صحة ورجيم

الرحم المقلوب ماهى أسبابة وأعراضة وتشخيصة وعلاجة

الرحم المقلوب
الرحم المقلوب

الرحم المقلوب هل تعلم ماهي اسبابة و أعراضة وطرق علاجه وهل له أعراض خطيرة على الحمل وهل يؤثر على الخصوبة أم لا.قد تصيب النساء حالة من التوتر والقلق والخوف عندما تعرف بأن لديك رحم مائل فى هذا الموضوع سنوضح كل ذلك فتابعونا.

اقرئى ايضا :- استئصال الرحم أسبابة وأعراضة وتشخيصة وعلاجة

تعريف الرحم المقلوب

هناك وضع طبيعي للرحم وهو أن يكون مائلا للأمام بنسبة بسيطة، أما الرحم المقلوب ففى هذه الحالة يميل الرحم إلى الخلف بدرجات متفاوتة عند بعض النساء يميل الرحم إلى الخلف ومتجهة نحو أسفل الظهر.

ويعتبر الرحم المائل او المقلوب من المشاكل التناسلية التى يشتكى منها النساء بنسبة تصل الى 20% الى 25% اى حوالى امرأة من كل 6 نساء ولكن المفاجأة ان الرحم المقلوب عند النساء فى معظم الحالات لا يسبب اى مشاكل فى الحمل.

والاعراض عند معظم النساء اللاتي لديهم مشكلة الرحم المقلوب لا تظهر عليهم وفى هذا الوقت لا يستدعى الأمر الى اى تدخل طبى من اى نوع ويحدث ذلك فى معظم الحالات.

أعراض الرحم المقلوب

الرحم المقلوب
الرحم المقلوب

اطلع ايضا:- معلومات مهمة عن الحمل بالصور

معظم النساء لا تشتكى من موضوع الرحم المقلوب لأنهم لا تظهر عليهم أى أعراض وفى الوقت نفسه الكثير منهم لا يعلمون بإنقلاب الرحم لديهم إلا عندما يخبرهم الدكتور بوجود مشكلة فى الرحم ويحدث ذلك عند اجراء السونار ولكن بعض النساء فى بعض الاحيان تظهر عليهم أعراض انقلاب الرحم و تلاحظها فى الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل وهي:-

  • ظهور الم شديد وقوى فى أسفل الظهر أو المهبل أثناء العلاقة الحميمة مع الزوج.
  • صعوبة فى تفريغ المثانة وتظهر فى حالات نادرة جدا .
  • صعوبة شديدة فى ادخال التامبون اى ما يسمى بـ السدادة القطنية فى قناة المهبل.
  • ظهور التهابات بالمسالك البولية بشكل متكرر باستمرار.
  • صعوبة تحديد مكان الطفل ولكن ذلك احتمالية حدوثه ضئيلة جدا جدا.
  • ظهور وجع شديد يظهر أثناء وقت الدورة الشهرية.
  • ظهور نتوء أسفل البطن اى بروز فى اسفل البطن.
  • التبول بشكل مستمر وذلك بسبب الضغط على المثانة.
  • ظهور تسرب للبول من وقت الى آخر ويسمى بسلس البول الطفيف.

اطلع ايضا:- فوائد اللوز للحامل والجنين الرهيبة

أسباب الرحم المقلوب

الرحم المقلوب هو ظهور طبيعى فى تشريح الحوض وبعض الابحاث اكدت ان نسبة كبيرة تولد برحم مقلوب والبعض الآخر يكتسبه لاحقا ويحدث ذلك بسبب عدة أسباب وهي :-

1- بطانة الرحم المهاجرة

والمقصود منها هو نمو خلايا بطانة الرحم خارج الرحم تؤثر وتسبب انقلابه خلال التصاقها ببعض أعضاء الحوض الأخرى تسمى بالأورام الليفية وهى كتل سرطانية تجعل الرحم معرض للارتداد الى الخلف وفى بعض الاحيان بسبب الحمل والولادة تعتبر هي من العوامل التى تسبب انقلاب الرحم ويحدث ذلك بسبب تمدد الأربطة التي تثبت الرحم وعند تمدد الأربطة فى هذا الوقت تجعلى مائل الى الخلف ويسمى ضعف عضلات الحوض.

2- ظهور تضخم بالرحم

فأن تضخم الرحم ينتج بسبب الحمل او الأورام الليفية وأورام خبيثة يسبب كل ذلك مايسمى بـ الرحم المقلوب.

3- عيب خلقى منذ الولادة بـ الرحم المقلوب

4- عند ظهور خلل جينى يسبب انقلاب الرحم

5- التعرض لحادثة وخصوصا مع التقدم فى العمر تسبب انقلاب الرحم

6- الاصابة با الانتباذ البطاني الرحمي ويطلق علية “Endometriosis”

تشخيص الرحم المقلوب

الرحم المقلوب
الرحم المقلوب

اطلع ايضا:- متى يظهر نبض الجنين بالضبط

يمكن بسهولة عن طريق الطبيب المعالج الكشف عن الرحم المقلوب باختبار يسمى اختبار الحوض الروتيني وطريقته هى يقوم الطبيب بادخال اصبعين فى فتحة المهبل ليتمكن من دفع عنق الرحم الى الداخل بشكل بسيط.

ثم بعد ذلك يضع يدة فوق الجزء العلوي من البطن ثم يرفعها بلطف للامساك بالرحم بين يدية فى هذا الوقت يشعر الطبيب بشكل الرحم بين يدية ويحدد شكلة وموقعه وحجمه ويجعله يشعر النمو الغير طبيعي في جدار الرحم.

فى حال وجودة يجب على النساء استشارة الطبيب إذا أحس بوجع شديد أثناء العلاقة الزوجية أو أى أعراض للرحم المقلوب لانها ممكن ان تكون علامات لحالات اخرى اكثر خطورة فى هذا الوقت يقوم الطبيب بعمل اختبارات تشخيصية للحالة ومعرفة الأسباب.

علاج الرحم المقلوب

ليس هناك اختيارات كثيرة للعلاج التى تساعد فى تصحيح وضع الرحم ويمكن استخدام هذه الخيارات فقط إذا كانت المرأة تعانى من أعراض شديدة تسبب لها مشاكل فى العلاقة الجنسية أو تسبب لها مشاكل فى الحمل وفى بعض الحالات يفضل الطبيب المعالج علاج الرحم المقلوب فى حالات الرحم الشديدة.

واذا كان الانقلاب يصل إلى الدرجة الثالثة والتى تسبب الإصابة فى بعض الحالات على الإخصاب و يساعد العلاج ايضا فى التخلص من الأعراض المصاحبة للرحم في حالة انقلابه مثال على ذلك صعوبة الجماع او الشعور اثناء الطمث بألم أو التأثير على الخصوبة بعدة طرق.

هناك طرق يمكن من خلالها علاج الرحم المقلوب مثل:-

الفرزجة:- وهو جهاز يتم وضعه بعناية شديدة في فتحة المهبل ويعمل على دعم الجدران المهبلية والرحم ويساعد على اعادة وضع الرحم إلى مكانه الطبيعي ولكن تعتبر الفرزجة علاجا مؤقتا لان الرحم سوف يعود الى مكانه الاصلي بمجرد إزالتها.

الجراحة :- تسمى هنا بأسم عملية جراحة تعليق الرحم بالنسبة لبعض النساء يمكن ان يقوموا بهذه العملية وهو إجراء خارجى يمكن اجرائها باستخدام أو بدون استخدام شبكة أو اربطة وفى معظم الحالات تحقق هذه العملية نتائج ناجحة جدا.

الركبة الصدر:- هى وضعية يمكن عملها وعلى الرغم من أنها ليست حل دائم ولكنها حل مؤقت وتكون عن طريق جلب الركبتين إلى الصدر وهذا يعمل على تحريك الرحم بشكل مؤقت.

التمارين :- فى حالة اذا كان الرحم المقلوب ليس لة علاقة بحالات الاورام الليفية أو البطانة المهاجرة فى هذا الوقت يمكن ممارسة بعض من أشكال التمارين التى تعمل على تحريك الرحم الى وضعه الطبيعي مثل الاستلقاء على الظهر ثم ثنى الركبتين فى ناحية الصدر والبقاء على هذا الوضع لمدة دقيقة.

اطلع ايضا:- اعراض الحمل المبكرة فى الايام الاولي

علاج الرحم المقلوب عن طريق التمارين الرياضية

هناك حالات بسيطة جدا وليس لها اى أعراض فى هذة الحالة قد لا تحتاجين الى علاج ولكن فى حالات اخرى اذا كان الرحم المقلوب يسبب لها أعراض فهناك عدة خيارات للعلاج منها العلاج بالتمارين الرياضية.

هناك بعض التمارين التى بدورها تساعد فى تحسين وضع الرحم منها : تمرين كيجل الشهير جدا وهناك ايضا تمرينين اخريين سنتعرف على طبيعتهم.

1- امتدادات الركبة الى الصدر 

ويمارس التمرين بالطريقة التالية تنام المرأة على ظهرها وركبتيها مثنية وقدمها على الأرض ثم تضمى ركبتيك إلى صدرك واستمرى فى هذا الوضع لمدة تتراوح بين 20 ثانية إلى 30 ثانية.

2- تمرين انقباضات الحوض

ويمارس تمرين انقباض الحوض بالطريقة التالية تنام المرأة على ظهرها على الارض وذراعاك الى جوارك ثم تأخذ شهيقا طويلا ثم ترفعي جسمك من على الارض عند منطقة الحوض وتظل على هذا الوضع لبضع ثوان كرري هذا التمرين 15 مرة في اليوم.

علاج الرحم المقلوب عن طريق الجراحة

علاج الرحم المقلوب عن طريق الجراحة هناك حالات لابد فيها من التدخل الجراحي لحل المشكلة وإعادة وضع الرحم الى وضعه الطبيعي وتخفيف آلام والتخلص منه نهائيا وهناك عدة انواع مختلفة من الإجراءات والتقنيات الجراحية التى يمكن التوجه اليها لتصبح وضعية الرحم طبيعية ومن التقنيات الجراحية الاتى:

  1. تعليق الرحم

يمكن عمل هذا النوع من الجراحة عن طريق إجراء التنظير البطن او المهبل

  1. رفع الرحم

يتم عمل هذا النوع من الجراحة عن طريق المنظار وتتم خلال 10 دقائق فقط وهو نوع سهل وبسيط.

علاج الرحم المقلوب عن طريق الدعامة المهبلية

يلجأ الكثير الي الدعامة المهبلية هو جهاز طبي يتم ادخالة داخل المهبل ويعمل على دعم جدران المهبل واعادة تدوير الرحم مرة اخرى وإرجاعه لوضعه الطبيعي تعتبر الدعامة المهبلية هي حل مؤقت لان الرحم يعود الى وضعه الطبيعي مرة اخرى بعد ازالة الدعامة.

الرحم المقلوب وعلاقته بالحمل والخصوبة

اذا كنتى عزيزتي مصابة بالرحم المقلوب فيوجد عندي عدة اسئلة حول امكانية الحمل والخصوبة لديك لذلك سنتعرف على الرحم المقلوب وعلاقته بالحمل والخصوبة فهيا بنا:

1- علاقة الرحم المقلوب بالخصوبة

من منظور عام لا يؤثر الرحم المقلوب على قدرة المرأة على الحمل اطلاقا ولكن من الممكن أن يؤثر على الحمل فى بعض الحالات فى حالة إذا كنتى مصابة بالرحم المقلوب ويرافقها اصابات اخرى مثل الانتباذ البطاني الرحمي ولن نطمئن من يعانون من ذلك الانتباذ بوجود أساليب علاجية مختلفة لذلك ويرجى مراجعة الطبيب فى تلك العلاجات.

2- علاقة الرحم المقلوب بالحمل

الرحم المقلوب لا يؤثر اطلاقا على مرحلة الحمل ولكن من الممكن فقط أن يزيد الرحم المقلوب من الضغط على المثانة خلال الثلث الأول من الحمل يسبب سلس البول أو يسبب صعوبة فى عملية التبول وفي بعض الأحيان ينتج عنه بعض الالم اسفل الظهر عند بعض النساء وهناك أعراض اخرى هيا بنا نتعرف عليها:

  1. فى مرحلة الحمل الأولى يصعب رؤية الرحم من خلال فحصه بالموجات فوق الصوتية.
  2. فى الثلاث الأول من الحمل يحتاج الطبيب المعالج لاستخدام فحص الموجات فوق الصوتية فى المهبل لمراقبة حالة الجنين وتطوره .
  3. من الطبيعي أن يتوسع الرحم اثناء فترة الحمل ويعود الى وضعه الطبيعي مع نمو الجنين داخلة ويحدث ذلك فى الثلث الاول من الحمل ويكون تحديدا فى الاسبوع العاشر من الحمل أو الثانى عشر من الحمل.
  4. هناك حالات نادرة جدا قد لا يعود الرحم الى وضعة الطبيعي ويظل مقلوبا وقد يسبب هذا خطر على الحمل ولا قدر الله وقد يكون هو السبب فى الإجهاض.
  5. فى الثلث الاخير من الحمل يجب ان لا توجد اى أعراض مصاحبة لاصابتك بالرحم المقلوب ولكن يمكن أن تشعر الحامل المصابة بالرحم المقلوب ببعض الم المخاض بالظهر.

هل الرحم المقلوب يؤثر على الحمل؟

الرحم المقلوب
الرحم المقلوب

هناك اعتقاد دائم بأن الرحم المقلوب يؤثر على الحمل ويعمل على تقليل الخصوبة ولكن الأبحاث التى تم إجراؤها فى السنين الاخيرة اكدت الابحاث بأن انقلاب الرحم لا يؤثر على حدوث الحمل ولا يؤثر على فرص الإخصاب إلا إذا كان بسبب الإصابة ببعض الحالات التى تعمل على تأخر الحمل ومنها :-

  1. الأورام الليفية
  2. التهاب فى منطقة الحوض المزمنة
  3. بطانة الرحم المهاجرة

وكل هذة الامراض يتم علاجها عن طريق الادوية او عن طريق إجراء جراحى بسيط جدا واى شىء غير المذكور يتم الحمل بصورة طبيعية بدون اى مشاكل.

وهناك نصيحة دائما نذكرها اذا كنتى من اصحاب الرحم المائل ننصحك بالنوم على البطن بعض العلاقة الجنسية لفترة تصل الى 5 دقائق لأن ذلك يعمل على تسهيل الحيوانات المنوية الى البويضة وحدوث الاخصاب والحمل.

وهناك خبر سار سنوضحة لكم وهو أن الحمل يساعد على إرجاع الرحم المقلوب الى وضعه الطبيعي ويحدث ذلك فى الثلث الثانى من الحمل لأن كبر حجم الجنين يعمل على تمدد الرحم فى تجويفات الحوض وهو ما يساعد على إعادة الرحم لوضعه الطبيعي.

وفى معظم الحالات ينقلب الرحم مرة اخرى بعد عملية الولادة لأنه لا يؤثر على حدوث حمل ثانى .

تعرفي ايضا:- اعراض الحمل المبكرة بالصور والفيديو

هل يؤثر الرحم المقلوب على الولادة وكيس الحمل؟

فى الحقيقة لا يؤثر الرحم المقلوب على الانجاب تماما ولا يوجد اى مخاطر ناتجة عنه ولا على صحة الطفل بعد الولادة وليس لة علاقة بموضوع الولادة القيصرية اى انة ليس لة تاثير ويجعلك تلد قيصريا كما يعتقد الكثير.

وهناك حالات نادرة جدا فيها يسبب زيادة فى ألم الطلق أسفل الظهر وفى نهاية السؤال نعلمك عزيزتى بأن الرحم المقلوب من الحالات الشائعة التى لا تقلقك او تشعرين بالتوتر بسببها فهو ليس له علاقة بموضوع الحمل وليس لة تأثير على طفلك تماما.

هل يؤثر الرحم المقلوب على عملية الجماع؟

الجماع والمتعة الجنسية عزيزتى ليس لة تأثير على عملية الجماع نهائيا وليس له علاقة بالإحساس بالمتعة الجنسية بين الزوجين ولكن فى بعض الحالات النادرة يصبع الجماع مؤلم الى حد ما ويحدث ذلك عندما يكون الجماع عن طريق وضعيات معينة.

لذلك اذا حسيتى بوجع اثناء الجماع فيجب تغيير وضعية الجماع لتخفيف الألم ويتسبب ضغط العضو الذكرى على جدران المهبل ويحدث التصادم مع الرحم او المبايض وهذا ما يسبب الألم.

وفي بعض الحالات يلاحظ وجود نزيف مهبلى فى هذه الحالة يرجى مراجعة الأطباء فى هذا الشان.

هل الرحم المقلوب يؤثر على نوع الجنين؟

الرحم المقلوب ليس له علاقة تماما بتحديد نوع الجنين ولا جنسة وهناك تجارب كثيرة لديها الرحم مقلوب وانجبت ذكور ومن هذه التجارب:

  • العضوه :danah70

ماهو صحيح انا عندي الرحم مقلوب وعندي ولدين وبنت.

  • العضوه مرمرني الزمن

لا ما اتوقع انها معلومه صحيحه الان انا عندي الرحم مايل للخلف خلقه وماشالله عندي اولاد الله يحفظهم ماتوقع له علاقه.

  • العضوه عسوووله2008

موب صحيح انا رحمي مقلوب وجبت بنت وولد والحمدلله.

  • العضوة روز ماري البابا

انا عندي الرحم مقلوب ومع ذلك رزقني الله أولاد ذكور فقط ولم أرزق بالبنات اكثر شي له علاقة بنوع الجنين هو ان يكون الجماع في يوم معين من خروج البويضة.

اطلع ايضا:- معلومات عن الولادة القيصرية

ماهو شكل الرحم المقلوب بالسونار؟

شكل الرحم المقلوب بالسونار سنوضح لكم الشكل بصور من السونار فتابعونا.

الرحم المقلوب
الرحم المقلوب

"<yoastmark

"<yoastmark

"<yoastmark

كيفية التعامل مع أعراض الرحم المقلوب

  1. تناول أدوية مضادة للاحتقان
  2. تناول بعض المسكنات التي تخفف الألم أثناء العلاقة الحميمة
  3. خلال فترة الأباضة عند ممارسة العلاقة الحميمة يتم رفع الظهر بوسادة
  4. عند حدوث تأخر في الإنجاب يجب تدخل الجراحة عن طريق منظار لتسليك الانابيب او من خلال فتح البطن للاستكشاف أو عن طريق الحقن المجهري
  5. في حالة وجود ورم ليفي يجب فتح واستئصال الورم ثم إصلاح وضع الرحم وانقلابات الرحم لها ثلاث درجات الدرجة الاولى والثانية سهله جدا اما الدرجة الثالثة عادة ما يكون فيها الرحم مقلوب انقلابا كاملا وهذا ما يتم علاجة.

فيديو يوضع اسباب واعراض وعلاج الرحم المقلوب

المراجع:-

^ Anatomic and Functional Changes of the Lower Urinary Tract During Pregnancy. Urologic Clinics of North America – Volume 34, Issue 1 (February 2007)

^  Does a retroverted uterus – tilted uterus – cause symptoms? نسخة محفوظة 02 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى