الحمل والولادة

علامات الحمل وأعراضة بالتفصيل

علامات الحمل
علامات الحمل

تحلم كل سيدة في بداية زواجها بتكوين أسرة وأن يكون لديها أطفال صغار وتعطيهم كل ما تملك من اهتمام، فالأمومة غريزة ربانية توجد لدى جميع النساء وتطلب من الله أن يرزقها بالذرية الصالحة، وعندما تكتشف أنها حامل تسعي بكل الطرق للمحافظة على الحمل والأعتناء لذا قررنا من خلال هذا المقال أن نتناول أعراض الحمل المبكرة تابعي معنا.

اطلع ايضا :- متى يظهر نبض الجنين بالضبط

كيفية حدوث الحمل

بعد أن تنضج البويضة تخرج من المبيض ليتم تخصيبها، حيث يحدث التبويض خلال ال15 يوم الاولى بعد انتهاء الدورة الشهرية، وهي تعتبر أفضل أيام التبويض، ويفضل ممارسة العلاقة الحميمية يومياً أو يوم بعد يوم خلال الأسبوع الأول من انتهاء الدورة.

موعد ظهور علامات الحمل المبكرة

يبدأ الأسبوع الأول من الحمل من آخر موعد للدورة، ويتم التأكد من خلال اختبار الحمل بعد مرور ١٠ أيام من انقطاع الدورة حيث يكون قد اختلط هرمون الحمل مع البول والدم وتم تخصيب البويضة، كما تبدأ علامات الحمل المبكرة عند الغالبية العظمي للنساء في الاسبوع الثامن من الحمل، والبعض تظهر في الأسبوع السادس من الحمل.

اطلع ايضا:- معلومات عن الولادة القيصرية

علامات الحمل المبكرة

1- انقطاع الطمث(الدورة الشهرية)

يعتبر انقطاع الدورة الشهرية من أولى علامات الحمل المبكرة التي تخبرنا باحتمالية حدوث الحمل وهي من أهم أعراض الحمل المبكرة ، كما يجب التأكد من تأخر مواعيد الدورة الشهرية عن ميعادها حيث أن بداية الحمل تظهر في الأسبوع الرابع من آخر ميعاد دورة، ويجب مراعاة التأكد من أنه لا يوجد أية أسباب أخرى لتأخر الدورة لأسباب مرضية.

2- الشعور بالمغص وألم في البطن

من العلامات المهمة للحمل هي الشعور ببعض الآلام الخفيفة في البطن حيث أنها تظهر في الأيام الثلاثة الأولى من الحمل وهي الآلام متقطعة تشبه ألالام الدورة الشهرية كونها تظهر وتختفي، هذه العلامة توجد عند معظم السيدات، بالرغم من أن كل حالة تختلف عن الأخرى لكن هذا العرض طبيعي ووارد للغالبية العظمي.

3- الشعور بالغثيان والقيء

من أهم علامات الحمل المبكرة والمعروفة في بداية الحمل هو الشعور بالغثيان والقيء وهو يحدث عادة في الصباح الباكر من اليوم، قد يظهر هذا العرض في بداية الأسبوع الرابع من الحمل ومن الممكن حدوثه من بداية الأسبوع السابع.

4- الإمساك

تعاني الكثير من السيدات في بداية الحمل من الإمساك وهو علامة تصاحب الحامل طوال فترة حملها، وهو يحدث عادة بسبب إرتفاع في مستوى هرمونات الحمل مما يبطئ ذلك عملية الهضم، وقد يقل عدد التبرز عن ثلاث مرات أسبوعياً، ويمكن تخفيف حدة الإمساك بشرب الكثير من السوائل وتجنب استخدام الملينات.

5- ضيق في التنفس

يحدث أن بعض النساء تشعر بضيق في التنفس والإحتياج للمزيد من الأكسجين وذلك بسبب تغير في الهرمونات لدى السيدة الحامل، ويظهر غالبا أثناء فترة النوم.

6- الشعور بالإعياء والتعب

تظهر أعراض التعب على الحامل في الأسبوع الرابع من ميعاد آخر دورة، وقد تشعر كثيراً بالحاجة إلى النعاس والراحة، ويحدث ذلك غالباً لإرتفاع معدل البروجسترون، وانخفاض في ضغط الدم.

7- الآلام في أسفل الظهر

تشعر السيدة الحامل بآلام شديدة أسفل الظهر وهي تتشابه كثيرا مع آلام الدورة الشهرية، حيث تشعر بالحاجة الدائمة في الاستلقاء على الظهر وهذا العرض من أهم أعراض الحمل المبكرة.

8- تقلبات المزاج

ومن العلامات الشائعة في فترة الحمل وخاصة الفترات الأولى هي التقلبات المزاجية التي تطرأ على الحامل مثل مشاعر التوتر والتعصب والفرح المفاجئ والضيق بدون سبب في أحيان أخرى، وذلك بسبب حدوث اضطرابات في الهرمونات.

9- الزيادة في البول مع الشعور بحرقة في البول

يزداد التبول عند الحامل في فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة وذلك بسبب ضغط الرحم والجنين على المثانة، مع الشعور ببعض الحرقان في البول وقد يزداد الشعور به في الشهور المتقدمة من الحمل واحتمالية حدوث التهابات في المسالك البولية وهي أعراض طبيعية وغير مقلقة.

10 حموضة في المعدة

من أهم علامات الحمل المبكرة الشعور بحرقة في المعدة ولذلك يحدث بسبب اضطرابات الهرمونات، تظهر آلام المعدة غالبا بعد الأكل، وكلما تقدم الحمل ازدادت آلام المعدة وذلك لضغط الجنين على المعدة وبقية الأعضاء، ولتخفيف هذه الآلام يمكنك أكل وجبات خفيفة ومتعددة على مدار اليوم وتناول كوب من الزبادي حيث يسهل من عملية الهضم.

11- آلام الثدي

تطرأ بعض التغيرات على شكل وحجم الثدي أثناء فترة الحمل وعادة ما تظهر في الشهر السابع من الحمل، حيث يزداد حجم الثدي ويصل وزن الثديين ل٤٥٠ جرام، كما تشعر الحامل ببعض الوخزات والحكة وخاصة في منطقة الحلمة التي تنتفخ ويتحول لونها إلى الداكن، ويظهر عليها علامات التقرح في شهور الحمل الأخيرة ونزول سائل منها يميل إلى اللون الأصفر.

12- زيادة الإفرازات المهبلية

من العلامات التي تصاحب علامات الحمل المبكرة هي زيادة الإفرازات المهبلية، وهي تظهر في الأسبوع الخامس من الحمل ويكون لونها مائل إلى اللون الأبيض، ويرجع ذلك إلى زيادة سمك بطانة الرحم.

13- زيادة ضربات القلب وارتفاع في درجة الحرارة

تزداد ضربات القلب في الفترة الأولى من الحمل وترتفع درجة حرارة الجسم عن المعتاد، ويحدث أحياناً إرتفاع في ضغط الدم، وذلك لتغير الهرمونات بشكل مفاجئ.

14- الوحام

يظهر على السيدة الحامل أعراض الوحام التي تتلخص في الشعور بالرغبة في بعض الأطعمة و رفض البعض الآخر وقد تستمر هذه الأعراض حتى نهاية الشهر الرابع، كما يلاحظ قوة حاسة الشم في هذه الفترة مما يزيد من الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

اطلع ايضا :- علامات الحمل بولد فى الشهر الثالث

أعراض الحمل الأكيدة

1- كثرة التبول

من أعراض الحمل الاكيدة هي كثرة التبول حيث تكثر الحاجة الى التبول على مدار اليوم وعدم قدرة المرأة على حبسة ويرجع ذلك الى زيادة السوائل الموجودة عند المرأة الحامل نتيجة عمل الكلى التى بدورها تقوم بملء المثانة البولية بصورة مستمرة البول يكون ذات رائحة نفاذة وقوية.

2- نزول بقع دم

من اهم أعراض الحمل الاكيدة هي نزول بقع من الدم الخفيفة وتظل لبضعة ايام ويرجع السبب فى ذلك هو انغراس الجنين فى جدار الرحم ويحدث بسببة نزيف قليل ويظل عدة ايام ونزيف الدم الخفيف لا يقارن بنزيف الدورة الشهرية من حيث المدة أو الكثافة.

3- الاصابة بالامساك

الامساك من أعراض الحمل الاكيدة ويرجع السبب فيه إلى استرخاء الأمعاء نتيجة للتغيرات الهرمونية التى تحدث فى جسم المرأة ولهذا السبب يحدث الامساك مع الإحساس بصعوبة الهضم والشعور التهابات بالمعدة.

4- الشعور بالغثيان والضيق والقيء

من أعراض الحمل الاكيدة الشعور بالغثيان والضيق والقيء والغثيان يكون نتيجة شم بعض الروائح مثل العطور والبخور والصابون.

5- ارتفاع درجة حرارة الجسم

من اهم أعراض الحمل الاكيدة هو ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة الحامل وظهور زياده مفرطه فى العرق ويرجع السبب فى ذلك هى زيادة هرمون الحمل حيث له دور فعال فى تنشيط الغدة الدرقية.

علامات الحمل في الأسبوع الأول بالتفصيل 

سنشرح لكم ما يسمى أعراض الحمل المبكرة او الاولى ويمكن ان تظهر هذه الأعراض قبل ان تعرفي انك حامل وان الدورة الشهرية قد تأخرت وهذه الأعراض التي نشرحها لكم تظهر فى الاسبوع الاول من الحمل فهيا بنا نتعرف عليها:

  1. تغير لون الحلمتين إلى اللون البنى الداكن.
  2. الشعور بالتعب والإرهاق.
  3. الشعور بالرغبة المستمرة فى النوم.
  4. الشعور بالانتفاخ.
  5. الشعور بتشنجات أسفل منطقة البطن.
  6. ظهور تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية.
  7. الشعور بثقل فى الثديين.
  8. نزول بقع من الدم طفيف.
  9. الشعور بكثرة التبول.
  10. الاصابة بالامساك.
  11. الشعور ببعض التقلبات المزاجية بدون سبب محدد.
  12. زيادة ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  13. الشعور بالدوار والصداع المستمر.
  14. الشعور برغبة متغيرة بين اشتهاء الطعام أو الابتعاد عنه
  15. الشعور بالغثيان (الغثيان الصباحي).

علامات الحمل خارج الرحم تعرفي عليها

فى حاله لا قدر الله حدث حمل خارج الرحم عليكي الانتباه لان اختبار الحمل المنزلي سيؤكد حدوث الحمل بشكل طبيعي ولكن لا يخبرك بوجود اى مشاكل فى الحمل سواء داخل الرحم أو خارجه.

لذلك ننصحك عزيزتي بعد التأكد من وجود حمل عن طريق اختبار الحمل يجب عليك زيارة الطبيب ليقوم بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامة الحمل مثل عمل فحص الموجات فوق الصوتية للاطمئنان على حملك ولكن هناك أعراض يجب الانتباه اليها عند ظهورها لأنها تؤكد حدوث الحمل خارج الرحم فهيا بنا نتعرف على تلك الأعراض والعلامات:

  1. ضغط حاد فى منطقة المستقيم.
  2. حدوث نزيف بشكل أكبر من نزيف الحمل العادي.
  3. الاغماء والدوار.
  4. ألم حاد فى منطقة البطن.
  5. ألم حاد فى منطقة الحوض.
  6. ألم حاد فى منطقة الكتف والرقبة.
  7. ألم حاد فى جانب واحد من البطن.
  8. الشعور بالغثيان وألم الثدي بشكل اكثر حدة من الطبيعي.

علامات الحمل بولد

من اكثر الخرافات انتشارا بأن هناك أعراض الحمل بولد ولكن يجب أن تتأكدي عزيزتي أن جميع هذه الأمور ليست لها أي أساس علمي حتى لو انطبقت بعض هذه الأعراض التي نشرحها الان لكي فهيا بنا نتعرف على تلك العلامات:

1- مشاكل البشرة

هناك خرافة تقول أن الحمل بولد لن يسبب لكي ظهور حب الشباب على بشرتك ولا يسبب لكي اى من مشاكل البثور تماما ام الحمل ببنت سيعمل على تقليل جمالك لأنها تسرق هذه الجمل منك.

وظهور الهالات السوداء تحت العينين من علامات الحمل بولد وتظهر هذه الهالات بصورة أكبر فى حالة ان المولود ذكر وليس بنت.

ولكن نؤكد ان هذا الكلام ليس له اى أساس علمي ولكن من الطبيعي أن يحدث ذلك أثناء الحمل والسبب فى ذلك هو تغير الهرمونات عند الحامل بشكل مستمر ومن الممكن أن تؤثر هذه التغيرات على الشعر والبشرة.

2- غثيان الصباح

هناك اعتقاد خاطئ عند النساء بأنه إذا كان الحمل ولد يعنى هذا قلة الاصابة بغثيان الصباح على العكس لو الحمل بنت فيعمل على زيادة ارتفاع مستوى الهرمونات مما يجعل غثيان الصباح أكثر.

ولكن الدراسات العلمية تقول أن غثيان الصباح يختلف من امراة لاخرى فهناك دراسة نشرت في مجلة علمية تسمى ( The Lancet) وجدت أن النساء الذين يعانون من غثيان الصباح بشكل كبير أثناء فترة الحمل تكون فرص إنجابهن للإناث اكبر.

3- عدد نبضات الجنين

نبضات الطفل من أكثر علامات واعراض الحمل بولد انتشارا بين النساء حيث تقول الاسطورة ان فى حالة كان نبض الجنين حوالى 140 نبضة في الدقيقة وهذا يعنى ان الجنين ولد اما اذا زاد معدل نبض الجنين عن 140 فهذا يدل ان المولود انثى.

كما أكدت الدراسات العلمية أنه لا يوجد فرق بين سرعة نبض الجنين سواء ان كان ذكر او انثى فى مراحل الحمل الأولى لذلك نؤكد أن هذه المعلومة ما هي إلا خرافة ليس أكثر.

4- شكل لون البول

الاسطورة تقول ان لون البول الغامق يدل ان الطفل ولد اما اذا كان اللون فاتح فهذا يدل ان الطفل بنت وهذه المعلومة منتشرة جدا بين النساء ويتم توارثها.

كل هذا الكلام ليس له أي أساس علمي او دراسات تؤكد هذا الكلام كل هذه الأمور ما هي إلا تكهنات فقط .

5- زيادة طول شعر الجسم والرأس

الكثير من النساء يعتقدون أن الحمل بولد يزيد من طول الشعر ويزيده بريقا ولمعانا ويعمل ايضا على زيادة نمو شعر الجسم فى فى حالة اذا كان الجنين بنت سوف يتسبب الجنين فى ضعف وبهتان الشعر.

ولكن الدراسات العلمية تشير الى اذا كانت تغذية الحامل صحية وسليمة فأنا شعرها من الطبيعي أن يزيد طولا ولمعا بسبب التغيرات الهرمونية في جسم الحامل.

6- الرغبة القوية في تناول الطعام

الأقاويل النسائية تقول اذا كنت حامل بولد فبتأكيد سيصبح لديك الرغبة فى تناول الاطعمة المالحة و اللاذعة اما فى حالة اذا كان الجنين بنت سيكون لديك الرغبة فى تناول الحلويات والشكولاتة بكثرة.

ولكن اكد الاطباء ان تغير الاحتياجات الغذائية للحامل هى المسؤلة عن ميل الحامل اكل نوع معين من الأطعمة وليس لة اى علاقة بنوع الجنين سواء كان ولد او بنت.

7- شكل البطن

يعتقد الكثير من النساء ان شكل البطن له عامل مهم فى تحديد نوع وجنس الجنين حيث يعتقدون أن ارتفاع البطن لاعلى يدل ان الجنين بنت اما اذا كان الحمل إلى أسفل فهذا يدل ان الجنين ولد.

وهناك اعتقاد آخر بأن شكل البطن المكور الدائري يدل ان الجنين ذكر اما اذا كنت بطن الحامل مسطحة فهذا يدل ان الجنين بنت.

ولكن نؤكد ان هذا الكلام ليس له أى اساس علمى على الإطلاق وكل ما يذكر ما هو إلا موروثات يتم تداولها بين النساء.

8- خط السرة الاسود

هناك أقاويل بأن الخط الاسود اسفل السرة عند الحامل إذا كان لونه غامق مائل إلى السواد فهذا يدل ان الجنين ولد.

 ولكن علميا هذا الكلام غير صحيح بالمرة والمثير فى الامر حتى الان لا يعرف سبب هذا الخط علميا وماهو سبب وجوده ولكن علميا فإن طول الخط يزداد بمعدل 1 سنتيمتر كل أسبوع.

9- وضعية النوم

وضعية النوم أثناء الحمل من الأمور المرهقة جدا عند النساء وخصوصا فى المرحلة الاخيرة لصعوبة وجود الوضعية المناسبة اثناء النوم.

ولكن الاسطورة تقول بأنك اذا كنتي تنامين على جنبك الأيمن فهو دلالة على حملك بأنثى أما إذا كنتي تنامين على جمبك الايسر فهذا يدل على حملك بولد.

ولكن نؤكد ان هذا الكلام ماهو الا مجرد خرافات وليس لها اى اساس علمى تمام فقط عليكى إيجاد الوضعية المناسبة التى تريحك اثناء النوم.

10- حجم الثدي 

حجم الثدي وعلاقته بنوع الجنين فبعض النساء يؤكدون ان اذا كان المولود ولد فأن حجم الثدي الأيمن يكبر اكثر من الثدي الايسر.

علميا تغير حجم الثدي طبيعي أثناء فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية فى جسم المرأة وليس له اى علاقة بنوع وجنس المولود.

علامات الحمل ببنت

هناك أعراض وعلامات تؤكد أن جنس المولود بنت ولكن كل هذه الاعراض ماهي الا اقاويل اسطورية تتناقلها النساء فيما بينهم ولم يثبت صحتها علميا فهيا بنا نتعرف على تلك الأعراض:

1- ارتفاع بطن الحامل لاعلى

هناك اقاويل اسطورية تقول ان ارتفاع بطن الحامل لاعلى هى دلالة على ان الجنين بنت والعكس عند انخفاض البطن فان المولود يكون ذكر.

الدراسات تؤكد أنه لا يوجد علاقة بين ارتفاع البطن او شكلها بنوع الجنين تمام لذلك سيدتي ننصحك بعد الاستعجال فى تجهيزات البيبي قبل التأكد علميا من نوعة.

ارتفاع بطن الحامل قد يكون بسبب مرونة عضلات البطن وشكل البطن يكون السبب فيه هى اللياقة البدنية عند الحامل أو بسبب عدد مرات الحمل السابقة ويلعب شكل وحجم ووزن الجسم فى تشكيل شكل البطن عند الحامل.

2- عدد نبضات الجنين

تقول بعض النساء أن عدد نبضات القلب عند الجنين له علاقة بتحديد نوعة فعند زيادة نبض الجنين اعلى من 140 نبضة فى الدقيقة فهذا يدل على ان نوع الجنين ببنت.

أكدت الدراسات العلمية التى نشرت فى مجلة (Fetal Diagnosis and Therapy) أنه لا علاقة بين نوع الجنين وعدد نبضات قلبة لذلك يجب عليكي يا عزيزتي عدم التسرع فى احضار مستلزمات طفلك الا بعد التأكد جيدا من جنسة.

3- غثيان الصباح

هناك اقاويل أسطورية تقول انه عند اصابة الام بالغثيان المفرط وخاصة فى فترة الصباح فهذا دلالة على أن الأم حامل ببنت.

علميا هذا الكلام ليس لة اى اساس من الصحة ولكن الأم قد تصاب بكثرة الغثيان بسبب اضراب وتغير الهرمونات او بسبب ارتفاع نسبة السكر عندها.

4- الرغبة في أكل الحلويات

هناك بعض الأقاويل تؤكد أن إذا اشتهت المرأة الاكل الحلويات بكثرة خلال فترة الحمل فهذا دليل على انها حامل ببنت اما اذا كانت تفضل الحوادق والطعام اللاذع فهذا يدل على ان المولود ولد.

ولكن نؤكد ان هذا الكلام ماهو الا مجرد خرافات تتناقلها النساء فيما بينهم وليس له أي أساس علمي ولكن يحدث ذلك بسبب احتياج الأم لتعويض بعض العناصر الغذائية فى الجسم وليس لة علاقة تماما بنوع الجنين.

5- التغيرات المزاجية

هناك بعض الأقاويل الاسطورية تؤكد أن المزاج الهادىء والجيد يدل على الحمل ببنت والمزاج الغير جيد والذي يتسم بالعصبية فهذا يدل ان الجنين ولد.

ولكن هذا الكلام ليس له أي أساس علمي ولكن يحدث ذلك بسبب اضطراب واختلاط المشاعر عند الحامل فتارة تشعر بالسعادة واحيانا بالحزن ويرجع السبب فى ذلك بسبب اضطراب الهرمونات فى جسم المرأة التى تتغير بصورة مستمرة

6- إصابة البشرة بالإرهاق والبثور

هناك بعض الأقاويل تؤكد إذا أصيبت المرأة الحامل ببعض الحبوب فى وجهها واصبحت بشرتها دهنية ومجهدة فهذا دليل على ان الجنين بنت وتفسر بأن البنت تسرق الجمال من امها.

فى الحقيقة لا يوجد اى دليل او اثبات علمي يؤكد هذا الكلام بنوع الجنين ليس له اى علاقة بالتغيرات التى تحدث الى البشرة ويرجع السبب فى ذلك هو اضطراب الهرمونات عند الأم أثناء فترة الحمل.

7- اختبار البندول

هناك بدعة قديمة وهى البندول حيث يعتقد النساء اذا تم تحريك عقد أو سلسلة على كف يدها المفتوح فاذا تحرك العقد او السلسلة بشكل دائري فهذا يدل على ان الجنين بنت اما اذا تحرك بشكل مستقيم ذهابا وايابا فهذا يدل ان الجنين ولد.

ولكن نؤكد ان هذا الكلام ليس له أى أساس علمى وما هو إلا مجرد خرافات تتناقلها النساء فيما بينهم على مر العصور.

8- اظهار الكفين

هناك اقاويل اسطورية تقول اذا طلب احد من الام ان يري كفيها ورفعت الحامل كفيها الى الأعلى فهذا يدل على ان الجنين بنت اما اذا رفضت رفع يديها فهذا يدل على ان الجنين ولد.

مزيد من التأكد أن هذا الكلام ليس له اى اساس علمي وما هو إلا خرافات واقاويل اسطورية تتناقلها النساء فيما بينهم.

هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد

من الطبيعي ان يكون لدي الام والاب الرغبة فى معرفة نوع الجنين من اول ظهور علامات الحمل هناك الكثير ممن رزقهم الله بالبنات ينتظرون ان يرزقهم الله بالولد والعكس صحيح في نجاوب على هذا السؤال بطريقة علمية تمام وهى هل الرغبة فى الجماع من علامات الحمل بولد.

الرأي العلمي فى هذا السؤال هو:

علميا لا يوجد ما يثبت صحة أن الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد ولكن أكد العلماء بأن السبب فى الرغبة فى الجماع من عدمها يرجع الى ارتفاع أو انخفاض مستوى الهرمونات الذي تتعرض له الأم خلال الحمل.

أكد الأطباء بأن المرأة تتعرض للتغير في مستوى الهرمونات فى الدم فمثلا يعد هرمون التستوستيرون هو المؤثر فى الرغبة بالجماع حيث يتصل الدماغ عند كلا من الرجل والمرأة بالأعضاء التناسلية عن طريق بعض الرسائل التى ينقلها الهرمون اما عند النساء يتم إفراز هرمون البروجيسترون الذي يزيد من فرص الحمل ولكن هذا الهرمون يعمل على تقليل الرغبة فى الجماع.

وخلاصة الكلام فى هذا الموضوع نقول بأن الرغبة بالجماع لا تعد من علامات الحمل بولد من وجهة نظر الأطباء حيث يرجع الرغبة فى الجماع الى تأثر الأم بالعوامل النفسية وليس العوامل الهرمونية.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟

الكثير من السيدات تتعرض لنزول دم بني قبل موعد الدورة الشهرية وهذا الأمر يزيد الشكوك عند المرأة وهل حدث حمل أم لم يحدث ومن المؤكد أن دم الدورة الشهرية معروف عند النساء وله شكل ولون معين بينما دم الحمل له مواصفات اخري وايضا تعلمها الكثير من النساء.

ولمن لا يعلم سنشرح لكم هذا الامر وهو ان دم الحمل يحدث فى خلال فترة مبكرة قبل موعد الحيض بفترة ليست بالقليلة ومن الممكن نزول هذا الدم بدون أن تشعر المرأة بوجود حمل أو حدوث اى عرض من أعراضه فهيا بنا نتعرف على اسباب نزول دم بني:

  1. من الممكن ان ينزل الدم فى منتصف الدورة الشهرية ويكون دلالة ذلك هو وجود دم قديم لمرض ما.
  2. السيدات التى تستخدم حبوب منع الحمل من الممكن أن يتعرضوا لنزول الدم البني سواء كان فى موعد الدورة الشهرية أو بعدها اى خلال فترة تناول حبوب منع الحمل.
  3. فى حالة القلق والتوتر النفسي عند بعض النساء من الممكن ان ينزل الدم البني ويعتبر دورة شهرية للمرأة او اذا حدث ضعف في التبويض أو قيام المرأة بمجهود شديد مثل القيام بالأعمال المرهقة أو ممارسة الرياضة العنيفة.
  4. من الممكن ان ينزل الدم البني بسبب اضطراب الهرمونات ويكون هو الدورة الشهرية.

هل الافرازات الصفراء من علامات الحمل؟

تحدث اثناء الحمل بعض التغيرات فى طبيعة الهرمونات المهبلية وهذه الإفرازات تختلف فى اللون والخصائص ومن أولى أعراض الحمل هي زيادة الإفرازات المهبلية.

وتغير اللون فى الإفرازات المهبلية طبيعية جدا الا ان الإفرازات الصفراء أثناء الحمل قد تحدث بسبب مشاكل صحية معينة ومن أبرز أسباب ظهور الإفرازات المهبلية الصفراء هي:

  1. التهاب المهبل البكتيري
  2. الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا (STDs)
  3. تسرب السائل الأمنيوسي
  4. التهاب المهبل البكتيري

هل الم المبيض الايسر من علامات الحمل؟

بالتأكيد يا عزيزتي عند أغلب السيدات اذا كان جهة التبويض من المبيض الايسر فسوف تشعر المرأة بوخز وألم فى منطقة المبيض الايسر وسيظل هذا الالم معها الى ان تنزل البويضة من المبيض وانتهاء فترة التبويض فهيا بنا نتعرف على اعراضة:

  1.  الشعور بألم في المبيض الايسر من علامات حدوث الحمل.
  2. يحدث بسببها توتر وقلق عند الكثير من السيدات ويحدث ذلك بسبب نزول البويضة من المبيض.
  3. الشعور بهذا الالم يؤكد انتهاء فترة التبويض وان الحمل قد تم فعليا.

معرفة الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل

يظهر دم الحمل عادة بعد مرور عشرة أيام من الجماع وغالباً ما يكون دم خفيف وله لون زهري أو أحمر يصاحبه ألم يشبه ألم الدورة، يستمر نزول نقاط بسيطة من الدم لمدة ثلاثة أيام ولذلك بسبب انغراس البويضة في مرحلة التلقيح.

كما تتشابه أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشهرية من حيث المغص والغثيان وألم الظهر والإرهاق إلا أن الفرق يتضح في لون الدم وكثافة الدم، حيث أن دم الدورة الشهرية كثيف ولونه أحمر غامق، ويستمر لعدة أيام من الممكن أن تتجاوز الثلاث أيام، على العكس من دم الحمل.

اطلع ايضا:- مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

نصائح يتوجب على الحامل مراعاتها عند الاحساس بعلامات الحمل

علامات الحمل
علامات الحمل

في حالة الشعور بآلام شديدة في البطن وأسفل الظهر، وعادة ما تكون أشد من ألم الدورة الشهرية، يتوجب على الحامل زيارة الطبيب تجنباً لحدوث حمل خارج الرحم .

يجب المتابعة منذ الشهر الأول مع الطبيب المختص، والكشف الدائم على مستوى ضغط والسكر، والإلتزام بتناول أقراص حمض الفوليك والكالسيوم، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات.

يتوجب على السيدة الحامل العناية بالبشرة والشعر لأنه غالباً ما يكثر تساقط الشعر في الشهور من الحمل، وتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر العديد تجنبا للإصابة بالأنيميا.

  1. تجنب القيام ببذل مجهود والالتزام بالراحة التامة والنوم الكافي.
  2. شرب قدر كافي من الماء وعدم تأخر التبول تجنبا للالتهابات البول والمسالك البولية.
  3. تناول المشروبات الدافئة لتخفيف آلام المغص و الشعور بالغثيان.
  4. لتخفيف حدة ألم الثدي وتشققات الحلمة ينصح باستخدام كريمات مرطبة تدهن حول الحلمة.
  5. كثيراً ما تشعر الحامل ببعض الحكة في الجسم، ولذلك ينصح بارتداء ملابس ناعمة ومريحة لتخفيف آلام الحكة.
  6. تجنب المجهود الزائد ورفع الأشياء الثقيلة.
  7. الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن واستخدام الكريمات المرطبة في حالة الشعور بالحكة.

اطلع ايضا :- مراحل نمو الجنين بالتفصيل

فيديو يوضح علامات الحمل المبكرة د/ وائل عبدالغفار

اطلع ايضا:- الولادة الطبيعية بالصور والفيديو

المراجع:-

(ar) [1] ، علامات وأعراض الحمل المبكرة نسخة محفوظة 02 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين .

^ (PDF) https://web.archive.org/web/20180822014747/http://jprsolutions.info/files/final-file-5af1b556a7b4b5.85475067.pdf . مؤرشف من الأصل (PDF) في 22 أغسطس 2018. |title= ( )

^ Treating periodontal disease for preventing adverse birth outcomes in pregnant women – Iheozor-Ejiofor – 2017 – The Cochrane Library – Wiley Online Library نسخة محفوظة 12 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين .

وهكذا نكون انتهينا من تقديم مقال علامات الحمل المبكره التي تمر بها كل سيدة حامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى