التي يقوم بها الجراح وكيفية العلاج

توجد أنواع للولادة من حيث شكل الشق الذي يقوم به الطبيب وهما:

  1. شق تقليدي أو عمودي ويكون في مركز البطن.
  2. شق سفلي ويكون في أخر البطن بشكل تجميلي خفي.
  3. يجري طبيب النساء والتوليد عملية جراحة قيصرية بعد ظهور تأثير المخدر على المرأة الحامل، يقوم الطبيب بتطهير البطن، وإعطاء المخدر في الجزء الأسفل من الظهر.
  4. يتم فتح شق في البطن صغير سفلي حيث يتم شق طبقات الجلد ثم طبقات اخرى تحت الجلد وصولاً إلى عضلات جدار البطن وجدار الرحم.
  5. في حين ذلك يتم رؤية الطبقة التي تحمي الجنين ويتم استخراجة منها بشكل سريع في حينها تستطعيم سماع ورؤية طفلك ويتم قص الحبل السري الذي كان يغذي الجنين طول فترة الحمل وإخراج المشيمة كاملة.
  6. يقوم الجراح بخياطة الرحم وعي عبارة عن غرز سميكة صلبة تستطيع أن تظل في البطن لسنوات طويلة.
  7. ثم خياطة جدار البطن والعضلات وطبقات الجلد العلوية بشكل تجميلي عن طريق دبابيس معدنية ووضع شريط عليها وقد تستغرق هذه العملية من نصف ساعة إلى 40 دقيقة.
  8. يوضع الطبيب أنبوب ( القسطرة) لتجميع البول من المثانة وتنظيفها
  9. بعد هذه العملية يُفضل أن تكون المرأة في وضعية الراحة والاستلقاء لمدة 12 ساعة الأولى بعد الجراحة و الأمتناع عن الحركة والإجهاد، ويمكنها تناول مسكنات لتهدئة الألم في منطق الجرح.
  10. في حالة عدم ظهور أي أعراض جانبية يمكنك سيدتي أن تغادري المستشفى، والبعد عن ممارسة أي نشاط ويتم بدء حياتك الطبيعية بشكل تدريجي، يتم إزالة الدبابيس من الشق بعد يومين و يتم فك الغرز بعد 6 أيام
الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

مضاعفات ومخاطر القيام بالولادة القيصرية

هناك بعض المضاعفات المحتمل حدوثها عند الولادة القيصرية للأم والجنين ومنها:

  1. ضيق تنفس الجنين وهي حالة نادرة الحدوث بل تحدث عند عدم تفريغ رئة المولود من سوائل بطن الأم، ولهذا يتواجد طبيب اطفال مختص في غرفة العمليات وهذا لا يحدث في الولادة الطبيعية بسبب الضغط الذي يحدث على قناة الولادة.
  2. تمزق الجدار الخاص بالرحم وهذه حالة نادرة فهي لاتحدث في جراحة واحدة بل تحدث نتيجة للقيام بالعملية القيصرية عدة مرات، ويحدث نتيجة عن التقلصات الشديدة في الرحم
  3. العدوى من الممكن التعرض لعدوى التهاب بطانة الرحم والنزيف الشديد خلال الولادة و في فترة النفاس.
  4. الحساسية من نوع المخدر فمن الممكن التفاعل مع نوع معين من المخدر قد يسبب تهيج للرئه ومشاكل في التنفس.
  5. الجلطات تزيد فرصة التعرض للجلطات الدموية و التجلط الوريدي وخصوصاً القدمين، منطقة الحوض، او في الرئتين وهذا خطر بالغ.
  6. تلوث الجروح وهذا نادراً حدوثه باستخدام أدوات معقمة واذا لاحظتي تغير لون الجرح بالأحمر او يفرز لون مختلف أو متورم عليكي استشارة طبيبك .
  7. من الممكن أن يتعرض الجنين لبعض الخدوش في الجلد وهذا نادراً حدوثه.

كيف تستعدي سيدتي لإجراء عملية الولادة القيصرية

  • عند تحديد موعد الولادة القيصرية بأختيارك أو بأمر الطبيب قد يتطلب منك إجراء اختبار دم قبلها عن فصيلة الدم ومستوى الهيموجلوبين في الدم وهو المصدر لكرات الدم الحمراء، لمعرفة ان كنتي سيدتي تحتاجين أثناء الولادة إلى نقل دم أم لا لأن الأنيميا من أولى أسباب حدوث النزيف، أخذ أدواتك وملابسك الخاصة وملابس المولود لأنك ستحتاجين إلى بعض الوقت للراحة والتعافي، وتحتاجين إلى المساعدة
  • إذا لم تفكري في الإنجاب في وقت قريب اطلبي من طبيبك الخاص تنظيم النسل قابل للإزالة.
  • عند عودتك إلى المنزل تعاملي مع كل الأمور بهدوء وبصدر رحب، واستريحي، ضعي جانبك وفي متناول يدك أي شئ قد تحتاجيها انتي وطفلك، ابتعدي عن رفع رأسك كثيراً حتى تتجنبي الصداع وتجنبي النهوض وحمل الأشياء الثقيلة لتفادي وجع أسفل الظهر وهذا معتمد على مهارة وخبرة طبيب التخدير.
  • وفي هذا المقال تعرفنا سويا عزيزتي المرأه عن الولادة القيصرية Cesarean Section ومفهومها والحالات التي تحتاج لها، وأنواع التخدير، وأشكال الشق الجراحي والمخاطر والمضاعفات في الولادة، وكيفية الاستعداد لولادة قيصرية.

ما يمكن توقعه قبل تنفيذ الإجراء الطبي للولادة القيصرية

معظم عمليات الولادات القيصرية تتضمن الخطوات التالية فهيا بنا نتعرف على تلك الخطوات:

  • ماهو المطلوب من الام فى المنزل قبل إجراء الجراحة

فى الغالب يطلب منك يا سيدتي مقدم الرعاية الصحية أن يتم الاستحمام بصابون مطهر فى الليلة التى تسبق عملية الولادة القيصرية وفي صباحها للحفاظ على النظافة وايضا مطلوب منك عدم حلق شعر العانة خلال الـ 24 ساعة من موعد إجراء العملية لأن حلقاتها قد يتسبب فى زيادة خطر الإصابة بعدوى فى موضوع الجراحة واذا احتاج الطبيب حلاقة شعر العانة في قصية لك طاقم الجراحة قبل إجراء عملية الولادة القيصرية.

  • ماهو المطلوب فعلة فى المستشفي

عند الذهاب الى المستشفى وقبل اجراء الولادة القيصرية سيتم تطهير بطنك من مقدم الرعاية الصحية وهناك احتمال وضع انبوب قسطرة داخل المثانة تجميع البول و توضع وصلات عن طريق الوريد ( iv ) فى وريد اليد او الذراع لاعطاء الادوية وبعض السوائل والادوية عن طريقها.

  • التخدير قبل العملية

عمليات الولادة القيصرية تجرى تحت التخدير الموضعي حيث يقوم فريق الرعاية الصحية بتخدير الجزء السفلي فقط من جسمك مما يجعلك مستيقظة أثناء عملية الولادة القيصرية كما ان هناك خيارات شائعة وهما تخدير الاحصار النخاعي التخدير بالإحصار فوق الجافية واحيانا الوضع يتطلب تخدير كامل وعام للمريض وعند التخدير العام لا يمكنك رؤية أي شيء أثناء الولادة.

ما الذي يتم فعله بعد إجراء عملية الولادة القيصرية 

بعد إجراء الجراحة في المستشفي من المحتمل أن تبقى الأم في المستشفى لبضعة أيام بعد إجراء الجراحة لتظل تحت رعاية الطبيب والمتابعة ما بعد العملية ومتابعة الاالام وطرق تخفيفها.

بعد زوال آثار التخدير سيطلب منك الفريق الطبى ويشجعك على شرب السوائل والإكثار من المشي لان ذلك يساعد على منع الإمساك والتخثر الوريدي العميق ويتابع الطبيب المختص حالة الجرح وهل به أي علامات للعدوى، ثم يقوم بإزالة قسطرة المثانة.

سيبدأ الفريق الطبي بتشجيعك لإرضاع طفلك حين تستطيعين البدء في الرضاعة الطبيعية ويعلمك الوضع المناسب للرضاعة، وسيقوم الطبيب بإعطائك الأدوية المناسبة التي تساعد على تخفيف الألم بعد الجراحة.

أسباب الولادة القيصرية

هناك بعض السيدات الحوامل تفضل الإنجاب بطريقة الولادة القيصرية لأسباب ما ولكن هناك سيدات تضطر لإجراء الولادة القيصرية لأسباب طبية فهيا بنا نتعرف عن أسباب الولادة القيصرية الطبية:

اسباب الولادة القيصرية الطبية

فى بعض الحالات للولادة القيصرية يكون فى ترتيب مسبق من الحامل والطبيب لإجراء الولادة فى تاريخ محدد وقد تلجأ المرأة الى هذا الاختيار حتى تخفض فرص حصول أي مضاعفات صحية أثناء الولادة فهيا بنا نتعرف على تك الاسباب.

1- وضع الجنين

فى بعض الحالات قد تكون وضعية الجنين سبب فى تعذر الولادة الطبيعية كما فى حالة الوضعية المقعدية للجنين او ما تسمى (Breech position).

فى الأسابيع التى تسبق الولادة يقوم الطبيب بعدة محاولات لتحفيز الجنين على تغيير وضعيته في الرحم ولكن إذا لم يستجيب الجنين لهذه المحاولات يلجأ الطبيب للعملية القيصرية وذلك حتى لا يحدث اى مخاطر أثناء الولادة للأم أو الجنين.

2- الولادة بتوأم

رغم وجود بعض الحالات التي تمت الولادة فيها بصورة طبيعية بتوأم هناك أيضا العديد من الحالات التى لا يجوز فيها الولادة الطبيعية عن طريق المهبل لذلك يلجأ الطبيب فى هذه الحالة الى الولادة القيصرية

وكلما زاد عدد الأجنة في بطن الأم كلما كانت الولادة القيصرية هى الانسب الام والاجنة.

3- ولادة المرأة مسبقا بعملية قيصرية 

إذا ولدت المرأة سابقا بعملية قيصرية في بعض الحالات لا يجوز فيها الولادة الطبيعية بعد إجراء ولادة قيصرية وهذا ما يحدده الطبيب.

 خوفا من حدوث تمزقات فى الرحم او لحدوث اى تمزقات فى الجرح السابق للعملية وبالتالي يلجأ الطبيب الى العملية القيصرية.

4- وجود مشاكل في المشيمة

يرجح الأطباء الولادة القيصرية في حال وجود بعض من المشاكل فى المشيمة لدى المرأة الحامل مثل المشيمة المنزاحة أو ما تسمى بالانجليزية (Placenta Previa) وهذا النوع من المشيمة يؤدي الى اغلاق عنق الرحم مما قد يجعل الولادة الطبيعية صعبة وقد يحدث بعض المشاكل للام والطفل.

الأسباب الشخصية عند الحامل.

فى بعض الاوقات تكون هناك أسباب شخصية عند الأم الحامل تمنعها من الولادة الطبيعية وهذه بعض من الاسباب التى تدفع الأم إلى خيار الولادة القيصرية:

  1. الشعور بالخوف من الولادة الطبيعية عن طريق المهبل لما تسببه من ألم شديد.
  2. الخوف من حدوث تمزقات فى المهبل.
  3. الخوف من حدوث سلس البول.
  4. الخجل من الطبيب وخصوصا اذا كان رجل.
  5. اصابة الام ببعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع الضغط، امراض الكلى، امراض القلب والسكر.
  6. الاصابة لا قدر الله بالايدز او الهربس التناسلي خوفا من انتقال هذه الامراض الى الطفل أثناء الولادة الطبيعية.
  7. إجراء الحامل مسبقا عملية فى منطقة الرحم قد يجعل الأم اختيار الولادة القيصرية خوفا من حدوث تمزقات فى الرحم.

فوائد الولادة القيصرية

هناك فوائد للولادة القيصرية بالرغم من تحذير الأطباء من الولادة القيصرية إذا لم تكن هناك حاجة إليها فهناك عدة فوائد هيا بنا نتعرف عليها:

  1. الخطر يكون اقل للنساء من حيث اضطرابات قاع الحوض مثل هبوط او تدلي الرحم أو الاصابة بسلس البول.
  2. معرفة موعد الولادة بالضبط متى سيولد الطفل وكيفية ترتيب اجراءات الولادة لانها على علم مسبق بموعدها.
  3. عدم شعور الحامل بألم التقلصات خلال إجراء الولادة القيصرية وعدم حدوث تمزق بين منطقة المهبل والعجان.
  4. عدم الاضطرار الى تضييق المهبل بعد الولادة عن طريق الغرز ومنطقة العجان.
  5. عدم وجود نزيف حاد فى الايام الاولى من الولادة مثلما يحدث فى الولادة الطبيعية.
  6. قدرة الطبيب على اكتشاف اى مشاكل من الممكن ان تحدث للطفل بعد الولادة مباشرة مثل أمراض القلب الخلقية.
  7. الولادة القيصرية تقلل من خطر اصابة المولود بالاختناق أو الحرمان من الاكسجين وعسر ولادة الكتف والكسور.

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع ؟

اذا كان لديك اختيار وقت الولادة فسيكون الخيار المناسب للولادة ان يكون الجنين قد انهى الاسبوع 39 فى هذا الوقت يمكنك التحدث مع طبيب النساء والتوليد وتحديد أفضل وقت للولادة

ذلك اذا كنتى يا عزيزتي تخططين للولادة فى اوائل الشهر التاسع من الحمل ولا توجد أي عوارض طبية فى ذلك ولكن يجب عليك معرفة ان كل يوم يقضيه طفلك داخل الرحم يكون له تأثير كبير جدا على نموه ويجنبك الكثير من المخاطر الصحية بعد الولادة القيصرية.

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

  1. النوم على الظهر
  2. النوم بوضعية الجلوس
  3.  النوم على أحد الجانبين
  4. النوم على الوسائد
  5. رفع الجزء العلوي من الجسم
  6. النوم بصورة مستقيمة

شكل جرح الولادة القيصرية

هناك شكلين لجرح الولادة القيصرية كل شكل مختلف عن الآخر فهيا بنا نتعرف عليهم:

الشقوق البطنية المستخدمة خلال إجراء عمليات الولادة القيصرية
الشقوق البطنية المستخدمة خلال إجراء عمليات الولادة القيصرية

 

شقوق الرحم المستخدمة خلال إجراء عمليات الولادة القيصرية
شقوق الرحم المستخدمة خلال إجراء عمليات الولادة القيصرية
  • جرح أفقيا

هذا النوع من الجروح هو الشائع جدا ويصل إلى نسبة 95% فى المئة من الحالات التي يلجأ الأطباء إلى هذا النوع من الجروح وذلك لانه يؤدى الى نزيف اقل كما انه يتيح الفرصة للأم بالولادة الطبيعية مرة اخرى لانة اقل عرضة للتمزق.

  • جرح عموديا

هذا الجرح يتم شقة ما بين السرة وشعر العانة بشكل عمودي ولكن هذا النوع يكون أقل استخداما ويستخدم فقط فى بعض الحالات الخاصة التي تستدعي ذلك.

الرضاعة بعد الولادة القيصرية

الرضاعة بعد الولادة القيصرية لا يوجد بها اى مشكله حيث يمكنك إرضاع طفلك بعد الولادة ولكن كل ما يتعبك هو اختيار الوضع المريح بالنسبة لك اثناء الرضاعة بسبب الألم.

والكثير من الامهات ينصحنا بوضعية تم تجربتها ولا تزعجهم تماما وهى وضعية كرة القدم وهى الانسب بعد الولادة القيصرية لأن هذه الوضعية تجعل الطفل بعيد تماما عن الجرح.

 إذا يلتصق فم الطفل بالثدي وتقوم الأم بمسط رأسة ويمتد جسمه على ذراعها فى اتجاه ظهرها وهذه الوضعية عند تجربتها بعد الولادة ستكون مريحة جدا.

مرحلة الاستشفاء والتعافي من الولادة القيصرية

الحمل والولادة يسببون الكثير من التغيرات فى جسمك واليكى ما يتم فعله أثناء فترة التعافي من الولادة.

هناك اسئلة كثيرة تدور فى ذهنك ياعزيزتي بعد إجراء عملية الولادة القيصرية ماذا بعد اجراء العملية وكيف تكون عملية الاستشفاء وما مقدار التعب الذي ستواجهنى و ماهي الأوضاع المناسبة للرضاعة بعد اجراء العملية هنا سوف نشرح لكي ياسيدتي طرق العناية بنفسك وبطفلك بعد الاستشفاء من عملية الولادة القيصرية فهيا بنا نتعرف على تلك الخطوات.

1- العناية بالشق المجري بعد عملية الولادة القيصرية

هناك أعراض شائعة بعد اجراء عملية الولادة القيصرية ولكنها أعراض التعافي فمن ضمن هذه الأعراض الانزعاج و الارهاق ولكى تسرعي التعافي عليكى اتباع التالي:

  • عدم الانزعاج: عليكي الهدوء وان تستريحي متى أمكن حاولى ان يكون كل ما تحتاجه ليكي ولطفلك قريب منك وفي متناول يدك والابتعاد عن رفع اى شيء ثقيل كل ما عليكي فعلة هو الاعتناء بطفلك فقط وكل هذا سينتهي بعد بضعة أسابيع فقط.
  • مسكنات الألم: قد يؤكد عليكي فريق الرعاية الصحية بتناول بعض من الأدوية الهامة مثل ايبوبروفين ( أدفيل – وموترين – أى بى ) وغيرها من الادوية الاخرى او من الممكن اخذ أسيتامينوفين ( تيلينول ) أو أدوية اخرى لتسكين الالم ولكن يجب أخذ الأدوية المسكنة التى ينصح بها الطبيب لأنها ستكون امنا للام وأطفالهن.

2- علامات العدوى في شق الولادة القيصرية

يجب عليكى سيدتى البحث عن أي علامات للعدوى قد تحدث بسبب شق الولاده وخصوصا اذا ظهرت على الشق هذه الاعراض اذا اتسم بالحمرة أو التورم أو حدوث تسريب واذا حدث ذلك يجب الاتصال فورا بفريق الرعاية الصحية.

3- أوضاع الرضاعة الطبيعية

بعد إجراء الولادة القيصرية يمكنك البدء في الرضاعة الطبيعية مباشرة و سنعرض عليك بعض اوضاع الرضاعة الطبيعية المناسبة بعد إجراء الجراحة:

  • وضعية كرة القدم الأمريكية:- هي وضعية مريحة جدا للام بعد إجراء الولادة القيصرية وهى تكون بوضع وسادة فى حجرك مع الاستعانة بمقعد مزودا بمسندين منخفضين ثم تقومي بحمل طفلك بجانبك مع ثنى المرفق.

          ثم اسندي بيدك المفتوحة رأس الطفل الرضيع ويكون وجهه نحو ثديك سيكون الطفل الرضيع مستندا على الوسادة  وعلى ذراعك ثم تقوم بمسك ثديك باليد الأخرى على شكل حرف C.

  • وضع الاستلقاء على الجانب: هذه الطريقة تتم كالتالي تقومى بالاستلقاء على ظهرك وضعي طفلك على جانبه ويكون موجها للثدي ثم اسندي طفلك بإحدى اليدين ثم امسكي ثديك عن طريق اليد الاخري وضعي حلمة ثديك عند شفتي الطفل وعند تناول الطفل حلمة ثديك استخدمي إحدى ذراعيك اسندي رأسك والذراع الأخرى للمساعدة على سند الطفل.

أعراض وعلامات ما بعد الولادة القيصرية

بعد إجراء عملية الولادة القيصرية ستظهر بعد من العلامات والأعراض تدل على تعفيك من فترة الحمل و الولادة إليك هذه الأعراض لتتعرفي عليها:

  • الإفرازات المهبلية

بعد إجراء الولادة القيصرية تبدئين فى اخراج الغشاء المخاطي السطحي أو ما يسمى ( السائل النفاسي ) أثناء فترة الحمل وسوف تخرج إفرازات مهبلية تتكون من هذا الغشاء ونزول بعض الدم لمدة أسابيع ثم تنتهي هذه الإفرازات من النزول.

وهذه الإفرازات لها بعد العلامات فتكون كثيفة وتتميز باللون الأحمر وتظهر فى الايام الاولى بعد الولادة ثم بعد فترة تقل كثافتها وتصبح تدريجيا أشبه بقوام الماء ثم تبدأ بتغيير لونها من اللون البني المائل للأحمر الى الابيض المائل للصفرة ثم بعد فترة تنتهي هذه الإفرازات من الظهور.

  • ألم الثدي

قد تظهر بعد الولادة بأيام قليلة ألم فى الثدي يصبح الثديين ممتلئين مؤلمين وبمجرد ادرار حليب الام يبدأ الألم في الانتهاء ويوصي بالرضاعة الطبيعية بصورة متكررة لتجنب الاحتقان او العمل على تقليله.

واذا حدث احتقان الثدي في الحلمتين فهنا يواجهها طفلك صعوبة بالغة في التقام الحلمة اثناء الرضاعة ولكي تساعدي طفلك على القيام بالرضاعة بشكل طبيعي يجب عليكى ان تقومي بعصر كمية صغيرة من حليب الثدي يدويا او من خلال استخدام مضخة الثدي.

 ولتسهيل خروج الحليب من الثدي هناك طريقة تساعد على ذلك بوضع منشفة دافئة على ثدييك او عن طريق الاستحمام بماء دافيء قبل الرضاعة أو قبل العصر وهذا بدورة يجعل الحليب يخرج بسهولة من الثديين.

  • الشعور بالتقلصات

ظهور ألم ما بعد الولادة او ما تسمى التقلصات خلال الأيام الأولى بعد إجراء العملية القيصرية وهذه التقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

وتساعد تلك التقلصات عدم حدوث نزيف مفرط عن طريق ضغط الاوعية الدموية فى الرحم ومن المؤكد حدوث الألم ما بعد الولادة خلال فترة الرضاعة الطبيعية وذلك بسبب افراز الأوكسيكونتين وقد ينصحك وقتها فريق الرعاية الصحية بتناول بعض من المسكنات التى يصفها الطبيب.

  • فقدان الوزن

بعد إجراء الولادة القيصرية قد تظهر على ملامح جسمك وكأنك مازلتي حاملا وهذا امر طبيعي لأن معظم السيدات تفقد أكثر من 13 رطلا أي ما يوازي 6 الى 7 كيلو جرامات من وزنه اثناء الولادة.

 بالاضافة الى وزن الرضيع والمشيمة والسائل السلوي وخلال مرحلة التعافي من الولادة ستفقدين وزن أكبر ويرجع ذلك إلى تخلص جسمك من جميع السوائل الإضافية ثم بعد حدوث ما ذكرناه يمكنك بعدها اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية لاستعادة وزنك قبل الحمل.

  • التغيرات الجلدية وتساقط الشعر

تحدث هذه التغيرات بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات تسبب هذه الهرمونات زيادة في نمو الشعر أكثر من فقدان الشعر او تساقطه والنتيجة تكون زيادة شعر الرأس بشكل ملحوظ ولكن بعد إجراء الولادة سيظهر فقدان للشعر وتصل هذه المدة ل 6 أشهر بعد الولادة.

التغيرات الجلدية لن تختفي بعد الولادة ولكنها ستتغير من اللون الأحمر إلى اللون الفضي مع اختفاء الجلد داكن اللون أثناء فترة الحمل ولكن بصورة بطيئة.

  • الاكتئاب

ظهور التقلبات المزاجية الحادة وفقدان الشهية والإحساس بالإرهاق الشديد وعدم الشعور بالسعادة كل ذلك يسمى اكتئاب ما بعد الولادة.

اذا ظهرت عليك تلك العلامات واذا شعرت بالاكتئاب عليكي الاتصال فورا بفريق الرعاية الصحية التي تتابعين معه لإعطائك بعض الادوية التى تساعد على خروجك من هذه الحالة.

التقلبات المزاجية أو التغيرات المزاجية تظهر هذه التقلبات بعد الولادة فهناك الكثير من السيدات تمر بفترات من الاحباط والقلق او التقصير فى رعاية طفلك هذه المرحلة يطلق عليها الاكتئاب النفسي.

الاكتئاب النفسي يختفى بعد اسبوعين ولكن احذري في هذه الفترة يجب الاعتناء بنفسك جيدا حتى تمر هذه الفترة دون مشاكل.

الفحص ما بعد الولادة

يجب الاستمرار بعد الولادة فى المتابعة مع فريق الرعاية الصحية لمدة ثلاث اسابيع بعد الولادة وتفضل ان تكون من ست اسابيع الى اثنى عشر اسبوع بعد الولادة لكى تتم متابعة صحتك وحالتك ويقوم الطبيب بتقيم شامل بعد الولادة.

فى هذه الأسابيع يقوم فريق الرعاية الصحية بفحص حالتك المزاجية وحالتك النفسية ويتناقش معك عن موانع العمل التى تستخدمينها فى الفترة المستقبلية وسيناقش معك طرق تغذية طفلك الرضيع وسيناقش معك المشاكل التى تحدث لك.

مثل التعب والإرهاق ويقوم بإجراء الفحص المهبلي وفحص البطن والمهبل وعنق الرحم لكي يتأكد من تعافيكي بشكل جيد وايضا يقوم بفحص شق العملية القيصرية.

فيديو الولادة القيصرية بالتفصيل :-

ها قد قدمنا لكم احبائنا متابعي مقالتنا عن الولادة القيصرية

مصادر عن الولادة القيصرية

ويمكنك ايضا قراءة:-

الولادة الطبيعية

اعراض الحمل في الشهر الأول

افرازات الحمل بالصور

اعراض الحمل المبكرة فى الايام الاولي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى