الحمل والولادة

علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل

علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل
علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل

 

عمليه الحقن المجهري هي إحدى العمليات التي تزيد من فرص حدوث الإنجاب لدى من لديهم مشاكل تسبب تأخر الإنجاب، ولكن هذه العملية معرضة للنجاح أو للفشل وتوجد مجموعة من الأعراض التي تؤكد نجاح هذه العملية مثل الشعور بعلامات الحمل ولكن توجد الكثير من علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل والتي يتم التعرف عليها دون إجراء التحاليل الطبية فيبدأ الأشخاص بالبحث عن الأسباب التي تؤدي لفشل هذه العملية، وأفضل الوسائل التي تعزز نجاح هذه العملية.

ما هي عملية الحقن المجهري:-

تعد عملية الحقن المجهري واحدة من الطرق المعروفة وكثيرة الاستخدام للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في معدل التخصيب أو وجود مشكلة في الرحم لدى المرأة مثل انسداد قناة فالوب أو تكون الحيوانات المنوية لدي الرجل ضعيفة فيتم فيها حقن البويضة باستخدام أدوات مجهرية بالحيوان المنوي خارج الرحم وبعد أن يكتمل التلقيح يتم وضع البويضة داخل رحم المرأة مرة ثانية، وتساعد هذه الطريقة في زيادة نسبة حدوث الحمل بعد ان يعاد وضع البويضة داخل رحم الأم ليكتمل نمو الجنين بصورة طبيعية في حالة نجاح هذه العملية و تبدأ المرأة في الشعور بعلامات الحمل بينما تشعر ب علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل اذا ما فشلت هذه العملية.

ما هي مزايا عملية الحقن المجهرى:-

  • عملية الحقن المجهرى فرصة مهمة جدا لاى زوجان لم يحصلان على اطفال ولم يرزقهم الله اطفال بالطرق الطبيعية .
  • عملية الحقن المجهرى نسبة النجاح بها عالية جدا جدا.
  • من المميزات ايضا التى تتبعها بعض المراكز وذلك بسبب ارتفاع ثمن العملية فتقوم المراكز لاقدر الله فى حالة فشل العملية فى اول مرة هناك مراكز تسمح بعمل العملية مرة اخرى على حساب المركز وبنفس التكلفة القديمة والمريضة لا تتكلف اى شىء تماما.
  • عملية الحقن المجهرى تعمل على زيادة قدرة ونشاط المبيضين بشكل جيد.

اطلع ايضا:-الرحم المقلوب ماهى أسبابة وأعراضة وتشخيصة وعلاجة

ماهى عيوب عملية الحقن المجهرى:-
  • فشل العملية فى بعض الاحيان فى المرة الاولى وبالخصوص اذا كانت المشكلة من الزوجة بسبب عدم قدرتها على الإنجاب بشكل طبيعي وذلك يحدث بسبب عدم ثبات البويضة بعد تلقيحها وفى حالات اخرى تكون بسبب الرجال وهى ضعف الحيوانات المنوية بشدة .
  • يوجد مخاطر للعملية كثيرة ومنها حمل المرأة بعدد كبير من التوأم او حدوث الحمل خارج الرحم  ولكن يجب ان نعلم ان الاسباب التى ذكرناها ترجع إلى مهارة الطبيب والفريق الطبي المرافق له بخصوص هذه العملية.
  • عملية زيادة نشاط المبيضين فى الحمل المتكرر له أعراض سلبية كثيرة ومن هذه الأعراض حدوث انتفاخ فى منطقة البطن او زيادة وزن المرأة بشكل كبير وغير طبيعي.
  • هناك دراسات طبية أثبتت أن الأطفال الذين يجيبون عن طريق عملية الحقن المجهرى يكونون أكثر تعرضا للاصابة بالكثير من العيوب الخلقية والتشوهات على غير الأطفال الذين يولدون بطريقة طبيعية ولكن هذه الدراسة غير مؤكدة تماما.
  • عملية الحقن المجهرى معروفة ومشهورة بسعرها الغالى والى بسببه الكثير من الاسر لا تتحمل تكاليفه.
علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل
علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل

اطلع ايضا:-خمس اعراض لظهور نبض الجنين بالصور

علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل:-

إذا حدث وفشلت عملية الحقن المجهري فإن المرأة يحدث لها علامات فشل الحقن المجهري قبل التحاليل وهذه العلامات هي:-

  • عدم حدوث تقلصات لدى المرأة:- فبعد أن تتم زراعة الجنين في رحم المرأة تبدأ في الشعور بمجموعة من التقلصات في منطقة الرحم بصورة طبيعية ولكن إذا لم تحدث هذه التقلصات فهذا يعني عدم وجود حمل ولم يتم زراعة الجنين.
  • عدم الشعور بتغييرات ناتجة عن زيادة الإفرازات الهرمونيه:- ينتج عن زراعة الجنين في رحم الأم حدوث مجموعة من التغيرات الناتج عن زيادة الإفرازات الهرمونيه مثل:- زيادة حجم الثديين وكثرة الشعور بالقلق وغيرها وفي حالة فشل الحقن المجهري لا تحدث أي من هذه التغييرات.
  • حدوث الدورة الشهرية في موعدها الطبيعي:- من أشهر الأعراض التي تؤكد حدوث الحمل هو تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية وعدم حدوثها بينما في حالة عدم نجاح الحقن المجهري لا يحدث هذا بينما تظل الدورة الشهرية تحدث في موعدها الطبيعي.
  • ويعتبر الدليل الأساسي على فشل حدوث عملية الحقن المجهري هو اجراء اختبار للحمل مع اتباع وسائل الراحة اللازمة التي ينصح بها الطبيب حتى يتم التأكد من نجاح العمليه او حدوث علامات فشل الحقن المجهري قبل التحاليل.

الأسباب التي تؤدي إلى ظهورعلامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل:-

صوره لمجموعه من الاسباب التي تؤدي الى عدم نجاح عملية الحقن المجهري وظهور علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل ومن هذه العلامات:-

  • ضعف بطانة الرحم وعدم امكانياتها لاستيعاب الجنين بعد أن يتم زراعته في الرحم مما يشكل مشكلة في ثبات الحمل و يؤدي إلى عدم اكتماله.
  • حدوث مشكلات في البويضة أو الحيوان المنوي مما يؤدي إلى عدم زيادة نسبة التخصيب، ويتم حل هذه المشكلة عن طريق تناول المنشطات العلاجية.
  • وجود عيوب خلقية في الرحم مما يؤدي الى عدم ثبات الجنين، أو العيوب الخلقية في قناة فالوب مثل الانسداد.
  • وجود مجموعة من الاضطرابات الجينية في كروموسومات الأجنة والتي ينتج عنها حدوث الخلل في تكوين الأجنة.
  • الإصابة بالأورام الليفية الصغيرة وهي تعتبر من المشكلات الصعبة في التشخيص وتتسبب هذه الأورام في حدوث مجموعة من الانقباضات في الرحم بصورة متكررة مما يؤدي إلى صعوبة ثبات الجنين.
علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل
علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل

بعض من النصائح التى تزيد من فرص حدوث الحمل بعد عملية الحقن المجهرى

اليكى بعض النصائح التى تفيدك عزيزتى فى نجاح عملية الحقن المجهرى لذلك ننصحك باتباع ما يلى :

  • الالتزام التام بتعليمات الطبيب وتنفيذها بكل دقة فى كل ما يخص التحرك او تناول الاطعمة او النوم او ممارسة العلاقة الجنسية.
  • الالتزام بتناول الأدوية فى المواعيد المحددة والالتزام بالجرعات التى حددها الطبيب بكل دقة لأن هذه الأدوية تعتبر من أهم عوامل نجاح عملية الحقن المجهرى.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص عملية الراحة يوصى دائما الطبيب بأخذ قسط من الراحة التامة فى بعض الحالات أو عند الحركة البسيطة فى بعض الحالات الاخرى ولكن فى المطلق يجب عدم بذل اى مجهود من اى نوع حتى يثبت الحمل بعد عملية الحقن المجهرى.
  • يجب الابتعاد عن اى مصادر للضغط العصبي والتوتر والقلق لأنهما من أهم العوامل التى تؤثر بشكل كبير على عدم اكتمال الحمل وخاصة فى حالات الحقن المجهرى.
  • عند ظهور اى علامات غريبة مثل ظهور افرازات او نزيف دموى أو ظهور الالم شديدة يجب التوجه فورا لزيارة الطبيب للاطمئنان على الحالة لان فى هذة الحالات يؤثر على حدوث الحمل.

فيديو يوضح علامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى