الحمل والولادة

علامات الحمل بولد فى الشهر الثالث

علامات الحمل بولد

علامات الحمل بولد
علامات الحمل بولد

مبروك انتى حامل منذ معرفة المرأة بحملها دائمًا ما تتطلع الى معرفة نوع الجنين ولكن السؤال الآن هل هناك فرق بين علامات الحمل بولد (boy)؟ وعلامات الحمل بفتاة تختلف؟ الأقاويل حول العلامات المميزة للحمل بولد والحمل ببنت ولكن ما يثبت تأكيده هو عدم التصريح ب علامات مؤكده للحمل بولد وإليكم استعراض مفصل لكافة الآراء حول تلك علامات .

علامات الحمل بولد

علامات الحمل بولد فى الحقيقة لا يوجد اى علامات او اعراض ظاهرة تؤكد وتثبت أو تدل على أن هناك علامات للحمل بولد ولكن الشىء الوحيد الذى يؤكد حدوث الحمل بولد او ببنت هو إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة نوع الجنين لتحدد جنسه ولكن هناك أساطير وخرافات تتوارثها النساء فيما بينهم فهى بنا نتعرف على علامات الحمل بولد كما يزعم وهى كالتالى:

1 – الغثيان في الليل اثناء الحمل

هل يعتبر الغثيان اثناء الليل من علامات واعراض الحمل بولد؟ الكثير من النساء تعانى من الغثيان اثناء فترة الصباح ولكنها تظهر ايضا اثناء الليل ويكون هذا الغثيان نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء الحمل ومدى استجابة جسم الأم له فهناك أقاويل تقول ان الغثيان اثناء الصباح علامة من علامات الحمل ببنت والغثيان اثناء الليل علامة من علامات الحمل بولد وهذا الكلام علميا ليس لة اى دليل فى تحديد جنس المولود.

2 – النوم لفترات طويلة اثناء الحمل

هل النوم لفترات طويلة من علامات واعراض الحمل بولد؟ من الطبيعى ان يكون معدل النوم من سبع الى تسع ساعات فى اليوم ولكن النوم لفترات أطول من ذلك غير مرتبط تماما بجنس المولود سواء ذكر ام أنثى لأنه من الشائع أن النوم لفترات طويلة هو علامة من علامات الحمل بولد ولكن الاسباب العلمية لكثرة النوم يرجع الى النحو التالى :

الثلث الأول من الحمل : يحدث فيه زيادة كبيرة في كمية الدم وزيادة في هرمون البروجسترون مما يسبب كثرة النوم.

الثلث الثالث من الحمل : يحدث فيه كثرة فى النوم ويرجع ذلك الى زيادة حجم الجنين لذلك تنام الأم الحامل بمعدل أكبر من المعتاد وليس له علاقة تماما بتحديد جنس المولود.

3 – مشاكل البشرة اثناء الحمل

هل مشاكل البشرة من علامات الحمل بذكر(boy)؟ هناك اقاويل تقول بأن أي تغيير يحدث للبشرة مثل ظهور حب الشباب فهو علامة على الحمل ببنت وفي حين أن الحمل بولد لن يسبب اى تغيرات فى البشرة بل يزيد من جمال البشرة ولكن من ضمن علامات الحمل بولد ظهور الهالات السوداء تحت العين وهذا الكلام ليس لة اى دليل علمى.

4 – كثرة تناول الطعام أثناء الحمل

هل كثرة تناول الطعام المالح أو الحلو علامة من علامات الحمل بولد؟ من المعتقد إذا كان الحمل بولد تزداد الرغبة فى تناول الأطعمة المالحة و اللاذعة اما اذا كان الحمل أنثى تزداد الرغبة فى تناول الحلويات والشوكولاتة.

وهذا الكلام ليس لة اى دليل علمى ولكن يعود هذا الى الاحتياجات الغذائية التى تحتاجها المرأة الحامل أثناء فترة الحمل.

5 – ضيق التنفس اثناء الحمل

هل ضيق التنفس عند الحامل علامة من علامات الحمل بولد؟ فى الحقيقة ان ضيق التنفس من الأعراض الشائعة عند الأم اثناء فترة الحمل بعيدا تمام عن نوع المولود سواء كان ذكر ام أنثى.

السبب فى ضيق التنفس هو هرمون البروجسترون وذلك بسبب كبر حجم الرحم واشغاله مساحة أكبر فى فترة الحمل وضيق التنفس من علامات وأعراض الحمل وليس لها دخل بنوع الجنين.

6 – عدد نبضات القلب اثناء الحمل

هل عدد نبضات القلب له علاقة بنوع الجنين؟ هناك اقاويل شائعة عند الحوامل تفيد بأن عدد نبضات القلب اذا وصلت الى 140 نبضة هذا يعنى ان المولود ولد واذا كان اعلى من ذلك فان المولود سيكون بنت.

كل هذه المعلومات ما هي إلا خرافة حيث اكدت الدراسات ان حدوث اى فرق فى نبضات قلب الجنين ليس لها علاقة بنوعية تماما.

7 – جفاف الشفايف والفم أثناء الحمل

هل من علامات الحمل بولد جفاف الفم والشفايف؟ من الخرافات الشائعة جدا بين الحوامل أن جفاف الفم والشفايف من علامات الحمل بولد تكون الأم بحاجة الى شرب الماء بكثرة لينمو الجنين بصحة جيدة ولكن فى الحقيقة بأن جفاف الفم والشفايف هى من علامات الحمل الاكيدة ويرجع ذلك بسبب تغير الهرمونات فى الجسم وليس لها علاقة تمام بتحديد نوع الجنين.

8 – شكل البطن وارتفاعها أثناء الحمل

هل شكل البطن عند الأم وارتفاعها يحدد جنس المولود؟ هناك أقاويل في هذا الموضوع تقول ان شكل البطن إذا كان دائري او مكور فهذا يعني أن الجنين ذكر واذا كان ارتفاع البطن للأعلى يعني أن المولود أنثى. وهذا الكلام ليس له اى اساس علمى ولكنها تكهنات ليس اكتر.

9 – الحموضة اثناء الحمل

هل الحموضه اثناء الحمل من علامات الحمل بولد؟ الحموضة من الأعراض الشائعة أثناء الحمل ويحدث ذلك بسبب تهيج المرىء ويكون ناتج عن حمض المعدة وبسببه تحدث الحموضة عند ما يقرب من 60% من النساء الحوامل.

10 – ألم الثدى أثناء الحمل

هل ألم الثدى أثناء الحمل من علامات الحمل بولد؟ من علامات الحمل الاكيدة ظهور ألم فى الثدى ويظهر بعد اسبوع او اسبوعين من الحمل ولكن ليس له علاقة تماما بأن المولود ذكر.

11- لون البول اثناء الحمل

هل لون البول له علاقة بتحديد نوع الجنين؟ هناك اعتقاد عند بعض النساء بأن لون البول يحدد جنس المولود فإذا كان لون البول غامق فهذا دليل على ان المولود ولد اما البول الفاتح فهذا دليل بأن الحمل بنت هذا الكلام ليس له اى اساس علمى ولكنها مجرد اقاويل تتوارثها النساء فيما بينهم.

12 – وضعية النوم اثناء الحمل

هل وضعية النوم أثناء الحمل لها علاقة بتحديد نوع الجنين؟ من الطبيعى أن الأم أثناء فترة الحمل يعانون من وضعية نومهم وإيجاد الوضعية المناسبة لهم.

ولكن هناك اقاويل وتخاريف تقول إذا نامت الأم على الايسر فهذا يدل ان جنس المولود ولد واذا نامت على جنبها الأيمن فهذا يدل ان جنس المولود بفتاة وهذا الكلام ليس له اى اساس علمى وما هى الا مجرد تكهنات تتناقلها النساء فيما بينهم.

 13- الخط الأسود تحت السرة اثناء الحمل

هل الخط الأسود تحت السرة له علاقة بتحديد جنس الجنين؟ هناك اقاويل تقول بأن الخط الأسود تحت السرة إذا كان اسود غامق يكون جنس الجنين ولد وهذا الكلام ليس له اى اساس من الصحة وليس معروف سبب ظهور هذا الخد الى الان.

14 – زيادة طول شعر الجسم والرأس أثناء الحمل

هل زيادة طول شعر الجسم والرأس من علامات الحمل بولد؟ هناك اقاويل تقول بأنة اذا كان الحمل ولد فهذا يزيد من طول الشعر في الرأس ويزيد من نمو شعر الجسم اما اذا كان المولود بنت فسوف يتسبب ذلك فى ضعف الشعر.

هذا الكلام ليس الا مجرد اقاويل وليس له اى اساس من الصحة.

15 – اختلاف حجم الثدي أثناء الحمل

هل اختلاف حجم الثدي الأيمن من علامات الحمل بولد؟ هناك اعتقاد عند النساء ان الأم التى يكبر حجم ثديها الايمن يكون الحمل ولد ولكن فى الحقيقة أثناء فترة الحمل التغير الذى يحدث فى الثديين أمر طبيعى جدا اثناء فترة الحمل.

أول أعراض الحمل

اول اعراض الحمل عند المرأة والتي من خلالها يمكن الاستدلال على وجود حمل ولكن يمكن ان تخطأ المرأة بين اعراض الحمل والاعراض التى تسبق نزول الدورة الشهرية وذلك بسبب التشابة الكبير بينهم في الأعراض ولذلك لا يمكن التأكد من وجود حمل من عدمه إلا بعد عمل اختبار الحمل وسوف نتحدث بشكل عام عن اعراض الحمل في المراحل الأولى عند الأم على النحو التالى:

1- حدوث تغيرات في الثدي

الهرمونات أثناء فترة الحمل تتغير بشكل كبير ومنها حدوث تغيرات فى حجم الثدى عند المرأة حيث يكونوا منتفخين وزيادة حساسيتها والإحساس ببعض الألم في الثديين وتظهر بعض التغيرات فى لون المنطقة المحيطة بالحلمة ويكون ألم الثدي في أول فترات الحمل شديد ومزعج وبعد ذلك تعود الأمور الى طبيعتها.

2 – غياب الطمث ( تأخر الدورة الشهرية)

تأخر الدورة الشهرية من أول الأعراض التى تنتبه لها المرأة وتؤكد احتمالية وجود حمل ولكن فى الحقيقة تأخر الدورة الشهرية ليس سببه الوحيد الحمل ولكن هناك عدة اسباب يمكنها تاخر الدورة الشهرية مثل:

  1. اضطراب الهرمونات
  2. فقدان الوزن
  3. الإجهاد والتوتر

3 – كثرة التبول

من اعراض الحمل الاولى الشائعة هي زيادة التبول عند الوضع المألوف ففى فترات الحمل الاولى تشعر المرأة الحامل بزيادة حاجتها للتبول والسبب فى ذلك هى التغيرات الهرمونية التي ترافق الحمل وغالبا ما يظهر هذا العرض فى بداية الأسبوع السادس من الحمل فلا تقلقى عزيزتى فهذا وضع طبيعي.

4 – مغص البطن والتشنج

من اعراض الحمل الاولى الشعور بمغص وحدوث تشنجات ويحدث هذا بسبب التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم وتكون التقلصات شبيهة إلى التقلصات التى تحدث للمرأة اثناء فترة الدورة الشهرية والتشنجات تظهر دائما فى بداية الحمل وتختفي مع الوقت الوقت .

5 – الامساك

يحدث الإمساك عند الحامل ويرجع ذلك بسبب زيادة نسبة هرمون البروجسترون عند المرأة وهو أمر طبيعى جدا ولكن اذا زادت نسبة الهرمون تؤدي إلى المعاناة من الإمساك وهو من أعراض الحمل غير المحببة ويمكن معالجة الامساك عن طريق المحافظة على رطوبة الجسم وذلك عن طريق شرب كميات كبيرة من السوائل واتباع نظام غذائى غنى بالألياف وممارسة الرياضة التي ينصح بممارستها الحامل.

6 – الارهاق والتعب

فى الاسابيع الاولى من الحمل دائما ما تشعر الحامل بالتعب والإرهاق ويحدث ذلك بسبب زيادة نسبة البروجسترون فى بداية الحمل وايضا يحدث بسبب التغيرات فى ضغط الدم ومستوى السكر لذلك ينصح الحامل بأن تأخذ قسط كافى من الراحة وعدم إرهاق نفسها وننصح بتناولها للبروتينات والحديد.

7 – الغثيان

الغثيان اثناء الصبح هو من أكثر الأعراض شيوعا بين الأم الحوامل ولكن لا يقتصر الغثيان في الصباح فقط يمكن أن يحدث فى الليل أو أثناء اليوم و لكنه أكثر في فترة الصباح.

8 – نزيف خفيف ( التنقيط الدموى)

من اولى علامات الحمل ظهور التنقيط الدموى ويعرف هذا التنقيط الدموى بنزيف الانغراس ويظهر هذا التنقيط الدموى فى بداية التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم ويحدث هذا النزيف بعد 10 الى 14 يوم ويرافق النزيف خروج إفرازات مهبلية يكون لونها أبيض وتظهر الإفرازات بسبب سماكة جدار المهبل.

9 – الرغبة الشديدة فى تناول الطعام( زيادة الشهية)

من اعراض الحمل الاولى الرغبة الشديدة فى تناول الطعام ويحدث ذلك بسبب التغيرات التى تحدث فى الهرمونات بعد الحمل وفى بعض الأحيان تفضل المرأة الحامل نوعا محددا من الطعام وتكره انواع اخرى .

10 – التقلبات المزاجية

يحدث ذلك بسبب التغير فى الهرمونات اثناء الحمل وتشعر المرأة تغير فى المزاج العام وتشعر بعد الاتزان العاطفى فى فترات الحمل الأولى وتستمر هذه التقلبات خلال الثلاث أشهر الاولى من الحمل وبداية من الشهر الرابع تعود الأمور الى طبيعتها.

العلامات الأولى للحمل

  1. تفويت الدورة الشهرية
  2. الغثيان مع التقيؤ أو بدونه
  3. تورم الثديين والإحساس بألم فيهما
  4. كثرة التبول
  5. الإرهاق
  6. الإمساك
  7. نزف الدم المهبلي الخفيف
  8. احتِقان الأنف

أقوال أسطورية حول علامات الحمل بولد

هناك بعض الأقاويل عن علامات الحمل بولد تتلخص فيما يلي:

اولًا : غثيان الصباح يعتقد الكثير ان النساء اللواتي يتعرضن الى غثيان الصباح أقل احتمالية للحمل بولد وهناك من أيد هذه المقولة وهناك من اختلف لتبقى تلك المقولة خرافيه لا أساس لها من الصحة.

ثانيا : من الأقاويل الاسطوريه ايضا اعتقادهم بأن المرأة التي يزداد جمالها خلال فترة الحمل هي الأكثر احتمالية للحمل بولد طبقا لأقوال الدارجة عند كبيرات السن ان الولد يبرز جمال امه.

ثالثا : تباعا لتلك الأساطير اعتقادهم أن المرأة التي تزداد رغبتها إلى الأطعمة اللاذعة او الحوادق أكثر احتمالية في الحمل بولد.

الأقوال الاسطوريه الأكثر انتشارا حول الحمل بولد

  • عدد نبضات الجنين هي التي تحدد نوعه فمثلا اذا كان نبض الجنين حوالي 140 نبضة في الدقيقة فهو الأكثر احتمالية بأن يكون ولد اما اذا زاد معدل النبضات فتصبح الاحتمالية الكبرى بأن الجنين بنت
  • شكل بطن الحامل نصيب الأسد في الأقاويل الاسطوريه فعلى سبيل المثال نجدهم يحددون جنس المولود عن طريق اذا كان بطن الحامل متخذ الشكل الكروى (مكور) فهو يشير الى ان جنس المولود ولد إذا كانت منزلقة إلى أسفل فهذا يشير إلى كونه ذكر أيضًا اما اذا كانت متخذة الشكل الدائري فهو يشير الى ان الجنين بنت وايضا اذا كانت البطن مرتفعة إلى أعلى.
  • يجعلون ايضا من لون البول مقياس لتحديد نوع الجنين فإذا كان لون البول غامقًا فهذا دليل على الحمل بولد اما اذا كان فاتحا فهو إشارة واضحة لكون الجنين بنت.
  • وضعية نوم الحامل مدلولًا اسطوريًا لتوضيح نوع الجنين فإذا كانت الحامل تنام على جنبها الأيسر فهذا يشير إلى أن الجنين ولد وإذا كانت تنام على جنبها الأيمن فذلك يشير إلى أن الجنين بنت.
  •  يُقال ايضًا إن حملت المرأة بولد يزيد من كثافة شعرها ولمعانه وقوته أما حملها بفتاة فانه يتسبب في تساقط شعرها وتقصفه وبهتانه
  • لكبر حجم ثدي الحامل إشارة اسطوريه عن نوع الجنين فإذا كبر حجم ثديها الأيمن فهذا اشارة واضحة يكون الجنين ولد.

تصحيح لبعض الأقاويل الاسطورية عن الحمل بولد

أولًا:-لم يتم التصريح والثبوت علميًا ان تحديد جنس المولود يتوقف على نوعية الأطعمة التى ترغب بها الحامل وما هو إلا تنبيه من الجسم إلى ما يحتاجه من عناصر غذائية

ثانيًا: ليس لنوعية الجنين دورًا فى جمال المرأة أو فى مشكلات البشرة عمليًا يرجع ذلك إلى عدم استقرار الهرمونات بفترة الحمل .

ثالثًا:تتساوى نبضات الجنين خاصًة فى مراحل الحمل الأولية

رابعًا:طريقة نومك ترجع إلى إحساسك بالراحة ليس إلا.

خامسًا:-نمو شعرك يرجع إلى التغذية السليمة ونظرًا أيضًا إلى تغير الهرمونات.

علامات الحمل بولد

علامات الحمل طبقًا الى الجدول الصيني

إلى جانب علامات الحمل بولد والحمل ببنت هناك الجدول الصيني وهو أحد الموروثات الصينية في تحديد نوع الجنين اعتمادا على التقويم القمرى ويتم احتسابه عن طريق:

اولًا:– تحديد شهر حدوث الحمل

 ثانيًا:– تحديد عمر الأم عند الحمل

ولابد من احتساب عمر الأم طبقا للتقويم القمرى ولكي تستطيعي تحديد عمرك عن طريق التوقيت القمري قومي بإضافة عام على عمرك الحالي إذا كنتى من مواليد يناير أو فبراير فعلى سبيل المثال اذا كان عمري 26 عاما سيصبح عمرك القمري 27.

وذلك يرجع إلى أن السنة الصينية تبدأ في اواخر شهر فبراير (22 ) مما يعنى ان ولادتك سبقت السنة الصينية لذا فلابد من إضافة عام إلى عمر ألام الحالي ومن ثم قومى باحتساب شهر حملك القمرى.

إذا كان عمرك بالعرض أى بالصف الأفقي إذا قابله حرف فذلك يشير إلى أنك حاملًا بولد وإذا قابلك حرف G فذاك يشير إلى أنك حاملاً ببنت.

من الجدير بالذكر أن الجدول الصينى الأعلى نسبة فى تنبؤ جنس مولودك قد تصل إلى 50%على الرغم من أن الأطباء لا تعتمد نتائجه ولا تعتبرها موثوقة.

العصبية أحد علامات الحمل المؤكدة بولد

دائما ما يتردد بين الحوامل هلل للعصبيه مدلول لنوع الجنين وهل تعتبر أحد علامات الحمل بولد نتيجة إلى ما تمر به المرأة فى فترة الحمل من تغيرات فسيولوجية وهرمونات تشعر بتقلبات مزاجية فتجدها تارة سعيدة وتارة حزينة وقد يصل بها الحال إلى البكاء ولكن إذا ازدادت عصبية الحامل فقد يشير ذلك إلى حملها بولد

علامة واحدة فقط تؤكد حملك بولد

انشغال دائم وتفكير مستمر ماهو نوع الجنين هل هو ولد أم بنت هناك علامات الحمل بولد وعلامات الحمل ببنت والجدير بالذكر أن تلك العلامات لا تعتبر مؤكدة ولا يمكن الاعتماد عليها واليقين بها فيها تحتمل الصواب أو الخطأ إلا أن هناك علامة واحدة أكيدة وموثوق بها بخلاف السونار وأبرز تلك العلامات:

  1. تحليل السائل الامنيوسى وهى تعتبر اقوى الدلائل على ثبوت نوع الجنين ويكتشف من خلالها ايضًا عما إذا كان هناك أى أمراض وراثية ولكن لابد من التنويه لخطورة إجرائه.
  2. تحليل الحمض النووي عن طريق دم الأم يمكن من خلاله معرفة جنس الجنين
  3. أشعة الموجات فوق الصوتية (الإيكو)

هل هناك طرق تساعد أن يكون جنس الجنين ذكر

بسم الله الرحمن الرحيم (“يهب لمن يشاء الإناث ويهب لمن يشاء الذكور”) صدق الله العظيم

وهناك بعض الدراسات الطبية التى صرحت بأن هناك عدة خطوات من شأنها المساعدة فى إنجاب الذكور

  • تعتبر أسرع الوسائل فى الحمل بولد الجماع ايام التبويض كما ينصح أيضًا بالجماع قبل ايام التبويض بحوالي 7 ايام.
  • وهناك طريقة أخرى تزيد من فرص الحمل بولد وهي التلقيح الصناعى يقوم الأطباء بفصل الكروموسوم Y ومن ثم تخصيب البويضة به.
  • ولقد أثبتت بعض الأبحاث الطبية فاعلية الأدوية ذات الطابع القلوى فى زيادة نسبة الحمل بولد بينما الأدوية ذات الطابع الحمضى تزيد من فرص إنجاب البنات
  • ويجب الإشارة إلى أن المتحكم الرئيسى فى جنس الجنين هو الرجل ويرجع ذلك إلى كروموسوم Y الموجود بالحيوانات المنوية والذى يعتبر الكروموسوم الأقوى فكلما ازدادت نسبة كروموسوم Y كلما ازدادت فرص إنجاب الذكور
  • فى المقابل إذا إزداد كروموسوم Xازدادت فرص إنجاب الإناث.

كيف ومتى تتعرفين على نوع جنينك

من الجدير بالذكر أن الاعتماد على علامات الحمل بولد واعراض الحمل ببنت فى تحديد نوع الجنين لا أساس لها من الصحة حتى وإن ثَبُتت في بعض الحالات ولكن عزيزتي الحامل ما يؤكد جنس جنينك هو الخضوع الى الموجات الصوتية(السونار) وذلك بعد اتمامك الأسبوع الرابع عشر (الشهر الرابع من الحمل تقريبًا).

لقد قمنا بشرحًا تفصيليًا عن علامات الحمل بولد وفقا للاقاويل غير الموثوقة وقد أوضحنا أيضًا رأى الأطباء مبينين العلامات المؤكدة للتأكد من نوع الجنين.

وسائل التعرف على نوع الجنين

بعد ان عرفنا الطرق التقليدية فى معرفة نوع الجنين هناك طرق ووسائل حديثة التى تعرفنا نوع الجنين سواء ذكر ام انثى

1- السائل الأمينوسي

يتم أخذ عينة من المادة المحيطة بالجنين وتسمى ( الأمينوسى) من داخل الرحم ويتم تحليلها ومعرفة نوع الجنين.

2- تحليل الدم

يأخذ عينة من السائل الامينوسى فى دم المراة ويتم تحليلها ومعرفة نوع الجنين

3- السونار

يتم عمل السونار من خلال الموجات فوق الصوتية والتى بدورها تستخدم فى رؤية ما بداخل الرحم ومن خلالها يتم تحديد نوع الجنين ومكانة وموضعة ويتم ذلك فى الشهر الخامس من الحمل.

4- عينة المشيمة

يتم أخذ عينة من المشيمة ويتم تحليلها ومعرفة نوع الجنين والمشيمة هي التي يتغذي عليها الطفل داخل الرحم.

ها قد قدمنا لكم احبائنا متابعى مقالتنا عن علامات الحمل بولد.

(مصادر)

فيديو يوضح علامات الحمل بولد فى الشهر الثالث

ويمكنك ايضا قراءة:-

معلومات عن الولادة القيصرية

الولادة الطبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى