الحمل والولادة

اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع
اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع ،في الغالب لا يمكن اكتشاف حدوث الحمل والتأكيد من أنه قد تم ،إلا بعد مرور أسبوعين أو ثلا أسبابيع عليه من بعد غياب الدورة الشهرية ،لكن هنا السؤال هل يمكنك معرفة أنكي حامل قبل الدورة بأسبوع؟ الإجابة “نعم” وذلك يكون عن طريق معرفة اعراض الحمل المبكرة.

في الغالب يتنظر النساء انقطاع الدورة الشهرية حتي تتأكد من حدوث حمل ،وهذا ليس هناك أي اعتراض عليه ،لأن أهم سبب رئيسي كدليل على حدوث الحمل هو انقطاع الدورة الشهرية أو دم الحيض ،لكن في الغالب لا يمكنك التأكد  من هذا العارض إلا بعد قضاء أسبوعين على الأقل على حدوث الحمل ،لذلك إذا كنتي تريدين التأكد من حدوث الحمل بشكل أكيد وموثوق فيه ،فعليك أن تقومي بعمل الاختبار المنزلي الذي يعتمد على نسبة وجود هرمون الحمل بالجسم هو ال HCG ويتركو هذا الهرمون كذلك فالبول لكن بعد مرور أسبوعين من انقطاع دم الحيض لأن ما قبل ذلك يكون تركيز الهرمون ضعيف للغاية في البول ،وسوف تظهر النتيجة سلبية ،لكن الآن سوف نسهل عليك كل هذا لأن سنخبرك بكل اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع سوف نشرح كل الأعراض بالتفصيل .

اطلع ايضا:- اعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر

اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع
اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

أكثر أعراض الحمل انتشارا بين النساء هو انقطاع دم الحيض ،وهذا يحتاج منكي أختبار لمعرفة هل هناك لحدوث للحمل أم لا ،وأعراض الحمل كثيرة ومختلفة بين كل امرأة والأخرى  ،والآن سوف نوضح علامات وجود الحمل حيث تمر المرأة بالكثير من التغيرات الجسدية أثناء فترة الحمل الأولى وبعض اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع هي :-

  • حدوث نزيف خفيف

يحدث عند الكثير من النساء نزيف بسيط قبل معاد الدروة الشهرية ـوكذلك بعض التشنجات التي تحدث بالرحم ،وذلك يرجع بسبب زرع الجنين في بطانة الرحم عند المرأة ،وهذه هي أحد ااعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع يسمي بأعراض الحمل المبكر.

 

  • الشعور بالغثيان

يعتبر الغثيان (بالإنجليزية: Nausea) هو العرض الثاني لأعراض الحمل المبكرة ،في أول ثلاثة أشهر من الحمل ،وينتج ذلك بسبب انخفاض ضغط الدم عند المرأة وذلك بسبب أن الأوعية الدموية يحدث فيها توسع ،تعود المرأة لحالتها الطبيعية  لضغط الدم لديها بعد مرور الثلث الثاني من الحمل.

 

  • زيادة حجم الثدي والشعور بالألم عند لمسه وتقرحه

تعتبر من علامات الحمل المبكر الثالثة، ويقول الأطباء أن سبب تغيرات الثدي لدي المرأة الحامل ه بسبب تغيرات الهرمونات الموجودة داخل الجسم ،ومن ضمن التغيرات التي تظهر على الثدي :تغير لون الحلقة التي تحيط بالحلمة والتي تسمى أيضاً الهالة ويتغير لونها إلى لون أغمق ،وهذه التغيرات من اعراض الحمل المبكرة .

  • الشعور بالإرهاق أو التعب

تشعر المرأة الحامل بالإعياء والتعب وهذا من اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع، يعني أنه من الأعراض المبكرة جداً، وسبب التعب والإعياء هو أن هرمون البروجسترون يرتفع بكثرة وهذا الهرمون عندما يرتفع يجعل المرأة تشعر بالنعاس والتعب.

  • الإصابة بالصداع وآلام الظهر

ألم الظهر هو أيضاً من الأعراض الشائعة لدي المرأة الحامل، وذلك بسبب أن بداية الحمل تؤخذ كميات كبيرة من السكر الموجود بالدم عند المرأة ،وذلك ستسبب في وجود الصداع الحاد.

  • زيادة عدد مرات التبوّل

من العلامات أيضاً التي تؤكد حدوث حمل مبكر،وهذا العرض يحدث بسبب كثرة السوائل الموجودة داخل جسم المرأة.

  • نفور أو اشتهاء بعض الأطعمة

من اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع كذلك هو اشتهاء المرأة لبعض الأطعمة والنفور من الأخرى وذلك بسبب إحساسها دائما بأن المعدة ثقيلة والشعور كذلك بالانتفاخ الدائم في البطن مما يجعلها ليس لديها أي رغبة في تناول الطعام ،وذلك بسبب وجود هرمون البروجسترون حيث أنه يؤثر على الهضم لدى الانسان.

  • تقلّبات المزاج

 من أشهر اعراض الحمل قبل الدورة هو تقلبات المزاج لدي المرأة الحامل حيث يؤثر الهرمون على النواقل العصبية التي يؤدي للدماغ، بحيث يجعل المرأة تشعر أوقات بالسعادة وأوقات أخرى بالقلق والشعور بالاكتئاب والحزن .

  • ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم

بعد حدوث التخصيب وبعد إتمام زرع الجنين داخل الرحم تحدث تغيرات بدرجة حرارة الجسم، حيث تنخفض درجة حرارة الجسم انخفاضاً مؤقتاً، وزرع الجنين يحدث قبل معاد الدورة بأسبوع فهذا يعتبر من اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع ،

  • الترويل

هذا العرض ليس معروفاً بين النساء لكنه يظهر أحياناً في اعراض الحمل المبكرة، فيحدث عن طريق الإفراط من بعض النساء في اللعاب.

  • طعم معدني في الفم

المرأة الحامل من النادر أن تشعر أيضاً بوجود طعم معدني في الفم.

 اطلع ايضا:- اعراض الحمل المبكرة فى الايام الاولي

طرق الكشف عن الحمل

اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع
اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع
  • هناك العديد من الطرق لمعرفة هل حدث حمل أم لا وهذا يتم عن طريق عمل فحص منزلي للحمل، ويعتمد بشكل أكيد هذا الفحص المنزلي على وجود هرمون الحمل في البول المعروف بالهرمون المُوجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية واختصار هذا الهرمون HCG .
  • يمكنك أيضاً استعمال اختبار الحمل المنزلي بعد مرور يوم واحج من انقطاع الدورة الشهرية ،إلا أنه ليس دقيقاً للغاية وأوقات كثيرة سيطر لكي بالسلب ،لذلك هناك نوع فحص أخر أدق ،ولكن إذا تطلب الأمر الاختبار المنزلي فعليك أن تعملي على إعادته مرتين على الأقل للتأكيد من حدوث حمل أم لا ،وذلك لأن هرمون الحمل في البداية سيكون ضيف جدا وهذا الاختبار يعتمد عليه بشدة في البول.
  • هناك طريقة أخري أكثر دقة كما ذكرنا وهي فحص الدم للتأكد من حدوث حمل أم لا في المعامل الطبية ،ويتم هذا الاختبار بأخذ عينة من دم المريض ويتم الفحص عنها بوجود نسبة الهرمون ،وهذا الاختبار يمكنه الكشف عن الهرمون حتي لو موجود بنسبة ضئيلة للغاية ،لذلك يعد هذا الاختبار أدق جداً من اختبار الحمل المنزلى.

الخاتمة:

اعراض الحمل قبل الدورة من الممكن أن تتشابه مع اعراض اقتراب الدورة الشهرية وهذا قد يجعلك في حيرة دائماً ،فهل أنتئ حامل أم فقط موعد الدورة الشهرية أقترب؟ ،لذلك قومنا بشرح كل اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع حتي نجعلك أكثر استقراراً وأكثر راحة.

اطلع ايضا:- هل ينصح بالجماع في الايام الاولى من الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى