الحمل والولادة

اختبار الحمل وانواع فحص الحمل

اختبار الحمل
اختبار الحمل او فحص الحمل هو إجراء تقوم به المرأة لمعرفة إن كانت حاملاً أم لا، وهذا الفحص موجود بصور مختلفة، ويتم اختبار الحمل عن طريق عينة من الدم أو البول لمعرفة اذا كان موجود حمل ام لا  فيهم، وهناك نوعين من اختبارات الحمل هما اختبار حمل منزلي واختبار حمل معملي، وهذا ما سنتناوله اليوم في هذا المقال

اطلع ايضا :- اعراض الحمل المبكرة

اختبار الحمل:

يوجد الكثير من الطرق لاكتشاف الحمل من عدمه، حيث أنه يمكنك عمل فحص معملي، أو استخدام الجهاز المنزلي، وهو الحل الذي يلجأ إليه الكثير من النساء لسهولة تجربته، وقلة تكلفته، إلا أنه ليس دقيقًا مثل اختبار الحمل بالدم، ولا يمكن ظهور نتيجة دقيقة إلا بعد أسبوعين من تأخر موعد الدورة الشهرية، لذلك يعتبر فحص الدم أفضل خيار للوصول إلى نتيجة مؤكدة، ولزيادة التأكد كرري تحليل الدم الرقمي مرتين خلال يومين، لو لاحظتي زيادة في نسبة الهرمون دل ذلك على إيجابية الحمل. 

اختبار الحمل بالدم:

فحص الحمل المعملي من أكثر الاختبارات دقة وثقة، وذلك لأن نتائجه تكون مؤكدة بنسبة100%، ويتم هذا الفحص في أحد مختبرات الدم، ويكون بسحب عينة من الدم وتحليلها، يتم تحليل العينة بطريقتين وهما:
تحليل hcG النوعي: وهو يعتمد النتيجة بقياس نسبة هرمون الحمل في الدم، وتكون بالإيجاب أو بالسلب. 
تحليل hcG  الرقمي: وهذا النوع يقيس نسبة الهرمون رقميًا، ويعتمد الحمل حسب رقم الهرمون في الدم.
ومن الجدير بالذكر أن كلا الاختبارين يمتاز بالدقة، وسرعة الحصول على النتيجة. 

 

اطلع ايضا :- معلومات عن الولادة القيصرية

تحليل الحمل بالجهاز:

يعد اختبار منزلي، سهل الاستعمال وقليل التكلفة، ويكون عبارة عن علبة تحتوي على جهاز قياس حساس، وقطارة، وبعضها يحتوي على كوب لتجهيز البول، ونشرة توضيحية لكيفية الاستخدام. 
يجب إجراء اختبار الحمل المنزلي صباحًا، بجمع أول عينة بول، وذلك لتركز هرمون الحمل فيها.

كيفية إجراء الفحص:

 بعد تجهيز عينة البول، يتم إجراء الفحص بعدة طرق إما بوضع جهاز القياس داخل كوب البول، أو استعمال القطارة ووضع نقطتين على المؤشر الحساس لجهاز القياس، أو وضع جهاز القياس  داخل مجرى 
البول، وجميع هذه الفحوصات تحتاج لمدة 5 إلى 10 ثوان، اخرجيه من كوب البول وانتظري عدة دقائق حتى ظهور النتيجة.
إذا ظهر شرطتين دل ذلك على وجود حمل، ولو ظهر خط واحد دل ذلك على عدم وجود حمل. 
من عيوب هذه الطريقة أنها لا تظهر الحمل وجود حمل في أيامه الأولى، أو إجراء الفحص بعد شرب الكثير من المياه، او استعمال أدوية الأعصاب والنفسية والهرمونات، أو الجهاز منتهي الصلاحية.

فحص الحمل بطرق بدائية:

يعتمد اختبار الحمل المنزلي على نسبة هرمون الحمل في البول، ويمكن تجربة هذه الطريقة بعد أسبوعين من تأخر الدورة الشهرية، في طبيعة الحال دون وجود أي تأثيرات تكون نسبة الدقة 97%، من الممكن الاعتماد على الطرق البدائية أو الطبيعية في اكتشاف الحمل، وذلك إن كنت تستحين طلب جهاز الفحص من الصيدلية، أو ليس لديك إمكانية لشراؤه، أو على عجالة من أمرك وتريدين الإطمئنان، لكن في نهاية المطاف عليك التأكد من حملك أو عدمه، بتحليل الدم المعملي، لأنه من الوارد حدوث أخطاء في نتيجة الفحص المنزلي، لكن سأعرفك اليوم على الكثير من طرق الفحص المنزلية والطبيعية أيضًا:
  • اختبار الحمل بالسكر: يكون بإضافة البول على السكر، ومزجهم جيدًا، إذا لاحظت أن السكر به تكتلات، دل ذلك على وجود حمل، إن ذاب السكر دل على عدم الحمل.
  • تحليل الحمل بالملح: ضيفي ملعقة صغيرة من الملح على البول، قلبي جيدا لو حدث فوران أو ظهرت فقاقيع، أو رغوة خفيفة، دل ذلك على حدوث الحمل، إن لم يحدث أي تغيرات دل ذلك على عدم حدوث الحمل. 
  • فحص الحمل بالكلور: جهزي عينة البول، ضيفي عليها كمية مساوية من الكلور الابيض الخام، إذا وجدت تفاعل فوري وفوران المحلول، دل ذلك على وجود الحمل، وإن ظل على حاله، دل ذلك على عدم الحل، لكن يجب عليك الوقوف على مسافة بعيدة من كوب المحلول، لأن الأبخرة المتصاعدة منه سامة. 
  • تحليل الحمل بالصابون: ضعي قطعة صابون صغيرة، على عينة البول، لو لاحظتي أي تغيرات من فقاعات أو فوران، دل ذلك على وجود حمل. 
  • فحص الحمل بيكربونات الصوديوم: جهزي عينة البول الصباحية في كوب نظيف، أضيفي بيكربونات الصوديوم على البول وقلبيها، إذا ظهر فقاعات ورغوة أشار ذلك إلى وجود الحمل، إن لم يتغير دل على عدم الحمل. 
  • فحص الحمل بمعجون الأسنان: ضيفي 2 ملعقة كبيرة من معجون الأسنان الأبيض على البول، ثم قلبي ولو لاحظت أي تغيرات في لونه وتحول للون الأزرق أو حصل فوم عالي، دل على وجود الحمل، إن لم يحدث أي تغير دل على عدم الحمل. 
  • تحليل الحمل بالشامبو: ضيفي القليل من الماء على نقطتين من الشامبو، قلبي بهدوء، حتى لا يحدث رغوة، ثم ضيفيه على البول لو حدث فوران، دل على وجود حمل.
  • فحص الحمل بالديتول: ضيفي ملعقة من الديتول على  ثلاث ملاعق من عينة البول، قلبيهم واتركيهم من خمس إلى عشر دقائق، لو انفصلا عن بعضهما، دل ذلك على الحمل، لو ذاب الديتول في البول لم يحدث حمل. 
  • تحليل الملح بالصنوبر: ضيفي بعض من أوراق يول الصنوبر الباين على عينة البول، اتركيهم قليلاً، لو تغير لون الصنوبر من الذهبي إلى الأخضر المزرق دل على حدوث حمل. 
  • فحص الحمل بالشعير والقمح: أحضري القليل من حبوب القمح والشعير، ضعيها في كوب به عينة من البول، واتركيها لمدة يومين، لو نبتت حبوب القمح دل ذلك على الحمل، لو ظلت الحبوب كما هي دل ذلك على عدم الحمل.
  • إجراء فحص الحمل بتخزين البول: في زجاجة زجاجية جهزي عينة بول صباحية، ثم اتركيها لمدة يوم، لو لاحظتي تجمع طبقة رقيقة فوق سطح عينة البول، فهذه إشارة على وجود الحمل. 
  • تحليل الحمل بأوراق الهندباء: في كيس بلاستيكي ضعي بعض أوراق الهندباء الطازجة، صبي عينة البول داخل كيس الهندباء،اتركيه لمدة عشر دقائق بعيدًا عن أشعة الشمس والحرارة، لو تحول الهندباء إلى اللون البني المحمر، دل ذلك على الحمل، إن ظل كما هو دل ذلك على عدم الحمل. 

اطلع ايضا :- اعراض الحمل فى الشهر الاول 

اختبار الحمل
اختبار الحمل
أنسب وقت لعمل اختبار الحمل:
يبدأ هرمون الحمل بالتدفق إلى الدم بعد تخصيب البويضة بثلاثة أيام، ويظهر في البول بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها من عشرة أيام إلى أسبوعين. 
عليك أن تقرري إجراء فحص الحمل إذا لاحظتي بعض التغيرات وهي:
  • إن تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها، ومر أسبوعين ولم تأتي وهي منتظمة عندك، تأتي في موعد ثابت، عليك إجراء الفحص،  لو لم تكن منتظمة وكانت تتأخر كثيرًا، انتظري حتى مرور شهر على آخر دورة، وقومي بإجراء فحص الحمل.
  • إذا لاحظتي وجود آلام أسفل البطن، وآخر الظهر، وعدم نزول الدورة الشهرية، عليك إجراء اختبار الحمل. 
  • لو تغير لون محيط حلمة الثدي، وشعرتي بانتفاخ في الثدي، والكثير من الألم، فهذا دليل على ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين والبروجستيرون، ودلالة على وجود الحمل، لذا ينصح بعمل فحص الحمل. 
  • إن لاحظتي أن معدتك غير مرتاحة، وتشعرين بالغثيان والتعب والإرهاق، وكثرة النوم، وزيادة عدد مرات التبول، مع تأخر الدورة الشهرية، عليك إجراء فحص الحمل. 
اطلع ايضا:- الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل
في النهاية ياعزيزتي حواء عليك اتباع الآلية الصحيحة، عند تنفيذ فحص الحمل المنزلي، وعليك التأكد أكثر بالفحص المعملي، لذلك أنصحك باستشارة الطبيب، لو لاحظت أي تغيرات عليك. 
كتبت لك اليوم عن موضوع هام وهو اختبار الحمل، وأنواعه، وسلبيات وإيجابيات كل نوع، والأهم متى يجب أن تجري فحص الحمل. 

فيديو يوضح اختبار الحمل عملى

https://www.youtube.com/watch?v=vGVWlbIzCQ0

اطلع ايضا :-

مراحل تكوين الجنين

طرق معرفة نوع الجنين ذكر ام انثى

علامات الولادة قبل ايام من حدوثها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى