الحمل والولادة

الولادة الطبيعية بالصور والفيديو

الولادة الطبيعية
الولادة الطبيعية

تعريف الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية هى عملية خروج الجنين الناضج القابل للحياة من رحم الأم الأنثى وتعرف بأسم المخاض أو أحداث الولادة وهى تعتبر تتويج لفترة الحمل مع ولادة واحدة أو أكثر من الاجنة وتقسم إلى ثلاث مراحل وهما:

  1. قصر واتساع عنق الرحم.
  2. نزول ولادة الطفل.
  3. خروج المشيمة.

تعد الولادة الطبيعية او الوضع الطبيعيى أكثر أمنًا عند الإنجاب من الولادة القيصرية وأيضًا تعد من أشد أنواع الألم التي يمكن أن يواجهها البشر فالألم يمكن أن يختلف من سيدة إلى أخرى حسب قدرة تحملها وتتكون عند الأم حالة جديدة من المشاعر على ما تواجهه من تجربة جديدة عليها فإنها تخرج حياة من حياة أخرى فدعونا نتعرف على المراحل التى تمر بيها الولادة الطبيعي.

نصائح لتجعلي الولادة الطبيعية سهلة عليكي

أولًا يجب أن ينفذ كل ما يمليه عليكِ الطبيب حتى لا تواجهي بعض المشاكل.

من أهم ما ينصح به الطبيب لتسهيل العملية هو المشي، يعمل المشي على إنزال رأس الطفل داخل منطقة الحوض ولذلك يسهل خروج الطفل أثناء الولادة بطريقة سهلة .

كما ينصح الطبيب بعمل تمارين تسمى بتمارين كيجل فتمارين كيجل تعمل على تقوية منطقة الحوض لكي يتحمل ما يتعرض له عند حدوث العملية ويعمل ايضًا على توسيع عنق الرحم لتسهيل نزول الجنين.

على الأم أيضًا عدم الإنفعال الزائد لكي لا يرتفع هرمون الأدرينالين لأنه يعمل على خفض هرمون الاوكسيتوسين الذى يعمل كعامل مساعد في المخاض فيجب على الأم الإسترخاء التام لتسهيل العملية.

ومن الممكن إتباع بعض نصائح الأجداد من شرب الأعشاب التي تعمل على تسهيل نزول الطفل ومنها: الينسون والقرفة .

ما هي الطريقة المُثلى للولادة الطبيعية والولادة القيصرية

عندما يعطي الطبيب هذان الأختياران فإن الإجابة تختلف حسب شخصية الأم فهناك أم لا تريد أن يتم تخدير طفلها عند ولادته فتتحمل الألم من أجل ذلك , وهناك أم اخرى لا تستحمل الألم فتقوم باختيار الولادة القيصرية ومن خلال ذلك يمكننا التعرف على كل ما يميز ويعيب كلا العمليتين.

أهم ما يميز الولادة الطبيعية

خروج المرأة بعد الإنجاب من المستشفى خلال يوم لسرعة الشفاء وعدم الحاجة فى تغير على جروح أو تعقيمها.

ومن أهم ما يميز الولادة الطبيعية هو أن المخاض يأتى عند إكتمال أشهر الحمل فيكون الجهاز التنفسي للطفل قد اكتمل فيولد بطريقة سليمة ويكون أقل عرضة لمشاكل الجهاز التنفسي.

عدم تعرض الأم لأي تلوث بسبب عدم وجود أى تدخل جراحي.

الولادة الطبيعية
الولادة الطبيعية

ما الذي يمنع الأم من الولادة الطبيعية رغم وجود إمكانية في حدوثها.

تتعرقل بعض الخطط لدى الأم المقبلة على الولادة الطبيعية لعدة أسباب خارجة عن إرادتها منها :

  • أغلبية حالات التوائم.
  • وضعية الجنين الخاطئة التى تعرقل نزوله بطريقة طبيعية.
  • كبر حجم رأس الطفل وضيق حوض الام فيؤدي إلى عدم نزول الطفل بطريقة سليمة.
  • حدوث أمراض معدية داخل منطقة المهبل مثل عدوى الهربس التناسلي والفيروس الحليمي البشري فإن وجدت هذه الفيروسات تولد الأم تلقائيًا بالطريقة القيصرية لمنع حدوث العدوى.
  • تكوين المشيمة عند القناة المهبلية وتسمى بالمشيمه الساقطة فتمنع نزول رأس الجنين إلى حوض لتبدأ عملية الولادة.
  • وجود بعض الإصابة المزمنة التي قد تعاني منها الأم مثل مرض القلب وهذا المرض عند الإنفعال الشديد يمكن أن تودِي بحياة الأم.
  • ويتم معالجة هذه الأسباب عن طريق حدوث الولادة القيصرية حتى لا يحدث للجنين شئ.

كل ما يمكن معرفته عن الولادة الطبيعية

اولا: خطة الولادة الطبيعية

عندما يقترب موعد الولادة قد تحتاجين فى كتابة خطة للولادة ويكون الهدف منها هو صحة الأم والطفل وتشمل خطة الولادة عن كيفية تخفيف الألم أثناء الولادة بالمستشفى التى يتم فيها الولادة ودكتور النساء والتوليد الذي سيقوم بالعملية وهناك خطط اخرى قد تفكرين فيها.

ثانيا: المراحل المبكرة من المخاض المبكر والمخاض النشط:

الغشاء المملوء بالسائل المحيطة بالطفل أو ما يسمى ( الكيس الأمنيوسي) هذا الكيس سوف ينفجر ويتمزق قبل موعد ولادة الطفل وفى بعض الحالات يظل الكيس الأمينوسي سليما حتى موعد الولادة وتوصف هذه المرحلة بمرحلة كسر الماء وفى معظم الحالات ، سوف يتمزق كيس الماء الامينوسي قبل المخاض او بعده وعند تمزق الكيس يجب أن تكون المياه واضحة وعديمة الرائحة ولكن اذا كانت لونها بني او خضراء او صفراء فيجب فورا الاتصال بالطبيب المعالج.

ثالثا: مرحلة تقلصات الطلق:

تقلصات الولادة هى من أشد الألم التى تصيب المراة الحامل ومن الصعب اعطاء وصف دقيق لهذه التقلصات فهي تختلف من سيدة لأخرى سنتعرف على اشكال تقلصات الولادة فهيا بنا:

  • الشعور بتشنجات و انقباضات قوية فى الرحم ويصل ألم هذه التقلصات الى الجانبين ومنطقة أسفل الظهر والسبب فى ذلك هو انقباض عضلة الرحم وانكماش باقي العضلات.
  • الشعور بألم مثل ألم الغازات المصاحب لإنتفاخات البطن فعند وصول السيدة الى الشهر التاسع من الحمل وتظهر عليها هذه التقلصات فهنا يجب الاستعداد للولادة.
  • الشعور بألم قوي فى منطقة الظهر والسبب فى ذلك هو ضغط رأس الجنين على العمود الفقري وهذا الالم يصاحبة انقباضات بالرحم.
  • تبدأ التقلصات بألم يمكن للمرأة احتماله ولكن تزداد حدته مع الوقت تبدأ التقلصات في الاقتراب من بعضها حيث يصبح هناك ألم بين كل فترة وأخرى حيث تبدأ التقلصات كل 20 دقيقة ثم تبدأ بالانخفاض تدريجيا لتصل الى 15 دقيقة ثم تنخفض لتصل الى 5 دقائق او اقل بين كل تشنج والذي يليه وفي هذا الوقت يجب الذهاب الى المستشفى فورا.
  • عندما ينتظم التقلص بين كل تقلص واخر وازدياد الألم يجب التوجه الى المستشفى.

رابعا:مرحلة تمدد عنق الرحم:

عنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم الذي يفتح في المهبل وهو عباره عن هيكل أنبوبي طول يصل الى 3 الى 4 سنتيمترات ويربط تجويف الرحم بالمهبل أثناء فترة المخاض ويعمل عنق الرحم على الحفاظ على الحمل عن طريق الحفاظ على إبقاء الرحم مغلقا ولتسهيل الولادة الطبيعية يعمل الرحم عن طريق التمدد أو الفتح بما يكفي للسماح للطفل بالمرور بسلام.

هناك بعض من التغيرات الاساسية التى تحدث عند قرب الولادة تؤدي الى تليين أنسجة عنق الرحم وتخفيف عنق الرحم والاثنين يعملان على تحضير عنق الرحم.

خامسا: الوقت الحاسم للولادة:

ثم يجيء الوقت الحاسم للولادة وتفتح قناة عنق الرحم ويصل قطر الفتحة الى 10 سنتيمترات ويكون الطفل قادر على الخروج إلي قناة الولادة وعند دخول الطفل المهبل يبدأ الجلد فى التمدد وايضا عضلات الام ، تصل الشفافة و العجان وهى المنطقة التى تقع بين المهبل والمستقيم وتصل إلى نقطة تمتد الى اقصى حد فى هذه المرحلة تشعر الأم بأن الجلد يتم احتراقه.

سادسا: مرحلة ظهور رأس الجنين في الولادة الطبيعية:

عندما يظهر رأس الطفل فى الظهور تبدأ الأم بالإحساس بارتياح شديد على الرغم من أنها مازالت تشعر ببعض الالم وقتها يطلب منك الطبيب التوقف عن الدفع للحظات بينما يتم شفط أنف وفم الطفل لكى يتم ازالة السائل الأمنيوسي والمخاط ومن المهم القيام بذلك قبل أن يبدأ الطفل فى البكاء والتنفس.

سابعا: مرحلة تقديم المشيمة:

المشيمة والكيس الأمينوسي الذي يدعم الطفل ويحميه يجب تسليمها ومن الممكن أن يحدث هذا تلقائيا ويستغرق هذا الأمر نصف ساعة وبعدها يقوم الطبيب بفرق بطن الأم للمساعدة فى شد الرحم وتخفيف المشيمة وبكدة يبقى الولادة الطبيعية قد تم الانتهاء منها.

مميزات الولادة الطبيعية

  1. فترة التعافي فى الولادة الطبيعية تكون اقل من فترة الولادة القيصرية على الرغم من الآلام التي تشعر بها الام قبل الولادة وأثنائها حيث تغادر الام المستشفى أو المركز بعد الولادة مباشرة ثم تستطيع ممارسة حياتها بشكل طبيعي ولكن فى حالة الولادة القيصرية من 3 الى 5 ايام وتحتاج الى ثلاثة أسابيع للشفاء التام والتئام جراحة.
  2. الولادة الطبيعية تساعد على تكوين رأس الجنين وأخذ شكلها المناسب والطبيعي.
  3. تزايد الارتباط بين الأم وطفلها.
  4. تقليل احتمالية نقل العدوى فى حالة الولادة الطبيعية والسبب في ذلك عدم التدخل الجراحي او تعريض انسجة جسم الام الى الهواء.
  5. التقلصات الرحمية التي تحدث أثناء المخاض تساعد على تهيئة رئة المولود على التنفس بصورة طبيعية وتقل فرصة اصابة الطفل بعدوى الجهاز التنفسي على عكس الولادة القيصرية الأطفال معرضون للإصابة بمشاكل فى التنفس.
  6. تكون مناعة الطفل بعد الولادة الطبيعية افضل بكثير من الولادة القيصرية ويرجع السبب فى ذلك هو التقاط الطفل بعض من انواع البكتيريا المهبلية الجيدة من الام والتى تساعد على تدريب جهازه المناعي وتكون سبب رئيسى فى رفع مناعة والوقاية من بعض الأمراض.
  7. تقيك الولادة الطبيعية من بعض الجلطات التي ربما تحدث بعد الولادة القيصرية نتيجة طول فترة المكوث في الفراش مما يعمل على ركود الدم في أوردة الساق.
  8. الولادة الطبيعية تساعد على الحفاظ على الشكل الطبيعي للبطن دون حدوث اى خطوط نتيجة إجراء جراحة الولادة القيصرية.
  9. تقليل الاكتئاب مابعد الولادة الذي يعتبر أهم أسبابه شعور الأم بأنها غير قادرة على الحركة والرجوع الى حياتها الطبيعية وفى الولادة الطبيعية يقل هذا الشعور بل تشعر الام بالقوة لانها تتحمل مسئولية طفلها وتستطيع التحرك دون الشعور بالألم جراحة الولادة القيصرية وتمارس حياتها الطبيعية بصورة سليمة.

خطوات تحفيز الولادة الطبيعية بطريقة سهلة وسريعة

عندما تكون المرأة ستخضع للولادة الطبيعية هناك خطوات وطرق تساعد على تحفيز الولادة الطبيعية بطريقة سهلة وسريعة

  • الانتظام على ممارسة العلاقة الحميمة بشكل كثيف لان السائل المنوي فى المهبل يساعد على تحفيز انقباضات الرحم ويساعد على عملية الولادة الطبيعية.
  • استخدام المساج الصيني يجب ممارسة المساج الصيني من احد المتخصصين.
  • استخدام جلسات الابر الصينية والوخز فى اماكن محدد فى الجسم تساعد هذه الجلسات على تحفيز الولادة الطبيعية ولكن يجب قبل استخدام الإبر الصينية استشارة الطبيب المعالج.
  • استخدام كبسولات زيت زهرة الربيع المسائية ويتم استخدامها عن طريق الفم او عن طريق المهبل ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.
  • استخدام الفازلين تدليك حلمات الثدي ويتم ذلك كل ربع ساعة لكل ثدي اربع مرات يوميا وهذا يعمل على تحفيز انقباضات الرحم.
  • تناول زيت الخروع ولكن يجب الحذر لانه يسبب القىء والإسهال.
  • تناول بعض المشروبات والأطعمة التى تحفز انقباضات الرحم مثل : الشاي – زهرة التوت – الكاري – القرفة – الاناناس – البلح – المانجو كل هذه الأنواع تعمل على تحفيز انقباضات الرحم.
  •  من ضمن الخطوات الهامة التى تحفز الرحم هو المشي والرقص للاستعداد للولادة الطبيعية.

شروط الولادة الطبيعية

يجب أن تخطط الأم مع الطبيب عن كيف تكون الولادة الطبيعية والهدف الاساسي من الموضوع ولادة طفل سليم معافي مع الحفاظ على صحة الأم أيضا، وننصح الأم بعدم اختيار الولادة القيصرية طريقة بديلة للولادة الطبيعية إلا إذا كان هناك اسباب طبية تستدعي وجوب الولادة القيصرية ولكن هناك شروط للولادة الطبيعية يجب توافرها وتشمل:-

  1. العيوب الخلقية للرحم: يجب خلو الرحم من اى عيوب خلقية مثل ضيق الرحم واذا تواجد ضيق فى الرحم فى الولادة القيصرية هي الأنسب في هذا الوقت.
  2. المشاكل الصحية: يجب عند إجراء الولادة القيصرية ان تكون الام ليس لديها اى مشاكل صحية وهناك العديد من المشاكل الصحية مثل الأمراض المزمنة وايضا المشاكل التى ترتبط بالحمل ولا تجعل من الولادة الطبيعية خيارا مناسبا مثل أمراض القلب – ارتفاع ضغط الدم – تسمم الحمل – وجود هبوط فى مستوى المشيمة كل هذه المشاكل لا ننصح بالولادة الطبيعية إذا توافرت.
  3. وضعية الجنين فى الرحم للولادة الطبيعية: ملائمة وضعية الجنين في الرحم للولادة الطبيعية حيث يكون رأس الجنين في منطقة الحوض إلى أسفل سواء كانت متجهة الى الامام او متجهة إلى الخلف وفى حالة اذا كان الجنين احد اطرافه الى الأسفل عنها ستكون الولادة الطبيعية صعبة ولا ننصح بها.
  4. وزن الجنين: عندما يكون وزن الجنين يتراوح بين 2.50 او 3.50 كيلو جرام فهنا الولادة الطبيعية ستكون مناسبة اما اذا وصل الوزن الى 4 كيلو جرامات فأنصح وقتها بالولادة القيصرية.
  5. عنق الرحم: يجب أن يكون عنق الرحم واسع بحيث يصل توسع عنق الرحم الى 10 سنتيمترات أثناء الولادة ويجب ان تكون فى فترة زمنية لا تشكل ارهاقا أو خطرا على اى من الام والجنين.
  6. أطفال الأنابيب: عدم حدوث الحمل عن طريق اطفال الانابيب في حالات صعوبة حدوث الحمل مرة اخرى فى هذه الظروف يفضل الاطباء ان تكون الولادة قيصرية للحفاظ وتقليل الخطر على الجنين والأم.
  7. عمليات الرحم: يجب عدم خضوع الام لعمليات سابقة بالرحم مثل عملية استئصال الاورام الليفية او أثناء اجراء ولادة قيصرية سابقة.

تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

هناك بعض الطرق تعمل على تسهيل الولادة الطبيعية للبكر ويمكن اتباع تلك الطرق لتقليل مخاطر وألم الولادة:

  • ممارسة التمارين الرياضية

يجب عليكي عزيزتي البكر ممارسة بعض من التمارين الرياضية لتخفيف التوتر والخوف فيمكن استخدام رياضة المشي لأنها تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وتجعل جسمك قادرا على تحمل ألم ووجع الولادة الطبيعية.

  • المعاشرة الزوجية

للمعاشرة الجنسية دور هام فى تحفيز المخاض وتحسين الولادة الطبيعية فهى تساعد فى افراز هرمون (الاكسيتوسين) مما يعمل على تنشيط انقباضات الرحم.

  • تحفيز الثدي(الحلمة)

تحفيز الحلمة لها دور هام فى تحفيز المخاض وتحفيز افراز هرمون ( الاوكسيتوسين) مما يعمل على زيادة انقباضات الرحم وتقليل وجع وألم الولادة الطبيعية عند البكر.

تحفيز الحلمة ايضا يعمل على إفراز حليب ما بعد الولادة وتعمل على تشجيع الرحم الرجوع الى وضعه الطبيعي.

  • العلاج بالابر الصينية

تعمل الابر الصينية على ارتفاع مستويات هرمون الاوكسيتوسين عند النساء وهذا بناء على دراسة تم إجراؤها فى الدنمارك عام 2013 أكدت هذا الكلام.

هرمون الاوكسيتوسين يعمل على تشجيع انقباضات الرحم ويعمل على تسهيل عملية الولادة الطبيعية للبكر ويعمل هذا الهرمون على تخفيف وجع الولادة.

  • الشاي الاحمر وأوراق التوت

لتخفيف ألم ووجع الولادة ينصح الاطباء بشرب الشاى الاحمر وأوراق التوت لانه يعمل على تخفيف الألم والانقباضات اثناء الولادة للبكر.

  • الولادة فى ماء دافئ

ينصح الأطباء الحامل بالاستحمام اثناء فترة الحمل بالاستحمام بالماء الدافئ لأنها تعمل على تخفيف الوجع والألم أثناء الولادة

كما اكد بعض الاطباء بأن الولادة فى حوض ماء دافئ يشجع على استرخاء عضلات الجسم ويجعلك أكثر قوة وتحمل انقباضات وتقلصات الرحم لذلك ننصح بالولادة فى حوض ماء دافئ.

  • تدليك الظهر

تدليك الظهر يساعد على تحفيز الجسم والبشرة على افراز مسكنات طبيعية للالم ويمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية ولكن بعد استشارة الطبيب.

الولادة الطبيعية في المنزل

الولادة الطبيعية فى المنزل ولكن بمساعدة الطبيب وتتم باتفاق مسبق مع الطبيب ومع ترتيبات لتوفير الأدوية اللازمة اثناء الولادة ولكن يجب الحذر لان الولادة في المنزل قد تزيد احتمالية حدوث مضاعفات للطفل عن الولادة فى المستشفى.

وهناك حالات لا يسمح فيها بالولادة فى المنزل مثل أمراض القلب – تسمم الحمل – الانيميا -في هذه الحالات لا يسمح بخوض التجربة فى المنزل ويجب ان تتم الولادة فى المستشفى للحفاظ على الام والطفل.

الولادة الطبيعية في المنزل بمساعدة الزوج

اذا توافرت كل الشروط المناسبة للولادة الطبيعية فى المنزل فلا مانع من خوض التجربة ويمكن للزوج أن يشارك في الاعداد لهذا الأمر في مرحلة مبكرة من الحمل ويكون حريص على متابعة الحمل معها عند الدكتور ويمكن أن يخوض دورات خاصة للتمهيد للولادة الطبيعية وتشمل الآتي:

  1. يجب ممارسة التدريبات خلال الحمل لتسهيل عملية الولادة.
  2. يجب معرفة علامات بدء الولادة للاسراع بإسعاف الام عندما تظهر عليها العلامات.
  3. التعرف على مراحل الولادة وكيفية تعامل الأم معها.
  4. الاسترخاء أثناء الولادة الطبيعية خصوصا خلال فترات الألم.
  5. التدريب على التنفس بالطريقة الصحيحة للتغلب على الاحساس بالوجع.

هل الولادة الطبيعية الثانية أسهل من الأولى؟

نطمنك عزيزتى بأن الولادة الطبيعية الثانية تكون اسهل واسرع من الأولى فقد عرفت كل الخطوات وماذا يحدث بالضبط لقد جربت من قبل كل مايتم فى الولادة وأصبحت أكثر هدوءا لان لا يوجد شئ مجهول هذه المرة .

ستكونين فى مكان مختلف الآن من الناحية العاطفية والنفسية عما سبق فى حملك الاول وتكونين اكثر هدوءا لان ليس هناك مجهول لتخافين منة لانة تم تجربته من قبل.

المشاكل التى قد تنتج عنها الولادة الطبيعية ومنها :

توسيع المهبل

قد لا يعود المهبل إلى وضعه الطبيعي قبل الإنجاب ويحدث بعض التغيرات فيه مثلًا يكون أوسع ومنتفخ يمكن أن يقل هذا الانتفاخ لكن احيانًا لا يعود إلى وضعه الطبيعي من قبل لذلك تلجأ الكثير من السيدات إلى الولادة القيصرية بسبب هذا الأمر لكن بعض الأطباء ينصحون لتلافي هذه المشكلة ببعض تمارين الحوض وهى تمرين كيجل ليساعد على شد ترهل الحوض وتقوية عضلاته.

وفي نهاية المقال عوضًا عن ذلك فإن الولادة الطبيعية تجعل الأم تعيش أحد التجارب الشيقة عن طريق رؤية طفلها يخرج أمامها للحياة ويجعلها تعرف قيمة حياته جيدا والحرص على وضع خطط لمستقبله لكى يعيش طفلها حياة كريمة.

وفي هذا المقال تناولنا بعض الاشياء الهامة الخاصة بكل ما يخص الولادة الطبيعية والفرق بين الولادة القيصرية والطبيعية وأهم ما يميز الولادة الطبيعية وبعض المشكلات التي تعرقل حدوث الولادة الطبيعية .

شاهد بالفيديو شرح كامل للولادة الطبيعية

 

ويمكنك ايضا قراءة

اعراض الحمل في الشهر الأول
افرازات الحمل بالصور
اعراض الحمل المبكرة فى الايام الاولي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى